Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

وزارة البيئة العراقية تصدر كتاب اطلس اسماك المياة العذبة

اصدرت وزارة البيئة كتاباً تحت عنوان"اطلس اسماك المياه العذبة العراقية" الذي تناول بحث في ما يقارب (68) نوعا من الاسماك التي تعيش في المياه العذبة داخل المسطحات المائية العراقية والتي تشمل الانهار والبحيرات والخزانات والاهوار والتي تتراوح مساحتها بين (7500) كم في مواسم الانخفاض وتصل الى (15000) كم في مواسم الفيضان.

وقالت الوزارة في بيان لها أن"كتاب اطلس الاسماك يتضمن بيانات دقيقة ومعلومات بيئية وتصنيفية واحيائية لما يقارب 51 نوعا من تلك الاسماك وهي تنتمي لتسع عوائل تسود فيها عائلة الشبوط بـ 39 نوعا، فضلا عن انواع الجري وابو الزمير والبطريخ والبياح والمرمريج والكمبوزيا حيث تعد 30 نوعا من هذه الاسماك المهمة من الناحية الاقتصادية اذ تكون مرغوبة من المستهلك المحلي".

وأوضحت الوزارة أن"البعض من الاسماك مهدد بالانقراض وان دخول الاسماك الاجنبية مثل الكارب والكارب الفضي والعشبي والذهبي الى العراق بشكل غير علمي ودون دراسة مسبقة للجدوى الاقتصادية والتأثيرات المستقبلية المحتملة على واقع الثروة السمكية في العراق ساهمت في تفاقم تلك المشكلة".

واضافت الوزارة أن"كتاب اطلس تطرق الى بيان انواع اخرى من الاسماك غير المرغوبة من قبل المستهلك المحلي مثل اسماك ابو الزمير العميق وكولفل والجري اللاسع اذ يمكن ان يتم استغلالها في انتاج المسحوق السمكي وهي ليست ذات قيمة تجارية حيث يتم استغلالها ايضا في صناعات تعليب الاسماك".

ويعتبر كتاب الاطلس الاول من نوعه في العراق والذي جاء في ظل افتقار المكتبات المحلية الى وجود تلك المعلومات او الصور حيث سيكون بمثابة مصدر هام في مجال علم الاسماك وعونا للدارسين والباحثين والعاملين في مجال علم الاسماك للاستفادة منه.

نقل الخبر م/لبنى نعيم

المصدر www.baghadad.com

 

المصدر: www.baghdadnews.com

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,539