تناولت برامج التوك شو فى حلقة الأمس عدداً من القضايا المهمة، حيث ناقش برنامج "القاهرة اليوم" مشروع قانون إلغاء ختان الإناث، وأجرى برنامج "موعد مع الرئيس" حواراً مع النائب أبو العز الحريرى، المرشح المحتمل للرئاسة، وأجرى برنامج "ناس بوك" حواراً مع المهندس أبو العلا ماضى، رئيس حزب الوسط. 


"القاهرة اليوم": عصام سلطان: أطالب "شفيق" بإظهار مستندات عملى مع أمن الدولة.. الهلالى: كل الأحاديث التى وردت فى مسألة الختان ضعيفة.. إدريس: أقسمنا أن لا نبتر جزءاً من جسم الإنسان إلا إذا كان هذا الجزء مصاباً 

متابعة محمود رضا 
قال الإعلامى عمرو أديب: هناك زلزال فى مصر بعد المؤتمر الصحفى الذى عقده الفريق شفيق لتوضيح موقفه من البلاغات التى تقدم بها النائب البرلمانى عصام سلطان، حيث أكد شفيق خلال المؤتمر أن عصام سلطان كان يعمل مع أمن الدولة فى ميدان التحرير لنقل أخبار الإخوان المسلمين والقوى السياسية. 

وفى أول رد للنائب عصام سلطان، عضو مجلس الشعب، على ادعاءات الفريق أحمد شفيق، المرشح لرئاسة الجمهورية، والتى قال فيها أن سلطان كان مندوبا لأمن الدولة بميدان التحرير، وكان ينقل أخبار الميدان لمسئولين بجهاز أمن الدولة. 

وقال سلطان: إن الفريق شفيق قال إن معاه مستندات تفيد أننى كنت عميلا لأمن الدولة طب مطلعهاش ليه؟ مضيفا فالمستندات اللى معايا طلعتها وأعطيتها للنائب العام فلماذا لم يكن لديه الشجاعة الكافية لإظهار تلك المستندات؟ 

وأشار سلطان خلال مداخلة هاتفية إلى أن الفريق شفيق بدا متوترا خلال مؤتمره الصحفى الذى عقده ظهر أمس للرد على ما بحوزتى من مستندات، وترك الموضوع الأصلى، وتكلم فى موضوع فرعى، وهاجمنى بشكل شخصى، ولم يتحدث كثيرا عن موضوع الأرض، وإمضائه الموجود فى أصل العقد المبرم بينه وبين نجلى مبارك، لافتا إلى أن بحوزته عقد تم تقديمه للنائب العام، وإذا كان مزوراً يجب أن أحاسب، ويتم سجنى 10 سنوات. 

وأوضح عضو مجلس الشعب أن المسئول هو من وقّع على بيع تلك الأرض، وليس من خصص الأرض، اللى خد 40 ألف متر هما جمال وعلاء، واللى خدوا بجوارهم أصحابهم. 

وحول ما كتبه البرادعى عبر تغريدته على تويتر "وتتساقط الأقنعة فى موسم الفرز بين الثوار ومن باعوا ضمائرهم". قال سلطان: إذا كان البرادعى يقصدنى بهذه التغريده، فهذا يعنى أن البرادعى غير موقفه من شفيق، لافتا إلى وجود خلاف سياسى حدث بينه وبين البرادعى أثناء الجمعية الوطنية للتغيير، وإذا كان البرادعى صدق كلام شفيق، فعليه تقديم مستنداته أو أدلته هو الآخر. 

ومن جانبه هاجم أحمد سرحان، المتحدث الإعلامى باسم حملة الفريق أحمد شفيق، النائب البرلمانى عصام سلطان قائلا: هل أرسل النائب عصام سلطان أوراق إدانة الفريق شفيق للنائب العام فى قضية أرض نجلى مبارك؟ فرد عليه الإعلامى عمرو أديب بالفعل لقد جلس سلطان ظهر اليوم فى النيابة خمس ساعات. 

فقال سرحان "طب هو بيتنطط على الفضائيات ليه؟ "وأبدى أديب تحفظه على هذه الكلمة وتابع سرحان خلال مداخلة هاتفية، أن شفيق عرض الأوراق وإقرارات تسليم الأراضى لنجلى الرئيس السابق. 

وكشف المتحدث الإعلامى أن الرموز التى استخدمها الفريق شفيق خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم حول عمل النائب عصام سلطان مع أمن الدولة أثناء الثورة، وقال فيه ح وأ وتعنى ح هو ضابط تبع أمن الدولة اسمه "حسين" والألف هو "أحمد". 

