م/مــصــطــفي هــاشـم

مـــوســوعــة الــمـسـتـقـبل

 

شاشات العرض متنوعة

                       إختيار نوع الشاشة المناسبة لمكان العرض أمر يتوقف على الشكل الهندسي لحجرة العرض , فالحجرة المربعة الواسعة تتطلب نوعاً من شاشات العرض  غير الحجر المستطيلة الضيقة ولنتفق على أن شاشات العرض  تأتى في نوعين رئيسين .


النوع الأول :  يعكس الضوء الساقط علية , وهى التي تعكس للضوء تستخدم في حالات العرض الأمامي .
النوع الثانى: يسمح بمرور الضوء خلاله وشاشات وهى التي تسمح بمرور الضوء فتستخدم في حالات العرض الخلفي .
ما هو المقصود بالعرض الأمامي ؟     وما هو المقصود بالعرض الخلفي ؟

في العرض الأمامي نجد أن جهاز العرض يوجد أمام شاشة العرض ويكون المشاهد بين شاشة العرض وجهاز العرض

 اما في حالة العرض الخلفي يكون جهاز العرض خلف شاشة العرض , وتكون الشاشة بين الجهاز والمشاهدين . 
ومما سبق يمكن أن نستنتج أن الشاشات التي تعكس الضوء الساقط عليها تكون معتمة أما الشاشة التي تسمح بمرور الضوء فهي شفافة .

 

أ- شاشة العرض المحببة اللامعة

ذات سطح أبيض مغطى بحبيبات زجاجية صغيرة بينما الستارة من النوع الآخر ذات سطح أبيض مصقول غير لامع .وتعكس شاشة العرض المحببة اللامعة الضوء الساقط عليها تجاه مصدره .
ويفضل استخدام هذا النوع من الشاشات في الحجرات المستطيلة وفى مثل هذه الحال يجب أن توضع آلة العرض بحيث لا ترتفع إلا قليلا عن رؤوس المشاهدين وأن تكون المسافة بين الشاشة وأول صف 2 مره على الأقل قدر عرض الصورة المتكونة على الشاشة لكي تبدو الستارة متساوية اللمعان .

ب- شاشة العرض غير المحببة

     فليست لها صفة الانعكاسية التي تتصف بها  الشاشة المحببة . ولذلك تبدو الشاشة متساوية اللمعان بالنسبة لجميع الجالسين في الحجرة ولكن يجب أن تكون منطقة جلوسهم على جانبي الشعاع المحوري بحيث لا تزيد زاويتها عن 30 درجة .
موقع شاشة العرض وترتيب المتعلمين

 

<!--<!--

 

 

جـ - الشاشات الفضية :

       ويتكون سـطح الشـاشات الفضية من طبقة رقيقة ، وهي تملك القدرة الانعكاسية العليا كما في حالة الشاشات ذات الحبيبات الزجاجية وتكون زاوية الرؤية الجيدة حوالي 30 درجة لا يستخدم هذا النوع من الشاشات بكثرة في حجرات الدراسة ويفضل استخدامه في حالات خاصة مثل حالات الإسقاط ثلاثي الأبعاد .

 

د- شاشات الإسقاط الخلفي   :

         وسطح الشاشات التي تستخدم في الإسقاط الخلفي يكون في العادة سطحا شبه شفاف لكي يسمح بنقل الضوء من جهاز العرض إلى المشاهدين ، ويتطلب الأمر في هذه الحالة أن يكون جهاز العرض معدا بطريقة خاصة كأن يزود بمرايا لقب وتبئير الصورة على الشاشة كما يستخدم عدسات ذات بعد بؤري صغير لأن الجهاز يوجد خلف الشاشة وليس أمامها ، و لا تستخدم هذه الشاشات بكثرة في حجرات الدراسة .
وقد تكون الشاشة مثبتة على الحائط فوق السبورة ويمكن رفعها أو خفضها بواسطة مفتاح خاص أو حبل حيث توجد الشاشة على حامل ثلاثي ويمكن رفعها أو خفضها عليه وفي هذه الحالة نجد أن الشاشة داخل الصندوق طويل وعندما يفتح الصندوق يصبح كقاعدة للشاشة .
ومهما كان نوع الشاشة فإنه يجب أن تكون ملفوفة حول القضيب الأسطواني المخصص لهذا الغرض في حالة عدم الاستخدام حتى لا تتجمع عليها الأتربة .

 

 مقاس شاشة العرض :

            في العادة تكون الشاشة العرض مستطيلة وتكون نسبة الطول إلى العرض 3 : 4 ويجب أن نذكر هنا أن مقاس الشاشة يشار إليها عن طريق مقاس عرضها فقط في معظم الأحيان ، ولقد وجد أن عرض الشاشة المناسبة لحجرة ما يجب أن يساوي 1/6 طول الحجرة إذا كان الصف الأخير من المشاهدين يجلس في نهاية الحجرة . 
<!--

