الجزيرة للدواجن

الجودة والتميز هدفنا نسعي معنا لتحقيقه



أنواع عنابر الدواجن :-
يمكن الإختيار بين نوعين من حظائر الدواجن؛ - نظام العنبر المفتوح؛ تكون بها مساحة تهوية كبيرة و يتم تزويد مساحة التهوية بإحتياطات تمنع دخول الأتربة و الغبار و مسببات الأمراض.
- نظام العنبر المغلق؛ يتم فيها التحكم في التهوية و الحرارة بصورة آلية.
- لإتخاذ قرار هل الأفضل العنبر المفتوح أم المغلق لا بد من التفكير في جدوى كل منها؛

- بالنسبة للحظائر المفتوحة:-

- تكاليف أقل، صيانه اسهل.
- كثافة القطيع تكون ~11 طائر/م2 شتاء و 8 طائر/م2 صيفا.
- الحماية ضد ظهور الأمراض و إنتشارها أقل.
- فرص التحكم في التهوية و الإضاءة ضعيفة.
- يحتاج عمالة أكبر. - عمر إفتراضي أقل.

- بالنسبة للعنابر المغلقة:-

- تكاليف إنشاء و صيانة اغلى و أكثر تعقيدا.
- كثافة التربية 12~15 طائر/م2 صيفا و شتاء.
- الخيار الأفضل إذا ما قررنا إتباع نظام تربية مكثفة في بطاريات.
- التحكم بالتهوية و الإضاءة جيدا.
- لا يتأثر بتدهور الطقس في الخارج . - يحتاج عدد أقل من الأيدي العاملة. - عمر إفتراضي أكبر.

أهمية عنبر الدواجن و شروط يجب توفرها :-

عند إنشاء مزرعة الدواجن لابد من فهم أمر مهم يخص الدواجن المرباه في عنابر؛
1- بسبب نظام الدفع الغذائي ينمو الجهاز العضلي بسرعة كبيرة أسرع من نمو و تطور الأجهزة الأخري مما ينتج طائر ضعيف جدا من ناحية المناعة و احتمال الظروف البيئية.
‫لذلك‬ يتعين أن يكون عنبر الدواجن يعطي للطائر ما يلي؛
1- الحماية من برودة الجو في الشتاء و حرارة الجو في الصيف.
2- توفير التهوية المناسبة.
3- توفير رطوبة مناسبة.
4- تغيير هواء العنبر بمعدل مناسب و ذلك لطرد الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون، الأمونيا و كبريتيد الهيدروجين، و طرد الحرارة الزائدة أيضا.
5- حماية القطيع من تغير الظروف الجوية من أمطار، عواصف و أشعة الشمس الضارة.
6- منع دخول القوارض، الحشرات، الطيور المهاجرة، و جميع ناقلات الأمراض الأخرى.
7- إعداد مخازن و استراحة عمال مجهزة. 8- توفير عزل حراري للتقليل من تأثير البرد الشديد و الحر الشديد، و أود أن أقول أن العزل الحراري أفضل اقتصاديا على المدى البعيد.  هو عنبر الدواجن : مزرعة الدواجن هي بيئة إيواء تضمن توفير معيشة آمنة و تغذية كافية للدواجن بناءً على الغرض من تربيتها. أولا :المباني :-

