م/مــصــطــفي هــاشـم

مـــوســوعــة الــمـسـتـقـبل

Microsoft Word

الدرس الأول :

العمل في وورد

## تشغيل وورد : لتشغيل برنامج وورد نقوم بعمل التالي :

1- نفتح القائمة ابدأ (Start)

2- من داخل البرامج ( Programs ) نجد برنامج Word . أو يمكننا عمل ذلك من خلال فتح القائمة ابدأ ثم اختيار الأمر تشغيل و كتابة هذا الأمر ( Winword ) ثم نضغط مفتاح الإدخال .

 

## التعرف على بيئة وورد :

قائمة التحكم هي رمز الوورد الموجود في أعلى اليسار من إطار الوورد .. نضغط على هذه القائمة بالزر الأيسر للفأرة و تظهر لنا قائمة التحكم و هذه القائمة تشمل تصغير و تكبير نافذة الوورد و استعادة الحجم قبل التكبير و تحريك النافذة إلى موقع آخر و كذلك تحتوي على أمر إنهاء البرنامج .. و كذلك نستطيع إظهار هذه القائمة بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على أي مكان في شريط العنوان .

 

أما شريط المعلومات فيعرض معلومات عن رقم الصفحة الحالية و المقطع الذي تعمل فيه داخل المستند و كذلك يحدد لك موقع مؤشر النص في أي سطر و في أي عمود ، و يعرض شريط المعلومات بعض المعلومات الأخرى مثل إن كان مفتاح Insert نشطا أم لا .

 

أما شريط العنوان فيحتوي على أزرار تكبير و تصغير و إغلاق النافذة و كذلك يحمل اسم الملف ، في حالة كون النافذة في حجم عادي و ضغطنا على شريط العنوان بالزر الأيسر للفأرة ضغطتين متتاليتين فسوف يتم تكبير النافذة إلى الحجم الأقصى و العكس صحيح إذا كانت النافذة مكبرة و ضغطنا على شريط العنوان بالزر الأيسر للفأرة ضغطتين متتاليتين فسوف يتم رجوع النافذة إلى حجمها الأساسي قبل التكبير .

 

أما بالنسبة للمساحة البيضاء من المستند و التي نقوم فيها بكتابة النص يطلق عليها اسم ( نافذة المستند ) .. و عند الضغط بالزر الأيمن للفأرة على هذه المساحة البيضاء ( نافذة المستند ) تظهر لنا قائمة صغيرة .. تسمى هذه القائمة بالقائمة المختصرة .

 

و بإمكاننا اختيار القوائم و الأوامر و التنقل بينها باستخدام لوحة المفاتيح و ذلك بضغط المفتاح Alt ثم نضغط المفتاح الذي تحته خط في اسم القائمة أو اسم الأمر .. فمثلا لفتح القائمة ملف نضغط الزر Alt ثم نضغط المفتاح ( م ) و لفتح القائمة أدوات نضغط الزر Alt ثم نضغط المفتاح ( د ) و لاختيار الأمر لصق في قائمة تحرير نضغط الزر Alt ثم نضغط المفتاح ( ح ) لفتح القائمة ثم نضغط المفتاح ( ل ) لاختيار الأمر لصق .. أتمنى أن تكون طريقة شرحي لهذه النقطة سهلة .

 

و إذا لم يعجبك شكل ظهور القوائم الجديد حيث تظهر لك القائمة الأوامر التي استخدمتها حديثا و أردت الرجوع إلى الشكل التقليدي حيث إذا تم فتح القائمة تظهر لك جميع أوامرها .. افعل التالي علما بأن هذه المعلومة غير موجودة في Office 97

1- افتح قائمة أدوات Tools ثم اختر تخصيص

Customize . 2- سيظهر مربع حوار الأمر تخصيص ، اختر التبويب ( خيارات )

Options . 3- لإظهار جميع الأوامر الموجودة في القائمة ، لمسح العلامة من أمام الخيار ( تعرض القوائم أولا الأوامر المستخدمة مؤخرا ) ثم اضغط زر موافق .

