Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

وزير الثروة السمكية يوجه باستيعاب الكادرالمؤهل بمختبر مراقبة الجودة السمكية في الحديدة

 

 

 تفقد وزير الثروة السمكية المهندس عوض السقطري ومعه وكيل محافظة الحديدة الدكتور الحسن طاهر سير العمل في مختبر مراقبة الجودة للمنتجات السمكية بمكتب الثروة السمكية بالمحافظة . 

واطلع الوزير خلال زيارته التفقدية على مرافق وأقسام المختبر التي تعني بفحص جودة الأسماك من خلال تحليل العينات بواسطة قسم الميكروبيولوجي والمهام والدور الصحي الذي يقوم به المختبر في جودة الأسماك واستخدام المعايير والأسس العلمية والصحية قبل عملية تصديرها

واستمع الوزير من مدير  عفاف احمد حكمي على مراحل تحضير البيئات بعد استلام العينات والتأكد من خلوها من البيكتريا واجراء الفحوصات الشاملة المخبرية لطرد الغازات السامة ووضع التدابير والاحتياطات اللازمة لتصدير اسماك صالحة للاستهلاك والمحافظة عليها.

ووجه وزير الثروة السمكية بضرورة تطوير وتحديث المختبر واستيعاب الكادر المتخصص والمؤهل لتحسين جودة الإنتاج ودعم المركز من خلال صرف المحاليل والمواد المطلوبة التي تساعد في عملية مراقبة الجودة والتحاليل من قبل الوزارة وتنظيم علمية التصدير وتوسيع مهام المختبر وتوفير المستلزمات المخبرية

كما تعرف وزير الثروة السمكية على دور مكتب الثروة بمحافظة الحديدة في مجال الرقابة ومكافحة القرصنة ودخول القوارب الاجنبية للاصطياد في المياه الاقليمية اليمنية والمعالجات والحلول التي يقوم بها المكتب لإيقاف هذه الممارسات.

وأكد الوزير ان الوزارة سوف تفتح خطوط تواصل مباشرة مع القنوات الرسمية من خلال مخاطبة السفارات التي يتم ضبط بعض قوارب الاصطياد في المياه الإقليمية اليمنية لجنسيات مختلفة وبصورة رسمية للحد من عملية التدفق والقرصنة المستمرة لهذه القوارب وما يسهم في القضاء على هذه المشكلة خلال الفترة القادمة والحفاظ على الثروة السمكية في مياه البحر الأحمر لتحسين الإيرادات.

واستمع الوزير إلى بعض المقترحات والآراء التي تسهم في تحسين الإيرادات من خلال لائحة قانونية لمنتجات شباك الصيد التقليدي بعد ان تم وضع الدارسة الكافية لها.

كما اطلع وزير الثروة السمكية عوض السقطري على مركز أبحاث وعلوم البحار الذي يضم 40باحث متخصصين في التوعية والإرشاد السمكي وقسم المخزون السمكي وقسم البيئة والكيمياء.

واشار الوزير خلال زيارته للمركز بضرورة الاهتمام بالابحاث العلمية في الجانب السمكي وإعادة تأهيل مركز الابحاث لما له من دور مهم وحيوي في القضاء على مشكلة الالسنة البحرية من خلال متخصصين وتنظيم دورات تأهيلية مستمرة للارتقاء بالبحوث العلمية والنظرية ومعالجة مشاكل التلوث البحري.

الى ذلك ناقش اجتماع برئاسة وزير الثروة السمكية عوض السقطري وبحضور الامين العام لمحافظة الحديدة حسن الهيج المهام المتعلقة بتنظيم الاصطياد البحري وسبل الحفاظ على الثروة السمكية وتحسين كميات التصدير وتسخيرها في دعم الدخل القومي للوطن.

وتطرق الاجتماع الى ضرورة تطوير ميناء الاصطياد وتحسين خدماته وتشجيع الصيادين وتضافر الجهود بين الوزارة والسلطة المحلية والقطاع الخاص للنهوض باوضاع الاصطياد البحري والقضاء على بعض المشاكل التي تعيق تطور وتحسين عملية الصيد التقليدي.

اعداد م لبنى نعيم

 

المصدر: http://hodtoday.com/

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

862,320