من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: أ.د. نادية حجازى

هناك الكثير من المشروعات المنزلية التى تمتلكها الأمهات بدأت منذ سنوات بدون تدوين الخطط أو تسجيلها، وقد نجحت هذه المشروعات بفضل العمل الجاد والمستقل والغاية المحددة، وبرغم ذلك فهناك أيضا عدد كبير من المشروعات المنزلية التى لم يتم ذكرها فشلت فى عامها الأول، لذلك عليك كتابة الخطط من أجل ضمان فرص أكبر للنجاح بحيث تستطيعين تحديد مسارك  وما يجب عليك فعله.

التفكير فى الفكرة وتدوينها
إن تسجيل أفكارك على الورق يساعدك على التفكير بشكل مرتب، ووضع جميع زوايا المشروع فى الإعتبار، كما تضع فكرة المشروع تحت الإختبار لتحديد فائدتها. وبتسجيل الأفكار يمكنك رسم مسودة لكيفية البدء فى المشروع، وكيفية الحفاظ عليه حتى تحققين هدفك، فإذا ما كنت ترغبين فى زيادة دخلك عن طريق إدارة مشروع للخبز؛ قومى بتسجيل بعض النقاط التى تساعدك على إختيار الأسلوب المنطقى الصحيح، وفى المقابل إذا ما كنت ترغبين في زيادة ثروتك من خلال الحصول على قروض مالية وكنت تعتمدين على مشروعك لتوفير دخلك بأكمله فعليك القيام بوضع خطة واضحة، قومى بعمل بعض دراسات الجدوى، وإستشارة المتخصصين فى مجال المشروعات التجارية عن كيفية وضع خطة للمشروع، وإذا ما قمت بإكتشاف عدم قابلية الخطة الموضوعة للتطبيق، فإدخرى وقتك ومالك للبحث عن أفكار أخرى جديدة، وتتبعى خطواتك مرة أخرى إلى أن تستقرين على فكرة صائبة.

مدى فعالية فكرتك
إبدئى بمشروع يناسب ظروفك المالية ومحيط منزلك وحالتك الصحية وأعمار جميع أفراد العائلة، على سبيل المثال إذا ما كنت تقيمين بجوار خزان للمياه ذو رائحة كريهة فقد يحجم التلاميذ الذين تقومين بالتدريس لهم فى منزلك عن القدوم بسبب الرائحة الكريهة لهذا الخزان. أو إذا كان منزلك بالقرب من أحد مقالب القمامة فلا تفكرى فى إقامة أية مشروعات لتجهيز الأطعمة حيث تمثل الحشرات الطائرة مشكلة كبيرة. وإذا كان لديك أطفال صغار أو تقومين برعاية أحد أفراد العائلة يعانى من مرض مزمن، يعتبر إختيارك لأحد المشروعات التى تعتمد على زيارة العملاء، والقيام بزيارات قصيرة لإنجاز مهامك أمر غير مناسب، فعليك الشعور بالأمور الإجتماعية والصحية والدينية المتعلقة بجيرانك، فإقامة فصول دراسية بمنزلك حيث يقرأ الأطفال بصوت مرتفع يكون شئ غير مرغوب فيه خاصة إذا كان أحد جيرانك بالمنزل المجاور يعانى مرض السرطان ويحتاج إلى نوم هادئ، أو إذا كان جيرانك من النباتيين المتشددين يكون إختيار المشروعات القائمة على إنتاج اللحوم مزعجا لهم.

