<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

الثروة السمكية فى مصر . .

هل تؤيد حاجتها الى وزارة خاصة بها ؟

بقلم  م. جمال حافظ

 

نظرة على المسطحات المائية فى مصر

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية 995450 كم2 ، و تتمتع مصر بالعديد من مصادر المياه التى تمثل مصدراً هاماً من مصادر الثروة السمكية  ، وهى كالتالى :

أولاً :المصادر الطبيعية

1 مصايد البحرية 

تبلغ مساحة هذه المصايد ما يزيد عن 11 مليون فدان، وتضم البحرين الأحمر والمتوسط، وعلى الرغم من المساحة الكبيرة التي تشغلها، فإن الإنتاج السمكي فيها ما زال متدنياً بالمقارنة بمساحتها معنى ذلك أنهــا تحتاج الى امكانيات أعلى من امكانيات هيئة الثروة السمكية كهيئة  من هيئات وزارة الزراعة وتحتاج السيادية فى اتخاذ القرار. .

وهتى تؤخذ الأمور على محملهـا السليم (فهذا ليس طعناً فى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية) بل هو رغبة جامحة للنهوض بشأن الثروة السمكية فى مصــر.

* مصايد البحر الأحمر

تبلغ المساحة الصالحة للصيد في   البحير الأحمر 4.4 مليار فدان، وتمتد شواطئها بطول ألفان كيلو متر، حيث تشتمل على مناطق الطور ودهب بمحافظة شمال سيناء ، والغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وداخل وخارج خليج السويس  بمحافظة السويس.

*مصايد البحر المتوسط

تبلغ المساحة الصالحة للصيد في البحر المتوسط قرابة 6.8 مليون فدان وتمتد شواطئها بطول ألف كيلو متر، حيث تشتمل على مناطق بورسعيد وعزبة البرج  في دمياط  وصيد المكس وابوقير بالإسكندرية ، ومطروح والعريش في محافظة شمال سيناء ، ورشيد ،ورشيد والمعدية في محافظة البحيرة  وبلطيم  في محفافظة كفرالشيخ .

تحتل المصايد البحرية المرتبة الثانية من مصادر الإنتاج السمكي في مصر، حيث تشكل مصايد البحر المتوسط حوالي 11% من الإنتاج السمكي الكلى، ويأتي في مقدمتها المنطقة الممتدة من شرق الإسكندرية إلى بورسعيد بطول 360 كم، حيث تمتاز باتساع رصيفها القاري (16 – 72 كم)، بينما خليج السويس والبحر الأحمر ينتج حوالي 8.81% من الإنتاج الكلى سنوياً.

 

2   نهر النيل :

 ويبلغ طول مجرى نهر النيل فيهــا حوالى 1300 كم ، ويعتبر نهر النيل أهم مصادر المياه فى مصر، ويمكن تقسيم مجرى نهر النيل فى مصر الى مساحتين رئيسيتين :

-         الممر الطولى للنهــر .

-         الدلتـــــــا .

* وتقدر نسبة الإنتاج السمكى من المياه العذبة المتمثلة فى نهر النيل وفروعه بـ 12% من جملة الإنتاج .

3 البحـــيرات :

قد يختصرهــا البعض فى مجرد 11 بحيرة موزعة فى ربوع الوطن

- بحيرة ادكو التي يبلغ انتاجها 10336 طن من الأسماك.

- بحيرة المنزلة ويبلغ انتاجها 58400 طن من الأسماك.

- بحيرة البرلس ويبلغ انتاجها 59785 طن من الأسماك.

- بحيرة مريوط ويبلغ انتاجها 5303 طن من الأسماك.

- بحيرة البردويل ويبلغ انتاجها 3100 طن من الأسماك.

- بحيرة ملاحة بور فؤاد  ويبلغ انتاجها 190 طن من الأسماك.

بحيرة قارون ويبلغ انتاجها 1925 طن من الأسماك.

- وادى الريان ويبلغ انتاجها 1231 طن من الأسماك.

- بحيرة ناصر  ويبلغ انتاجها 22371 طن من الأسماك.

- مفيض تشكى  ويبلغ انتاجه 2500 طن من الأسماك.

- البحيرات المرة والتمساح  ويبلغ انتاجهما 5669 طن من الأسماك.

وعموماً تنقسم البحيرات فى مصر الى ثلاثة أنواع :

-         بحيرات تتصل بالبحر بفتحات أو بواغيز مثل :

-          المنزلة ، ادكو ، البرلس  .

ومن أهم أسماك هذه البحيرات ( البورى والطوبار والثعابين والبلطى والقراميط )

بحيرات لا تتصل بالبحر (مغلقة) مثل :

-بحيرة مريوط

وأهم أسماكها ( البلطى والقراميط والمبروك)

-بحيرة قارون

وأهم أنواع الأسماك بهــا (البورى وموسى  والثعابين والبلطى )

-بحيرة ناصر

وهى أشهر البحيرات الصناعية على مستوى العالم وتبلغ مساحتهــا أكثر من مليون فدان ، أى مايقرب من ضعف مساحة البحيرات الشمالية مجتمعة ، ورغم وصول أحجام الأسماك بها الى درجة عدم قدرة الشباك على تحملهــا ، فقد انخفض الإنتاج العام للبحيرة فى السنوات الأخيرة بسب الصيد الجائر .

