أطلقت مؤسسة هانديكاب انترناشونال وهيئة تيرديزوم مشروعهما الرائد " الإطار " من أجل تأسيس إطار استراتيجي تشاركي للتأهيل المرتكز على المجتمع ومعايير للجودة ومنهج للتدريب للتطبيق في محافظتي قنا وأسيوط وللتطوير للأستخدام على المستوى الوطني "في الفترة 2010 – 2013

وفي حوار مع الأستاذ خالد فرج / مدير مشروع الإطار قال إن الأهداف الرئيسية للمشروع تتمثل في :
- تمكين الأشخاص المعاقون في محافظتي أسيوط وقنا من الوصول إلى خدمات تأهيل مرتكز على المجتمع شاملة وذات جودة.
2- أن يصبح الإطار الإستراتيجي والخبرات المستحدثة للمشروع قابلة للتطوير والتطويع ولإعادة التطبيق بواسطة المعنيين بالتأهيل المرتكز على المجتمع في القطاع الحكومي وغير الحكومي في محافظات مصر الأخرى.
أما عن الهدف المحدد للمشروع أضاف خالد فرج أنه بنهاية عام 2013 يمكن للمعنيين بالتأهيل المرتكز على المجتمع في محافظتي اسيوط وقنا من الوصول إلى إطار إستراتيجي ثابت النجاح، وعملي وواضح لتنفيذ أنشطة تأهيل مرتكز على المجتمع شاملة ودامجة.

وعند سؤاله عن النتائج المتوقعة للمشروع قال توجد ثلاث مخرجات رئيسية للمشروع وهي توافر إستراتيجية للتأهيل المرتكز على المجتمع شاملة ودامجة وذات جودة تم تطويرها بالمشاركة بواسطة معنيين حكوميين وغير حكوميين، ومعترف بها كمرجعية من قبل المعنيين بالتأهيل المرتكز على المجتمع والسلطات المحلية في المحافظات المستهدفة.وأن يفرز المشروع مجموعة من مديري مشروعات وبرامج التأهيل المرتكز على المجتمع والمشرفون ومقدمي الخدمة بها مكتسبون للمعارف والمهارات اللازمة لتنفيذ التأهيل المرتكز على المجتمع ، كما سيتم توثيق جميع الدروس المستفادة والبرامج المستخرجة وأيضا سيتم تشاركها على المستوى المحلي والوطني

المستفيدون من المشروع
وعند سؤاله عن المستفيدون من المشروع كانت إجابته أنه يوجد
مستفيدون مباشرون:
(360) من مديري ومشرفي ومقدمي خدمة التأهيل المرتكز على المجتمع و(80) من المشاركين في بناء وتطوير الإستراتيجية والمنهج ومعايير الجودة الخاصة بالتأهيل المرتكز على المجتمع.
ومستفيدون غير مباشرين:
نحو(8000) من الأشخاص المعاقين، و(4000) من أسرهم في مناطق ريفية ذات مستوى إقتصادي-إجتماعي منخفض، منظمات أشخاص معاقين وجمعيات أهلية وجمعيات تنمية مجتمع محلي، ومقدمي خدمات متنوعين، وعاملين بوزارة التضامن الإجتماعي، وغيرها من الأجهزة الحكومية في مناطق تنفيذ مشروعات التأهيل المرتكز على المجتمع  على المستوى الوطني.

وأوضح الأستاذ / خالد أن أهم أنشطة المشروع تتركز حول
•    العمل على بناء إستراتيجية قومية للتأهيل المرتكز على المجتمع.
•    العمل على  تطوير معايير الجودة للتأهيل المرتكز على المجتمع.
•    العمل على إنتاج منهج متكامل للتأهيل المرتكز على المجتمع.
•    إعداد وتشغيل مركز موارد وتأهيل وتدريب في كل من محافظتي أسيوط وقنا.
•    دعم ومساندة وتدريب مشروعات التأهيل المرتكز على المجتمع في محافظتي أسيوط وقنا.
تحديد ومشاركة الموضوعات الأساسية ذات العلاقة بالدروس المستفادة الخاصة بالمعنيين بالتأهيل المرتكز على المجتمع على المستوى المحلى والقومي

ولأن هذا البرنامج الضخم يحتاج إلى تضافر العديد من الجهود فمن المتوقع أن تكون هناك العديد من الشركاء في المشروع مثل أجهزة وزارة التضامن الإجتماعي، وزارة الأسرة والسكان، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وشبكة التأهيل المرتكز على المجتمع، و"بلان إنترناشونال" و"سيتي-كاريتاس-مصر" و"الهيئة القبطية الإنجيلية" و"الصعيد للتعليم والتنمية" و"كوسبي" ، بالإضافة إلى العديد من الخبراء والناشطين من ذوي الإعاقة ومن غير ذوي الإعاقة.

منهجية العمل بالمشروع
ومن أجل ضمان المشاركة المؤثرة والفعّالة بين الشركاء والمستفيدين لتحقيق نتائج المشروع، فقد تم تكوين "مجموعة عمل إستشارية" و "ثلاث مجموعات عمل"، تمثل المعنيين وأصحاب المصلحة الفاعلين والشركاء الناشطين في مجال التأهيل المرتكز على المجتمع، والتي تعمل بتوجيه عام من "مجموعة العمل الاستشارية".
مجموعة العمل الاستشارية: يتمثل دورها الأساسي في تقديم الدعم والإرشاد لمجموعات العمل التى سوف تعمل على إنتاج الإطار الاستراتيجى لبرامج التأهيل المرتكز على المجتمع المتكاملة وذات جودة فى مصر.
مجموعات العمل:
مجموعة عمل الاستراتيجية: تقوم بعمل إستراتيجية لتأهيل مرتكز على المجتمع شاملة دامجة وذات جودة يتم تطويرها بالمشاركة.
مجموعة عمل معايير الجودة: تقوم بتطوير معايير جودة للتأهيل المرتكز على المجتمع.
مجموعة عمل المنهج: تقوم بعمل وتطوير وإنتاج منهج متكامل للتأهيل المرتكز على المجتمع.

يذكر أن جمعية كيان تشارك ضمن مجموعتي عمل معايير الجودة ومجموعة المناهج من خلال خبراتها المتنوعة والمتميزة في هذا المجال

المصدر: kayanegypt
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 344 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,248,617

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...