البحيرات المصرية والعالمية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

بحيرة ناصرهو خزان واسعة في جنوب مصر وشمال السودان.بدقة، "بحيرة ناصر" لا يشير إلا إلى جزء أكبر بكثير من البحيرة التي هي في الأراضي المصرية (83 ٪ من المجموع)، مع السودانيين مفضلا دعوة الجسم الأصغر للمياه بحيرة النوبة (عربي : بحيرة نوبية؛ ترجم : Nubiya بحيرة).مساحة السودان التي تديرها اغرقته مياه الفيضان إلى حد كبير وادي حلفا بارزة عن طريق بحيرة ناصر وبحيرة النوبة.

تم إنشاء بحيرة نتيجة لبناء السد العالي في أسوان عبر مياه النيل بين عامي 1958 و 1971.سميت البحيرة بعد الرئيس جمال عبد الناصر، الذي بدأ المثير للجدل مشروع السد العالي.

                     ( بحيرة ناصرعرض من أبو سمبل )

الوصف

البحيرة على بعد نحو 550 كيلومترا طويلة وعبر 35 كم في أوسع نقطة فيها، والتي تقع بالقرب من مدار السرطان.ويغطي مساحة إجمالية من 5250 كيلومتر مربع، ولها القدرة على التخزين نحو 157 كيلومتر مكعب من المياه.



( خريطة تبين موقع البحيرة )







التاريخ

اسم المصري على شرف الرئيس جمال عبد الناصر، الذي كان صاحب الاقتراح الرئيسي للمشروع السد العالي المثير للجدل.عندما كان يجري إنشاء بحيرة ناصر نتيجة لبناء السد العالي في أسوان، وعبر نهر النيل ، بين عامي 1958 و 1970، يطلب من المتوقع ارتفاع المياه خلف السد مشاريع النقل الرئيسية التي نفذت خلال 1960s.كان هناك 18 معبد قديم في المنطقة.

                  ( غروب الشمس فوق بحيرة ناصر )

 

               ( بحيرة ناصر من المحطة الفضائية الدولية ،  2005 )

 

وكانت هناك أهميات عديدة النوبة والمواقع الأثرية المصرية القديمة التى فككت قطعة قطعة وانتقلت الى مناطق مرتفعة، وعلى الأخص أبو سمبل.وكان قبل السوداني نهر الميناء ومحطة السكك الحديدية من وادي حلفا فقدت تحت المياه، وبنيت المدينة الجديدة القريبة، والمجتمع المصري النوبي كامل من الروافد العليا لنهر النيل -- عددهم عدة مئات آلاف من الناس -- وشهدت قراهم تختفي و اضطروا على الرحيل.

أدى ارتفاع مستويات البحيرة من خلال 1990s في المصريين ما مصطلح امتداد للمياه، ويدعي آخرون التسرب المتعمد ، و باتجاه الغرب الى الصحراء الكبرى، والتي تشكل بداية البحيرات توشكي في عام 1998.

عبارات نقل الركاب والمركبات على الطرق بين أسوان في مصر ووادي حلفا، من حيث السكك الحديدية يذهب إلى الخرطوم، عاصمة السودان.حيث يحظر عبور الحدود بين السودان ومصر على الأرض، ولا طرق ممهدة تربط البلدين، والعبارات هي البديل الوحيد للسفر الجوي، حاليا، أنها تشكل حلقة في الطريق السريع بين القاهرة وكيب تاون.

Sportfishing في البحيرة

أصبح Sportfishing بين السياح، لا سيما بالنسبة للسمك فرخ النيل ، شعبية متزايدة، سواء على الشاطئ ومن القوارب.

     ( بانوراما من بحيرة ناصر )

                                                                 إعداد

                                                              محمود فكرى

 

 

 

ساحة النقاش

lakes
»

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

83,471