1- العنبر أو العنابر؛
- حسب حجم المشروع قد تقرر إنشاء عنبر واحد أو عدة عنابر. - عند إنشاء عدة عنابر في نفس المزرعة يجب ألا تقل المسافة بينها عن 20 متر. - يفضل عدم تربية أكثر من نوع من حيوانات المزرعة في نفس المزرعة. - يحظر تماما تربية طيور من اعمار مختلفة في نفس العنبر. - العنبر يمكن أن يكون مفتوح أو مغلق حسب الظروف الجوية و حسب النظرة الإقتصادية للقائم على تنفيذ المشروع. - في كل أنواع العنبر لابد من أن توفر حماية للطائر من الظروف البيئية و الجوية و ناقلات الأمراض سواء طيور برية أو قوارض أو حشرات. - لابد من توفير تجهيزات إطعام و سقاية القطيع. - إذا زاد طول العنبر المفتوح عن 80 م وجب توفير عامل خدمة إضافي. - توفير عزل حراري للعنابر المغلقة حسب الظروف الجوية السائدة. - يجب الاهتمام بالعامل و تثقيفة طول الوقت و إستخدام أدوات حماية له و للطائر مثل القناع، و البالطو المشمع، و أحواض التطهير، و الاحزية المخصصة للمزرعة. - لا يستعمل نفس العامل لأكثر من عنبر. - يحظر دخول عمال المزارع الاخرى. - إنشاء صور للمزرعة للمزرعة للحماية من الحيوانات الضالة و المتلصصين. - إنشاء استراحة مجهزة للعمال بها اماكن للنظافة الشخصية و التطهير الدوري للأدوات. - إنشاء حوض يصلح لغسل و تطهير السيارات. - إنشاء صومعة في حالة تجهيز الأعلاف داخل المزرعة. الأمور التي تؤخذ في الإعتبار عند إنشاء عنابر الدواجن المفتوحة :- 1- إتجاه العنبر. 2- عرض العنبر. 3- السقف المناسب و مواصفاته. 4- طول العنبر. 5- الأرضية و مواصفاتها. 6- المداخل و المخارج. 7- الجدران ومواصفاتها. 8- الشبابيك. 9- الستائر. أولا :إتجاه العنبر :- - طبعا العنبر المفتوح بيعتمد على التهوية الطبيعية، يعني افتح الشباك لو الجو حر. اقفل الشباك شوية لو الجو برد " محدش يستعجل لأني هتكلم عن التهوية في موضوع منفصل". - الريح الموسمية في مصر إتجاهها بحري - قبلي أي من الشمال إلى الجنوب. - يبنى عنبر الدواجن بحيث يكون محورة الطولي عمودي تماما على إتجاه الرياح الموسمية. - طيب؛ إذا كان الأرض لا تسمح بالبناء على هذا النحو؟ 
في هذه الحالة نلجأ لتعديل التصميم كالتالي؛ 
نقلل عرض العنبر عن 12 م. 
نزيد ارتفاع العنبر. 
نعمل عزل حراري للسقف لإهدار حرارة الشمس. 
عمل فتحات في السقف في الإتجاه القبلي لخروج الهواء الساخن المتصاعد.
ثانياً: عرض العنبر :- في العنبر المتعامد على على إتجاه الرياح يكون أقصى عرض يسمح بدخول الهواء بصورة طبيعية و دفع الهواء بداخل العنبر للخروج من الجهة الاخرى يساوي 12 م. إذا إضطررنا لبناء عنبر أكبر عرضة أكبر من 12 م!!
في هذه الحالة نقوم ببناء السقف مائل من الشمال الى الجنوب و يكون الجدار الشمالي إرتفاعة 3م ~3.5م و الجدار الجنوبي إرتفاعه 2.7م~3م، و نزيد من مساحة الشبابيك في الجدارين.
- طيب؛ إذا محور العنبر مائل عن العمودي!! 
في هذه الحالة يكون عرض العنبر 9 م فقط حتى يستظيع الهواء الدخول بصورة طبيعية من الشمال و دفع هواء العنبر الى الخارج من الجنوب. 
و ايضا يفضل عمل سقف جمالون لإهدار فرصة تعامد أشعة الشمس على سطح العنبر.
أكمل بعدين عشان تفضلوا مركزين!!! - شيء مهم أحب أقوله هنا إن لو هتربي تسمين متوسط كثافة لحد 12 دجاجة/م2 يبقى افضل اشتغل ارضي مفتوح. 
- لو كثافة أعلى من 12 دجاجة /م2 يبقى إشتغل ارضي مغلق. 
- لو هتربي بياض أحمر لحد 8 دجاجة /م2 إشتغل ارضي مغلق أو مفتوح. 
- لو هتربي بياض أحمر أعلى من 8 دجاجة /م2 او بياض ابيض يبقى إشتغل بطاريات مغلق. 
- لو هتشتغل بطاريات محملة يبقى إشتغل مغلق.