 

و بالنسبة لشريط الأدوات .. فهو يحتوي على أزرار تساعد على إنجاز العمل بسرعة .. فمثلا لفتح ملف ما نضغط على زر فتح الملف بدلا من فتح القائمة ملف ثم اختيار الأمر فتح ، و تقريبا كل الأزرار تحتوي على تعاريف خاصة بها ، ضع المؤشر فوق زر لصق عندها ستظهر جملة تعريفية بالزر و هي ( لصق ) أو ضع المؤشر على زر ( B ) ستظهر لك جملة تعريفية بالزر و هي ( أسود عريض ) .

 

و لإضافة أو حذف زر من أحد أشرطة الأدوات .. نعمل التالي :

 

1- نضغط على زر ( أزرار إضافية ) الموجود على نهاية شريط الأدوات المراد إضافة أو حذف زر منه .. مثل ما هو ظاهر في الصورة في داخل المربع الأخضر .

2- اضغط ( إضافة أو إزالة الأزرار ) و ستظهر لك قائمة بكل الأزرار الموجودة في شريط الأدوات الحالي .

3- لإضافة زر نضع علامة ( صح ) أمامه و لحذف زر نسمح علامة ( صح ) من أمام الزر ثم نضغط موافق .

و في Office 97 ، نستطيع عمل ذلك من خلال القائمة أدوات ثم اختيار الأمر تخصيص ثم نختار التبويب ( الأوامر ) Commands .

و عادة أشرطة الأدوات التي تكون ظاهرة هي شريط الأدوات القياسي ( Standard ) و شريط الأدوات تنسيق ( Format ) .

 

بالنسبة للمسطرة فيختلف ظهورها حسب اختيار شكل عرض المستند من القائمة عرض .. فهناك عرض عادي Normal و هناك أنواع أخرى من أنواع عرض المستند ..

و أحيانا المسطرة العمودية لا تظهر فللقيام بذلك نتبع التالي :

1- نفتح القائمة أدوات ثم نختار الأمر خيارات .

2- نختار التبويب ( عرض ) ثم نضع علامة ( صح ) أمام الخيار ( مسطرة عمودية ) و نضغط موافق .

و كذلك نستطيع تغيير موقع شريط التمرير بحيث يكون على اليسار و تكون المسطرة على جهة اليمين و ذلك من خلال التبويب ( عرض ) في الأمر خيارات بالقائمة ( أدوات ) .

و يمكننا إغلاق المستند بواسطة زر ( × ) الموجود في شريط العنوان أو من خلال قائمة التحكم أو من خلال اختيار أمر ( إنهاء ) في القائمة ملف أو من خلال ضغط المفتاحين Alt و F4 .

 

الدرس الثاني :

***** مستند جديد ## *****

مستند جديد لدينا ثلاثة خيارات ل***** مستند جديد :

1- ***** مستند فارغ لا يحتوي على أي شئ .

2- ***** مستند مبنيا على أحد القوالب الموجودة في وورد ، و القالب ( Template ) هو مخطط أو هيكل للمستند و يحتوي في الغالب على بعض النصوص و خيارات التنسيق .

3- ***** مستند بمساعدة أحد المعالجات ، و المعالج ( Wizard ) هو عبارة عن برنامج صغير يرشدك خطوة بخطوة في عملية ***** المستند .