الفقرة الرئيسية 
مناقشة مشروع قانون إلغاء تجريم ختان الإناث

النائب عبد الخالق - محمد عضو مجلس الشعب (صاحب مشروع القانون)
د. سعد الهلالى - أستاذ الفقه المقارن جامعة الأزهر 
د. أميمة إدريس - أستاذ أمراض النساء 

قال النائب عبد الخالق محمد، عضو مجلس الشعب صاحب مشروع القانون، تقدمنا لمناقشة مشروع قانون إلغاء تجريم ختان الإناث، ويصبح مباحاً بهدف عدم تجريم هذه العادة التى يجرمها القانون والاحتكام فيها للطب بمعنى أن تعرض الفتاة على لجنة طبية، وهى التى ستقرر ما إذا كانت تجرى عملية الختان أم لا، وسيكون ذلك بيد الطبيب. 
وأضاف عبد الخالق قانون الختان ينص على أنه جريمة، ونحن نقول أن الختان لا جريمة ولا إلزام.

ومن جانبها قالت الدكتورة أميمة إدريس، أستاذ أمراض النساء، إننا أقسمنا أن لا نبتر جزءاً من جسم الإنسان إلا إذا كان هذا الجزء مصابا مثل الورم موضحة أن البزر لم يكن له قيمة جنسية طالما أن المرأة لم تفكر فى ممارسة الجنس. 

ولفتت إلى أن أضرار الختان يكون بتشويه العضو التناسلى للمرأة، وقد يؤدى إلى نزيف، وقد يؤدى إلى وفاة البنات، مؤكدة إلى أن هناك فتاة توفيت عقب إجراء العملية لها فى بلدتها، والبزر هو أكثر جزء حساس داخل جسم المرأة، وبه كمية كبيرة الشعيرات الدموية، ويقطع فى الأرياف بدون بنج أو بموس واحد، يتم قطع بزر لعشرات الفتيات. 

وأوضحت أنها تؤدى إلى عدم متعة من المعاشرة الزوجية، والبزر هو المسئول عن توصيل المرأة إلى النشوة، ويجعل المرأة بدون رغبة جنسية، وتعمل عقد نفسية كبيرة، فالختان أضراره الصحية والنفسية كثيرة جداً، كما أنه لا توجد طريقة لقياس طول البزر.

قال الدكتور سعد الهلالى، أستاذ الفقه المقارن جامعة الأزهر إن الدين جاء من أجل خدمة الإنسان، ومن يتكلم يقول أنا أتكلم بفهمى للدين، وليس باسم الدين، والفاصل فى الختان، و(إذا ابتلى إبراهيم ربه) وفيه 10 خصال، وقيل أن منها الختان، مضيفا أن كل الأحاديث التى وردت فى مسألة الختان ضعيفة. 

وإذا كان المشروع طبياً وليس فقهياً، وكان من الطبيعى أن يستند إلى مرجعية فقهية، ولا يجب أن ألزم أحداً إلى الطب دون شكوى.



"ناس بوك": ماضى: عندما شاهدنا هجوم شفيق على سلطان "انفجرنا من الضحك".. مأمون فندى: مناظرة موسى وأبو الفتوح تخللتها إعلانات مدتها 40 دقيقة بـ50 مليون جنيه.. أحد الرعاة الملياردير الصهيونى "جورج سورس" دعمهم بـ3 ملايين جنيه لشراء رئيس مصر القادم 

متابعة ماجدة سالم

أكد عصام سلطان، عضو مجلس الشعب، أن زكريا عزمى وحده حصل على 2000 متر أراضى، مشيرا إلى أن الأراضى بيعت بالفعل فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات، ولكن ليس بسعر 50 قرشاً للمتر، مضيفا أن الأراضى التى حصل عليها جمال وعلاء هى الأفضل فى المنطقة، وتطل على البحيرة المُرة من الجانبين.

وأضاف سلطان، خلال مداخلة هاتفية، أن السؤال الآن "هل الضباط فى مصر بشكل عام حصلوا على أراض، مثل التى بيعت لكل من نجلى الرئيس المخلوع قائلا "كلامى عن شفيق من أجل المصلحة العامة، المصلحة العامة المصلحة العامة وفقط، وبصراحة اليوم حدث تحول غريب للفريق، وأصبح فجأة البرادعى والشاطر فى نظره جيدين، وكفاية بقى اللى عملوه فينا الفلول، وكفاية سرقة، فمصر كانت تعيش تحت حكم اللصوص".

