أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الاعتلال المعوى الغلوتينى (حساسية الغلوتين) على ضرورة التحقق مما إذا كان الطعام محتويا على مادة الغلوتين، إذ لا يقتصر وجوده فى القمح فقط، بل يشمل بعض الحبوب والأطعمة الأخرى، مثل الجاودار والشعير والشوفان، وهذا يتطلب من المرضى قراءة ملصقات مكونات الطعام وغسل أدوات الطهى قبل الطبخ بشكل جيد.

ويعانى مرضى الاعتلال المعوى الغلوتينى من حساسية لمادة الغلوتين، إذ يؤدى تناولهم لها ولو بكميات قليلة إلى إصابتهم بآلام فى البطن أو إسهال أو غثيان.

وأكدت الجمعية على ضرورة أن يقرأ هؤلاء المرضى قائمة مكونات الأطعمة التى يشترونها أو يتناولونها، ويشمل ذلك الحساء والصلصات ولاسيما النوعيات ذات القوام الغليظ مثل صوص الصويا الذى يحتوى غالبا على القمح.

كما أوصت الجمعية، التى تتخذ من مدينة شتوتغارت مقرا لها، بتوخى الحذر عند استخدام مزيج التوابل، لأن كثيرا ما تستخدم فى تصنيعه مواد تحتوى على الغلوتين، مشددة على ضرورة الانتباه جيدا عند تناول النقانق و"البودينغ" و"الكاتشب".


ومع أن العدس لا يحتوى بطبيعته على مادة الغلوتين، إلا أن الجمعية تحذر من إمكانية أن تختلط معه بعض حبوب القمح نتيجة زراعته معها من خلال الزراعة المختلطة، لذلك يجب فرزه وتنقيته جيدا قبل إعداده للطعام وذلك لإبعاد الحبوب المختلطة به، ومن ثم نقعه فى الماء قبل طبخه لضمان خروج أى آثار للغلوتين منه مع ماء النقع، ثم يطبخ بماء جديد.

وكى لا تنتقل آثار مادة الغلوتين من الأطعمة المحتوية عليها إلى غيرها أثناء التخزين، توصى الجمعية بوضع الأطعمة الخالية من الغلوتين فوق الأطعمة المحتوية عليه عند تخزينها، مشددة على أهمية اتباع اشتراطات النظافة والرعاية الصحية بالمطبخ لضمان عدم وصول الغلوتين إلى الأطعمة الخالية منه عند تحضيرها.

وعند الطهى يفضل غسل جميع الأوانى والأدوات قبل استعمالها، ولاسيما الأجهزة التى يتم فيها استخدام الأطعمة النيئة مثل مفارم اللحوم وأجهزة الطهى وأوانى الخبز، إذ يمكن أن تلتصق بها بعض بقايا مادة الغلوتين بعد وضع الأطعمة المحتوية عليه بها، لافتة إلى أن ذلك ينطبق أيضا على ملاعق الطهى وألواح التقطيع المصنوعة من الخشب، فالغسيل الجيد يضمن إزالة آثار مادة الغلوتين منها.

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,973,731

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]