علامة الجودة السعودية 


ما هي علامة الجودة السعودية؟


علامة الجودة السعودية هي علامة اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تدل على أن المنشأة لديها نظام إدارة فعال يضمن إنتاج سلعة مطابقة للائحة ولإجراء المنح والمواصفات القياسية الخاصة بها واللوائح الفنية الخاصة بها.

وتعد علامة الجودة السعودية ملكية حصرية للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بناءً على العلامة التجارية المسجلة برقن تسجيل 79/1303 بتاريخ 18/1/1433 هـ، بالإضافة إلى تسجيل علامة الجودة على المستوى المحلي، كما أنه يمكن تسجيلها على المستوى الدولي أيضاً وذلك في الدول حيث توجد الحاجة لضمان حمايتها.


الإطار العام للائحة الفنية لعلامة الجودة السعودية


تفوض الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تنفيذ إجراءات محددة لإصدار الترخيص بعلامة الجودة لجهة المنح، وتصادق جهة المنح على استيفاء المنشأة لمتطلبات اللائحة وإجراء المنح المحدد، وكذلك مطابقة السلع للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الخاصة بها، وبإصدار الترخيص فإن ذلك يعني أن الهيئة قد تستعين بجهات فنية للقيام بعمليات إدارية معينة وخاصة في مجالات بعض أعمال اللجان الفنية التي تعني بالعمل الفني.

وتستوفي جهة المنح واللجان الفنية عند تطبيقها لهذه اللائحة وإجراءات المنح ذات العلاقة بالسلع المتطلبات المهنية والممارسات الدولية في أعمالها وعلى الأخص:

  • تقديم الضمانات الكافية لحيادية الأعمال تجاه المصنعين أو المستوردين أو الموزعين الذين تقدموا للحصول على الترخيص، بالإضافة إلى تقديم الضمانات إلى مستهلكي تلك المنتجات.

  • توفير الكفاءات اللازمة والموارد الكافية للقيام بالعمل بالشكل السليم لمنح الترخيص.

قد توكل جهة المنح بعض عمليات التقييم كالتدقيق والاختبارات والفحص المطلوبة في اللائحة وإجراء المنح إلى جهات أخرى خارجية سواء كانت منظمات أو أفراد، وعلى جهة المنح التأكد من أن جميع الشركاء يقومون بجميع المهام المناطة بهم بالشكل السليم.

حق الحصول على ترخيص علامة الجودة السعودية


  • يحق لكل منشأة أن تتقدم بطلب إلى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للحصول على الترخيص متى ما توفرت مواصفات قياسية أو إجراء المنح أو اللائحة الفنية للسلعة.

  • بعد استيفاء المنشأة لجميع متطلبات هذه اللائحة وإجراء المنح المحدد لسلعها، تعرض النتائج على لجنة المراجعة واتخاذ القرار.

  • يصدر الترخيص بقرار من نائب المحافظ للمطابقة والجودة في الهيئة ويكون الترخيص سارياً لمدة ثلاث سنوات قابل للتجديد تلقائياً ما لم يرد من المنشأة خلاف ذلك قبل 60 يوماً من نهاية الترخيص.


المتطلبات الفنية لمنح الترخيص بعلامة الجودة السعودية


يحدد إجراء المنح المتطلبات الفنية والمواصفات القياسية واللوائح الفنية الواجب على المنشأة الالتزام بها لكل صنف من السلع، ويعتمد من قبل نائب محافظ الهيئة للمطابقة والجودة وفقا لمتطلبات هذه اللائحة.

كما يحدد إجراء المنح عدد أيام العمل الخاصة بعملية منح ومتابعة الملف وتجديد ترخيص استعمال الجودة السعودية وذلك حسب السلع الواردة في طلب الحصول على الترخيص أو الحاصلة على الترخيص.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2021 بواسطة mohamedfawzy28

عدد زيارات الموقع

1,948