سقف العنبر المفتوح؛؛ مواد إنشاء السقف تكون؛ 1- الخرسانة المسلحة؛ و ميزتها عمرها الافتراضي أطول و تتحمل أكثر من طابق و عازل حراري جيد.  و يحمل السقف على عواميد خرسانة 25 سم*25 سم، مسلحة بأسياخ و ننشئ صفين أعمدة بطول الحظيرة على أبعاد 4م.
2- الاسبستوس المسطح او المعرج؛  ميزتها أنها رخيصة ويرفع لكن العزل الحراري لها ضعيف.  تحمل على عروق خشب او أعمدة طوب على أبعاد 4م. و يتم رص عده عروق خشب ثم تحميل الواح الاسبستوس عليها و لابد من عمل ميول 5% على الأقل حتى لا يتجمع الماء.
و هناك أيضا أسقف الخشب و الألمونيوم. على أي أساس تختار مواد بناء السقف!!  يكون ذلك حسب؛  رأس المال،  و الإحتياجات الجوية التي يتحدد بناءً عليها درجة العزل الحراري المطلوب.
بالنسبة للعزل الحراري إن شاء الله في موضوع منفصل عشان التركيز. عند تصميم سقف يكون امامنا عدة اشكال هندسية و نختار بينها بناءً على عرض العنبر، درجة تعامد محور العنبر على إتجاه الرياح  و درجة العزل المطلوبة بناءً على الظروف الجوية.
و أشكال السقف تكون :- 1- مسطح مع ميول؛ نستعين بهذا التصميم في حالة عرض العنبر أكبر من 12 م. يكون طول الجدار البحري المواجه للرياح 3 م ~ 3.5 م، و طول الجدار القبلي 2.7 م ~ 3 م. يكون الشبابيك البحرية اكثر إتساعاً و أعلى من مستوى الشبابيك القبلية، حتى تزيد كمية و سرعة التهوية في العنبر.
2- نصف إسطوانة؛ و تفضل في العنابر التي يقل فيها العرض عن 9 م سواء عنبر متعامد مع إتجاه الريح أو غير متعامد. و يكون إرتفاع أعلى نقطة في سقف العنبر 4.5 م. و به فتحات لإخراج الهواء الساخن. 3- الجمالون؛ يكون في العنابر ذات عرض أكبر من 12 م. متعامد مع إتجاه الرياح أو غير متعامد. يوجد بالسقف فتحات حسب التصميم، و حسب الحاجة. و يكون أحد تلك الاشكال الهندسية؛
- جمالون ذو فتحات هي الجهتين، سواء عبر متعامد مع إتجاه الرياح أو غير متعامد. و يكون به فتحات تهوية من الجهتين بأبعاد 60 سم * 60 سم و تفتح و بذراع. و السقف يبرز بمسافة 1 م عن الجدران لمنع أشعة الشمس الحادة من السقوط على الدجاج. و مع الأمطار أيضا. - جالون ذو فتحات من الجهة القبلية يخرج منها الهواء الساخن، و هو يكون ذو فاعلية كبيرة في حالة الحرارة عالية و سرعة الرياح ضعيفة. و يرتفع الهواء الساخن ليخرج من الفتحات القبلية، و يسبب ذلك خلخة للهواء و سحب هواء جديد من الجهة البحرية. - جمالون مركب؛ غير منتشر و هو يكون عدد 2 جمالون بسيط فوق بعض، و يفضل في عنابر غير متعامدة في المناطق الحارة سيئة التهوية.
- جمالون به فتحات طولية سواء العنبر متعامد مع إتجاه الرياح أو غير متعامد، غير منتشر، و يفضل في عنابر غير متعامدة في المناطق الحارة سيئة التهوية.



رابعا :طول العنبر :-

- اتفقنا أن عرض العنبر يكون من 8م الى 12م.

- العامل الذي يحدد طول العنبر هو عدد القطيع الذي تنوي تربيتة. 

 و بالنسبة للعدد يكون كالتالي؛ 

- في عنابر التسمين 10 ~12 طائر لكل ا م2. 
- في عنابر الأمهات 4~5 طائر لكل 1 م2.
- في البياض 6~8 طائر لكل 1 م2.

- في كل الأحوال طول العنبر يفضل إذا زاد عن 80 م لابد أن تكون غرفة الخدمة في المنتصف و يتم خدمة القطيع على نصفين أو في نفس الوقت في وجود 2 عمال. 

- يفضل بناء أكثر من عنابر عن المبالغة في إطالة العنبر بشرط أن لا تقل المسافة بين عنبرين عن 20 م لتلافي إدخال الهواء الخارج من العنبر البحري الي العنبر الذي يليه. 

خامسا :الأرضية :-

- في حالة بناء طابق واحد نعمل أساس 40 ~50 سم. بينما في حالة أكثر من طابق يكون الأساس 50~120 سم. 

- ارتفاع سطح أرضية التربية عن سطح الطريق يكون من 20~30 سم. 

- الأرضية تكون خرسانية بسمك 10~15 سم. وتكون. بميول بسيطة لتسهيل عمليات التنظيف.

- تبنى الأرضية على شكل بلاطات 2م*2م مع ترك مسافة فاصلة 1 سم. و فائدة ذلك منع التصدعات نتيجة التمدد و الإنكماش للخرسانة. و تملأ هذه الفواصل بالبيومين السائل حتى لا تكون ملجأ للبكتيريا و الحشرات. 

