موقع المعرفة الشامل

موقع لتقديم معلومات فى كثير من المجالات

ينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى "مضادات اللتهاب الغير ستيرويدية"، و التي تعمل على تثبيط عمل إنزيم (يسمى إنزيم الأكسدة الحلقي)، المسؤول عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب و الألم. يمتلك العلاج مفعولاً مسكناً للألم، خافضاً للحرارة، و مضاداً للالتهاب.

 

دواعى الاستعمال لدواء ميكسيكام :

يستخدم كمخفف للألم (الخفيف الى المعتدل) و خافض للحرارة التهاب الفقار الرثيائي أو التهاب الفقار المقسط علاج الالتهاب المفصلي الروماتيدي و الالتهاب المفصلي اليفعي

 

الجرعات وطريقة الاستعمال لدواء ميكسيكام :

الاقراص : الجرعة المعتادة 7.5-15 مجم مرة واحدة يوميا

الامبولات : امبولة واحدة يوميا 

الاقماع الشرجية : قمع واحد يوميا 

يجب ان لا تزيد الجرعة عن 15 مجم يوميا 

 

 

الاعراض الجانبية لدواء ميكسيكام :

دوار طفح جلدي مغص، غثيان، تقيؤ حرفة الفؤاد، عسر هضم صداع في الأطفال: ألم في البطن اسهال حمّى صداع غثيان في حال لاحظ المريض أي من الأعراض التالية فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة الطبيب: نزول براز أسود، احمر أو لونه مثل لون القطران خروج دم مع السعال أو مع القيء يشبة القهوة المطحونة في لونه و شكله غثيان شديد، تقيؤ شديد أو ألم معدة أو بطن شديد، أو يرقان صعوبة في عملية التبول أو انحباسه انتفاخ أو ازدياد سريع و ملحوظ في الوزن ألم شديد في الصدر أو انقطاع النفس

 

موانع الاستعمال لدواء ميكسيكام :

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو للأسبرين أو للسليسايلات أو لمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى يمنع استحدامه في المرضى المتوقع خضوعهم لعملية لقلب المفتوح (طعْمُ مَجازَةِ الشِّرْيانِ التَّاجِيّ) كما يفضل تجنب العلاج في حالات: اضطرابات النزف التهاب القولون المتقرح ذآب حمامي حمل (في الأشهر الأخيرة)

 

الاحتياطات :

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي" ("دي" في الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل): يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل أو التخطيط للحمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي من الأمراض أو الاعتلالات التالية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة: ربو قصبي عملية لقلب المفتوح (طعْمُ مَجازَةِ الشِّرْيانِ التَّاجِيّ) اعتلال أو أمراض في الكبد ارتفاع ضغط الدم اعتلال أو أمراض في الكلى مرض أو اعتلال في الأمعاء أو المعدة ( مثل القرحة المعدية) في حال اضطر المريض للقيام بعملية جراحية يجب ايقاف تناول العلاج قبل موعد العملية الجراحية بفترة كافية. وجدت الدراسات الحديثة أن مضادات الالتهاب الغير ستيرويدة قد ترفع من خطر الاصابة بأمراض القلب و الشريايين التجلطية، احتشاء عضلة القلب، و السكتات الدماغية، لذا يجب الحذر عند استخدامها في المرضى المصابين باعتلالات في القلب أو الشرايين أو من هم في خطر من الاصابة بمثل هذه الاعتلالات، كما ينصح باستخدام أقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة ممكنة. قد يسبب تناول مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية بشكل عام التهاب في المعدة، قرحة معدية، أو نزيف في الجهاز الهضمي؛ ينصح بتجنب تناول العلاج في المرضى المصابين بقرحة معدية (حالياً أو سابقاً)، و لا تتناول العلاج على معدة فارغة و تجنب شرب المشروبات الكحولية، التدخين، و العلاجات المسببة للقرحة المعدية مثل الستيرويدات. في حال اضطر المريض لتناول العلاج مع وجود أحد المحاذير السابقة فيجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني أولاً؛ فقد يصف الطبيب علاجاً آخر يحمي بطانة المعدة. فد يسبب العلاج دوار، نعاس، عدم وضوح الرؤية، و أعراض عصبية أخرى؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة. في حال لاحظ المريض عدم وضوح الرؤية فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة الطبيب لعمل فحص للعينين.

المصدر : https://www.saydlany.com
المصدر: موقع صيدلاني
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2018 بواسطة mrbuffon

mohamed saad

mrbuffon
صيدلاني موقع متخصص فى عرض مختلف المعلومات عن الأدوية فى الوطن العربي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,409