Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

بلدية دبى تنظم حملة مكثفة لمنع تداول الأسماك الصغيرة في أسواق بيع الأسماك

 .


دبي في 7 مارس / وام / بدأت بلدية دبي اليوم تنفيذ حملة مكثفة لمنع بيع وتداول وتسويق الأسماك الصغيرة في سوق السمك وذلك بهدف حماية المخزون السمكي وتنميته.

وقال خالد شريف مدير إدارة الرقابة الغذائية ببلدية دبي أن إطلاق هذه الحملة يأتي تنفيذا للقرار الوزاري لسنة 2010 بشأن منع صيد وبيع وتسويق 14 نوعا من الأسماك الصغيرة التي يقل طولها عن الحد المسموح به لحماية المخزون السمكي وتنميته .

من جانبه أكد سعادة المهندس سيف الشرع وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد لشؤون الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة أهمية الحفاظ على الثروة السمكية التي تعتبر ثروة وطنية متجددة وتمثل موردا غذائيا هاما للمجتمع ومصدر رزق للصيادين .

وأشار إلى دور الوزارة في إجراء الدراسات والمسوح لتقييم المخزون السمكي بالدولة حيث أظهرت النتائج تدهورا في المخزون السمكي بسبب الممارسات الخاطئة التي غزت هذه المهنة لاسيما في مجال أنشطة الصيد ومنها الصيد الجائر ..موضحا انه من هذا المنطلق قامت الوزارة بوضع السياسات والتشريعات المناسبة للحفاظ على المخزون ومنها القانون الاتحادي لسنة 1999 بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية وذلك بهدف تخفيف جهد الصيد وحماية المخزون السمكي.

وذكر الشرع أنه لوحظ من خلال الدراسات التي أجرتها الوزارة وجود أسماك صغيرة غير ناضجة في أسواق السمك بالدولة مما يؤدي إلى هدر المخزون السمكي نتيجة صيد هذه الاسماك وعدم منحها فرصة لطرح البيض والوصول للأحجام الاقتصادية ..لافتا إلى عدد من الإجراءات من شأنها المحافظة على الثروة السمكية من خطر الاستنزاف وأهمها قرار منع صيد وبيع وعرض وتداول 14 نوعا من الأسماك التى يقل طولها عن الحد المسموح به الأمر الذي سيساهم في تنمية المخزون السمكي والمحافظة عليه بشكل مستدام ومنح الاستفادة الاقتصادية للصيادين من خلال إتاحة الفرصة للأسماك الصغيرة للنمو والتكاثر.

وأوضح خالد شريف انه سيتم إصدار تقرير نهائي لنتائج هذه الحملة الرقابية وبناء عليه ستطبق البلدية إجراءات مشددة في حق المخالفين منوها بأن الحملة ستستمر طوال العام فى الفترات الصباحية والمسائية في جميع أسواق بيع الأسماك فى الإمارة ..موضحا انه تم إعلام أصحاب محلات السمك والصيادين من خلال المطبوعات والنشرات واللوحات الإرشادية باشتراطات هذه الحملة وأحجام الأسماك المسموح ببيعها في الأسواق.

وأضاف انه استكمالاً للجهود المشتركة بين وزارة البيئة والمياه وبلدية دبي لحماية الثروة السمكية وتنمية المخزون السمكي والحفاظ عليه تم الاتفاق على تنفيذ حملة مماثلة على مستوى إمارة دبي تحت شعار "تنمية واستدامة الثروات المائية الحية " تستهدف الصيادين المواطنين و بائعي الأسماك وشركات المنتجات السمكية و مراكز التسوق و الفنادق.

 

المصدر: www.wam.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 212 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

563,012