الفقرة الأولى 
"حوار مع المهندس أبو العلا ماضى - رئيس حزب الوسط" 

أكد المهندس أبو العلا ماضى، رئيس حزب الوسط، أن الفريق أحمد شفيق كان متوترا بشكل كبير فى مؤتمر اليوم دون داع، قائلا "عيب يتهم عصام سلطان بأنه عميل أمن دولة مايصحش الكلام ده، ولو كان حقيقياً، طيب متفضحش ليه لما الثوار اقتحموا الجهاز، ونحن جميعا عندما شاهدنا هذا الهجوم العنيف انفجرنا من الضحك".

وتساءل ماضى: "من أين أتى شفيق بجملة الاتهامات الكاذبة لعصام سلطان الذى لم ير خيرت الشاطر منذ شهور؟ ولهجة الفريق كلها انتقام.. أمال لما يبقى رئيس جمهورية هيعمل فينا إيه؟ ومن أين عرف شفيق أسماء الضباط الذى يقول أن سلطان يتواصل معهم؟".

وأكد ماضى أن حزبه تحول من تأييد الدكتور محمد سليم العوا إلى الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، وهذا نتيجة للديمقراطية بالحزب، ولأنه لم يغير موقفه منذ إعلانه الترشح للرئاسة، مضيفا أن العوا هو أحد قادة الفكر الوسطى، وله شعبية فى "الوسط"، وحزب النور تجنب دعمه بسبب بعض الاتهامات التى وجهت له بالتشيع، مشيراً إلى أن بعض الأعضاء طالبوا بدعم بثينة كامل، رغم عدم وجودها داخل السباق الرئاسى.

وأضاف ماضى أن من حسموا أمرهم فى الانتخابات الرئاسية القادمة يمثلون نصف من لهم الحق فى التصويت فقط، مشيراً إلى أن رسائل الإخوان على الهواتف المحمولة لدعم الدكتور محمد مرسى غير مقبولة، وسلوك مرفوض؛ لأنها تربط الانتخاب بالإسلام، مؤكدا أن الشخص الذى يستطيع التعامل نفسياً مع الناس وبحيادية، يستحق أن يكون رئيساً لهم، وحزب الوسط يجب أن يكون مرشحه فى الانتخابات من الثورة. 

وأوضح ماضى أن الأمور الدينية إذا اختلف عليها البعض فلدينا الأزهر ليحسم هذا الخلاف، مضيفا أن التشدد موجود فى كل مكان بالعالم، ويجب الاعتراف بذلك قائلا " كنت أعتبر أن أوروبا شر مطلق، وعندما ذهبت إلى هناك عرفت أن أوروبا فيها الشر وفيها الجيد، وفى أمريكا عشت فى بيوت أمريكية، ووجدتهم متشددين جدا ومحافظين وذهلت من سلوكهم".

وقال ماضى "أقسم بالله لا عايزين نائب الرئيس يكون منا أو طامعين فى أى منصب إحنا عايزين المصلحة لمصر وبس، وجزء من قناعة الناس فى اختيار رئيس هيكون فى الشخصية التى سيرشحها نائبا، وأخاف ان توجه الدولة أجهزتها إلى تدعيم مرشح معين تدعمه، وتظلم باقى المرشحين".

الفقرة الثانية 
الضيوف
الدكتور محمد الجوادى - المؤرخ والباحث السياسى 
الدكتور مأمون فندى - مدير برنامج الشرق الأوسط بالمعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية

أكد الدكتور مأمون فندى، مدير برنامج الشرق الأوسط بالمعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية، أن المشكلة ليست فى حجم الإعلانات التى تخللت مناظرة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وعمرو موسى، وإنما فى نوعيتها والشركات التى تقف وراءها مشيرا إلى أن هناك انتقادات وجهت للدكتور محمد البرادعى بسبب جلوسه مع جورج سورس صديق إسرائيل رغم أن إحدى الشركات المعلنة الراعية للمناظرة تابعة لهذا الشخص.

وانتقد فندى مدة الفاصل الإعلانى التى وصلت إلى 40 دقيقة وحدها، قائلا "جورج سورس المليونير العالمى يريد شراء رئيس مصر من خلال المناظرة التليفزيونية التى دعمها بـ3 ملايين جنيه وحده، وهناك قنوات منحت بعض المرشحين الحاليين إعلانات أوت دور، وهذا عيب فى حق الرئيس القادم" مشيرا إلى أن مصادره الخاصة أكدت أن إعلانات المناظرة وصلت إلى 50 مليون جنيه.

