صورة أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم

كشف فريق مشترك من الباحثين بمستشفى بريجهام للنساء ومركز تافتس الطبى فى بوسطن وجامعة براون بالولايات المتحدة الأمريكية عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن المياه الغازية، والتى انتشرت بشكل مخيف فى الآونة الأخيرة ولا يكاد يخلو منها بيت واحد تقريبا.

وأشار البروفيسور بينج لو، قائد الفريق البحثى إلى أن تناول المشروبات الغازية المحلاة لا يرفع فقط من فرص الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن كما يعتقد، ولكنه يرفع من فرص الإصابة بخشونة الركبة وخصوصاً بين الرجال، مضيفاً أن الأشخاص الذين قاموا بتناول أكثر من خمس مشروبات من المياه الغازية زادت حدة المرض لديهم بشكل كبير وقلت المسافة داخل مفصل الركبة بشكل أكبر مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا تلك المشروبات المحلاة مطلقاٌ.
وأذيعت هذه النتائج فى المؤتمر العلمى السنوى الذى عقدته الكلية الأمريكية لأمراض الروماتويد فى مدينة واشنطن، وذلك فى العاشر من شهر نوفمبر الجارى.

فيما لم تتطرق الدراسة إلى المشروبات الغازية غير المحتوية على سكر "الدايت"، وكما أشار الباحثون إلى أنهم يجهلون السبب الحقيقى وراء دور المياه الغازية المحلاة فى رفع فرص الإصابة بخشونة الركبة، وهل هو يرجع إلى السكر الموجود بالمشروب وما ينتج عنه فى زيادة الوزن وزيادة الضغط على الركبة أم يرجع إلى وجود مادة أخرى داخل المياه الغازية مازالت مجهولة بالنسبة إلينا. 

ويصيب مرض خشونة الركبة ما يزيد عن 27 مليون شخص فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، حيث يحدث تآكل بغضروف مفصل الركبة، ويصاحبه آلام شديدة وتورم، ومن أهم العوامل الذى ترفع من فرص الإصابة بالمرض: ارتفاع العمر والسمنة وإصابات الركبة والحمل الزائد عليها وتاريخ العائلة المرضى.

 

kevok

kevok

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2012 بواسطة kevok

Yasser kevok

kevok
موقعنا بيقدم كل حاجه انت عايزه واخر الاخبار الطازه »

ابحث عندنا

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

216,456

عندنا فى احلى موقع

هتلاقى فى موقعنا كل اللى انت عايزه ولو ملقتش شوف انت عايز ايه واحنا نجبهولك لغاية نتك