بمجرد فتح برنامج الوورد يكون لدينا مستند فارغ جاهز لإدخال أي نص فيه .. ل***** مستند فارغ آخر نضغط رمز مستند جديد الموجود على شريط الأدوات أو نختار الأمر جديد من القائمة ملف أو نضغط الزر Ctrl و N .. و هذه صورة توضيحية لمعظم الأزرار في شريط الأدوات القياسي و شريط التنسيق

 

إذا كنا نعمل على مستند مفتوح حاليا و عملنا مستند جديد فإن المستند الجديد هو اللي راح يظهر على نافذة المستند .. للرجوع إلى المستند اللي كنا نعمل عليه قبل ***** المستند الجديد نفتح القائمة ( إطار ) Window ثم نختار اسم المستند اللي كنا نعمل عليه .

## إدخال النص

بمجرد فتح المستند يمكننا من كتابة أي نص فيه ، و إذا وصلنا إلى نهاية السطر لا نحتاج إلى ضغط مفتاح الإدخال ( Enter ) لأن برنامج الوورد فيه خاصية الالتفاف التلقائي للنص .. بمعنى أنه عند الوصول إلى نهاية السطر مع استمرار الكتابة سوف ينتقل المؤشر أوتوماتيكيا إلى السطر الذي بعده .

يمكننا العمل الكثير و الكثير من المؤثرات على الكتابة ، و يمكننا الكتابة بالعربية أو الإنجليزية أو الكتابة من اليمين لليسار أو من اليسار لليمين و ذلك من خلال استخدام الأزرار الموجودة على أشرطة الأدوات ( راجع الصورة التوضيحية الخاصة بشريط الأدوات بالأعلى ) .

يمكننا كذلك كتابة النص على شكل فقرات و لإنهاء كل فقرة قم بضغط مفتاح الإدخال ( Enter ) و يمكنك التحكم بطول المسافات التي تكون قبل بداية الفقرة و تسمى ( المسافة البادئة ) و يوجد زرين للتحكم بذلك في شريط الأدوات ، كما أن هناك زر لإظهار نهاية كل فقرة في المستند و هذه صورة لهذا الزر .

## استخدام القوالب

يقدم برنامج وورد .. عددا كبيرا من القوالب التي تسهل المهمة على المستخدم في مجالات كثيرة مثل عند الرسائل و الفاكسات و المذكرات و غير ذلك .

فالقالب غالبا يحتوي على تنسيقات محددة مسبقا مثل الهوامش و حجم الخط و الألوان و الصور و غير ذلك .

ل***** مستند مبنيا على قالب .. اتبع التالي :

1- من القائمة ملف نختار الأمر جديد

( New ) . 2- سوف تظهر لنا مثل هذه الصورة .. فإذا أردنا ***** مذكرة - على سبيل المثال - نختار التبويب ( مذكرات ) Memos ثم نختار Elegant Memo على سبيل المثال .

ملاحظة : اسم القالب لا يحتوي على الكلمة ( Wizard ) . ## استخدام المعالجات

 

ل***** مستند بواسطة معالج ..

نعمل نفس الخطوات في ***** القالب .. لكن نختار الاسم الذي يكون مكتوب فيه اسم ( Wizard ) .. أي معناها معالج .

فالمعالج سوف يرشدنا في طريقة ***** المستند خطوة بخطوة .. فمثلا إذا أردنا عمل مذكرة - مثلا - بمساعدة المعالج .. نختار المعالج ( Memo Wizard ) كما في الصورة السابقة .

هنا مثال آخر .. لنفترض أننا نريد عمل ورقة فاكس .. فنختار التبويب ( Letters & Faxes ) رسائل و فاكسات ، ثم نختار معالج الفاكس ( Fax Wizard ) فراح تظهر لنا شاشة سوداء .. ترشدنا إلى عمل هذا المستند خطوة بخطوة مثل كتابة أسماء الذين تريد إرسال الفكس لهم و كتابة أرقامهم و كتابة اسم المرسل و تحديد شكل الغلاف و غير ذلك .

 

## حفظ المستند لحفظ المستند لأول مرة .. نعمل التالي :

1- نفتح القائمة ملف .

2- نختار الأمر حفظ بإسم ( Save As ) .

