مؤلفاتي العامة

edit

كيف تكسبين حماتك

للأسرة فى الإسلام مكانة كبيرة وأهمية بالغة، فهى أساس المجتمع ودعامته، وضمان استمرار الحياة، ومن ثم وضع الإسلام الشرائع والأحكام التى تضمن استقرار الأسرة؛ لكى تحقق أهدافها وغاياتها، وبفضل ذلك صارت الأسرة فى ظل الإسلام صخرة قوية متينة تتحطم عليها كل معاول الهدم، ومحاولات النيل منها. وأصبح تماسك الأسرة المسلمة وترابط أفرادها مجال فخر لأمة الإسلام على غيرهم من الأمم.

ولقد أيقن أعداء الإسلام أن قوة المسلمين نابعة من هذا التماسك الأسرى والتراحم والتلاحم بين أفراد البيت الواحد، فبدءوا يدسون فى عقول أبناء الإسلام أفكارا هدامة، وأخلاقا فاسدة من شأنها أن تقوض هذا الصرح الأسرى الشامخ.

ولا شك أن كل مسلم غيور على دينه وأمته يصيبه الحزن الشديد عندما يرى كثيرا من البيوت المسلمة تتهدم نتيجة أمور تافهة، ومشكلات مفتعلة لا وزن لها، كان من الممكن أن تجد لها مئات الحلول لو أن أصحابها رجعوا إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأبصروا ما يدبره لهم أعداؤهم، وتعقلوا طبيعة مشاكلهم وميزوا بين حقيقيها وزائفها.

ومن الأمور التى شاعت فى زماننا وأصبحت تشكل حيزا كبيرا من المشاكل التى تتعرض لها كثير من الأسر، مشكلة الحموات والزوجات، وهى مشكلة زائفة أوقد نارها الإعلام بأفلامه ومسلسلاته، والتراث الشعبى بأمثاله وحكاياته، وسوء الفهم وقلة الوعى، وضعف البصيرة، والبعد عن اتباع منهج الله سبحانه والانقياد لحكمه وأوامره، مما جعل هذه المشكلة تبدأ من قبل أن يبدأ البيت نفسه، وصارت كل فتاة تترقب أول لقاء بينها وبين حماتها وهى متحفزة، وكأنها ستواجه عدوا لدودا فى ميدان القتال، وكذلك تفعل كل حماة.

ولقد شاهدت وعاينت كثيرا من هذه المشكلات التى تنشأ بسبب العلاقات المتوترة بين الزوجات والحموات، وكنت أرى أن الحل دائما سهل وبسيط تملكه الزوجة وتملكه الحماة، فقد تكون أول درجة من درجات هذا الحل تحية صادقة ومصافحة حارة، ولكن من الذى يبدأ، فالشيطان يهيمن على النفوس، ولا يدع للحق سبيلا إليها، ولو أدرك كل طرف من أطراف هذه المشكلة جرم ما يفعله فى حق المجتمع المسلم، وفى حق نفسه؛ لتغيرت كثير من المفاهيم، ولصحت كثير من الأمور.

وكم من مشكلة من هذه المشاكل ظن أصحابها أن كل الطرق إلى حلها قد سدت ثم تبين لهم بعد ذلك أن نفوسهم التى امتلأت شرا هى التى سولت لهم ذلك، وأن الأمر ما كان يحتاج إلا إلى كلمة طيبة ووجه باش ونفس هادئة.

واحترام الواقع يفرض علينا أن نذكر أن الحموات والزوجات لسن كلهن على خير، فهذا ضرب من السخف، فلقد رأيت وشاهدت فيما يعرض أمامى من مشكلات تتعلق بهذا الموضوع قلوبا لحموات وزوجات هى كالحجارة أو أشد قسوة، وهذا الأمر يجعلنى أقول: إننى أقدم هذا الكتاب لأصحاب الفطر السليمة التى أصابتهم بعض الغشاوة ولكنهم إذا ذكروا بالله رجعوا إلى الحق والصواب، وأعرضوا عن الباطل والخطأ، وانتصروا على أهوائهم ونفوسهم وشياطينهم، وفى الوقت نفسه لا أملُّ من الطرق على أبواب قلوب هؤلاء القساة لعلهم يفيقون من غفلتهم ويزنون الأمور بميزان العقل والمنطق، فيدركوا سخف ما يفعلونه، وألا يتركوا الأسباب التافهة تقضى على ذلك الرباط المقدس، فلا شك أن انهدام بيت مسلم شىء خطير جدا، بل هو ضربة معول فى جدار الإسلام وهذه هى الحقيقة.

