صدى مصر sada misr

رئيس مجلس الإدارة : بكرى دردير رئيس التحرير: منى منصور


 

تقرير نضعة على مكتب رئيس الوزراء
1 ـ تعاني قري مركز أبوتشت عدم توافر المياه الصالحة للشرب حيث تعتمد معظم القري علي مياه الآبار الارتوازية التي تختلط بمياه الصرف الصحي حيث يعتمد الأهالي إلي تصريف مياه الصرف الصحي في أعماق كبيرة كما أن هناك مناطق لم تدخلها مياه الشرب مثل عزبة أولاد علي بالكرنك.

كما أن القائمين علي مرشحات مياه الشرب غير فنيين حيث تزيد نسب المعالجات بشكل غير مطابق للمواصفات، فعلى سبيل المثال ـ مرشح مياه قرية "الرفشة" تزداد به نسبة المنجنيز وهو ما أصاب الأهالي بالأمراض الجلدية والفشل الكلوي وأمراض العيون..
ولذلك فإن كثيرين من الأهالي يقومون بشراء المياه بقيمة 2 جنيه للجركن لعدم صلاحية المياه للاستهلاك.

2 ـ أزمة القاطنين علي أملاك الدولة (البيوت التي بنيت في الصحراء، قبل أن تكن الدولة تعرف عنها شيئاً!) ـ يعيش الآلاف من الأسر في منازل تم إنشاؤها علي أملاك الدولة منذ 40 عاماً بمنطقة خط الجبل بمركز أبوتشت وتشمل عدداً كبيراً من القري والنجوع، وبذل الأهالي محاولات عديدة لتملك تلك المنازل التي يعيشون عليها ولكن بلا جدوي حيث يستأجرونها مقابل جنيه وربع للمتر الواحد ويسدد الأهالي أقساطاً متفاوتة بحسب مساحة كل منزل شهرياً للمحصلين الذين يفرضون إتاوات علي الأهالي نظير تقسيط القيمة الإيجارية.

كما أن المسئولين يرفضون تمليك المنازل للأهالي حتي لا تنقطع عن أملاك الدولة القيمة الإيجارية من الأهالي.
كما أن عدداً كبيراً من السكان معرضون للسجن جراء عدم دفع الإيجار بسبب تدني حالتهم المعيشية.

3 ـ أزمة المدارس وارتفاع كثافة الفصول ـ : تعاني قري خط الجبل بمركز أبوتشت من أزمة كبيرة في المدارس حيث لا تستوعب المدرسة الحالية أعداد التلاميذ وارتفعت الكثافة الطلابية علي 70 تلميذاً في الفصل الواحد، مما يؤدي أحياناً إلي قيام مشاجرات يومية بين الطلاب وتتطور إلي مشاجرات بين العائلات
هناك على سبيل المثال ـ مدرسة تم تخصيص الأرض لها، في قرية الكرنك، مركز أبوتشت بمساحة 16 قيراطاً ولكن هيئة الأبنية التعليمية لم تنفذ المشروع بسبب عدم وجود ميزانية.

4. مع أهالي قرية الكرنك/ مركز أبوشت ـ فصول المعهد الأزهري الابتدائي والاعدادي ضاقت بالتلاميذ الذين يتكدسون فيها علي فترتين وأنه من الضروري بناء معهدين لاستيعاب التلاميذ بالكرنك.
5 ـ تدني شبكة الكهرباء ـ حيث أن الأسلاك بالقري متهالكة ولم يتم تجديدها منذ توصيلها، كما أن الأسلاك المتهالكة أدت إلي احتراق 5 منازل بنجع تركي، التابع لقرية الكرنك. (مثال واحد فقط)

6 ـ هناك مسافة تبلغ حوالي 3 ـ 5 كم تقريباً تربط بين قرية الكرنك ونجع تركي (مركز أبوتشت) وقرية الحاج سلام (مركز فرشوط) هذه المسافة غير مرصوفة (بدعوى أن هذه المنطقة منطقة آثار إسلامية!) عدم رصف هذه المسافة يتسبب في معاناة الأهالي القاطنين هناك حيث لا توجد مواصلات وخاصة أن قرية الحاج سلام قرية حيوية وكل مصالحها مع قرية الكرنك تقريباً وكثيرون من أهلها يعملون في أماكن في أبوتشت.

