محمد شو

العالم بين يديك

اجتاحت القوات السورية الشوارع التي تتناثر فيها الجثث في احياء المعارضة شبه المهجورة على أطراف العاصمة الأحد في الوقت الذي دخل فيه الصراع مرحلة جديدة اشتد فيها القتال قرب مقر حكم الرئيس بشار الأسد.

وقصفت القوات الحكومية ايضا مدنا اخرى في شتى انحاء البلاد بعد يوم من اقدام روسيا على حماية الاسد من جديد عن طريق عرقلة نص في اجتماع للقوى العالمية في جنيف كان من شأنه أن يدعو لتنحيه عن السلطة.

وبعد 16 شهرا من بدء الانتفاضة المناهضة للأسد التي قتل فيها اكثر من 10 الاف شخص وصل القتال العنيف والقصف الان إلى أطراف دمشق. ونشأ كذلك توتر جديد على الحدود مع تركيا في الايام الأخيرة بعد إسقاط القوات السورية لطائرة عسكرية تركية.

وقالت الناشطة المعارضة سوزان أحمد ان السكان في زملكا على اطراف العاصمة وجدوا صعوبة جمة الأحد في دفن عشرات الأشخاص الذين قتلوا امس في هجوم بقذائف المورتر على مسيرة مناهضة للأسد.

وقال ناشطون ان اكثر من 40 شخصا قتلوا في الهجوم أمس السبت عندما اطلقت قوات الأمن قذيفة مورتر على جنازة رجل في زملكا كان قد قتل خلال قصف للحي. وقالت الناشطة "الوضع سيء حقا في انحاء دمشق".

وأضافت "الوضع في زملكا كان مثل مذبحة لكننا لم نستطع دفن جميع الشهداء بسبب خطورة الوجود في الشوارع ولا نستطيع علاج الجرحى فما من دواء".

وقالت ان القوات الحكومية تداهم زملكا ودوما وهي بلدة يقطنها نصف مليون نسمة على اطراف دمشق وباتت شبه مهجورة بعد تعرضها للحصار والقصف من قبل الجيش للقضاء على مسلحي المعارضة.

وتابعت "دوما دمرت تماما.. اذا ذهبت إلى دوما فستشم رائحة الجثث. باتت بالفعل مثل مدينة مهجورة".

وفر مقاتلو الجيش السوري الحر من البلدة وقال السكان انهم يخشون من وقوع مذبحة على ايدي القوات التي تدخلها.

وقالت تركيا الأحد ان مقاتلات من طراز إف-16 انطلقت إلى السماء قرب الحدود السبت ردا على ثلاثة حوادث منفصلة اقتربت فيها طائرات هليكوبتر سورية من الحدود.

وقامت تركيا بتعبئة قواتها بعد اسقطت القوات السورية احدى طائراتها قبل عشرة ايام. كما أرسلت قوات نحو الحدود في الايام الاخيرة وقالت انها ستعتبر اي قوات سورية تقترب من الحدود معادية.

ولم تفلح الجهود الدبلوماسية التي تبذل على أعلى المستويات في ايجاد حل للازمة السورية حتى الان وأظهر اجتماع عقد في جنيف للقوى العالمية ان الدول الغربية والعربية لم تتمكن بعد من اقناع روسيا والصين بالتخلي عن دعمهما للأسد.

واستخدمت الدولتان مرارا حق النقض "الفيتو" في مجلس الامن التابع للامم المتحدة لمنع صدور قرارات تطالب الأسد بالتخلي عن السلطة.

واتفقت الاطراف المشاركة في الاجتماع الذي دعا اليه الوسيط الدولي كوفي عنان على ضرورة اقامة حكومة وحدة انتقالية في سوريا لكن موسكو وبكين نجحتا في حذف عبارة كانت تقترح استبعاد الأسد من اي ترتيبات جديدة.

ويقول مسؤولون غربيون ان النص الذي اتفق عليه خلال المحادثات التي وصفت بانها محاولة اخيرة لوقف العنف المتزايد لا يزال يتضمن بشكل غير مباشر تنحي الأسد لكن موسكو تقول انه لا يحتوي على ذلك.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان وهو جماعة مناهضة للأسد تراقب اعمال العنف وتتخذ من بريطانيا مقرا لها ان اكثر من 150 شخصا قتلوا السبت والاحد. واضاف المرصد انه وقع قصف في محافظة درعا الجنوبية ومدينة حمص بوسط البلاد التي تتركز عليها حملات القمع منذ فترة طويلة.

وقال وليد فارس وهو نشط معارض يعيش في حي الخالدية بوسط مدينة حمص "نستطيع ان نسمع القصف في مناطق مختلفة من مدينة حمص". وتفرض السلطات السورية قيودا مشددة على وسائل الاعلام الامر الذي يصعب معه بشدة التحقق من صحة مثل تلك التقارير.

وقال النشط "انهارت بناية مؤلفة من ثلاثة طوابق حيث يستخدم الجيش السوري قذائف مورتر كبيرة" مضيفا ان سبعة اشخاص قتلوا الأحد واصيب 14 اخرون.

وباءت جهود اللجنة الدولية للصليب الاحمر لاجلاء المدنيين والجرحى من حمص بالفشل مرتين منذ ان قالت اللجنة انها حصلت على ضمانات في 20 يونيو حزيران من السلطات ومقاتلي المعارضة للسماح لقوافلها بالمرور.

وقال الصليب الاحمر ان العنف حال دون توفر الامن للقوافل في كلا المحاولتين.

وقال الناشط وليد فارس ان المدنيين محاصرون في قلب المدينة حيث يحاصر الجيش الاحياء الواقعة بوسط المدينة وينشر قناصته على الاسطح لاطلاق النار على الناس في الشوارع. وقال في اتصال من خلال الانترنت "لا يوجد مكان آمن للمدنيين".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف امس السبت ان اتفاق جنيف لا يتضمن أي اشارة ضمنية الى تنحي الأسد نظرا لعدم وجود اي شرط مسبق باستبعاد اي مجموعة من حكومة الوحدة الوطنية المقترحة.

ومع ذلك قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان تشكيل حكومة وحدة سيتضمن انهاء حكم الأسد لأن المعارضة لن توافق على الاشتراك فيها ما لم يرحل الأسد.

وقال فابيوس لمحطة "تي اف 1" التلفزيونية "لن توافق المعارضة أبدا عليه للك فإنه يشير ضمنيا إلى ضرورة رحيل الأسد وإن أمره منته".

وقال مبعوث السلام كوفي عنان الامين العام السابق للامم المتحدة بعد محادثات جنيف ان الحكومة الانتقالية يجب أن تضم أعضاء من الحكومة الحالية ومن المعارضة ويتعين عليها ترتيب إجراء انتخابات حرة. وقال عنان للصحفيين "الوقت ينفد.

"نحتاج إلى خطوات سريعة للتوصل إلى اتفاق. يجب حل الصراع من خلال الحوار السلمي والمفاوضات".

وخطة عنان للتوصل إلى حل من خلال التفاوض للصراع في سوريا هي الخطة الوحيدة المطروحة على الطاولة لكن حكومة الأسد تتجاهلها من حيث الاساس مع فشل وقف اطلاق النار وإعلان مراقبي الامم المتحدة غير المسلحين انهم لا يستطيعون اداء مهمتهم في ظل استمرار العنف. <!--EndFragment-->

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

261,285