من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

كيف يساعد ركوب الدراجة فى حيوية وجهك وصحتك بصفة عامة؟ بصراحة هناك بعض التمارين التى لا تحظى بأى قبول، إلا أن ركوب الدراجة يعتبر رياضة ممتعة وجذابه للكثيرين من مختلف الأعمار، والأكثر من ذلك أنها تمنحك ثروة من المنافع لصحتك العامة ولوجهك بشكل خاص، وإليك العديد من تلك الفوائد:

  • ركوب الدراجة يحرق الكثير من السعرات الحرارية ومن ثم يساعدك على فقدان الوزن الزائد.
  • مثل السباحة والجرى يساعد ركوب الدراجة فى تحسين لياقة جسمك وقدرتة على الإحتمال.
  • يزيد من كفاءة القلب والرئة ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك يمنع حالات الضغط المرتفع والكوليسترول ومرض السكرى.
  • يساعد ركوب الدراجة فى إعادة رسم عضلاتك ويحسن الأربطة وعضلات الساقين والفخذين والأرداف ويقلل تراكم الدهون فيها ويمنع خشونة المفاصل ويحسن من هيئة الجسم وقوة العامود الفقرى.
  • يقلل من التوتر، إن ركوب الدراجة واحدة من أكثر التمارين إسترخاء لأن الإيقاع الهادىء لعملية التبديل يستطيع بلا شك تخفيف توترك ويهدىء أعصابك.
  • يزيد من قوة وكفاءة رئتيك، ستشعرين بعدها بأنك أخف وأكثر حيوية وإنطلاق.

إذا أقتنعت أن ركوب الدراجة هو الرياضة الملائمة لك يجب أن تكونى مستعدة لها؛ كل ما تحتاجينه هو إرتداء ملابس قطنية خفيفة تسمح لجلدك بالتنفس والعرق، خوذة وحذاء رياضى ذو نعل مطاطى حتى لا تنزلق قدميك من فوق بدال الدراجة. إذا كنت ستركبين الدراجة فى الأماكن المفتوحة إحمى نفسك من أشعة الشمس والرياح والأتربة بإرتداء نظارة شمسية، إدهنى جلدك بكريم واق من أشعة الشمس الضارة، وإحتفظى بزجاجة مياة وفوطة صغيرة.

لاتنسى عملية الإحماء، إن ركوب الدراجة لايحتاج إلى قدرات بدنية خاصة، فقط قومى بعملية إحماء وتسخين للعضلات قبل كل مرة لتتجنبى الإصابة بتقلصات الساقين فى منتصف جولتك، وركزى عملية الإحماء على عضلات الفخذ والساق وأسفل الظهر والرقبة. لا تضغطى على نفسك، حاولى زيادة كم الجهد المبذول بالتدريج لتمنحى جسمك الوقت اللازم للإستعداد لبذل المزيد من الجهد.

إن لركوب الدراجة فوائد عديدة؛ بالإضافة إلى حقيقة أنه رياضة ممتعة يمكن أداؤها فى الأجازات، إجعليها طريقتك المثلى للحفاظ على رشاقة جسمك.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول