من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

د. ماجدة مصطفى كامل

هل تتمتعين بذاكرة قوية؟ أم تعانين من النسيان؟ هل يوجد حل لعلاج مشكلة ضعف الذاكرة؟ إذاً كيف أقويها؟ الأمر بسيط للغاية، ولكن إحذرى ... فسوف أساعدك على تقويتها، ولا أستطيع أن أعدك أن تكون ذاكرتك خارقة، ولكن عليك بتنشيط قدراتك على تحسين ذاكرتك. وسوف نعمل سويا مجموعة من التدريبات لتحقق لنا تطورا ملحوظا فى تحسين الذاكرة. عزيزتى أرجو قراءة القصة التالية، قراءة سريعة ولمرة واحدة  فقط مع محاولة التركيز بقدر المستطاع وبدون جهد.

فاطمه والجراج

قررت فاطمة بعد فترة طويلة من تركها الجراج مهملا أن تنظفه، فقد كان مملؤاً ببضعة أكياس قديمة للقمامة التى لم تلقها منذ زمن طويل. وعندما شرعت فى التخلص من تلال الذكريات، كان أول ما قررت أن تلقيه خارجاً صندوقاً من الساعات القديمة المحطمة التى تراكم عليها الغبار لسنوات، و بعد ذلك ألقت بعض المصابيح المكسورة التى كانت أجمل شئ فى شقتها الأولى. ووجدت راديو قديما قررت أن تلقيه مع كومة من الصحف تراكمت على مر السنين. ثم وجدت تحتها كومة من الكتب، كان واحدا منهم رواية حول العالم فى 80 يوم، أول كتاب قرأته وعشقته عندما كانت صبية صغيرة، والذى كانت تجمع خيالها حول السفر والترحال، مما جعلها تقرر الإلتحاق بكلية السياحة والفنادق.

ثم وجدت بعض الأوانى القديمة فوضعتها برفق فى كومة القمامة، ووجدت كومة قديمة من شرائط التسجيل تشمل شريطا لأم كلثوم مغنيتها المفضلة أيام شبابها. ثم وجدت بعض أدلة التليفون القديمة التى حفظت بدون أسباب وجدت على الصفحة الظاهرة لها رقم تليفونها القديم الذى كان من خمسة أرقام. قرأتها 76120. ولمعت عيناها حين وجدت زجاجهة قديمة كانت قد وجدتها على الشاطئ أيام شهر العسل، لمستها وأحست بخشونة الرمل وإشتمت رائحة البحر وقررت أن تحتفظ بها. ووجدت ثلاثة علب للتونة فارغة، تخيلت مدى جمال مذاقها مع الزيت والليمون. ثم وجدت كرتين كبيرتين كان أولادها الثلاثة يلعبون بها وهم صغارا وتذكرت أصوات أولادها العالية والصاخبة أثناء لعبهم. ووجدت  دمية كبيرة كانت إبنتها  تنام وهى تحتضنها .. وأخيرا وجدت فستان قديم كان له مكانة محببه لديها من ذكريات خطوبتها، كما تذكرت الحذاء الذى كانت ترتديه معه والشال الأحمر الذى كانت تضعه حول رقبتها عليه. ثم سمعت صوت موتور سيارة زوجها، فقررت الإكتفاء بهذا الجرد والخروج لإستقبال زوجها.

التمرين رقم 1

إذا كان لديك أشياء تريدين أن تتذكريها فعليك بسرد قصة مماثلة، فمثلا إذا كنت مسافرة فعليك ذكر الأشياء التى تريدينها فى شكل قصة بالأسلوب السابق.

حسناً، لم يكن المطلب السابق مطلبا عشوائيا. ولكن هدفه صرف انتباهك قليلا عن قصة فاطمة السابقة لكى نختبر ذاكرتك.  

الأن إسألى نفسك عن كم التفاصيل التى تتذكريها فى قصة فاطمة والجراج، وأكتبى رقما تقريبيا بدون تحديد أسماء الأشياء مثل 5 أو  ، أى رقم تتوقعى تذكره ثم قومى بالتدريب التالى.

التمرين رقم 2    

ضعى كل الأشياء التى يمكنك تذكرها فى شكل قائمة من عشر نقاط ثم أكملى حتى تنتهى من كتابة كل ما تتذكرينه، ثم قارنى بين توقعاتك بالتمرين الأول وحقيقة ما تذكرت بالفعل ......... هل لاحظت أن التوقع إختلف عن الحقيقة؟

 إذا كان توقعك يشتمل على 10 أشياء وتذكرت وكتبت 12 شئ أو أكثر فأنت ذات ذاكرة قوية لا تحتاجين للتدريب بقدر احتياجك الى التركيز.

أما إذا كان التوقع نسبته بعيدة عن حقيقة ما تذكرت وكتبت بالفعل، مثال توقعت 3 وكتبت 8، أو توقعت 10 وتذكرت 4 او5،  فعليك إتباع التمرين التالى.

التمرين رقم 3

- أنظرى إلى الصور الموجودة بالحجرة وركزى على إحداها.

- توقعى ما ستتذكرينه الآن، وهل سيكون الرقم الذى كتبته بالفعل هو نفسه ما ذكرتيه بالتمرين رقم 2 أو قريب منه.

- الآن تذكرى الأشياء التى تذكرينها بالقصة الأولى مع الشعور الذى كان ينتاب فاطمة من ذكريات وأكتبيها فى شكل قائمة من عدة نقاط، إذا كان عدد ما تذكرت وكتبته أكثر من التمرين رقم 2 وكان أكثر من 12،  فيمكن أن تقوى ذاكرتك لكى تتذكرى شئ نسيته أو تريدين تذكره فيما بعد بأن تربطيه بذكرى سابقة أثرت فيك وأدخلت عليك مشاعر وأحاسيس لاتنسيها. فمثلا إذا كنت تريدين شراء طلبات للمنزل فتذكرى الخضار بمذاقه أو شكله بعد أن طبخ أو قدم إليك آخر مرة أو تعليق نادر من أحد عليه. وهكذا إجعلى الرابط يذكرك إما بشكل أو كلام (تعليق) أو إحساس أو مذاق أو رائحة. أما إذا كان التذكر أقل من 12 فإتبعى التمرين التالى.

التمرين رقم 4

- أنظرى إلى السجادة التى بالحجرة وعدى الألوان التى بها. 

- حاولى أن تكونى فى وضع إسترخاء وأن تأخذى نفسا عميقا وتخرجيه ببطء ثم تذكرى أول الأشياء التى ذكرت ثم آخرها وتصورى ما بينهما ثم رقم التليفون.

أخيرا عزيزتى القارئة عليك بإتباع نفس الخطوات على أى شئ تريدين أن تتذكريه فى شكل قصة تروينها لنفسك وتتبعى التمارين الأربعة السابقه فالتدريب ينشط ويقوى خلايا المخ كما تنشط الرياضة الجسم وتقويه. إنسى أسباب النسيان وتذكرى أسباب التذكر.

المصدر: د. ماجدة مصطفى كامل - مجلة من أجلك [email protected]

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول