الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

يعد مدخل آيات الأحكام  فى بناء مناهج العلوم الشرعية منطلق يعتمد على بناء منهج العلوم الشرعية وخاصة فى الفقه والعقيدة على الآيات التي تتعلق والتى ترتبط  بتنظيم الحياة الإنسانية، وتبين الأحكام والقواعد التي يجب على المسلمين اتباعها في حياتهم اليومية. وتشمل آيات الأحكام عددًا كبيرًا من الآيات في القرآن الكريم، حيث تتحدث عن الصلاة والصيام والزكاة والحج وغيرها من الأعمال الدينية والقواعد المتعلقة بالأخلاق والتعاملات الاجتماعية والاقتصادية والقضائية.

 

ومن أمثلة آيات الأحكام:

 

"وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" (النور: 56)، حيث تأمر هذه الآية بإقامة الصلاة وإخراج الزكاة والطاعة للرسول صلى الله عليه وسلم.

 

"وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ" (النساء: 58)، حيث تدل هذه الآية على أنه يجب على المسلمين أن يحكموا بالعدل عندما يكونوا في موقف لحكم بين الناس.

 

"فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ" (البقرة: 173)، حيث تسمح هذه الآية للمسلمين بتناول ما يحتاجون إليه من طعام وشراب إذا كانوا في حالة ضرورة وعدم وجود بديل.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2023 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,613,249