مراكز الربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس والتدريب 01003545009

العنوان / طنطا شارع المديرية ( تسرنا زيارتكم لنضع بين ايديكم خبرات امتدت عشرون عاما ) 01003545009

 

التلعثم عند الأطفال.



من المحتمل أن تكون هنالك صدمه عندما يبدأ طفلك بالتحدث بطريقة مختلفة عن الآخرين "من دون أي مقدمات". احيانا قد يشعر طفلك بانه غير قادر على التعبير. فى مثل هذه المواقف يتأثر الاباء جدا، وخصوصا انهم قد يكونوا غير قادرين على مساعدة الطفل مما، يزيد من شعورهم بالقلق. وما يعانى منه الطفل يسمى بالتلعثم او التأتأة التلعثم هو مجموعة معقدة من التصرفات التي قد تنطوي على تكرار الاصوات او الكلمات، اطالة الاصوات، التردد، وتجنب او استبدال الكلمات. ويتصف التلعثم بعدم وجود سيوله في خروج المقاطع الأولى من الجمل، وغالبا ً ما يتزامن مع هذه الوقفات أو التكرار، حركات شبه إرادية لبعض أجزاء الجسم.
أحيانا يكون التلعثم جزءا من تطور المهارات الخطابية في مرحلة الطفولة المبكره. في الحقيقة، حوالى 5 فى المائة من جميع الاطفال الصغار يمرون بفترة وجيزة يتلعثمون فيها عند تعلم الكلام. يلاحظ التلعثم عادة بين الذين تتراوح اعمارهم بين 2 و 6 سنوات، ويمكن ملاحظته احيانا عند اعمار 18 شهرا. وعادة ما يختفى في غضون بضعة اشهر. ومع ذلك، واحد من كل خمسة اطفال يعانون من التلعثم سيستمرون فى المعاناة منه وربما يستمر الى سن البلوغ. هذه الاعراض تحدث في 3 الى 5 من الاطفال قبل سن المدرسة و1 فى المائة من مجموع السكان. والصبيان 3 الى 4 اضعاف اكثر من الإناث تعرضاً لاستمرار التلعثم الى ما بعد مرحلة الطفولة.

أعراض ومواقف عندما يتكلم المتلعثم ويبدأ في التلعثم يلاحظ ظهور بعض الأعراض تلخص فيما يلي:

* انقباض في بعض عضلات الجسم.

*
ارتباك في حركة العين.

*
استبدال الكلمات بكلمات اخرى.

*
السرعة الكبيرة في الكلام.

اما الأفعال المترتبة علي التلعثم فتبدو من خلال الامور التالية:

*
يتجنب الطفل كل المواقف التي تتطلب الكلام، فلا يسأل اثناء وجوده في الصف الدراسي أو المحاضرة.، وإن سُئل يقول " لا أعرف " حتى وإن كان يعرف الاجابة، ولا يتحدث في الهاتف.

*
الإنطوائية: يؤدي تجنب المتلعثم لكثير من المواقف إلى شعوره الداخلي بالوحدة وشعور من حوله من زملائه ببعده عنهم وانطوائيته، التي تزداد يوما ً بعد يوم.

*
اضطراب السلوك الإجتماعي: يشعر الطفل المتلعثم بأنه أقل من جميع من حوله، فيظن أن كلامه ربما لا يقبل ممن حوله أو أن أسلوبه في معالجة القضايا ربما يقل كفاءة عن أساليب الآخرين.

*
الخوف من كل مجهول: نتيجة لخوف المتلعثم المتكرر من المواقف التي تتطلب الكلام، فإنه وبعد فترة يخاف من كل موقف جديد، لشعوره اللاواعي أن هذا الموقف ربما يتطلب منه الكلام حتى وإن لم يكن كذلك.

*
أسباب التلعثم معظم الاطفال يبدأون التلعثم لسبب غير واضح. ورغم ان السبب الحقيقي للتلعثم لم يعرف بعد، الا ان هناك ثلاث نظريات تحاول تفسير كيفية تطور التلعثم. نظرية التعلم تفترض ان التلعثم هو عادة مكتسبة، وذلك لان الاطفال عند تعلم الكلام يكونون غير بليغين. وعندما ينتقد الطفل او يعاقب، يزداد قلقه وبالتالى يزداد تعلثمه. اما النظريه النفسية فتشير الى ان التلعثم هو مشكلة نفسية يمكن ان تعالج مع العلاج النفسى. واخيرا ترى النظرية العضويه ان هنالك اختلافات فى الخلايا العصبيه وادمغة المتلعثمين والذين لا يتلعثمون. وبالرغم من ان التلعثم احيانا تفجره عوامل عاطفيه او ظرفيه، الا ان اساسه عصبي وعضوى (فسيولوجي) وليس نفسي. وفيما عدا التلعثم فان الطفل المتلعثم يكون طبيعيا جدا فى جميع النواحي الاخرى.

