تنابلة السلطان وداعا

تشخيص وتحليل ومعالجة التنبلة وبناء مصر الحرة

أرجو نشر هذا المقال أو أفكاره، كما أرجو ممن ينزعج بمقالاتي أن يخبرني حتى أكف عن ذلك.

لميس ترحم السردارة بارترسون وتبشرنا برحيلها 

سيبقى صراع البشر ما دامت هناك قلة متألهة، تحتكر الموارد، وتغتصب السلطة، وتنتشي بالتميز.

دكتور محمد نبيل جامع

أستاذ علم اجتماع التنمية بجامعة الإسكندرية

22 مايو 2013

لميس الحديدي، شكرا على لقائك مع السردارة أول من أمس. بالرغم من الأداء المتميز، إلا أن لميس لم تستطيع أن تحرج السردارة، كما لم تستطع أن ترسم الابتسامة على وجه السفيرة المبجلة بالرغم من طبيعة الأمريكيين الودودة والبشوشة.  وقد نجحت لميس في دفع السردارة إلى الاعتراف بخطأين فقط بالنسبة للسفارة الأمريكية.

كنت أتمنى أن توجه لميس الأسئلة التالية للسفيرة آن باترسون، على ألا تقبل منها حجة "هذا متروك للشعب المصري ليقرر بنفسه"، وألا تقبل منها أيضا الحجة الإخوانية الواهية الكذوبة غير الصادقة غير الأمينة وهي أن "هذا أول رئيس منتخب وأن التغيير يكون بالصندوق"، والإلحاح على الرغبة في معرفة رأيها الشخصي في القضايا التي تتهرب منها. وفيما يلي تلك الأسئلة:

1. كيف تدعي أمريكا أن حماس منظمة إرهابية مع حزب الله، وفي الوقت نفسه تدعم مرسي والإخوان بالرغم من أن الإخوان هي الأب الشرعي لحماس؟

2. كيف دعمت أمريكا بن لادن والجهاديين من أجل قتال الروس، ثم انقلبت عليهم وقتلت بن لادن، ثم تعود الآن لدعم الإخوان المنظمة الأم للحركات الجهادية الإرهابية؟

3. كيف تدعو أمريكا للديمقراطية وحقوق الإنسان والمجتمع المدني الحر ثم تدعم الإخوان وقد ارتكبوا جرائم مضادة لتلك الشعارات؟

4. كيف صدعنا الأمريكيون بأفكارهم حول صراع الحضارات وخاصة بين الإسلام والغرب، ويدعون أن الإسلام دينٌ عنيفٌ إرهابي، ثم يتحالفون مع الإخوان، كيف لا يستطيع الأمريكيون التفرقة بين الدين والسياسة؟

5. بعد تاريخ دعمها للدكتاتوريات السابقة أمثال مشرف الباكستاني، وشاه إيران، وموسيفيني الأوغندي، ولوردات الحرب في الصومال، وباتستا الكوبي، وماركوس الفيليبيني، وفرانكو الأسباني، وبينوشيه الشيلي،  لماذا تستمر أمريكا في دعم النظم السلطوية في العالم العربي والإسلامي في الوقت الذي لا تسعى فيه لنشر الديمقراطية في هذه النظم كما فعلت في مناطق أخرى بعد سقوط الاتحاد السوفييتي؟ وهذا ما دعا السفير ريتشارد هاس في وزارة خارجية بوش الإبن إلى ابتكار مصطلح "الاستثنائية الديمقراطية Democratic exceptionalism بمعنى إخضاع قيمة الديمقراطية العليا لدناءة المصلحة الأمريكية سواء للحصول على البترول أو محاربة الاتحاد السوفيتي أو ضمان سيطرة إسرائيل على منطقة الشرق الأوسط. وهذا ما أكده استفتاء حديث لمنظمة جالوب الأمريكية حيث وجدت أن 24% فقط من المصريين والأردنيين يوافقون على أن أمريكا تسعى لدعم الديمقراطية، بينما رأى ذلك 16% فقط في تركيا.