وقال فندى "هؤلاء الرؤساء المحتملون، من الآن يضربون بالقانون عرض الحائط.. أمال لما يبقوا رؤساء هيعملوا فينا إيه؟ وأين اللجنة العليا للانتخابات من كل هذه الانتهاكات هذا، بالإضافة إلى بعض نواب مجلس الشعب الذين يظهرون ليلا ونهارا فى الفضائيات، هما شغالين عند رجال الأعمال أصحابها ولا إيه؟ ونحن بذلك ندير الانتخابات بعقلية ومسئولى ومحافظى مبارك، والعالم كله بيراقب الانتخابات المصرية، وكأنه الآن بيشوف سيرك".

وأشار فندى إلى أن ما أثاره النائب عصام سلطان يفتح الباب أمام قضية نهب أراضى المصريين مطالبا بحصر كافة مخالفات بيع الأراضى لجمال وعلاء فى إطارها حتى لا تتوسع الاتهامات ضد الجيش. 

من جانبه يرى الدكتور محمد الجوادى، المؤرخ والباحث السياسى، أن التاريخ سيذكر مواقف النائب عصام سلطان السياسية التى كانت ومازالت باسلة ومع الثورة، ناصحا جمال وعلاء مبارك بالحرص على صورة شفيق وإعادة الأرض التى حصلوا عليها مطالبا سلطان بتقديم مشروع قانون لاستعادة كل الأراضى التى خصصت بلا وجه حق.

وأكد الجوادى أن الشهر العقارى فى العالم أجمع يسجل حقوق الانتفاع إلا فى مصر لا يسجل إلا ما تم شراؤه وبيعه، مشيرا إلى أن تسقيع الأراضى جريمة كبيرة، حذر منها مبارك نفسه، وتحدث عن خطورتها مرات عديدة مشيرا الى أن روح الانتخابات ليس بها تجديد، حيث مازال تصويت الموتى مستمرا.

"الحقيقة": شفيق: قادر على إطفاء ميدان التحرير إذا أشعله المتظاهرون احتجاجاً على فوزى بالرئاسة.. وموسى تغلب على أبو الفتوح فى المناظرة ولكن النتيجة النهائية هى خسارة الاثنين

متابعة إسماعيل رفعت

قال الفريق أحمد شفيق، المرشح لرئاسة الجمهورية، إنه قادر على إطفاء ميدان التحرير إذا امتلأ بمليونيات أخرى اعتراضاً على فوزه بالرئاسة، لافتاً إلى أنه سيقوم بتنظيم الوقفات الاحتجاجية والإضرابات بالقانون، مثلما هو معمول به فى دول العالم، وأنه فى حالة خروج الوقفات الاحتجاجية عن السلمية ففى هذه الحالة سيتم التعامل مع المحتجين بطريقة قانونية، وإيقافهم مثلما يحدث فى أمريكا وإنجلترا.

وقال شفيق أن ادعاء البعض بأنهم سيسقطونه حال فوزه بالرئاسة هى أحلام يقظة، إلا أن الابراشى قاطعه قائلا: الميدان سيشتعل لو فزت بالرئاسة.. فيجب أن تدرء الفتنة.. إلا أن شفيق رد قائلا: الناس دى بتحلم كيف لـ200 ألف أن يسقطو رئيساً تم انتخابه.. هناك أحد المواطنين قال هننزل بالسلاح فيجب أن يحاسب من قالها.

وهنا قاطعه الإبراشى قائلا: الإنجليز والأمريكان يتعاملون بشكل مختلف مع المتظاهرين، وهو ما دفع شفيق "يا خبر أبيض شوف هم بيعملوا ايه" مشيرا إلى انه لا يمكن فرض الرأى على الدولة وتكسير المحلات يجب ان يحاسب، وإيقاف حركة المرور يجب ان يحاسب أيضا.

وقال شفيق: إن اعتراض الثوار من خلال وقفات احتجاجية أو تنظيم مليونية ضد مرشح فائز عبر مليونيات "مهزلة" يجب القضاء عليها بالقانون، لافتا إلى إن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل هو المسئول عن الأحداث التى شهدها ميدان العباسية، واصفا مناشدته لانتصاره بعدم التصويت لمرشحى الفلول بأنها حرية شخصية، وله الحق فى أن يختار مرشحه قائلا للإبراشى "هذه حرية شخصية.. كفاية المشاكل اللى عندك يا شيخ حازم".

