مراكز الربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس والتدريب 01003545009

العنوان / طنطا شارع المديرية ( تسرنا زيارتكم لنضع بين ايديكم خبرات امتدت عشرون عاما ) 01003545009

طيف التوحد

edit

 

طبقا الدليل الأمريكي التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسية : 

فإن معايير تشخيص طيف التوحد هى : 

الصعوبات المستمرة في استخدام النشاط الاجتماعي من التواصل اللفظي وغير اللفظي كما يتضح من كل ما يلي:
1. العجز في استخدام الاتصالات لأغراض اجتماعية، مثل التحية وتبادل المعلومات، وبطريقة غير مناسبة للسياق الاجتماعي.
2. ضعف القدرة على تغيير الاتصالات لمطابقة السياق أو احتياجات المستمع، مثل التحدث بشكل مختلف في أحد الفصول من في الملعب، والحديث بشكل مختلف لطفل من لشخص بالغ، وتجنب استخدام لغة رسمية أكثر من اللازم.
3. الصعوبات التالية قواعد للمحادثة ورواية القصص، مثل يتناوبون في المحادثة، إعادة صياغة عندما يساء فهمه، ومعرفة كيفية استخدام الإشارات اللفظية وغير اللفظية لتنظيم التفاعل.
4. صعوبات في فهم ما لم ينص صراحة (على سبيل المثال، مما يجعل الاستدلالات) والمعاني nonliteral أو غامضة من لغة (على سبيل المثال، والتعابير، والنكتة، الاستعارات والمعاني المتعددة التي تعتمد على السياق لتفسير). باء نتيجة العجز في القيود الوظيفية في التواصل الفعال، والمشاركة الاجتماعية، والعلاقات الاجتماعية، التحصيل الدراسي، أو الأداء المهني، منفردة أو مجتمعة. جيم ظهور الأعراض في فترة النمو المبكر (ولكن قد لا تصبح العجز واضح تماما حتى تتجاوز مطالب التواصل الاجتماعي قدرات محدودة).
D. الأعراض لا تعزى إلى حالة طبية أو عصبية أخرى أو إلى قدرات منخفضة في نطاقات أو بنية الكلمة والنحو وو لا يتم شرح بشكل أفضل من خلال اضطراب طيف التوحد، والإعاقة الفكرية (اضطراب النمو الفكري)، تأخر في النمو العالمي، أو لآخر اضطراب عقلي.
اضطراب طيف التوحد معايير التشخيص .

العجز المستمر في التواصل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي عبر سياقات متعددة وذلك من خلال ما يلي، والتاريخ حاليا أو من قبل (أمثلة توضيحية وليست شاملة، انظر النص):
1. Deficitis في المعاملة بالمثل الاجتماعية والعاطفية، التي تتراوح، على سبيل المثال، من نهج اجتماعي غير طبيعي وفشل محادثة عادية ذهابا وإيابا؛ إلى انخفاض تقاسم المصالح، والعواطف، أو تؤثر؛ إلى الفشل في بدء أو الرد على التفاعلات الاجتماعية.
2. العجز في السلوكيات غير اللفظية الاتصالية المستخدمة في التفاعل الاجتماعي، تتراوح، على سبيل المثال، من التواصل اللفظي وغير اللفظي مندمج بفعالية؛ إلى تشوهات في العين الاتصال ولغة الجسد أو العجز في فهم واستخدام الإيماءات؛ إلى انعدام تام من تعابير الوجه والتواصل غير اللفظي .
3. العجز في تطوير وصيانة وعلاقات التفاهم، تتراوح، على سبيل المثال، من صعوبات في التكيف السلوك لتناسب السياقات الاجتماعية المختلفة؛ إلى صعوبات في تقاسم شاحب الخيال أو في تكوين صداقات؛ لعدم وجود مصلحة في أقرانه. تحديد شدة الحالي:
ويستند شدة على ضعف التواصل الاجتماعي وأنماط متكررة محدود من السلوك (انظر الجدول 2).
B. بمحدودية الأنماط السلوكية وتكرارها، والمصالح، أو الأنشطة، كما تجلى من قبل اثنين على الأقل من العناصر التالية، حاليا أو من قبل التاريخ (أمثلة توضيحية وليست شاملة، وانظر النص):
1. حركات نمطية متكررة أو الحركية، واستخدام الكائنات، أو خطاب (على سبيل المثال، النمطية بسيطة موتور، يصطفون اللعب أو التقليب الكائنات، لفظ صدوي، والعبارات الفقهي).
2. الإصرار على التماثل، والالتزام غير مرنة إلى إجراءات، أو أنماط السلوك غير اللفظي شكلية أو اللفظي (مثلا، الضيق الشديد في التغييرات الصغيرة، صعوبات مع التحولات، وأنماط التفكير الجامدة والطقوس المعايدة، وتحتاج إلى اتخاذ نفس الطريق، أو يأكل من الطعام كل يوم).
3. محدود للغاية، تركز اهتمامها المصالح التي هي غير طبيعية في كثافة أو التركيز (على سبيل المثال، ارتباط قوي في أو الانشغال مع كائنات غير عادية، مقيدة بشكل مفرط أو مصلحة مواظب).
4. فرط أو hyporeactivity إلى المدخلات الحسية أو مصالح غير عادي في الجوانب الحسية من البيئة (على سبيل المثال، لا مبالاة واضحة للألم / درجة الحرارة، والاستجابة السلبية للأصوات أو القوام محددة، والإفراط في شم أو لمس الأجسام، سحر البصرية مع أضواء أو حركة). تحديد شدة الحالي:
ويستند شدة على ضعف التواصل الاجتماعي وبمحدودية الأنماط السلوكية وتكرارها
C. الأعراض موجودة في فترة النمو المبكر (ولكن قد لا تصبح واضح تماما حتى يتجاوز المطالب الاجتماعية قدرات محدودة، أو قد تكون من قبل ملثمين استراتيجيات المستفادة في الحياة في وقت لاحق).
D. الأعراض يسبب ضعف هامة سريريا في المجالات الاجتماعية والمهنية، أو أخرى هامة من الأداء الحالي. لا يتم شرح
E. هذه الاضطرابات بشكل أفضل من خلال إعاقة ذهنية (اضطراب النمو الفكري) أو تأخر في النمو العالمي. الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد كثيرا ما تتزامن؛ لجعل التشخيصات المرضية من اضطراب طيف التوحد والإعاقة الفكرية، يجب أن يكون التواصل الاجتماعي أدناه هو متوقع بالنسبة لمستوى النمو العام.
ملاحظة: يجب أن تتاح للأفراد مع راسخة DSM-IV تشخيص التوحد اضطراب، اضطراب اسبرجر، أو اضطراب النمو المتفشي لا ينص على خلاف ذلك تشخيص اضطراب طيف التوحد. الأفراد الذين وضعت علامة العجز في التواصل الاجتماعي، ولكن الذي أعراض لا تفي إلا معايير لاضطراب طيف التوحد، وينبغي تقييم لاضطراب التواصل الاجتماعي (عملي).
تحديد ما إذا: مع أو بدون مرافقة القصور الفكري مع أو بدون ضعف اللغة المصاحبة يرتبط مع حالة طبية أو وراثية معروفة أو العامل البيئي (الترميز
ملاحظة: استخدام تعليمات برمجية إضافية لتحديد الحالة الطبية أو الوراثية المرتبطة بها.) يرتبط اضطراب النمو العصبي والعقلي، أو سلوكية أخرى (الترميز
ملاحظة: استخدام تعليمات برمجية إضافية  لتحديد اضطراب النمو العصبي والعقلي، أو السلوكية المرتبطة بها )

