فيما يلي شرح مبسط لاستخدام البرنامج :

إن كان المستخدم يريد معرفة الوزن ومشتملاته فقط فعليه أن يدخل البيت بأي طريقة من الطرق الخمسة ويفضل أن يختار أسهلها وأسرعها بالنسبة إليه ؛ أما إن كان يريد إلى جانب الوزن ومشتملاته معرفة تقطيع البيت أو كتابته العروضية أو معرفة معلومات عن القافية فعندئذ عليه أن يدخل البيت بطريقة الكتابة الإملائية أو طريقة  الكتابة العروضية ، فإن أيا من هاتين الطريقتين سوف تسمح بإعطاء كافة المعلومات إلى جانب الوزن ومشتملاته.

وإن كان القلرئ لم يسبق له التعرف على طرق الإدخال الخمسة فسوف يجدها بإحدى الفقرات على هذا الرابط :

http://kenanaonline.com/users/masry500/posts/135067

وسوف نتعرف الآن على الإدخال بالطريقة الإملائية بشيء من التفصيل.

الصفحة الرئيسية بالبرنامج بها مستطيل في الناحية العليا من الصفحة ويوجد سهم يشير إلى هذا المستطيل وعبارة تقول : "أدخل بيت الشعر هنا" ، فهذا هو مستطيل الإدخال الذي يكتب فيه بيت الشعر بأي طريقة من طرق الكتابة الخمسة ، وهو مكان الإدخال الوحيد بالبرنامج الذي يتم من خلاله إدخال البيت أو القوافي المراد تحليلها ومعرفة المعلومات عنها ، وبإدخال البيت في هذا المستطيل تظهر كافة النتائج تلقائيا في جميع صفحات البرنامج المتعلقة بالوزن ومشتملاته أو المتعلقة بالقافية أو المقارنة بين القوافي ، أو المتعلقة باكتشاف الأخطاء ، ولا تحتاج كل صفحة إلى إدخال مستقل ؛ فجميع الصفحات تستجيب لنفس البيت الذي تم إدخاله بمستطيل الإدخال بالصفحة الرئيسية.

والآن نأخذ مثالا لأحد الأبيات ونرى كيف يمكن إدخاله بالطريقة الإملائية ، نأخذ مثلا بيت عنترة :

فوددت تقبيل السيوف لأنها       لمعت كبارق ثغرك المتبسم

المهم في الإدخال أن يكون المستخدم قادرا على نطق البيت نطقا صحيحا سليما حتى يعرف مواضع السكون والتنوين والشدة والإشباع ، وليس مهما أن يعرف أي شيء آخر كنهاية الشطر الأول أو بداية الثاني أو ما إذا كان البيت ذا شطرين أم ذا شطر واحد كالنمط المشطور أو المنهوك ، فهذا كله لا يهم لأن البرنامج هو الذي سيعطي هذه النتائج بصورة تلقائية بمجرد إدخال البيت.

والآن ما علينا إلا أن نكتب البيت بمستطيل الإدخال مع مراعاة وضع السكون على كل حرف ساكن ووضع الشدة في مكانها والتنوين في مكانه وعلامات الإشباع في مكانها ، وبذلك تنتهي المهمة فنضغط زر الإدخال بلوحة المفاتيح أو نشير بالماوس إلى أي مستطيل آخر ثم نضغط زر الماوس الأيسر فيتم الإدخال وتظهر النتائج فورا.

وتطبيقا لما قلناه ؛ سوف نكتب البيت بهذه الطريقة :

فوددْت تقْبيْل السّيوْف لأنّها       لمعتْ كبارق ثغْرك المتبسّم-

1- لاحظ أننا قد وضعنا السكون على : د ، ق ، ي ، و ... في الشطر الأول ثم على : ت ، غ ...  في الشطر الثاني وأهملنا وضع السكون على مواضع السكون الأخرى وهي : لام التعريف ، ا ... في الشطر الأول ثم أهملناها أيضا في : ا ، لام التعريف .. في الشطر الثاني ‘ فلماذا أهملناها في هذه المواضع؟؟

أهملناها في (ال) التعريف المسبوقة بمسافة لأن البرنامج يعتبرها ساكنة فلا داعي إذن لوضع السكون راحة للمستخدم ومع ذلك فإن وضعنا سكونا فلا بأس ، أما إذا لم تكن (ال) التعريف مسبوقة بمسافة بسبب ملاصقتها لحرف سابق ككلمة "والسيف أو كالسيف" فإن (ال) التعريف تصبح ملاصقة للواو أو للكاف ؛ ففي هذه الحالة يجب وضع السكون وإلا اعتبرها البرنامج لاما متحركة.

أما الألف المقصورة الغير مهموزة (ا) وكذلك الياء المقصورة الغير منقوطة (ى) فإن البرنامج يعتبرهما ساكنتين لذلك لا داعي لوضع السكون راحة للمستخدم ومع ذلك فإن وضعنا عليهما سكونا فلا بأس.

2- لاحظ أيضا أننا قد وضعنا شدة على : س ، ن ... في الشطر الأول وكذلك وضعناها على : س ... في الشطر الثاني.

وأريد أن أشير هنا أن وضع الشدة على الحرف التالي ل (ال) الشمسية لا يؤثر في الوزن إنما يؤثر فقط في حروف التقطيع ؛ فمثلا لو كتبنا كلمة "الشمْس" بدون شدة سيفهمها البرنامج هكذا : "ا لْ ش مْ س" ، وإن كتبناها بشدة هكذا : "الشّمْس" سيفهمها البرنامج هكذا : "ا شْ ش مْ س" وهذا هو الأصح طبعا ولكن في الحالتين لن يتغير الوزن.

