طلبة علم المكتبات والعلوم الوثائقية " سيدي بلعباس"

يهتم بكل ما يهم طالب التخصص من محاضرات ودروس وتوجيهات.......؟.

 

ملخص الدراسة

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الحالي لنظام إدارة الوثائق في المصالح الإدارية التابعة لجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف . من خلال إحاطة بأهم الأدوات والأساليب المعتمدة في تنظيم الوثائق والملفات بالجامعة  ومدى امتثالها للمعايير العالمية والتشريعات الوطنية، معتمدين في ذلك على  دراسة ميدانية استهدفت عينة مكونة من المسؤولين في الجامعة والموظفين والمشرفين الفنيين على إدارة وتنظيم الوثائق. و اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي في تجميع الحقائق والمعلومات حول الظاهرة للوصول إلى تفسير مناسب يعيننا على فهم الوضعية الحالية وتشخيصها. و المنهج الإحصائي من خلال عرض البيانات و تحليلها واستخلاص النتائج.

      وقد توصلت الدراسة إلى وجود وعي لدى المسؤولين ومتخذي القرار بأهمية ادارة الوثائق وتوفيرها عند الطلب لما له من اثر على الأداء الوظيفي والسير الحسن ، ولكن هذا الأمر اقتصر فقط على الوثائق الإدارية الجارية  اما الوثائق الوسيطة فقد لاحظنا نوع من اهمال واللامبالاة من طرف المسؤولين  بمصلحة الحفظ الأرشيف المؤقت بالموظفين ،كما تبين نقص المعرفة لدى الموظفين بالممارسات الصحيحة والمعايير و التشريعات الوطنية حول  إدارة وثائق النشاط.

      ومن خلال النتائج المتوصل قدمنا عدد من الاقتراحات والتوصيات لتنظيم الوثائق وفق نظام عصري قائم على اداوت موحدة ومقننة وممارسات معيارية ورؤى مستقبلية، تشترك في إنجاحه كل الجهات الفاعلة في مجال إدارة الوثائق من المديرية الوصية على الأرشيف من خلال توفير الاطار التشريعي واضح و متطور، و المسؤولين ومتخذي القرار من اجل تذليل الصعوبات والمختصين في مجال إدارة الوثائق من اجل تطبيق ما جاء في النظام.

 

 

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

لطرش عبد الحكيم

latreche-hakim
موقع خاص بالطلبة، تخصص علم المكتبات والعلوم الوثائقية لجامعة جيلالي ليابس -سيدي بلعباس- الجزائر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

65,037