يستطيع الآباء مواءمة بيئة الطفل ليتمكن من التغلب على التلعثم فى طفولته، وبالتالي يتخلص منها بقية حياته. وتكون المواءمة بالتحدث ببطء وبطلاقة مع الطفل، وتجنب انتقاده او معاقبته على طريقته فى الكلام، كما يجب عليهم تجنب اكمال كلمات او جمل الطفل. والحرص على التعليق الايجابى عندما يتمكن من التكلم بصورة طبيعية. علاج النطق خصوصا في سن مبكره يساعد على تفادى التلعثم فى المراحل اللاحقة من النمو*

*
كيف نتعامل مع الطفل المتلعثم؟

 اظهرت الابحاث ان علاج التلعثم فى عمر ما قبل سن المدرسة يكون أكثر فعالية. وتؤيد افضل الادله المتوافرة استخدام تقنيه تسمى "تطويل الكلام" حيث يتم اعادة تركيب الكلام للطفل المتلعثم. لا ينبغى للآباء الاعتقاد بأن الطفل سوف يشفى تماما من التلعثم. على الآباء السعى دائما للمساعدة المهنيه من اخصائي النطق اذا لوحظ تلعثم الطفل. اخصائي النطق سيحدد ما اذا كان ينبغي بدء العلاج فورا، او ان كان من الافضل الانتظار واحتمالية ان يحدث تقدم طبيعي. دراسات "يارى"، الباحث البارز في التلعثم وجدت معدلات عالية من تلقائيه التشافى (الشفاء دون اي علاج) تصل الى 75 في العالم. وتتضمن اساليب العلاج المتعددة اكتساب عادات نطق جديدة، وربما يحتاج الاخصائى لاعادة تعليم الالفاظ التى تسبب التلعثم.

يصف اخصائي النطق و خبيرعلم النفس الاكلينيكي جوزف شيهان التلعثم بانه "كجبل الثلج لا يبدو منه إلا جزء صغير فوق سطح الماء بينما معظمه مغمور تحت سطح الماء ، وهذا فعلا هو التلعثم لا يظهر منه إلا كونه عيبا في النطق مع أنه يشمل انفعالات وأحاسيس أكبر من ذلك بكثير.

" دليل التحادث مع الطفل اعدت الجمعية البريطانية للتلعثم دليل للتواصل:

* عند التحدث مع الطفل

- تحدث ببطء، ولكن لا تطلب من الطفل ان يبطئ او ان يأخذ نفسا عميقا

. – السماح للطفل بأخذ راحته عند ممارسة الأنشطة التى يختارها.

-
طرح سؤال واحد، وإعطاءه الكثير من الوقت للاجابة.

-
استخدام جمل قصيرة وبسيطة.

*
عندا لاستماع للطفل

- النظر المباشر اليه

- الانتباه الى ما يقوله الطفل، وليس كيف ينطقه.

- التوقف قليلا قبل الإجابة على السؤال.

 - تأكد حصول الجميع على دور فى الكلام.

- الإقرار بوجود مشكلة عند الطفل فى النطق، مع العمل على تشجيعه وعدم انتقاده.



وأيضا :


توفير جو هادئ بالبيت.

التحدث ببطء أمام الأطفال أو مع الآخرين أثناء حضور الطفل.

التواصل بالعين والنظرات مع الطفل حينما يتحدث أو يتكلم    للتشجيع .

إتاحة الفرصة والوقت الكافي  للطفل لكي يتكلم ويعبر عن نفسه.

تجنب الانتقادات مثل " تحدث ببطء، خذ نفس عميق قبل الكلام، فكر قبل الكلام".

التحدث من وقت لآخر مع الطفل عن أحلامه باستغلال الأوقات الأسرية.

تجنب معاقبة الطفل على تأتأته.

الابتعاد عن إعطاء الطفل اهتمام زائد بجانب عدم إهماله

أخصائي التخاطب 

محمود ربيع 

[email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 560 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2012 بواسطة mahmoud2014

ساحة النقاش

مراكز الربيع للتخاطب 01003545009 طنطا

mahmoud2014
مراكز محمود ربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس و التدريب العنوان / طنطا شارع المديرية برج المديرية الرؤيه : ان نكون الاختيار الافضل و الاول لكم الرساله : نسعي لتقديم خدمات شامله ضمن اعلي مستويات الجوده واستخدام احدث برامج الالكترونيه شعارنا : نحن شركاء في النجاح قيمنا الجوهريه : الاحترام _الطموح- »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

107,525