7. مشاكل المزارعين ـ : يعاني مزارعو قصب السكر من إجحاف واضح في الحصول علي حقوقهم من شركات السكر بنجع حمادي وجرجا حيث يمتنع المصنعان عن منح المزارعين 12 جنيهاً للطن كبدل لنقل المحصول.. إن عدداً كبيراً من المزارعين رفضوا التعاقد مع المصانع بسبب ذلك ولقيام المصانع بفرض خصومات قدرها ٤ جنيهات علي الطن الواحد تحت مسمي "فرق عصير القصب" كما أن ميزان الشركة غير منصف للمزارعين.

8. هناك أيضاً مشكلة الصرف المغطي: حيث أن الري يطالب المزارعين بسداد مبلغ 1200 جنيه عن كل فدان كقيمة لمشروع الصرف المغطي.

9. تردي الخدمات الصحية بمركز أبوتشت ـ حيث أن الوحدات الصحية بقري أبوتشت تواجه حالة من التردي والإهمال رغم التعداد السكاني الضخم لتلك المناطق، كما أن تلك الوحدات الصحية يعمل بها أطباء جدد في مرحلة التكليف وسرعان ما يرحلون عنها للخدمة العسكرية أو لأسباب أخري لتبقي دون أطباء لفترات طويلة، بالإضافة لضعف إمكانيات تلك الوحدات فلا يتوافر فيها إسعافات أولية أحياناً لإسعاف الجريح وهو ما يضطر الأهالي للذهاب لمستشفي أبوتشت المركزي الذي يعاني أيضاً من ضعف الإمكانيات حيث لا توجد به وحدة غسيل كلوي لعلاج المرضي الذين يتزايدون بسبب تلوث المياه وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ويتكبد الأهالي مشقة السفر لمحافظة أسيوط أو مدينة قنا لعلاج ذويهم.

10 ـ على سبيل المثال ـ هناك حوالي 40 ألف نسمة يقطنون بقرية الكرنك وتوابعها وهم لا يجدون وحدة صحية تسعف مرضاهم، حيث أن هناك لجنة من كلية هندسة قنا قامت بمعانية الوحدة وأثبتت أنها لا تصلح.

11 ـ ضحايا المزلقانات بقرية "السليمات" ـ لا يمر عام حتي يسقط ضحايا جدد لمزلقان قرية السليمات التي تضم 14 نجعاً وقام الأهالي بمخاطبة كل المسئولين لأن الأمر يتعلق بأرواح الأهالي ولكن تظل المشكلة مزمنة منذ سنة 1990 واكتشف الأهالي أن السكة الحديد لم تعين عاملاً علي المزلقان وتركته أمام الأهالي ليحصد أرواحهم حتي أن الأهالي اسموه "مقبرة فوق الأرض".

12 ـ مشكلة المقابر ـ وهي مشكلة تؤرق أهالي خط الجبل حيث أن المدافن الحالية للمنطقة لم تعد تستوعب الموتي لضيق مساحتها وزحف العمران عليها، مطالباً بتخصيص قطعة أرض بالظهير الصحراوي للمنطقة ونقل المدافن إلي هناك.

13 ـ مشكلة المشكلات حالياً هي أنابيب البوتاجاز؛ فهي غير متوافرة.. وفي قرية الكرنك/ مركز أبوتشت على وجه التحديد ـ لا يوجد مستودع للبوتاجاز.

14 ـ شبكة الطرق متهالكة في كل مكان في أبوتشت على اتساع ربوعها.

15 ـ طبعاً لا يوجد صرف صحي

نطالب من السيد رئيس الوزراء التدخل السريع



 

luxlord2009

صدى العربية Sada Arabia

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 393 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2011 بواسطة luxlord2009

ساحة النقاش

صدى الأخبار العربية

luxlord2009
Sada Arabic News شعارنا الشفافيه »

صدى العربية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

414,668

صدى العربية

 شارك في نقل الحـدث