ثم نكتب اسم الملف و نختار نوع الملف .. و النوع الإفتراضي هو ( Word Document *.doc ) و نضغط زر ( Save ) حفظ .

و ممكن نعمل نفس الشئ بضغط المفتاح F12 .

ملاحظة : إذا حفظنا ملف في Word 2000 أو نسخة أعلى .. قد لا نستطيع فتح هذا الملف بإستخدام Word 97 ..

لذا إذا كنت تريد فتح الملف بإستخدام Word 97 ، احفظ الملف تحت نوع ( Word 97 - 2002 & 6.0 / 95 - RTF ) .

أما لحفظ التغييرات التي أجريناها على المستند ( أي أن الملف قد تم حفظه مسبقا ) نعمل التالي :

1- نفتح القائمة ملف .

2- نختار الأمر حفظ ( Save ) .

أو ممكن نختصر هذا الشئ بضغط المفتاحين Ctrl و S .

 

## فتح المستند أو إغلاقه لفتح أي مستند ، نعمل التالي :

1- نفتح القائمة ملف .

2- نختار الأمر فتح ( Open ) ثم نحدد مكان الملف في الكومبيوتر .

و ممكن نعمل هذا الشئ بضغط كلا من المفتاحين Ctrl و O .

و القائمة ملف ( File ) تحتوي على آخر 4 ملفات قد تم فتحها مؤخرا ..

لزيادة عدد هذه الملفات المعروضة أو لتقليل عدد هذه الملفات .. نتبع التالي :

1- نفتح القائمة أدوات

( Tools ) . 2- نختار الأمر خيارات ( Options ) و من التبويب ( عام ) General ..

نستطيع زيادة أو نقصان عدد الملفات المعروضة في قائمة ملف و التي تم فتحها مؤخرا .. و هذه الصورة للتوضيح :

و لإغلاق أي مستند .. نضغط الزر ( × ) الموجود في شريط العنوان أو ضغط الفتاحين Alt و F4 أو اختيار الأمر إنهاء ( Exit ) من القائمة ملف ..

و إذا لم يتم حفظ الملف ، سوف تظهر رسالة تنبيهية تخبرك بأنك لم تقم بحفظ التغييرات .

ملاحظة هامة : تعلمنا قبل قليل أن هناك 3 طرق لإغلاق المستند :

1- نضغط الزر ( × ) الموجود في شريط العنوان .

2- أو نضغط الفتاحين Alt و

F4 . 3- أو نختار الأمر إنهاء ( Exit ) من القائمة ملف .

لكن في حالة وجود أكثر من مستند مفتوح في نفس الإطار ، اختيار أي من هذه الإجراءات الثلاثة سوف تغلق جميع المستندات المفتوحة ..

لذا كن حذرا !! لإغلاق كل مستند على حدة .. نفتح القائمة ( إطار ) Window ثم نختار اسم المستند الذي نريد إغلاقه .. ثم نضغط زر ( × ) الموجود على شريط القوائم و ليس على شريط العنوان ، فنحن لدينا زرين ( × ) .. نختار الزر السفلي لإغلاق المستند المحدد . فزر ( × ) العلوي لإغلاق برنامج الوورد بالكامل ، أما زر ( × ) السفلي فهو يستخدم لإغلاق المستند المحدد .

المصدر: م/مصطفى هاشم
mhae2016

م/مصطفي هاشم

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 794 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2013 بواسطة mhae2016

م/مصطفى هاشم

mhae2016
خريج بكالوريوس مكتبات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

344,106

تحت رعاية م/مصطفى هاشم

رأيت العلم صاحبه كريمٌ......ولو ولدته آباءُ لئِـامُ
وليس يزال يرفعه إلى أن......يُعظم أمره القوم الكرامُ
ويتبعونه في كل حالٍ......كراعي الضأن تتبعه السوام
فلولا العلم ماسعدت رجال......ولاعُرِف الحلال ولا الحرامُ