وقال شفيق، عندما سأله على الهواء.. أنت قلت بأنك تستطيع أن تحل أزمة الأمن خلال 24 ساعة، وهو ما يعد وعودا وهمية.. إلا أن شفيق رد عليه قائلا: أنا أقدر أرجع الأمن فى 6 ساعات فقط، وأنا صرحت بده وملتزم به.

وقال شفيق: هناك مثال على كلامى، وهو أن أزمة طائفية كانت ستحدث فى فترة حكم اللواء أحمد رشدى، حيث كانت سيارات المسلمين مكتوباً عليها لفظ الجلالة، بينما سيارات الأقباط كانت تحمل صلبانا، وحينها أصدر اللواء أحمد رشدى قرارا بمنع سير السيارات التى تحمل شعارات دينية.

وعن رؤيته لحل أزمة المرور، قال شفيق، إن الحل فى القوانين الحاسمة، بالإضافة إلى المتابعة الجيدة على مدار الساعة لتنفيذ هذه القوانين وتفعيلها، مشيرا إلى أنه لو أصبح رئيسا فالسيارة التى تسير عكس الاتجاه سيحرمها من الحصول على رخصة تسيير أو تجديدها نهائيا.

وقال شفيق أن حسابه للبلطجى سيكون حساباً عسيراً- على حد وصفه- لأنه بحكم عمله كوزير مارس الإجراءات الأمنية، ويعلم كيف يقضى على الإجرام.

وردا على تساؤل بأنه يقوم بحشد الناخبين مثل سياسة الإخوان المسلمين، قال شفيق "أنا لا أعطى كيلو سكر وزجاجة زيت مثلما تفعل جماعة الإخوان، لأنها شىء مهين ووصمة عار، واللعب على وتر الفقر ليست لعبة كريمة.

واعترف شفيق بأنه فقط سيقوم بتوفير وسائل نقل تقل الناخبين من منازلهم حتى مقار اللجان الانتخابية، بغض النظر عمن سينتخبه المواطن.. وهو ما دعا الإبراشى إلى الرد عليه قائلا "هذا هو أسلوب الحشد الذى تنفذه الجماعات".

وحذر شفيق، من استخدام التيارات الإسلامية للمنتقبات من أجل التصويت أكثر من مرة قائلا: على الناخبة المنتقبة أن تخلع نقابها عند دخولها اللجنة الانتخابية لمراعاة سير العملية الانتخابية بشكل صحيح حتى لا تحدث أزمة سياسية.

وقال شفيق إنه رشح نفسه رئيساً للجمهورية لأنه وجد مصر بعد سقوط النظام مسمما، وهو يمتلك رؤية للخروج بها من الأزمة الحالية.

وردا على تساؤل حول الأسباب التى دفعته للترشح رئيسا للجمهورية، قال شفيق، أول تلك الأسباب هو الانفلات الأمنى، وافتقاد الالتزام وعدم شعور الناس بالثقة، وهم فى منازلهم.

وحول فوز الإخوان بالأغلبية النيابية، وما إذا كان أزعجه، قال شفيق: إن حصول الإخوان على الأغلبية بالبرلمان لم يضايقه، بل ما أزعجه هو سياستهم، وممارستهم للبرلمان، والأحداث التى تمر بها مصر، والدليل على ذلك هو موافقة الإخوان على قانون خاص لتحجيم دور الأزهر.

وقال شفيق: إن النائب أنور البلكيمى كذب على الناس بإجرائه عملية تجميل، وأن العيب ليس به، لكن فيمن حوله من قيادات بحزب النور، الذين ساعدوه على الكذب، خصوصا أن مجموعة كبيرة من زملائه حضرت معه أثناء إجرائه العملية متسائلا: كيف لنائب منتخب من الناس، ويفعل ما فعله البلكيمى.

ووصف شفيق فتوى تجريم التصويت له بأنها فتوى ترفيهية، وأنه يجب أن يتم مراجعة تلك الأفكار التى تصدر من البعض قائلا- بأسلوب تهكمى- "لازم يكون فى حاجات ترفيهية للناس تضحكهم، ومنها الفتاوى اللى زى دى".