ملاحظة: استخدام تعليمات برمجية إضافية مرتبطة باضطراب طيف التوحد تشير إلى وجود الاضطراب )
 مستويات الخطورة لاضطراب طيف التوحد

مستوى خطورة التواصل الاجتماعي المقيدة، والسلوكيات المتكررة
المستوى 1 “تحتاج إلى دعم كبير جدا“ عجز شديد في مهارات التواصل الاجتماعي اللفظي وغير اللفظي يسبب إعاقات حادة في الأداء، بدء محدود جدا من التفاعلات الاجتماعية، والاستجابة الحد الأدنى للمبادرات الاجتماعية من الآخرين. على سبيل المثال، فإن الشخص مع بضع كلمات من خطاب واضح الذين نادرا ما يبدأ التفاعل و، عندما كان هو أو هي لا، ويجعل النهج غير عادية لتلبية الاحتياجات فقط ويستجيب لنهج اجتماعي مباشر جدا فقط عدم مرونة السلوك، صعوبات بالغة في التأقلم مع التغيير، أو غيرها من السلوكيات المحظورة / المتكررة تتدخل بشكل ملحوظ مع الأداء في جميع المجالات.عظيم الشدة / صعوبة في تغيير التركيز أو العمل.
المستوى 2 “تحتاج إلى دعم كبير“ عجز ملحوظ في مهارات التواصل الاجتماعي اللفظي وغير اللفظي؛ العاهات الاجتماعية واضحة حتى مع الدعم في مكان؛ بدء محدود من التفاعلات الاجتماعية، وانخفاض أو غير طبيعية الردود على مبادرات الاجتماعية من الآخرين. على سبيل المثال، فإن الشخص الذي يتحدث جمل بسيطة، الذي يقتصر على تضييق المصالح الخاصة التفاعل، وكيف التواصل غير اللفظي غريبة بشكل ملحوظ. عدم مرونة السلوك، وصعوبة التأقلم مع التغيير، أو غيرها من السلوكيات المحظورة / المتكررة تظهر بشكل متكرر يكفي ليكون واضحا للمراقب عارضة وتتداخل مع يعمل في مجموعة متنوعة من السياقات. استغاثة و / أو صعوبة التركيز أو تغيير العمل.
مستوى 3 “الدعم يتطلب منك“ دون الدعم في مكان، والعجز في التواصل الاجتماعي تسبب العاهات ملحوظ. صعوبة بدء التفاعلات الاجتماعية، والأمثلة واضحة من استجابة شاذة أو غير ناجحة للمبادرات الاجتماعية من الآخرين. قد يبدو قد انخفضت الفائدة في التفاعلات الاجتماعية. على سبيل المثال، فإن الشخص الذي يكون قادرا على التحدث في جمل واذا دخلت في التواصل الكامل لكن الذي لوجيئة وذهابا المحادثة مع الآخرين فشل، والذين محاولات لتكوين صداقات هي غريبة وغير ناجحة عادة

 

للحصول على التشخيص يمكنكم زيارتنا 

 

مراكز الربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس

طنطا / ش المديرية برج المديرية   

للحجز  :  01003545009 – 01013060408

 

مراكز الربيع للتخاطب 01003545009 طنطا

mahmoud2014
مراكز محمود ربيع للتخاطب واضطرابات التواصل والمقاييس و التدريب العنوان / طنطا شارع المديرية برج المديرية الرؤيه : ان نكون الاختيار الافضل و الاول لكم الرساله : نسعي لتقديم خدمات شامله ضمن اعلي مستويات الجوده واستخدام احدث برامج الالكترونيه شعارنا : نحن شركاء في النجاح قيمنا الجوهريه : الاحترام _الطموح- »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

107,526