سوق الفوركس

ما هو تداول الفوركس؟

 يمكن تعريف الفوركس أو العملات الأجنبية بمثال بسيط حيث انه من الوارد أن تكون قمت بعملية فوركس - إذا كنت قد سافرت من قبل إلى الخارج، فإن تداول الفوركس هو عبارة عن شبكة من المشترين والبائعين الذين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم بسعر متفق عليه. وهذه تُعتبر الوسيلة التي يُحوِّل بها الأفراد والشركات والبنوك المركزية عملة ما إلى عملة أخرى

فان الهدف من عمليات تحويل العملات عادة هو تحقيق الأرباح وفي بعض الأحيان لتغطية احتياجات الأفراد أو المؤسسات وحتى الحكومات من العملات الأجنبية. فان حركة الأسعار تكون نتيجة لتبادل مقدار كبير من العملات يوميا. وهذا التقلب في الأسعار هو ما يجعل سوق تداول الفوركس جذابا للمتداولين ويجلب فرص لتحقيق الربح وينطوي أيضًا على مخاطر مُتزايدة.

فهل لك أن تتخيل أنه يبلغ متوسط حجم التداول في سوق تداول الفوركس إلى أكثر من 6 تريليون دولار يومياً. مما يجعله أكبر الأسواق المالية في العالم من حيث السيولة.

تداول الفوركس هو اختصار لمصطلح Foreign Exchange Market أي سوق تداول العملات الأجنبية. ويعتبر تداول الفوركس أحد أنواع التجارة المباشرة وذلك من خلال تداول عملة مقابل عملة أخرى، وغالبًا بهدف تحقيق الربح، بالإضافة إلى ذلك فإن تداول الفوركس يعد سوقا من أكثر الأسواق المالية حركة ونشاطاً.

ألية عمل سوق تداول الفوركس؟

بخلاف أسواق الأسهم أو السلع، يتم تداول الفوركس مباشرة بين طرفين في السوق الموازية بآلية يطلق عليها خارج المقصورة أو "OTC” Over The Counter

 مما يعني عدم وجود موقع مركزي لسوق الفوركس، بل انه يُدار عن طريق شبكة عالمية من البنوك في عدة مناطق جغرافية وزمنية مختلفة إلا أن المناطق الأربع الرئيسية والتي تمثل المناطق الأكثر نشاطاً من حيث حجم التداول هي (لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو). ونظرًا لذلك فمن المُمكن تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم.

للتداول في سوق الفوركس يتم البدء في التداول عبر وسيط للفوركس، لتتمكن من إجراء العديد من المعاملات في سوق الفوركس ومع تزايد التداول عبر الإنترنت يمكنك الاستفادة من تحركات أسعار العملات الاجنبية باستخدام مشتقات مثل تداول عقود الفروقات.

حيث انه ما يُميز سوق تداول الفوركس هو التداول باستخدام عقود الفروقات وهي عبارة عن منتج متاح للتداول باستخدام الرافعة المالية ودون قصد تملك الأصل المتداول وإنما فقط بغرض الاستفادة من تحركات أسعار ذلك الأصل، حيث تتيح لك عقود الفروقات الفرصة لفتح صفقة تداول باستخدام جزء بسيط من القيمة الكلية لتلك الصفقة. على عكس منتجات التداول الأخرى والتي لا تعتمد على استخدام الرافعة المالية، ولكن يجب أن تتذكر جيدا أنه بتداول عقود الفروقات فأنت في الواقع لا تحصل على ملكية الأصل، ولكن تحصل على نتيجة تحرك سعر ذاك الأصل المتداول وبحسب ما يحدث لسعر الاصل من ارتفاع أو انخفاض في قيمته السوقية.

ولكن عليك الحذر لانه على الرغم من أن المنتجات المتداولة باستخدام الرافعة المالية قد تكون سبب في تحقيق أرباح كبيرة، لكنها قد تؤدي أيضا الى خسائر قد تكون فادحة في حال تحرك السوق ضدك.

 

ما الذي يٌحرِّك أسواق الفوركس؟

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2021 بواسطة mohamedfawzy28

عدد زيارات الموقع

1,947