ونفى شفيق ما تردد من أن المقار الانتخابية الخاصة بها مملوكة للسيدة عبلة، زوجة أحمد عز، على سبيل الدعم له فى انتخابات الرئاسة، قائلا: الكلام عن دعمها لى ليس صحيحا.. والمقار الانتخابية مملوكة لشخص ما وصاحبها موجودا وسأكشف عنه قريبا.. إلا أن الإبراشى قاطعه قائلا له: البعض يقول إنها أعطتك هذا المكان كمقر انتخابى على سبيل الدعم.. إلا أن شفيق رد قائلا: هذا الكلام غير سليم على الإطلاق، زوجة عز لا تدعمنى بأى شكل من الإشكال، وهذا الكلام تافه وغث، لأن الصغار وجدوا فرصة للحديث.

وهدد شفيق بفضح بعض الإعلاميين ورجال السياسة الذين كانوا يعملون لحساب النظام السابق وجهاز مباحث أمن الدولة المنحل، ثم انقلبوا عليه الآن، وادعوا أنهم ثوريون- على حد وصفه.

وقال شفيق، إنه يمتلك مستندات وملفات مهمة تكشف أن إعلاميين مصريين كانوا يعملون لحساب جهاز مباحث أمن الدولة المنحل، وأنه سيفرج عنهم فى الوقت المناسب.. إلا أن الإبراشى قاطعه قائلا: من هم يا سيادة الفريق.. إلا أن شفيق رفض الإجابة عن سؤال الإبراشى قائلا: سأكشف عنهم فى الوقت المناسب.

وقال شفيق: لا يجب أن نسائلهم طالما أنهم لم يخطئوا، وإذا أفسدوا سياسيا يجب إعدامهم، وإنهم لو وجدوا لـ"عبدالرحيم الغول" خطأ لما تركوه، وأنه يجب مسامحته، لكن يجب العفو عن من لم يرتكب الخطأ، نحن نقوم بتقسيم الوطن.

قال شفيق، إن كفة عمرو موسى هى التى رجحت، لأنه ظهر فى المناظرة بأنه لديه رؤية لما يقوله، ومجالا أوسع لبرنامجه وتصوره حول مصير المستقبل، مشيرا إلى أن المناظرة لم تكن موفقة لكليهما، لكن كفة موسى كانت الأقل خسارة، بينما خسارة عبد المنعم كانت أعمق من خسارة موسى.. حيث كانت النتيجة النهائية هى خسارة الاثنين معا.

"موعد مع الرئيس": الحريرى: مطالبات التنازل لـ"صباحى" دعوى تصب فى مصلحة شخص بعينه وعليه أن يتنازل لى.. من يتحدث باسم الدين ينتزع أحد صفات النبى.. الطب والعلم هما المرجعية الوحيدة فى صحة الإنسان ولا يجوز لأحد أن يفتى فى صحة الإنسان.. استعادة مصر لدورها الإقليمى يتوقف على نجاح الثورة وإشعال الربيع العربى لتقويض النفوذ الأمريكى 

متابعة إسماعيل رفعت

الفقرة الرئيسية 
"حوار مع النائب أبو العز الحريرى - المرشح لرئاسة الجمهورية"

قال النائب أبو العز الحريرى، المرشح لرئاسة الجمهورية، أنا اللى طرحت فكرة التوافق حول شخص واحد قبل أن يتم الترويج لها، لافتا إلى أنه أحد 4 يطرحون أنفسهم كمرشحين عن التيار اليسارى، يختلفون فى الرؤى، برغم ترشحهم ممثلين عن تيار معين، مؤكدا أن دعوى التوفيق بين أبناء التيار اليسارى تصب فى مصلحة شخص معين، رافضاً دعوى الدكتور غنيم بالتنازل لحمدين صباحى، وأن هذه الدعوى تصب فى مصلحة شخص معين، مطالبا صباحى بالتنازل له.

وأضاف الحريرى أنه رجل عقل يحب الحوار ليس فقط مع أنصاره، بل مع من ليسوا من أنصاره، مؤكدا أنه كان على علم بأنه لن يظل فى معسكر المعارضة فى مراهنة على ثورة كان يحضر لها جيدا، رافضا من جانبه إبداء تحفظات على الأسئلة الموجهة له من مقدم البرنامج، ومرحباً بأى أسئلة. 