- إذا كان العنبر مبنى على أرض زراعية لابد من وجود طبقة عازلة للرطوبة تحت طبقة الخرسانة. 

سادسا :الأبواب:- 

- يتم عمل ابواب عنابر الدواجن من الحديد، و تغطى بالصاج المجلفن، و تحشى بمادة عازلة حرارياً. 

 و أبواب عنابر الدواجن تكون في الغالب؛ 

- باب امامي للعمال و المشرفين. و يكون باب عادي. 

- باب جانبي للخدمة و يمكن أن يكون 1 م*1.2 م. 

- باب خلفي للنظافة و التحميل سواء الدجاج أو الفرشة. و يفتح فقط في آخر الدورة. و يكون أبعادة 2.2 م *2.5 م. 

سابعا :الجدران :-

تبنى الجدران على نصف طوبة 12 سم في الجو المعتدل أو على طوبة 25 سم في حالة الجو الحار. 

 بالنسبة لإرتفاع الجدار يكو حسب شكل السقف و قد شرحت السقف بالتفصيل؛ 

- في السقف الجمالون الجدارين القبلي و البحري من 2.7 م الى 3 م ، و إرتفاع أعلى نقطة في الجمالون يكون 3 م الى 3.5 م. 

- أما في السقف المستوى المائل إرتفاع الجدار البحري 3م الى 3.5 م، الجدار القبلي 2.7 م الى 3 م. 

- السطح الخرسانة يكون الجدارين متساويان 3م إرتفاع. 

يجب ألا يكون هناك شقوق في الجدار لمنع الحشرات و المسببات المرضية. و يستحسن تبطين الجدران بالأسمنت الاملس. 

ثامنا :الشبابيك:-

- مساحة الشبابيك 20% من مساحة الأرضية، و ذلك في العنبر المتعامد مع إتجاه الرياح. 

- إذا كان العنبر غير متعامد يزيد مساحة الشبابيك حتى 25 ~30% من مساحة الأرضية. 

- إرتفاع النوافذ يكون 1~1.2 م. 

- تغطي النوافذ بسلك لمنع الطيور البرية و مسببات العدوى الأخرى. 

- يتم عمل نوافذ زجاجية تكون فيها المفصلة من أسفل و يكون تفتح في إتجاه السقف، لتلافي التيارات الهوائية المباشره على القطيع. 
- يتم عمل ستائر مشمع قوي من الخارج ترفع و تخفض بواسطة بكرات و ذلك للتحكم في الإضاءة و أشعة الشمس . 






الحظائر المغلقة ؛ 1- إتجاه محور العنبر؛ يكون متوازي مع إتجاه الرياح حتى لا تؤثر الرياح على أداء مراوح التهوية.  " ما حد يستعجل، إن شاء الله موضوع التهوية هيكون في موضوع منفصل مفصل".
2- عرض العنبر؛ يفضل عرض 12 م. و إذا زاد العرض عن 12 م، يتم زيادة عدد مراوح الهوية و توزيعها.  في حالة شغل البطاريات يفضل العنبر المغلق تماما لإرتفاع كثافة التربية.
3- طول العنبر؛ يكون طول العنبر حسب عدد القطيع بحيث  في التسمين 17 الى 20 دجاجة /م2. في الأمهات 5 الى 6 أمهات /م2. بياض أرضي 6 الى 8 دجاجة /م2. في البطاريات حسب ساعة البطاريات و لكن مراوح التهوية تكون في مستوى البطاريات.
4- الأساسيات؛ تكون بعمق 1م الى 1.5 م، و يبرز منها 15 سم فوق سطح الأرض. 5- الأرضية؛ تكون خرسانية ذات ميول، و تنشأ فتحات جانبية للتهوية. 6- الجدران؛ تكون مزدوجة معزولة إرتفاعها 2.5 م الى 2.7 م.  الجدران ليس بها شبابيك فقط فتحات المراوح و أجهزة التبريد. و فتحات للتهوية في حالة الطوارئ.
7- السقف؛ السقف يكون مزدوج، معزول حرارياً. 8- الأبواب؛ ينشأ باب امامي صغير للعمال. و خلفي كبير للخدمة و النظافة. و تكون معزولة حرارياً.




 

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1481 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2015 بواسطة jazera4Poultry

محمد زناتي الهلالي

jazera4Poultry
تم انشاء الموقع لخدمة اهل بلدي والقري المجاورة وخدمة الجميع وايمانا مني بان للعلم زكاة وقضائها في نشره ..... لاتنسونا من صالح الدعاء »

ابحث

عدد زيارات الموقع

4,634