6. كيف تفسرين ما أظهره استفتاء جالوب الأمريكي نفسه من أن الغالبية العظمى من الناس بدءًا من شمال إفريقيا حتى جنوب شرق آسيا (91-95%) لا يثقون في أمريكا، ولا يؤمنون بأنها تؤمن بالصداقة، ولا تعامل الدول الأخرى باحترام، كما يرى 80% من الناس أن أمريكا لا تهتم بحقوق الإنسان في الدول الأخرى.

7. كيف سكتت الإدارة الأمريكية المدعية بدعم الديمقراطية على تزوير الانتخابات البرلمانية عام 2005، وسكتت على سجن أيمن نور الذي كان ينافس مبارك على رئاسة الجمهورية، وكيف سكتت على هجوم مبارك على الإخوان والصحافة المصرية، ثم تستمر في نفس السلوك الآن مع مرسي وتحاول دعم مرسي بفلسفات إخوانية كاذبة تدعي أنه رئيس منتخب وأن الصندوق هو الحل؟

8. كيف تدعم أمريكا الدكتاتورية الملتحفة بالإسلام علما بأن الخوميني قتل عام 1979 فقط أكثر مما قتله الشاه في 25 سنة، وقال أن الثورة الإيرانية لم  تقم لخفض سعر البطيخ، بل إنه على استعداد لحرق إيران في سبيل تصدير ثورته إلى العالم كله. هل تنتظر أمريكا القنبلة النووية الإيرانية ثم ترتكب حماقة الهجوم على إيران؟

الخلاصة: مثلما شهد العقلاء والمحللون السياسيون بفشل وغباء السياسة الأمريكية في بقاع كثيرة من العالم وخاصة فيتنام والعراق أخيرا، سيشهد نفس هؤلاء العقلاء بنفس الغباء السياسي الأمريكي في دعم الإسلام السياسي واستخدامه كأداة لتدمير الشعوب الساعية للديمقراطية والحداثة والاستقلال الوطني، تلك المطالب التي تظن أمريكا بغبائها السياسي المعهود أنها ضد المصلحة الأمريكية. أمريكا لم تقتنع بأنها لم تعد، وسوف لن تكون في القريب العاجل، شرطي العالم وعمدته لتقسمه كما تشاء، وتهيمن عليه كما تشاء. أمريكا لم تعد أعظم دولة في العالم. الحرية والديمقراطية لم تعد محصورة على أمريكا، العالم به 277 دولة منها 180 دولة حرة، أمريكا ترتيبها 27 في الرياضة والحساب، السابعة في الأمية، 22 في العلوم، 49 في عمر الإنسان، 178 في وفيات الأطفال الرضع، الثالثة في دخل الوحدة المعيشية، وأول دولة في العالم بالنسبة لعدد المحتجزين والمحبوسين، وأكبر دولة في العالم تنفق على التسليح أكثر من 26 دولة في العالم. لم تعد أمريكا تحارب كما كانت من أجل القيم العليا والأخلاقيات السامية، ولم تعد تشن الحروب على الفقر كما كانت، أمريكا لا تعرف الحقيقة الحالية التي يجب أن تعترف بها لمواجهتها وهي أن "أمريكا لم تعد الدولة العظمى في العالم".


http://www.youtube.com/watch?v=ljP4ARnko5k

أتعلمون ما هي أعظم دولة في العالم؟ هي أية دولة تسعى لتحقيق القيم الإنسانية العليا التي دعت إليها الأديان السماوية العليا، والتي نادى بها عظماء التاريخ أمثال ابراهام لنكولن، وجورج واشنجتن، فرانكلين روزفلت ، غاندي، مانديلا، وتدرون من أيضا ناصر وجيفارا.... وأضف سيادتك من شئت، واحذف من هؤلاء من شئت.

المصدر: دكتور محمد نبيل جامع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2013 بواسطة mngamie

ساحة النقاش

أ.د. محمد نبيل جامع

mngamie
وداعا للتنبلة ومرحبا بمصر الحرة: يهدف هذا الموقع إلى المساهمة في التوعية الإنسانية والتنمية البشرية، وإن كان يهتم في هذه المرحلة بالذات بالتنمية السياسية والثقافية والإعلامية نظرا لما تمر به مصر الآن من تحول عظيم بعد الثورة الينايريةا المستنيرة، وبعد زوال أكبر عقبة أمام تقدم مصر الحبيبة، ألا وهو الاستبداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

92,267