وأشار المرشح الرئاسى، إلى أنه يمثل الرئيس الحلم لأن المصريين يحلمون بمستقبل أفضل بإمكانياته الكبيرة، مشيرا إلى الإهمال الكبير فى المرافق العامة والحقوق العمالية المهدرة واستخدام الإمكانيات المتاحة من خلال برنامج إنقاذ ينفذه خلال 4 سنوات قادمة، لافتا إلى أنه سيجنب الصراع السياسى الذى يسعى به إلى الوصول إلى فكرة سياسية معينة، وتولى دور الرئيس التوافقى لتحقيق فكرة الإنقاذ الوطنى والحوار والاندماج الوطنى لدفع مصر إلى الأمام باستباق الحلول، وحل القضايا الكبيرة المتفجرة وخاصة فى الجانب الغذائى، قائلا: عندنا شغل يكفى 100 حكومة، والبلد مش بتاعة الرئيس الملهم بل هو مدير فقط، مؤكدا على حالة التقارب التى باتت سمة المشهد السياسى فى مصر حتى فى جانب الجماعات السلفية.

وأوضح الحريرى، الاستطلاعات فى مصر ليست صحيحة، رافضا نتائج الاستطلاعات التى لم تظهره فى ترتيب متقدم، مؤكدا أن تلك الاستطلاعات لا تعبر عن الواقع، مشيرا إلى أن الأيام القادمة ستظهر الشعبية الحقيقية، منوها إلى أن الانتخابات تدار بشكل ما إلى صالح الفلول.

وقال الحريرى، أنه طالب نواب حزب النور بأن يصوتوا ضد المادة 28 حتى يتم إدارة انتخابات الرئاسة لصالح شخص ما لكنهم لم ينصاعوا له، وعادوا لينكروا المادة ونزلوا للاعتصام بالعباسية ضد نفس المادة.

وأضاف الحريرى، أن من يتحدث باسم الدين فهو ينتزع أحد صفات النبى، مؤكدا أن من يمثلون التيارات الإسلامية بالبرلمان هم أقلية إسلامية، لأن التيارات الإسلامية كثيرة جداً والتيارات التى توجد بالبرلمان أقلية بالنسبة لها، رافضا أن يتحدث باسم الدين؛ لأن الدين هداية، وأن الحديث يكون بالعلم، مطالبا الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بأن يختار ما بين الحزب أو الجماعة على أن يبقى أحدهما ويوقف نشاط الآخر، لأنه لا يجوز الجمع بين الاثنين.

وشدد الحريرى، أنه مع النظام الرئاسى البرلمانى المختلط؛ وذلك لإنهاء نظام الدكتاتور وعدم الانقلاب على نظام الدولة بالبرلمان فى ظل النظام البرلمانى، مؤكدا أن الجيوش تحمى الحدود، وأن الديمقراطية تحمى الداخل.

وأضاف الحريرى، أنه سيبيض السجون حال انتخابه رئيسا فى حق صغار السجون الذين سكنوها، بسبب ظروف معينة فى ظل نظام مبارك، وذلك كدعم لهم كمواطنين من الممكن أن يكون عنصرا صالحا فى المجتمع، مؤكدا أنه لو طلب مجموعة من الشعب أن يترك السلطة فسيجرى استفتاء يرهن بقاءه فى السلطة بنتيجته، معلقا على من خرجوا فى جمعة "كندهار" بأن من خرجوا فيها مجموعة من الأتقياء لكنهم لم يفرقوا بين دستور العبادة ودستور أنتم أعلم بأمور دنياكم التى نادى بها الرسول، مؤكدا أن الدين يدخل فى كل الدول.

وشدد الحريرى، على الإسلاميين بأن يصفوا مشروعهم بالإنسانى وليس بالإسلامى حتى إذا ما اعتراه نقص فلا يلتصق بالإسلام، مؤكدا أن الشافعية لهم مشروع والحنفية كذلك والحنابلة كذلك وكلهم يسمونه إسلامى.

وقال الحريرى، أنه لن يفرض ضرائب جديدة لزيادة الدخل بل سيساعد على رفع الدخل دفع عجلة الإنتاج، مؤكدا أن المخلفات المنزلية ذات الحجم 75 مليون طن يمكن تحوليها إلى 75 مليون برميل بترول، ووقف منابع التلوث، مؤكدا أن تحسن الزراعة على رأس أولوياته من خلال استنباط سلالات الأرز التى تتناسب مع البيئة الصحراوية وريها بالتنقيط، مؤكدا أن الدعم السنوى يمكن مراجعته بعد وقف نزيف الفساد ووقف تصدير الغاز لإسرائيل، ووقف دعم السجائر فى تقليل الفاقد، مطالبا مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى ودور العبادة فى ذلك.