كما سيلحظ كل من قرأ هذا الكتاب أننى –غالبا- ما أوجه حديثى للزوجات، وقلما أوجهه للحموات، وذلك لأسباب، الأمر الأول: إن جيل الزوجات هو جيل الشباب وإصلاحه إصلاح للحاضر والمستقبل، فالمرأة فى جيل الشباب اليوم هى زوجة، وغدا أم، وبعد غد حماة.

والأمر الثانى: إن جيل الشباب – على ما فيه من صفات القوة والاعتداد بالنفس – هم أنقى قلوبا، وألين عريكة، وأسهل قيادا - لمن عرف مفاتحه- من الجيل القديم الذى يصعب تغييره بأى وجه من الوجوه.

الأمر الثالث: إننى أقدم فى هذا الكتاب بعض الحلول، وقد تتضمن بعض التنازلات من جانب من جوانب الصراع، ومراعاة لطبائع جيل الآباء والأمهات، فالصغير هو الذى يجب أن يبدأ، أو يتنازل عن شىء من حقوقه وليس الكبير، وهدفنا هو إصلاح ذات البين، والعاقل هو من يسعى لهذا الهدف.

كما سيلحظ القارئ الكريم أننى ربما أقصر الكلام غالبا على حماة الزوجة أكثر من حماة الرجل، وليس معنى ذلك أننى أحصر المشكلة بين هذين الطرفين فقط؛ الزوجة وحماتها، ولكن لما كانت المشاكل تتواجد بين هذين الطرفين أكثر من غيرهما، توجهت إليهما بالخطاب، وفى حقيقة الأمر الخطاب موجه للجميع؛ للزوج وحماته، والزوجة وحماتها، وحمى الزوجة، وحمى الزوج. 

أهم موضوعات الكتاب:

المقدمة

الزواج نعمة من نعم الله

حكمة الزواج

حسن اختيار الزوج والزوجة

المحرمات بالمصاهرة

وقفات مع المعانى اللغوية

مشكلة الحماة (الأسباب والعلاج)

 لماذا الحماة؟

 أراء علماء النفس والاجتماع

 الجانب الأول: مشاعر الزوج

 الجانب الثانى: مشاعر الحموات

 أطراف المشكلة

 أولا: الأم (الحماة)

 حل مشكلة الأم

 أخت الزوج (الحماة الصغيرة)

 ثانيا: الزوجة

 حل مشكلة الزوجة

 قصة لطيفة

 ثالثا: الزوج

 حل مشكلة الزوج

نماذج للمشكلة ولقطات من الواقع

 الزواج من فتاة لا توافق عليها أم الزوج

 الإنجاب

 اجتماع عدد من زوجات الأبناء فى بيت العائلة

 بخل الحماة وإسراف الزوجة

 إهمال الزوجة

 سيطرة بعض الخرافات على الأذهان

اختلاف البيئات

جمال المرأة

نماذج طيبة مثالية للحموات والزوجات

حماتى ملاك

نعم بكيت فراق حماتى

قصة سيدة بريطانية

قصة سيدة فرنسية

كيف تكسبين حماتك؟

الكلمة الطيبة

لا تضعى زوجك أبدا فى موقف الاختيار بينك وبين أمه  

الحماة بمنزلة الأم

الهدية

الزيارة

طلب النصيحة

الاستقرار فى الحياة مع الزوج

تسمية الأبناء

الخطابات والمراسلة

قضايا الأسرة فى التراث الشعبى

الحماة فى التراث العربى والإسلامى

حمو خبير بما يعجب الرجال

وصية ذهبية من حماة

حماة الكريمة بنت الرسول الكريم

نعم الأحماء ونعم الزوجة

نصيحة غالية

أم رومان حماة سيد البشر

فراسة عالم فى النساء الصالحات

والكتاب صادر عن مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة بالقاهرة 2007م