مكان شاشة العرض وجهاز العرض والسماعة :
           يجب وضع شاشة العرض في أظلم مكان في داخل حجرة العرض ، ولاعتبارات عملية فإنه توضع الشاشة دائما في مقدمة الحجرة ويراعى أن لا تكون الشاشة عالية جدا مما يضطر المشاهدين إلى رفع رؤوسهم ويشعرون بالإرهاق 
وبالنسبة لجهاز العرض فيجب أن يوضع أمام شاشة العرض وغالبا ما يكون في نهاية الحجرة ويلاحظ أن المسافة بين جهاز العرض والشاشة تعتمد على عدة عوامل عدة منها حجم الصورة المراد عرضها على الشاشة ، نوع الجهاز ، البعد البؤري للعدسة المستخدمة في الجهاز فمثلا نجد أن المسافة بين جهاز العرض للسبورة الضوئية والشاشة الصغيرة إذا قورنت بالمسافة بين جهاز عرض الشرائح أو جهاز عرض الأفلام الثابتة أقل من المسافة بين جهاز عرض الأفلام المتحركة والشاشة ، وكقاعدة عامة تكون المسافة بين أجهزة عرض الأفلام المتحركة والشاشة ثابتة . 
وعند وضع الجهاز أمام شاشة العرض لابد أن يصنع الشعاع الضوئي الساقط من الجهاز على شاشة العرض زاوية 90 درجة مع مسطح الشاشة وإذا لم يتحقق ذلك فلسوف يحدث .... ما يسمى بظاهرة التشويه . لابد أن نجعل العدسة موازيا لشاشة العرض .والجدير بالذكر هنا أن بعض شاشات العرض معدة إعداد خاص للتغلب على هذه الظاهرة ولكنها مكلفة بعض الشيء عن الشاشات الغير عدة لذلك . ويجدر بالذكر أيضا أن هذه الظاهرة كثيرة الحدوث عند استخدام جهاز العرض فوق الرأس .

 

 

 ترتيب مقاعد المشاهدين :

                                  عند ترتيب مقاعد المشاهدين أمام شاشة العرض لابد أن نأخذ في اعتبارنا نوع هذه الشاشة وعرضها ، فنوع الشاشة يحدد مدى تطرف المقاعد الجانبية وعرض الشاشة يحدد بعد أول صف وبعد آخر صف عنها . ولابد أن نذكر هنا أن عدد مقاعد كل صف من الصفوف يكون مختلفا عن عدد مقاعد باقي الصفوف وكقاعدة عامة يجب أن نقول أن طول كل صف يجب ألا يزيد على ثلثي المسافة بين هذا الصف وشاشة العرض فإذا كان الصف الأخير يبعد عن شاشة العرض بمسافة 12 متر فإن طول هذا يجب أن يكون 8 متر .

 

 إظلام حجرة العرض :

                         لا يمكن استخـدام المـواد التعليمية المعروضـة علـى الشاشة في أي حجرة ما لم يتم إظلام  الحجرة ،فالحجرة المظلمة تؤدى إلى تحسين نوعية الصورة المعروضة ولقد ظهر  حديثا نوع من الشاشات التي يمكن العرض عليها في ضوء النهار العادي كما أن بعض أجهزة العرض تزود بمصابيح خاصة (ذات وات مرتفع ) بحيث يمكن القيام بعملية العرض في الضوء العادي ،
ويمكن تحقيق الإظلام في حجرة العرض باستخدام الستائر بأنواعها المختلفة فيمكن استخدام الستائر الجرارة ذات القطعة الواحدة التي تعلق بالقرب من سقف الحجرة ويمكن استخدام الستائر  ذات القطع المتعددة ويجب أن يراعي في هذه الحالة أهمية تدخل القطع بعضها ببعض كما يمكن استخدام الستائر  البلاستيك ذات الفتحات المستعرضة .

 

التهوية :

            عند إظلام  الحجرة لابد  أن نأخذ في اعتبارنا ضرورة تهويتها وتجديد الهواء داخلها .فيجب أن نسمح بدخول (قدم  مكعب من الهواء على الأقل في الدقيقة الواحدة للطالب الواحد ومن هنا فلابد أن لا تعطي الستائر فتحات التهوية الموجودة في الحجرة والمخصصة لذلك أو يجب أن تترك أجراء من الشبابيك مفتوحة لهذا  العرض ) .

 

صدى الصوت :

                 قد يحدث تشويه للصوت المستخدم أثناء عرض المواد التعليمية التي يصحبها الصوت نتيجة لانعكاس الضوء من السبورة أو أي سطح صلب آخر داخل حجرة العرض وفى هذه الحالة يلزم علاج الموقف عن طريق تغطية مثل هذه الأسطح بواسطة المواد التي تمتص الصوت فيمكن استعمال الستائر والأقمشة الجوخ أو أخشاب السيلوتكس

المصدر: م/مصطفى هاشم
mhae2016

م/مصطفي هاشم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1581 مشاهدة
نشرت فى 17 مارس 2013 بواسطة mhae2016

م/مصطفى هاشم

mhae2016
خريج بكالوريوس مكتبات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

345,883

تحت رعاية م/مصطفى هاشم

رأيت العلم صاحبه كريمٌ......ولو ولدته آباءُ لئِـامُ
وليس يزال يرفعه إلى أن......يُعظم أمره القوم الكرامُ
ويتبعونه في كل حالٍ......كراعي الضأن تتبعه السوام
فلولا العلم ماسعدت رجال......ولاعُرِف الحلال ولا الحرامُ