المعـــدات البرمائيـة

كما يريدها البعض

*****

<!--

<!--<!--

 ان الحديث عن جدوى العمل فى تنمية البحيرات يختلف كثيراًَ عن جدوى معظم المشروعات التى تقوم بها الدولة.

وذلك نظراً للأبعاد التى ترمى اليها الدولة فى أى أعمال تنموية داخل البحيرات المصرية.

فالعمل التنموى بالبحيرات المصرية يأخذ أبعاداً عديدة :

 

<!--

<!--

المعدات الثقيلة

وأهميتها بالنسبة للبحيرات

*****

قبل أن نتطرق الى أهمية المعدات البرمائية يجب ان نشير إلى  الدور الذى تقوم به هذه المعدات داخل البحيرات والذى ينقسم الى :

·        أعمال تطوير .

·        أعمال تطهير .

·        أعمال أمنية  .

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأقسام تدور فى فلك واحد وهو المحافظة على المسطح المائى للبحيرات ، حيث للأسف لم يترسخ حتى الآن مفهوم مدى أهمية البحيرات لدى كثير من الناس ، ولا نبالغ إذا قلنا أن البحيرات لا يتم النظر إليها من بعض المسئولين بالدولة بمقدار ما تشكله هذه البحيرات من ثقل وأهمية، حيث يتضح ذلك من خلال القرارات التى تصدر بين حين وآخر هى فى حقيقتها على حساب هذا النوع من المسطحات المائية ، مثل التوسع فى مجال الإستزراع النباتى والتوسع العمرانى وشق الطرق وجعل البحيرات مصباً سهلاً للصرف الزراعى والصحى بل والصناعى . . .

 وهذا يدفعنا إلى ضرورة الإشارة إلى البحيرات فى الوقت الحالى حيث يجب تناولها من عدة أوجه :

-         البعـد الإقتصادى .

-         البعـد الإجتماعى .

-         البعـــــــد الأمنى .

-         .

 

 

 

وجميع الأوجه السابقة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً ببعضها ؛ فـ ( مهنة الصيد ) هى المصدر الرئيسى لشريحة كبيرة من المجتمع وكثير من أبناء هذه الشريحة لا يجيدون غير هذه المهنة، والتعدى بالقرارات الجائرة على البحيرات يدفع فى كثير من الأحيان هؤلاء إلى هجرة مهنتهم بل وإلى هجرة مواقعهم بحثاً عن الرزق فى مهنة أخـرى فى مكان آخـر قد تكون هجرة داخليـة إلى المدن الكبرى والعاصمة أو هجرة إلى الخارج (سواء كانت شرعية أو غير شرعية ) ، وفى الحالتين يمثل الموضوع تحولاً خطيراً لجزء من الطاقة البشرية المنتجة والمدافعة عن هذا الوطن ، إلى فئة أخرى من المجتمع قد ينحدر بها الإمر إلى درجة فقد الولاء لوطنهم ، ولا ننسى أن معـظم البحيرات فى مصر تقع فى الجهة الشمالية من البلاد ( القريبة الإحتكاك) بالجنوب الأوربى .

ويتجلى الخطر أيضاً فى هجرة المهنة التى تحمل فى طياتها الهجرة إلى مهن  ( غير شرعية )، وهنا يأتى الإرتباط بين البعد الإجتماعى والإقتصادى والأمنى ، واستقرار هذه الأمور مجتمعةً يشكل فى حد ذاته بعداً سياسياً لا يستهان به بالنسبة للدولة  .

و يجب أن لا ننسى الدور الذى تقوم به البحيرات فى استيعاب الكميات الزائدة من الأمطار والسيول التى تهدد أحياناً بعض القرى المحيطة بهذه البحيرات بالغرق

أولاً  دور المعدات فى  :

---------------------------

لقد تأثرت حركة دوران المياه داخل المسطح المائى للبحيرات فى ظل النموات الكثيفة من البوص والنباتات المائية ، حيث أثر ذلك على اختلاف نسبة الأكسجين من قطاع إلى آخر داخل البحيرة الواحدة بل وأدى ذلك إلى إختلاف فى التركيب الكيميائى بصفة عامة ، وتتضح هذه الصورة فى البحيرات التى لها فتحات على البحر من حيث ارتفاع نسبة الملوحة فى الأجزاء الشمالية القريبة من البواغيز لتأثرها بحركتى المد والجزر عن القطاعات الجنوبية من نفس البحيرات القريبة من مصبات الصرف الزراعى والصحى ، وهذا الموضوع أيضاً له تأثيره السلبى على نوع وحجم المخزون السمكى للبحيرات .

