باكينام الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ومساعد الرئيس للشؤن السياسية

شيماء رشيد


قالت الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعد رئيس الجمهورية للشئون السياسية، "إن الضرائب الجديدة بسيطة جدا، والبعض يضخمها بالشائعات، وإنها تخدم قيمة العدالة الاجتماعية، مضيفة: " ليست المشكلة فى التطبيق، بل المشكلة أني لا أريد أن أخدع المواطن وألغي قرارا ثم يتم التطبيق بعد 6 شهور".


وأضافت الشرقاوي، في حوارها لبرنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة: "المفروض أن تطبيق هذه الضرائب لا يؤدي إلى زيادة الأسعار في السلع الأساسية، وإنما يعني أن نأخذ من الأرباح من السلع الكاملية وأمول التأمين الصحي والأماكن الأكثر فقرا" .




وأشارت الشرقاوى إلى أنه سيتم تطبيقها من أول يوليو 2013 لخدمة محدودي الدخل فقط وتستهدف الشرائح العليا، والسلع الاستهلاكية التي فرض عليها نسبة 200% تضر بالصحة، وهذه السلع لم تزد الضرائب عليها منذ 22 سنة"، مؤكدة أن الفارق سيستخدم في تحسين التأمين الصحي.


وتابعت، أن ضريبة الغاز ستطبق على المستخدمين بكثافة، وأن الضريبة العقارية ستطبق على أي وحدة يزيد ثمنها على 2 مليون، وستطبق عليها ضريبة 10%، ويخصص العائد من ذلك للمحليات والعشوائيات"، موضحة أن "فلسفة الزيادة تأتي في إطار تطبيق العدالة الاجتماعية".













المصدر: بوابة الشروق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

405,247

تسجيل الدخول

ابحث