 

 

تحفه التصوف من كلام ابن عطاء الله السكندري

الناشر :الكشاف للتنوير اللغوي والثقافي

عدد الصفحات: 256

 

هناك حقيقة لا بد من ذكرها فى مقدمة هذا الكتاب، فإنه نادرا ما نجد كمالا فى النفس أو إحسانا فى السلوك أو قدرة على التعامل إلا إذا وجدت تربية إسلامية صافية، وذلك لأن مفاتيح النفس البشرية إنما هى فى هذه التربية وأصولها وقواعدها، والصوفية الحقة القائمة على منهج الكتاب والسنة هم أكثر الناس حرصا على تربية النفس وتزكيتها فقد تخصصوا لذلك وتفرغوا له، وفطنوا لما لم يفطن له غيرهم، وقامت لهم فيه أسواق من التجارب الثرية فى كل عصر، فما لم يأخذ الإنسان عنهم تبقى نفسه بعيدة عن الحال النبوية، إن أهل التصوف الحق هم الذين ملكوا العلم الذى تتهذب به النفوس...

 

 

 

  • Currently 17/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 831 مشاهدة

كمال بشر مسيرة وتاريخ

هذا كتاب عن علم من أعلام اللغة العربية، وهب حياته كلها لها، حاملا لواءها، ومعلما لها، ومدافعا عنها، فصار رمزا لها، وصارت هى علامة له، فأصبح هو واللغة العربية وجهين لعملة واحدة.. إنه الدكتور كمال بشر عالم اللغة العربية، ونائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة..

وكمال بشر نموذج صادق لما يجب أن يكون عليه عالم اللغة العربية، فهو معتز بنفسه وبلغته وبقوميته، معترف بفضل أساتذته، ومحب لتلاميذه، مخلص أمين صادق، ودود متواضع قوى حازم، إنه الأستاذ الإنسان، والإنسان الأستاذ.

وفى هذا الكتاب نعيش مع الدكتور كمال بشر ، ونسبح فى بحر حياته، فنلتقط منه بعض الدرر، ونضعها أمام الجميع زينة للناظرين، وهدى لأهل العلم المخلصين، ولذلك تحدثت عن ولادته ونشأته وتعلمه وأعماله، وشيوخه وتلامذته، ومواقفه وإسهاماته وآرائه، وصفاته وأخلاقه. وعرفت بكتبه وبحوثه العلمية تعريفا موجزا مختصرا.

سنة النشر :2006

الناشر: دار غريب للطباعة والنشر

عدد الصفحات :168

القطع : 20.50×14

الترقيم الدولى : 977/215/866/3

رقم الإيداع : 2005/31699

جدد زواجك

إن الزواج من أعظم سنن الله في خلقه، ولذلك اهتمت به شريعة الإسلام، ففصلت أحكامه وحدوده ومسائله، وكل ما يتعلق به من موضوعات أخرى.

ولقد عدَّ القرآن الكريم الزواج نعمة من أعظم نعم الله على الإنسان، وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم الزوجة الصالحة من أعظم ما يتمتع به المؤمن مما أحله الله في الدنيا، فقال: «الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة» (رواه مسلم)، كما جعل الرسول صلى الله عليه وسلم المرأة الصالحة خير كنز يضاف إلى رصيد الرجل، فعن ثوبان رضى الله عنه قال: لما نزلت: "وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ" [التوبة:34] قال: كنا مع رسول الله في بعض أسفاره فقال بعض أصحابه: أنزلت في الذهب والفضة، فلو علمنا أي المال خير فنتخذه؟... فقال: «لسان ذاكر، وقلب شاكر، وزوجة مؤمنة تعينه على إيمانه».

كما أن الزوجة الصالحة سبب عظيم من أسباب السعادة في هذه الدنيا، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «من سعادة ابن آدم ثلاثة، ومن شقاوة ابن آدم ثلاثة، من سعادة ابن آدم: المرأة الصالحة، والمسكن الصالح، والمركب الصالح. ومن شقاوة ابن آدم: المرأة السوء، والمسكن السوء، والمركب السوء». [رواه أحمد].