ويأتى دور الإدارة العامة للمشروعات فى الربط بين نتائج الدراسات الخاصة بتحليل المياه واحصائيات الإنتاج السمكى للبحيرات من جهة وبين خطة لجان البحيرات من جهة أخرى للخروج بخطة عمل المعدات فى كل موقع بما يقلل من الأثر السلبى السابق الإشارة إليه وذلك من خلال :

*إعادة النظر فى الفكر الخاص بتشغيل المعدات البرمائية على مستوى البحيرات المصرية  والذى كان يسير على النحو التالى:

-    انشاء قنوات انتقالية ثم قنوات شعاعية منها لتفعيل دور البواغيز فى تزويد البحيرات بالمياه المالحة ، واتاحة الفرصة لهجرة أمهات الأسماك للتكاثر ودخول زريعة جديدة إلى البحيرات ، وهذا النوع من الأعمال يساهم فى الحد من نموات البوص فى القطاعات التى تصلها مياه هذه القنوات  .

-         انشاء ممرات مائية فى المناطق الضحلة لتسهيل حركة مراكب الصيد .

-    تطوير الممرات القديمة بما يتلائم ومقتضيات الوضع الحالى بزيادة أبعادها (طولها- عرضها – عمقها ) أو الربط بين بعض هذه الممرات .

-         انشاء فتحات تغذية جديدة للبحيرات لتغذيتها بالمياه (النظيفة ) للحد من التلوث الواقع عليها .

-    القيام بأعمال تحييد لمياه الصرف الصحى والصناعى بعيداً عن المسطح المائى للبحيرات من خلال مشروعات منع التلوث عن البحيرات .

 

والذى نسعى اليه الآن هو تجميع المعدات البرمائية فى مشروعات أعم وأشمل من شأنها

 

*زيادة المسطح المائى للصيد الحر على حساب الغطاء النباتى الكثيف .

*   ربط المسطحات المائية فى عمق البحيرات ببعضها من خلال القضاء على ستائر البوص التى تفصل بينها لتسهيل دوران المياه وعمل نوع من التجانس بين التركيب الكيميائى لمعظم القطاعات (قدر المستطاع ).

ثانياً  أعمال التطهير :

وهذا النوع من الأعمال يتمثل فى تطهير القنوات والممرات المائية من خلال تتبع الحالة الفنية لاستمرار فاعليتها وفق الغرض الذى أنشأت من أجله .

ثالثــاً أعمال أمنية :

والأعمال الأمنية بصفة عامة يتم التنسيق لها مع الجهات الأمنية الموجودة فى نطاق التعدى ويختلف حجم الاعمال الأمنية وفق حجم التعديات وتبعاً للدراسة الأمنية التى توضع عن طريق الجهات المختصة وبصفة عامة تنقسم الأعمال الأمنية للمعدات الثقيلة من حيث موقع العمل إلى :

1.      أعمال داخل المسطح المائى للبحيرات .

2.     أعمال فى حدود الـ (200 متر حرم البحيرات ) .

·     والأعمال الأمنية داخل المسطح المائى للبحيرات تشتمل على :

-    أعمال ازالة لمخالفات الصيد والتعديات بإنشاء جسور وتحاويط تحول دون فاعلية مبدأ الصيد الحر داخل البحيرات .

-         ازالة أى منشآت داخل المسطح المائى للبحيرات دون ترخيص من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .

-         انشاء مصارف محيطة بالقطاعات التى يشتبه فى امكانية التعدى من خلالها على البحيرات بالردم أو التجفيف .

-         المحافظة بصورة دائمة على الممرات التى تستخدمها لنشات شرطة البيئة والمسطحات فى دورياتها داخل البحيرات لأعمال تتبع الخارجين عن القانون ومنها مراقبة أعمال الصيد المخالف .

·     والأعمال الأمنية فى حدود الـ (200 متر حرم البحيرات ) تشتمل على :

-ازالة التعديات الواقعة على الشريط الحدودى للبحيرات فى نطاق الـ 200 متر

- الحد من ظاهرة تحرك المزارع المؤجرة .

 

السلبيات المترتبة على بعض أعمال المعدات داخل البحيرات

*****

أولاً السلبيات الناتجة عن بعض أعمال التطوير والتطهير :

أهمها مشكلة عدم أمكانية التخلص من نواتج الأعمال سواء كانت أتربة أو تجمعات نباتية ، حيث المعتاد هو تجميع هذه النواتج فى صورة أكوام داخل المسطح المائى للبحيرات ، هذه الأكوام مهماً كانت المساحة التى ( صغيرة ) فهى تأتى فى مجملها على حساب هذا المسطح ، وتمثل فى بعض الأحيان نواة لبعض مخالفات الصيد ؛ باستغلالها فى إقامة جسور وحوش فى القطاعات القريبة منها .

·        ولا تظهر هذه المشكلة فى أعمال إنشاء المصارف المحيطة .

