الادارة العامة للمرابى والبحيرات

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

بحيرة مويرو (Mwelu كما وردت) هو بحيرة للمياه العذبة على ذراع أطول ثانى نهر أفريقى فى الكونغو.تقع على الحدود بين زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، فإنه يجعل بنسبة 110 كلم من الطول الكلي للكونغو، الواقعة بين نهر لوابولا في (المنبع) وLuvua نهر (المصب) شرائح.

مويرو يعني 'بحيرة' في عدد من لغات البانتو، ولذلك كثيرا ما يشار إليها باسم مجرد 'مويرو.

      ( جنوب نهاية بحيرة من الفضاء ، يونيو 1993 (اللون خاطئ) )

الجغرافيا الفيزيائية

يتغذى أساسا مويرو على ضفاف نهر لوابولا، والتي تأتي في من خلال المستنقعات من الجنوب، ونهر Kalungwishi من الشرق.وفي نهايته الشمالية يتم تصريف البحيرة من نهر Luvua الذي يتدفق في اتجاه الشمال الغربي للانضمام الى نهر Lualaba ومن ثم إلى الكونغو.وهذه هي ثاني أكبر بحيرة في حوض الصرف الصحي في الكونغو، ويقع على بعد 150 كيلومترا الى الغرب من الطرف الجنوبي من أكبر بحيرة تنجانيقا.

لوابولا يشكل مستنقعات الدلتا تقريبا واسعة كما في الطرف الجنوبي من البحيرة.ويمكن في عدد من الجوانب أن تعالج انخفاض الأنهار والبحيرات وكيان واحد.لبحيرة في المنطقة وضوحا مع المواسم الرطبة والجافة ومويرو لا تغير كثيرا من حيث المستوى والمنطقة.تذبذب في المستوى السنوي 1.7m، مع أعلى مستوياتها الموسمية مايو وهبوط في يناير. [3] وهذا يرجع جزئيا إلى أن وابولا تستنزف من المستنقعات Bangweulu والفيضانات التي تميل إلى تنظيم تدفق المياه، واستيعاب الفيضان السنوي والإفراج ببطء، ويرجع ذلك جزئيا منفذ مويرو، فإن Luvua، يسقط بسرعة وتدفق بسرعة، من دون الغطاء النباتي لمنع ذلك. ويقابل بسرعة [1] وهناك ارتفاع في مويرو من أسرع تدفق أسفل Luvua.

طول مويرو يبلغ متوسط ​​118 كم وعرضه 45 كم يبلغ متوسط​​، مع محورها الطويل الموجهة نحو شمال والجنوب الغربي.ارتفاعها هو 917 متر ، تماما أعلى قليلا من تنجانيقا (763 م). [1] وهو بحيرة الوادي المتصدع ملقاة في graben مويرو - وابولا البحيرة والتي هي فرع من وادي الصدع العظيم. هو أقل وضوحا [4] الشاطئ الغربي من البحيرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية المعارض في جرف حاد نموذجية من بحيرة وادي الصدع، وترتفع إلى جبال Kundelungu بعده ، لكن جرف الوادي المتصدع على الشاطئ الشرقي.

مويرو ضحلة في الجنوب وأعمق في الشمال، مع اثنين من المنخفضات في القسم الشمالي الشرقي مع الحد الأقصى لعمق 20 م و 27 م.

تسمى أصغر بحيرة مستنقعية شديدة مويرو Wantipa (المعروف أيضا باسم الاهوار مويرو) تبعد حوالي 50 كيلومترا إلى الشرق ، والشمال من Kalungwishi

ومن معظمها endorheic  وفي الواقع يأخذ الماء من خلال Kalungwishi dambo معظم الوقت، ولكن في أوقات الفيضانات العالية التي قد تجاوز في  Kalungwishi وبحيرةمويرو.

الجغرافيا البشرية

استكشاف

كانت البحيرة معروفه للتجار العرب والسواحلية (من النحاس والعاج والعبيد) الذين استخدموا جزيرة كيلوا في البحيرة كقاعدة في وقت واحد.واستخدموا طرق التجارة من زنجبار على المحيط الهندي إلىUjiji على بحيرة تنجانيقا لمويرو ثم إلى ولوندا Yeke، لوبا أو ممالك كازيمبي، كان آخرها على السواحل الجنوبية من مويرو.ذهبت طرق التجارة الغربية من تلك الممالك إلى المحيط الأطلسي، لذلك وضع مويرو على طريق التجارة عبر القارات.

بين 1796 و 1831 التجار البرتغاليين / المستكشفين بيريرا، فرانسيسكو دي اسيردا و غيرهم زاروا كازمبي من موزامبيق للحصول على المعاهدات لاستخدام الطريق التجاري بين أقاليمها من موزامبيق وأنغولا.

البرتغاليون يجب أن يكونوا على علم للبحيرة ، وكان الزوار فقط يسيروا إلى مناطق مرتفعة حوالي 5 كم شمال العاصمة Kanyembo كازمبية ل رؤية البحيرة على مسافة 10 كم.ومع ذلك كانوا أكثر اهتماما في طرق التجارة من الاكتشاف ، قد اقتربوا من الجنوب وفرضت قيود على تحركاتهم التي كتبها كازمبي Mwata، وأنها لم تقدم سردا لذلك. وينسب مستكشف والتبشيرية ديفيد ليفينغستون، الذي أشار إلى أنها 'Moero، مع اكتشافه اثناء سفره من'8 - 1867.

ليفينغستون شهد الدمار والمعاناة التي سببتها تجارة الرقيق في المنطقة الى الشمال والشرق من مويرو، وحساباته لم تساعد في حشد المعارضة لذلك.وكان آخر من تجارة الرقيق في المنطقة في وقت متأخر من 1890s ، ومع ذلك.وفي الوقت نفسه بين 1870 و 1891، غير المستقرة مناوشات وحروب بين Msiri Yeke الملك ورؤساء الدول المجاورة والتجار في المنطقة.وكان القليل من الأوروبيين زاروا مويرو منذ يفينغستون، حتى شارب ألفريد في 1890-1 والبعثة الدرج في 1892 كل من مر في طريقهم إلى طلب في المعاهدات Msiri.وقتل في بعثة الدرجات Msiri واستغرق كاتانغا ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.ترك شارب واحد من ضباطه لإقامة البؤرة الاستيطانية الاستعمارية الأولى في وادي لوابولا - مويرو، وبوما البريطانية في تشينجى في 1891.

التطور التاريخي

أصبح الشاطئ الغربي من وابولا - مويرو جزءا من الكونغو البلجيكية وجزء من الشاطئ الشرقي روديسيا الشمالية ، وهي محمية بريطانية.على الرغم من جزيرة كيلوا أقرب إلى الساحل الغربي، وإحالته إلى روديسيا الشمالية ، وبالتالي تتمتع زامبيا بـ 58 ٪ من مياه البحيرة، وجمهورية الكونغو الديمقراطية 42 ٪.

وحددت المواقع الاستيطانية الاولى البلجيكي في البحيرة حتى في Lukonzolwa وبويتو التي كانت في أوقات مختلفة في مقر إدارتها من كاتانغا.ختم هذه الطائرات تجارة الرقيق الذهاب إلى الشمال الشرقي حول البحيرة.وقد أنشئ مركز البعثة الأولى على البحيرة في 1892 من قبل الاسكتلندي كروفورد دان التبشيرية الاخوة بليموث في Luanza على الجانب البلجيكي من البحيرة.

نقل البريطانيون بوما بهم من تشينجى الى Kalungwishi، مع واحد أو اثنين من الضباط البريطانيين (مثل بلير واتسون)، وقوة من الشرطة الأفريقية.بالتزامن مع عمليات حول Abercorn مزيد من باستمرار الطريق التجاري، كان هذا كافيا لوضع حد لتجارة الرقيق تسير من الشرق مويرو، ولكن ليس بما يكفي لتحقيق Mwata كازمبي تحت الحكم البريطاني، والحملة العسكرية كان ليتم إرسالها في عام 1899 من القوات البريطانية وسط أفريقيا (نياسالاند) للقيام بهذه المهمة (انظر المادة المتعلقة شارب ألفريد لمزيد من التفاصيل).

وكان هذا التحرك من بوما من تشينجى الى Kalungwishi أثر ترك بوما البلجيكي في بويتو تطلق العنان في الطرف الشمالي من البحيرة، مما أدى مائة سنة في وقت لاحق حوالى 33 كيلومتر مربع من الأراضي الزامبية بجوار بويتو يجري التنازل عنها للدكتور الكونغو (ثم زائير).راجع الحدود مقاطعة لوابولا النزاع لمزيد من التفاصيل والمراجع.

بعد 1900، وضعت مقاطعة الكونغو البلجيكية كاتانغا على الشواطئ الغربية لتطويرالبحيرة بشكل أسرع من الجانب روديسيا الشمالية ، ومقاطعة لوابولا وبلدة كاسينغا بضع ساعات على متن قارب في نهر لوابولا أصبح الأكثر تطورا في وابولا - مويرو وادي، وحتى 1960s كان المركز التجاري الرئيسي مع أفضل الخدمات والبنية التحتية من أي مكان آخر.بدأت الألغام Elizabethville بسرعة اكبر من تلك التي كوبربلت، وكاسينغا زودت القوة العاملة لديها مع السمك.منذ عام 1960، أنتجت الأزمات السياسية والحروب والإهمال الحكومي على الجانب الكونغولي من التدهور في البنية التحتية، في حين أن السلام على الجانب الزامبي أنتجت زيادة في عدد السكان والخدمات، مما تسبب في تغيير التوازن.

(بحيرة مويرو والمنافذ الرئيسية ، وانخفاض في نهر لوابولا )


مراكز السكان على البحيرة

العديد من قرى الصيد نقطة في شواطئ مويرو.وهناك عدد من المخيمات الموسمية.المدن الرئيسية على الجانب الزامبى نشيلنجي، Kashikishi وتشينجى، وعلى الجانب جمهورية الكونغو الديمقراطية، كيلوا (بلدة قبالة جزيرة)، وLukonzolwa بويتو.

وبالاضافة الى جزيرة كيلوا، هناك نوعان من الجزر المأهولة الأخرى في البحيرة : Isokwe الزامبية جزيرة 3 كيلومتر مربع، وجزيرة 2 كلم ² الكونغولي بجانب مصب وابولا.(اثنان من الجزر الأخرى في مستنقعات وابولا وشواطئ على البحيرة).

وقد تأثر الجانب الكونغولي من البحيرة بواسطة حرب الكونغو الثانية من 1999-2003، من التي لا يزال يتعافى.دخل العديد من اللاجئين في زامبيا بويتو وأقاموا في مخيمات في مناطق Mporokoso وKawambwa.

النقل

وقد عملت البلجيكيين خدمة منتظمة من جانب باخرة مجداف، وتشارلز لومير، بين كاسنغا على وابولا وبويتو في مصب نهر Luvua، تبعد مسافة ما يقارب 300 كلم إذا قد تم تضمين نظام تقف عند كيلوا.

النقل المائي هو أقل استخدام على الجانب الزامبى، باستثناء جزيرة كيلوا وجزيرة Isokwe وجزيرة Chisenga  (في مستنقعات وابولا).وكانت المنطقة مويرو خدمت فقط حتى الطرق الترابية على الطريق الرئيسي مقاطعة لوابولا على الجانب الزامبي والتار لنشيلنجي في عام 1987، وقد نما عدد السكان حول البحيرة، وكثير منها يستغل مصايد الأسماك الغنية في البحيرة.عند إلقاء عمال مناجم كوبربلت في 1980s و 1990s، العديد من عمال المناجم السابقين نقل إلى شواطئ بحيرة خاصة حول نشيلنجي - Kashikishi.

أهملت الطرق الترابية على الجانب الكونغولي وفي حالة سيئة، وكثير من الناس عبر إلى زامبيا للسفر عن طريق البر.انظر طريق عنيق الكونغو لمزيد من التفاصيل.