3- لاحظ أننا وضعنا علامة الإشباع (-) وهي الشرطة الصغيرة أو علامة الطرح لتدل على إشباع الكسرة فتتحول إلى ياء مد في كلمة "المتبسّم-" فبوضع الشدة وعلامة الإشباع يفهمها البرنامج هكذا : "ا لْ م ت ب سْ س م يْ".

4- لا يوجد تنوين في هذا البيت.

والآن دعنا نكتب البيت بالبرنامج أو ننسخه من هنا ونلصقه بالبرنامج لنرى النتيجة.

الآن نسخنا البيت ولصقناه بالبرنامج وسوف نستعرض الآن النتائج على صفحات البرنامج المختلفة.

1- صورة الصفحة الأولى وهي الصفحة الرئيسية يظهر بها البيت بمستطيل الإدخال كما كتبناه تماما ، وبعد إدخال البيت تظهر جميع النتائج التي نراها تلقائيا ؛ فترانا في هذه الصفحة نستطيع قراءة كل ما يتعلق بالوزن ونستطيع تمييز التفعيلات فبعضها متفاعلن بتاء متحركة (2`32) وبعضها متْفاعلن بتاء ساكنة (322) ؛ الأولى صحيحة والثانية بها إضمار وهو زحاف جائز.

وها هي النتائج في هذه الصورة :

 

ونستطيع رؤية الصورة بشكل أوضح على هذا الرابط :

 http://kenanaonline.com/users/masry500/photos/1238043817

-------------------------------------------

2- الصفحة الثانية وهي صفحة التفاصيل يظهر بها نفس معلومات الصفحة الأولى إضافة إلى معلومات أخرى مثل التغييرات بالمصطلحات الرقمية ومثل الكتابة العروضية للبيت وأيضا وزن القالب الأصلي أو المقارب إن لم يكن قالب البيت أصليا وكذلك وزن النمط المستخدم وأيضا يوجد مستطيل لأية ملاحظات محتملة.

وإذا تساءل البعض عن تكرار بعض المعلومات الواردة بالصفحة الأولى قلنا أن الهدف من ذلك تجميع أكبر قدر من المعلومات في صفحة واحدة حتى لا يضطر المستخدم لكثرة التبديل بين الصفحتين الأولى والثانية.

والآن ها هي صورة الصفحة الثانية ( صفحة التفاصيل ) :

 

ونستطيع رؤية الصورة بشكل أوضح على هذا الرابط :

 http://kenanaonline.com/users/masry500/photos/1238043818

-----------------------------------------

3- الصفحة الثالثة وهي صفحة القافية يظهر بها البيت كما كتبناه ثم يظهر بها أيضا كافة المعلومات عن قافية هذا البيت.

وهذه هي صورة الصفحة الثالثة ( صفحة القافية ) :

 

ونستطيع رؤية الصورة بشكل أوضح على هذا الرابط :

 http://kenanaonline.com/users/masry500/photos/1238043819

------------------------------------------

4- الصفحة الرابعة وهي صفحة مقارنة القوافي  ويمكنها أن تقارن بين عدة قوافي في حال إدخال عدة قوافي للمقارنة أما في حال إدخال بيت شعر فإنها تقارن بين قافية الشطر الأول والثاني ، فإذا كان البيت ذو شطر واحد ( النمط المشطور أو المنهوك فإن هذه الصفحة تقارن بين قافية البيت وقافية أخرى افتراضية بالتفعيلة الثانية للمشطور  والأولى للمنهوك ،  وفي هذا البيت تقارن بين قافية الشطر الأول ( أنْنها ) وقافية البيت بالشطر الثاني ( بسْسميْ ).

وها هي صورة الصفحة الرابعة ( مقارنة القوافي ) :

 

ونستطيع رؤية الصورة بشكل أوضح على هذا الرابط :

  http://kenanaonline.com/users/masry500/photos/1238043831

------------------------------------------

5- الصفحة الخامسة وهي صفحة اكتشاف أخطاء الإدخال ، وفي هذه نجد البيت مكتوبا في المستطيل الأعلى كما أدخله المستخدم ثم مكتوبا مرتين أخريين في السطرين التاليين كما فهمه البرنامج ، فإذا وجد المستخدم أن ما فهمه البرنامج يختلف عن مقصده فإن عليه أن يقوم بتعديل المدخلات لتتفق مع مقصده ، وغالبا سوف يجد أنه ربما نسي سكونا أو شدة أو تنوينا أو علامة إشباع ، أما إذا وجد ما فهمه البرنامج مطابق لمقصده ومع ذلك يعطي البرنامج رسالة بأن المدخلات بها خطأ ، فإن ذلك يعني أن البيت غير موزون وزنا صحيحا ، أو أن المستخدم لم يستطع كتابته بالصورة الصحيحة.

وها هي صورة الصفحة الخامسة ( اكتشاف الأخطاء ) وسوف نجد أن ما فهمه البرنامج في البيت الذي أدخلناه مطابق لما نقصده ، وهذا يعني عدم وجود أخطاء :

 

ونستطيع رؤية الصورة بشكل أوضح على هذا الرابط :

 http://kenanaonline.com/users/masry500/photos/1238043824

 ونلتقي في طريقة أخرى من طرق الإدخال إلى البرنامج إن شاء الله .

 

 

المصدر: الكاتب : د. عبد العزيز محمد غانم
masry500

طابت أوقاتكم وبالله التوفيق

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

105,889