ثانياً السلبيات الناتجة عن بعض الأعمال الأمنية :

ينتج عن إزالة جسور الحوش والتحاويط المخالفة وجود أكوام غير منتظمة نظراً للظروف التى تتم فيها الحملات الأمنية حيث يترتب على ذلك

-         وجود مسطح غير مناسب لحركة مراكب الصيادين .

-         حدوث إطماء فى جزء كبير من المناطق التى تتم الإزالة بها .

-         إمكانية ظهور أعداد جديدة من المخالفين . 

·   وفى الحالتين  ( أولاً ) و ( ثانياً ) نجد أن الحل يتمثل فى ضرورة نقل نواتج أعمال المعدات إلى خارج المسطح المائى للبحيرات . . .

·   وقد طرحت سابقاً عدة أراء للإستفادة من نواتج الأعمال خاصة بالنسبة للبوص ، حيث طرحت فكرة الإستفادة به فى بعض الأعمال اليدوية ، وهذه الفكرة مردود عليها بأن العمل ( الشرعى ) الوحيد تقريباً يتمثل فى صناعة (الحصر ) التى تستخدم كمصدات وأسوار مؤقتة للمزارع خاصة قبل وصول مصدات الرياح بها إلى الطول المناسب فضلاً عن استخدامها فى عمل المظلات والأسقف البدائية ، وفى جميع الأحوال لايستخدم البوص إلا بعد وصوله إلى طول معين يكون عنده شديد الضرر بالبحيرات ، لذلك يجب العمل على إزالة هذا البوص بالصورة التى تحد من تجدد نموه وانتشاره بالقدر الذى يضر بالإنتاج السمكى بالبحيرات .

·   بالنسبة للأتربة الناتجة عن أعمال تعميق الممرات المائية ، فهذه يجب تجميعها خارج المسطح المائى تمهيداً لنقلها على وجه السرعة بعيداً عن البحيرات حتى لا تكون نواة للتعدى على البحيرات.

·   والمقترح بالنسبة لهذه الأتربة هو النظر فى إمكانية استخدامها فى صناعة الطوب ( بعيداً عن المسطح المائى للبحيرات ) ، حتى لا تستخدم الكسر الناتج من قمائن الطوب لهذه الصناعة فى ردم البحيرات

 

للأسف الشديد ان كثير من العاملين فى مجال تطوير البحيرات او من المهتمين بشئون البحيرات المصرية وحتى من الصيادين لا يهتمون بالدور الحقيقى للمعدات البرمائىة فى مجال تطوير وتنمية البحيرات المصرية سواء عن قصد أو عن غير قصد

المهم ان نتائج لا مبالاتهم هذه واحدة وهى

* إهدار القيمة المادية لهذه المعدات(أو جزء كبيرمنها) دون تحقيق الهدف الذى تم شراؤها من أجله.

* اهمال قطاعات كبيرة من البحيرات وتفاقم مشاكلها  بكافة انواعها مع مرور الوقت.

* الاستخدام العشوائى لهذه المعدات قد يترتب عليه مشاكل خطيرة منها استحواذ ذوى النفوذ على هذه المعدات وتشغيلها لحسابهم لتنفيذ بعض التعديات أو مخالفات الصيد سواء بعلم او بدون علم أجهزة التشغيل الميدانية وفى حالة علمهم بهذا النوع من التشغيل فإنه يعتبر اشتراك مع المخالف فى المخالفة أو التعدى

لذلك كانت جهود ادارة تشغيل المعدات البرمائية وصرخاتها المتتالية لأجل تجميع هذه المعدات فى كل بحيرة تحت مظلة مشروع واحد محدد المعالم والأهداف لتحقيق أعلى مستوى من مستويات الشفافية من خلال البعد عن المصالح الخاصة بغية تحقيق الصالح العام لجموع الصيادين


متى تجد صرخاتنا أذان صاغية وقلوباً واعية تبتعد عن تسيس عمل المعدات حتى تعم الفائدة؟ ولا تصبح معدات الهيئة لعبة يستفيد منها فقط ذوى المطامع الخاصة

م. جمال حافظ

مدير ادارة تشغيل المعدات البرمائية

 

 

 

<!--

<!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" DefUnhideWhenUsed="true" DefSemiHidden="true" DefQFormat="false" DefPriority="99" LatentStyleCount="267"> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Normal" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="heading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="35" QFormat="true" Name="caption" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="10" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Title" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" Name="Default Paragraph Font" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" Name="Body Text" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="11" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtitle" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="22" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Strong" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="20" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Emphasis" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="59" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Table Grid" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Placeholder Text" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="No Spacing" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Revision" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="34" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="List Paragraph" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="29" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Quote" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="30" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Intense Quote" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priori

المصدر: تطوير المسطح المائى للبحيرات

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

126,533