إن البحث عن سعادة الجيران يعنى تحقيق أقصى درجة من تعاونهم معك والإرتياح لمشروعك، وقد يكون هؤلاء الجيران جزء من شبكة عملك، أو يكونوا أكثر عملاؤك إخلاصا، وعند إقامة مشروع ذو ملكية منفردة أو إنشاء شركة خاصة، عليك الرجوع إلى سكرتير أو محام لإستشارته فى الإطار القانونى للمشروع، وعليك أيضا مراجعة اللوائح التنفيذية المنظمة للمشروعات الصادرة عن الهيئات المختصة مع إحدى السكرتيرات أو الأجهزة المتخصصة أو الجمعيات التجارية ورئاسة الحى أو هؤلاء ممن يعملون فى نفس المجال، ولا يجب أن تمثل المشروعات المنزلية أية مخاطر صحية أو أمنية أو بيئية للجيران.
أوجدى إطار قانونى للمشروع فإذا كان المشروع لا يتمتع بإطار قانونى فى الوقت الراهن، فعليك إيجاد ما يجب عمله تجاه ذلك، تقدمى بطلب للحصول على تصريح أو عدلى من مشروعك بحيث يتلائم مع القواعد.

طورى خطة مشروعك
تقدم لك البيانات التالية توجيهات لتحديد إمكانية أو عدم إمكانية تحويل فكرتك إلى مشروع، كما يجب أن تتخلل هذه البيانات فكرة المشروع، ويعتمد حجم ومدى تعقيد هذه المعلومات على هدف المشروع وغايته؛ فكلما زاد إلتزامك بتنفيذ المشروع كلما زادت التفاصيل التى يجب أن تحتويها الخطة.
من هم العملاء؟ وأين تجدينهم؟ وماذا يقومون بشرائه؟ ولماذا يشترونه؟ وماذا يحبون؟ وماذا يكرهون؟ وكيف يستفيدون من منتجك؟ وأى نوع من الأسعار والتغليف والدعاية والإعلان يجعلهم يقبلون على الشراء؟
في حالة عدم توافر عملاء فعليين فعليك إيجاد سوق ذات بيئة ملائمة (أى إيجاد عملاء يتذوقون ويستحسنون منتجك الخاص.) وإبحثى عن المعلومات المناسبة واستشيرى من هم فى نفس المجال.
من هم المنافسون؟ وأين هم؟ وما هى مواصفات الجودة التى تتوفر فى منتجاتهم؟ وما هى الأسعار التى يقدمونها؟ وكيف يديرون مشروعاتهم؟ وماذا يتقنون؟
التسعير. النوع؟ هل توجد تخفيضات أو عروض إفتتاحية؟ وهل توجد أية ضمانات؟
التقسيط وكيفية تحصيل الأموال، هل تريدين تقديم خدماتك بالتقسيط؟ فما هى شروط هذا التقسيط؟ وكيف ستتحصلين على الديون مستحقة الدفع إليك؟
نسبة المبيعات والأرباح المحتملة، وما هى الأرباح المتوقعة عن كل يوم أو أسبوع أو شهر وكم ستكون نسبة الأرباح.
المواد الخام والمكونات والمعدات، من أين وكيف تحصلين على أفضل جودة مقابل أقل سعر؟ من هم الممولون الذين تعتمدين عليهم؟ وما هى التكاليف؟ وهل يتوفر لديك مكان يتسع للتخزين؟
الإنتاج، ما المكان الذى تخصصينه فى منزلك لإنتاج السلع؟ وكيف تخصصينه؟ وهل تتوفر لديك المعدات والأدوات الضرورية؟ وما هو حجم الجهد المطلوب؟ وما هى التكاليف؟ وهل لديك أيضا مكان يتسع لتخزين المنتج الذى انتهيت من إعداده؟
"قيمى فكرتك وارعيها ودعيها تنمو"

التسويق، كيف ستبيعين المنتج؟ وما هى قنوات الدعاية والإعلان التى ستعتمدين عليها؟ وكم حجم العملاء المحتمل الوصول إليهم؟ وكيف تقومين بعملية البيع؟ وما هى التكاليف؟
التمويل، ما حجم رأس المال المطلوب؟ ومن أين ستحصلين عليه.
المخاطر، ما هى المخاطر المتوقعة؟ كم يبلغ حجم هذه المخاطر؟ وهل تستطيعين تحملها ومواجهتها؟

المصدر: أ.د. نادية حجازى - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول