قلة شرب الماء أو "العطش" قد يتسبب فى اصابة طفلك بالإغماء وبأمراض أخري. هذا ما تحذر منه الدكتورة هند الانشاصى استشارى طب الاطفال وحديثى الولادة  وتقول: أن فوائد شرب الماء لا حصر لها ولكن قد تهمل بعض الامهات حث اطفالهن على شرب الماء بالرغم من أن الجسم يحتاج الى ما لا يقل عن 8 اكواب ماء يوميا.
فعندما لا يحصل الطفل على حاجته من الماء تقل نسبته فى الدورة الدموية مما يؤدى بالتالى الى قلة نسبته التى تصل الى المخ، فيشعر بالدوار وعدم التركيز وقد يصاب بالإغماء.
وهذا ما يحدث للطفل أيضا عند اصابته بالجفاف نتيجة تعرضه للنزلات المعوية أو للقيء أو الاسهال الشديد فيفقد من جسمه السوائل مما يعرضه للإغماء وفقدان الوعي.
وقلة شرب الطفل للماء لعدم الشعور بالعطش - صيفا أو شتاء - يؤدى الى زيادة تركيز الاملاح فى الجسم مما يقلل من كفاءة عمل الكلى فيشعر الطفل بألام فى قدميه، خاصة عندما يستيقظ من نومه فى الصباح وذلك لزيادة نسبة اليوريك أسيد فى الدم، كما أن تركيز الأملاح الزائد فى الجسم نتيجة قلة شرب الماء يؤدى الى حدوث تقلصات بالعضلات خاصة لدى المراهقين وذلك بعد ممارسة الرياضة.
وعن فوائد الماء تقول د. هند الانشاصى أنه اذا تم تناول الماء بطريقة صحيحة فان ذلك يساعده على الحفاظ على وزنه فلا يصاب بالبدانة كما أن الماء اساسى فى عملية الهضم وعدم الاصابة بالامساك، والطريقة الصحيحة لتناول الطفل الماء هى تناوله قبل الطعام فيشعر بالشبع، أما اذا تم تناوله اثناء الأكل فانه يقلل من تركيز العصارة المعدية فتصبح خفيفة وتضعف من قدرتها على الهضم فيصاب الطفل بعسر الهضم.
والماء مفيد لجلد الاطفال لأنه يساعد على حيوية خلاياه فلا تصاب بالجفاف كما انه يخلص الجسم من السموم، لذلك تنصح الأم بأن تحرص على أن يتناول طفلها كمية كافية من الماء فى جميع المواسم حتى لو لم يشعروا بالعطش، وبأنتناول العصائر والسوائل المفيدة خاصة خلال ساعات المذاكرة، أما اذا حدث وأصيب بالإغماء فعليها ان ترفع ساقيه عن مستوى جسمه حتى يصل الدم الى المخ وتحاول افاقته وإعطائه بعض السوائل. 

 

المصدر: الاهرام اليومي بقلم/منال بيومي نشرت في2015/4/20
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,696,835

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]