مويرو وابولا مصايد الأسماك

مويرو دائما لاحظت في الشبوط غرامة كبيرة، macrochir البلطي، ودعا باهت ('السلطة الفلسطينية ووضع') في Chibemba، التي كانت تقليديا مجففة على الرفوف أو الحصير في الشمس ومعبأة في سلات للسوق.( التدخين و التمليح الأسماك هي أكثر العمليات الأخيرة في المنطقة).السلور( القرموط) (واحد من الأنواع التي تنمو حتى تصل إلى 2 متر في الطول)، وهو نوع من سمك الشبوط، سمك النمر، الفيل الأسماك والأسماك مثل السردين واقعة أيضا.

رائدة الصيد التجاري على بحيرة مويرو ونهر لوابولا كان الصيادون اليونانية من جزر الدوديكانيز الذين استقروا في كاسينغا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، في الضفة الغربية من 150 كيلومترا في نهر لوابولا من البحيرة في النصف الأول من القرن 19.واستخدموا قوارب مبنية على الطراز اليوناني بدعم من المحركات البخارية الفحم وقودا، حلت في وقت لاحق مع وقود الديزل.وزودت القوى العاملة في مناجم النحاس في لوبومباشي (في وقت لاحق كوبربلت بأكمله) مع السمكة التي كانت معبأة في الجليد في كاسينغا ونقل من هناك في شاحنات.وأشارت التقديرات إلى في عام 1950 كانت هناك 50 قوارب صيد اليونانية 4000 طن من الأسماك الطازجة سنويا.وسوف يستغرق الامرلمدة أسبوع مركبا للقيام برحلة ذهابا وإيابا الى البحيرة وملء قبضتها، واصطف مع الجليد قامت على متن الطائرة.

في العقود الأخيرة انخفضت كمية الصيد بسبب الصيد الجائر ، وتقدر ب 13000 طن من ضبط 4500 المراكب الصغيرة والقوارب بشكل رئيسي الخشبة.

قبض على معظم الصيادين الكونغولية على الرغم من أن حصة المياه أصغر قليلا. عالقون [10] البلطي يتم صيدها من الشباك الخيشومية، ولا تصل إلى حجمها فعلوها مرة واحدة.منذ 1980s، وزيادة الصيد 'الصينية'وتستخدم هذه الطريقة لصيد أسماك السطح الصغيرة kapenta دعا، أصلا من الشواطئ ولكن الآن باستخدام أضواء على قوارب في الليل لجذب الأسماك التي يتم بعد ذلك حصدها في شباك جيدة.

التعدين

النحاس منجم النحاس Dikulushi (منجم فتح الصب) هو 50 كيلومترا الى الشمال من كيلوا في جمهورية الكونغو الديمقراطية من طريق ترابي، و 23 كيلومترا الى الغرب من بحيرة.

شاحنات ثقيلة تحمل التركيز مويروعلى العبور بمحركات كبيرة عائم العبارة من كم 44 كيلوا إلى نشيلنجي، من حيث محرك 2500 كيلومترا الى مصنع لصهر النحاس في Tsumeb وناميبيا.

السياحة

بحيرة مويرو غير متطورة على السياحة على الرغم من كونها تعتبر "جميلة حقا". لم تساعد [13] الافتقار الوصول في الماضي، وعدم الحفاظ على الحياة البرية، والحروب في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين عامي 1996 و 2003.يؤيد الفيضانات وابولا 60 عاما الشواطئ الغربية والشمالية من البحيرة وكانت موطنقطعان كبيرة من الفيلة، قطعان lechwe، وأحيط علما السهول Lusenga الحديقة الوطنية ومويرو Wantipa الحديقة الوطنية علىالجاموس الأخضر ، ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الظباء و الأسد.وقد خفضت معظم السكان الحيوانية والصيد ، وفقدان الموائل والصيد الجائر.على الجانب الزامبى ربما فقط مويرو Wantipa الحديقة الوطنية لديها امكانات السياحة.على الجانب الكونغولي الوطنية بارك دي Kundelungu في الجبال ربما 75 كيلومترا الى الجنوب الغربي من البحيرة يكون في أفضل حالة.

                                                                  إعداد

                                                              محمود فكرى

 

 

ساحة النقاش

ابحث

lakes
الادارة العامة للمرابى والبحيرات »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

153,321