محمد شو

العالم بين يديك

authentication required

أشار الفلكي الكويتي "خالد عبدالله الجمعان" إلى أن عدد ساعات النهار يوم الجمعة القادم ستكون 14 ساعة ودقيقتين، وهو أطول نهار خلال هذه السنة في الكويت وفي الخليج بشكل عام.

وأوضح الجمعان أن ذلك يأتى بسبب الموقع الجغرافي للكويت كونها تقع فى الطرف الشمالي للخليج العربي، حيث كلما اتجهنا شمالا ازداد عدد ساعات النهار وصولا للقطب الشمالي الذى يبلغ النهار فيه 6 أشهر متواصل، ومقابل نهار الكويت الطويل يوم الجمعة 22 حزيران سيكون عدد ساعات الليل 9 ساعات و58 دقيقة وهو أقل عدد ساعات لليل خلال هذا العام أيضا.

وذكر أن "هذا الأمر لا يعد ظاهرة نادرة بل هو أمر متكرر في كل عام بسبب حركة أشعة الشمس ظاهريا وبلوغها أقصى مدى لها في نصف الكرة الشمالي، وأشار إلى أن زاوية سقوط أشعة الشمس في تزايد مستمر هذه الأيام وستبلغ أعلى مقدار لها في الكويت وهو 06ر84 درجة أي (شبه عامودية) في يوم الأربعاء الموافق 20 حزيران بما يعرف فلكيا بـ"المنقلب الصيفي"، موضحا أن تأثير هذا الأمر ينحصر في عامل الحرارة التي تشتد خلال هذه الفترة من كل عام، حيث إن تزايد زاوية سقوط أشعة الشمس وتزايد عدد ساعات التعرض للاشعاع الشمسى هى من العوامل الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة من السنة". <!--EndFragment-->

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

265,076