وأعظم من كل ذلك أن الزواج عبادة يستكمل بها الإنسان نصف دينه، ويلقى بها ربه على أحسن حال من الطهر والنقاء، فعن أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الباقي». [رواه الطبرانى والحاكم].

كل هذا يدعونا إلى نرفع هذا الشعار في بيوتنا: جدد زواجك

فالإنسان الذى يجدد زواجه يعترف بنعمة الله عليه، ويوظف هذه النعمة في طاعة الله، ويكون مثالا صالحا بين المسلمين، فكأنما حدث بنعمة الله، "وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ"[الضحى:11]. والذى يجدد زواجه يحافظ على كنزه ويزيده وينميه. والذى يجدد زواجه فكأنما يجدد في عبادته وطاعته لله سبحانه، والذى يجدد زواجه يزيد من سعادة نفسه في ظل طاعة الله ورضوانه، "قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا"[يونس:58].

وفي هذا الكتاب نعيش مع هذا المعنى الجميل: (جدد زواجك)، وكيف نحققه في بيوتنا، حتى نسعد في دنيانا وأخرانا.

موضوعات الكتاب:

الموضوع

مقدمة

معنى التجديد

التجديد في الحياة الزوجية ضرورة

أولاً: كثرة الطلاق

ما هو مصير الحياة الزوجية الفاشلة؟

الرجل الغيور

جرب السعادة

ثانيًا: انتشار قصص الخيانات الزوجية

ثالثًا: كثرة المشاكل والخلافات الزوجية

عهد جميل!!

احذر الهم

تعلم أن تفصل بين أمورك

رابعًا: هجر الأزواج لبيوتهم

المقهى أرحم!!

سيدة النادى

الملل علاجه التجديد

شاب يريد أن يعقد على زوجته مرة ثانية!!

فيلم التصوير الذى احترق

يوم من أيام الخطوبة 

نعمة عظيمة

اختلاف الطبائع فطرة إنسانية

الغطاء الكثيف

الملوخية

النوم

كيف نتعامل مع اختلاف الطبائع؟

همسة في أُذن الرجل

تعالوا نجدد زواجنا

أولاً: الحرص على البيت والزوجة

ثانيًا: المصارحة

ثالثًا: التغافر

أنا قلبى أسود

 رابعًا: حسن الاستماع

 خامسًا: حسن الظن

سادسًا: العزيمة والإرادة

سابعًا: التواضع وخفض الجناح

ثامنًا: حسن الخلق

سبيل السعادة الأول

الغاية العظمى

منهج عملي لتجديد الحياة الزوجية

أولاً: التواصل العاطفى

ثانياً: لا للخلافات الزوجية

أسباب الخلافات الزوجية

متى نجدد زواجنا؟

من الذي يبدأ بالتجديد

فوائد تجديد الزواج

النصائح الذهبية للسعادة الزوجية

 

الكتاب صادر عن مؤسسة اقرأ بالقاهرة 2007م

 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 592 مشاهدة

أولا: الموسوعات:

الاشتراك فى إعداد موسوعة الأسرة المسلمة التى أصدرتها شركة أطفالنا خلال الفترة من 1996حتى 1998، والتى صدرت فى (16) جزءا، وشارك الكاتب فى (13) جزءا منها، وهى:

1)    الأخلاق

2)    الآداب

3)    الأنبياء

4)    العقيدة

5)    التاريخ الإسلامى

6)    الحضارة الإسلامية

7)    السيرة النبوية

8)    الصحابة

9)    شخصيات نسائية

 

10)                       أعلام المسلمين

11)                       الولد الصالح

12)                       الأسرة السعيدة

13)                      البيت المسلم

ثانيا: الكتب:

·        كمال بشر مسيرة وتاريخ، دار غريب، القاهرة، 2006م

·        جدد زواجك. مؤسسة اقرأ، القاهرة، 2007م

·        كيف تكسبين حماتك؟ مؤسسة اقرأ، القاهرة، 2007م

·        تحفة التصوف، الكشاف للتنمية اللغوية والثقافية، القاهرة، 2007م

 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 294 مشاهدة

الدكتور/ محمد محمود القاضي

mohamedalkady
موقع شخصي يهتم صاحبه باللغة العربية ودراساتها، والثقافة الإسلامية، والثقافة العامة، والتأليف للطفل. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

148,085