ينتج هذا المرض عن فشل فى تكلس وترسيب الكالسيوم فى عظام الطفل، حيث ينقسم إلى نوعان رئيسيان أشار إليهم د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، وهم كالتالى:

- النوع الأول : وهو الناتج عن نقص فيتامين د (D)، وهو الأكثر شيوعا والناتج عن عيوب تغذية ونقص عناصر تكوين العظام فى الغذاء الطفل ويظهر فى الأطفال من عمر 6 شهور إلى عامين.

يكثر ظهوره فى المجتمعات النامية وهذا له مردود علاجى جيد، وهذا النوع يحدث غالبا نتيجة لعدم التعرض لفترات كافية لأشعة الشمس، وقد يحدث أيضا لدى أطفال الأمهات اللاتى يعانون من نقص فيتامين (د)، كما إن تناول أغذية تفتقر لعناصر الكالسيوم والفوسفات يعرض هؤلاء الأطفال للإصابة بهذا النوع من لين العظام، ويكثر هذا فى الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية لما بعد الـ 6 شهور.

كما ينتشر بين الأطفال الذين يتناولون نسبة عاليا من حامض الفايتيك (Phytic acid) مثل الحبوب، كذلك تناول ألبان الأبقار بكثرة لافتقارها للتوزيع للكالسيوم والفوسفات.

- النوع الثانى: الذى يظهر نتيجة نقص فيتامين (د) وهو نادر الحدوث، وهذا النوع يمكن أن يكون ناتج عن مشاكل صحية للطفل فى الكلى والجهاز البولى، وغالبا ما يكون هذا الخلل مولد به الطفل، وأيضا هناك بعض الأمراض الكبد المزمنة يمكن أن تسبب هذا النوع، عيوب الهضم، النشاط الزائد للغدة الدرقية، قلة الفوسفات المتوارث وهو مرض يولد به الطفل.

ينصح المنباوى الأم إن تتابع طفلها عند الطبيب وهو الذى سيحدد حاجة الطفل من عدمه من خلال إجراء الفحوصات الطبية.

 

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,973,706

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]