Dr. Reda E. Khalafalla, PhD of Veterinary medicine

Assistant Proffessor of Parasitology, Fac. Vet. Med, Egypt

القمل والصئبان

القمل ثلاثة أنواع: قمل الرأس، وقمل الجسم, وقمل المغبن. وهو يعيش على أجزاء الجسم التي تحتوي شعرا ً. تظهر الصئبان أو "السيبان" (وهي بيض القمل) على شكل نقاط بيضاء أو مصفرة معلقة على الشعر. وهي تختلف عن قشرة الرأس من حيث صعوبة إزالتها. ويسبب القمل حكة في الرأس (أو المنطقة التي يصيبها) وكذلك التهابا ً في الجلد وانتفاخا ً في الغدد اللمفية، أحيانا ً. يمكن تجنب القمل من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية، ونشر الوسائد والشراشف في الشمس كل يوم، والاستحمام وغسل الشعر مرارا ً. افحصوا شعر الأطفال، فإذا وجدتم فيه قملا ً فعليكم أن تعالجوه بسرعة. لا تسمحوا للطفل المصاب بالقمل أن ينام مع الآخرين.

المعالجة:
قمل الرأس وقمل المغبن: غالبا ً ما يمكنك التخلص من القمل من دون اللجوء الى الأدوية وذلك عن طريق فرك الشعر جيدا ً بالماء والصابون أو الشامبو مدة 10 دقائق. نزيل الصابون جيدا ً ونستعمل مشطا ً رفيعا ً (الفلاية). نكرر الحمام يوميا ً ولمدة 10 أيام.

- وعند الضرورة، نغسل الشعر بشامبو من "الغامابنزين هكساكلورايد"، أو اللّندين (مقدار واحد من اللندين مع 10 مقادير ماء) والصابون. نترك الشامبو على الشعر مدة 10 دقائق ثم نغسل الرأس جيدا ً بالماء النظيف (انتبهوا: لا تسمحوا للندين بالوصول إلى العينين). يمكن تكرار العلاج بعد اسبوع إذا استمر ظهور الصئبان واستمرت الحكة. وتفيد أيضا ً الأدوية التي تحتوي "البيرثرين" و"البيبرونل"، وهي أقل خطورة.

- للتخلص من الصئبان يمكن فرك الشعر بمحلول من الخل الساخن الممزوج بالماء (مقدار من الخل مع مقدار من الماء) لمدة نصف ساعة. ثم يمشط الشعر جيدا ً بمشط ذي أسنان رفيعة (الفلاية). وينقع مشط الشخص المصاب في محلول من الخل والماء مدة ساعة، مع الاهتمام بنظافة غطاء الفراش والثياب.

قمل الجسم: ننقع الجسم بكامله في حمام من الماء الساخن يوميا ً ولمدة 10 أيام. وبعد كل حمام، نغسل المصاب بالصابون بشكل جيد ونستعمل الفلاية حول المناطق التي يوجد بها شعر الجسم. وعند الضرورة, نستخدم علاج الجرب ذاته. نبقى الثياب والفراش نظيفة.

khalafalla

د/ رضا البسطويسى ابراهيم خلف الله استاذ مساعد فى علم الطفيليات كلية الطب البيطرى جامعة كفر الشيخ كفر الشيخ - مصر [email protected]

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 419 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2008 بواسطة khalafalla

ساحة النقاش

د/ رضا البسطويسى ابراهيم خلف الله

khalafalla
مدرس (استاذ مشارك) الطفيليات بكلية الطب البيطرى جامعة كفر الشيخ جمهورية مصر العربية [email protected] [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

277,541