وطالب الحريرى، رجال الأعمال بأن يفصحوا عن مصادر ثرواتهم هل هى نتاج عملهم أم عن طريق نهب المال العام واستغلال علاقاتهم؟، معتبرا أن هؤلاء استخدموا قانون أحمد عز لاحتكار مصر وترحيلها للخارج.

وطالب الحريرى، ضم الكيانات الطبية جميعها فى مصر فى كيان واحد لتقليل النفقات وتوحيد الجهود لمواجهة الأمراض ووقف فساد الأدوية، مؤكدا على دور التكامل الصحى فى منظومة واحدة لإنجاح ذلك.

وأوضح الحريرى، إلى أن من أهم مكتسبات الثورة هى أن جعلت الشعب "كعب عالى" بعد أن كسرت الشرطة بشكلها السيئ، والآن الشرطة تعيد بناء نفسها بشكل محترم، لكنها بحاجة إلى إعادة هيكلة، ووقف للقوانين سيئة السمعة، مؤكدا على مبدأ تبيض السجون وإطلاق سراح المساجين؛ لأنهم ليسوا مجرمين بطبيعتهم، بل النظام السياسى جعل منهم عناصر سيئة يمكن أن يعودوا إلى طبيعتهم الطيبة، مدللا على ذلك بفيلم "جعلونى مجرما" للفنان الراحل فريد شوقى الذى قدم الفيلم لمعالجة قصة حقيقية عن شخص حكى له قصته تعرف عليه أثناء قيامه بعمل فيلم رصيف نمرة 5 فى محطة قطار رمسيس.

وشدد الحريرى، على أن المرأة المصرية فرض عليها التخلف، وذلك لأن الرجل نفسه عانى من التخلف، وأننا إذا كنا نريد النهضة بمصر فعلينا أن ننهض بالمرأة التى تمثل العائل الرئيسى فى كثير من الأسر، مؤكدا أنه سيعين أحد نوابه الثلاثة حال انتخابه رئيسا من المرأة، مشددا على أن المرجعية الوحيدة فى صحة الإنسان هو الطب والعلم، ولا يجوز لأحد أن يفتى فى صحة الإنسان.

وأشار الحريرى، إلى رفضه لاتفاقية كامب ديفيد، والتى سيسقطها من أول لحظة وتسجيل موقف دولى بذلك، مؤكدا أن مصر لن ترتهن موافقة أمريكا وإسرائيل على وقف العمل بالاتفاقية لأنهما لن يوفقا، مؤكدا أن استعادة مصر لدورها الريادى العربى متعلق بنجاح الثورة وإشعال الربيع العربى فى المنطقة، وتقييد الدور الأمريكى والإسرائيلى فى المنطقة، ورهن علاقات مصر بإسرائيل، بناء على تنازلات إسرائيلية لتحقيق السلام على أساس دولة فلسطينية علمانية يعيش فيها مسلمين ومسيحيين ويهود، معتبرا أن إسرائيل كيان عنصرى استيطانى ضد المسلمين والمسيحيين واليهود أنفسهم، مؤكدا أن جيش مصر سيعود ليقف عند آخر نقطة على الحدود المصرية الإسرائيلية فى الوضع العسكرى المناسب له ورفض اتفاقية هى محض استسلام.

وأكد الحريرى، أن حكم مصر ليس لغزا، وأن الرئيس القادم هو مدير يدير مصر، لافتا إلى أن أحد حكام دولة بات لها ترتيب عالمى مهم كان يعمل ماسح أحذية، واستطاع أن ينجو بالاقتصاد من الإفلاس إلى دولة من أشهر الاقتصاديات ترتيبا على مستوى العالم.

ولفت الحريرى، إلى أنه لا أحد يستطيع أن يهجر سكان العشوائيات من أماكنهم، لكن يمكن تدارك مشكلة العشوائيات بوضع سكانها ضمن الأسماء التى تتسلم وحدات سكنية فى المجتمع العمرانى الجديد.

وشدد الحريرى، على أن الإعلام هو ساحة للحوار بين من يختلفون فى الآراء، مع وضع الجمهور هو المحكم. وقال إنه سيعين وزير داخلية سياسى مدنى، ليتصرف على أنه مدير سياسى مدنى يرفض قهر الناس.

kevok

kevok

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2012 بواسطة kevok

Yasser kevok

kevok
موقعنا بيقدم كل حاجه انت عايزه واخر الاخبار الطازه »

ابحث عندنا

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,498

عندنا فى احلى موقع

هتلاقى فى موقعنا كل اللى انت عايزه ولو ملقتش شوف انت عايز ايه واحنا نجبهولك لغاية نتك