4 منخفضــات ساحليـة

مثل منخفض البردويل

وملاحـة بور فؤاد

ومنخفضات العلمين

ومنخفض الباويطى

وباستثناء منخفض البردويل فإن المنخفضات الأخرى غير مستغلة ، وأهم أنواع الأسماك فى بحيرة البردويل ( الدنيس ، القاروص ، البورى ، بخلاف الجمبرى  )

5  خليج السويس والعقبة :

- خليج السويس يمتد من لمسافة 280 كم وبعرض 20- 50 كم من الشاطىء ، وله مستوى قاع يصلح لشباك البحر المتوسط وعمقه 50 م ، مياهه هادئة ، وتبلغ المساحة الصالحة للصيد فيه نحو ( 2 مليون فدان ) .

- اما خليج العقبة فيمتد لمسافة 180 كم ولا يزيد عرضه عن 25 كم  وهو عميق حيث يصل عمقه الى 2400 متر ومياهه أقل هدوءً ، وأشهر أسماك خليج السويس ( المكرونة ، البورى فضلاً عن الجمبرى ) .

6- مصايد قناة السويس :

قناة السويس، هي ممر مائي صناعي بطول 193 كم بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر ، غير أن عمليات الصيد الحقيقية لا تتم إلا فى بحيرة البحيرات المرة والتمساح ، وعند الاسماعيلية ، وجنيفة ، وأشهر الأسماك المصيدة هنا هى( البورى والطوبار) .

 ثانياً : الاسـتزراع السـمكى

كمصدر للدخل القومي:

ولما كانت طموحات تنمية الثروة السمكية أكبر بكثير من مجرد العائد من المصيد السمكى من المصايد

    فقد اتجهت مصر خلال العشرين سنة الماضية نحو مجال الاستزراع السمكي‏ ،‏ حيث ارتأت ضرورته لسد الفجوة الغذائية نظراً للزيادة المستمرة في أعداد السكان ‏، وذلك من خلال التوسع في إنتاج سلالات جديدة من الأسماك سريعة النمو وعالية الجودة لضمان تحقيق الأمن الغذائي ‏، وزيادة معدلات التصدير‏، وبالتالي تخفيض معدل الاستيراد وتوفير احتياجات السوق المحلية ، وتحتل مصر المرتبة ‏17‏ على مستوى العالم في مجال الاستزراع السمكي ، حيث تنتشر فى ربوعـهــا العديد من المزارع السمكية  .

¨      وقد اصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء بيان حجم الثروة السمكية بمصر في عام 2010، وكشف البيان عن زيادة حجم الانتاج السمكي لعام 2010 عن العام السابق له 2009 بمقدار 200 الف طن، حيث بلغ الانتاج 1.3 مليون طن في 2010 مقابل 1.1 مليون طن في العام السابق بزيادة قدرها 2.18%

 وترجع زيادة الإنتاج السمكى فى مصــر الى زيادة أعداد المزارع السمكية وزراعة الارز الذى يتم انتاج أسماك المبروك العادى فيه ، حيث :
- وبلغت مساحة المزارع السمكية 305.0 آلف فدان عام 2010  منها ( 289.1 الف فدان مساحة المزارع الاهلية، 15.9 ألف فدان مساحة المزارع الحكومية) مقابل 361.3 الف فدان عام 2009 بانخفاض قدره 15.6%  ، ويرجع ذلك الي ردم بعض مساحات المزارع السمكية المؤقتة الحكومية أو المزارع الخاصة .

ملحوظة هامة

إن هذه البيانات الإحصائية (الدفترية ) هى أقل بكثير من الواقعية . . . .

فقد لمست ذلك عن قرب أثناء تجميعى بعض البيانات الاحصائية عن بحيرة مريوط (موضوع دراستى_ الماجستير)

وكانت المفاجأء بأن البيانات الاحصائية (الرسمية )فى وادٍ والإنتاج الفعلى فى وادٍ آخــر ربما ذلك راجع الى سبب أو أكثر من الأسباب التالية 

_ ان البعض يلجأ الى التدليس باعطاء بيانات خطأ تهرباً من سداد رسوم معينة مثل القرش السمكى.(وارد)

_ تقصير من مندوبى الحصر.(ربما)

_ هذه البيانات لا تشمل المزارع غير المرخصة ، وهى أكثر من المزارع المرخصة ( أكيد)

كل ذلك وارد . .

لكن الثابت أن الفعلى أعلى من الدفترى بمراحل

واكبر دليل على ذلك هو عدم ارتفاع أسعار الأسماك مقارنة بجميع المواد الغذائية فى مصــر

ومن أشهر المزارع الحكومية فى مصر

- مزرعة المنزلة

بمحافظة الدقهلية ومساحتها الاجمالية 1000 فدان ،  وقد بلغت انتاجية المزرعة السمكية فى موسم انتاج 2009 /2010   (1464) طن  باجمالى ايراد نقدى (10.23) مليون جنية.

- مزرعة برسيق

بمحافظة البحيرة تبلغ مساحتها2000 فدان ، وبلغ انتاج المزرعة السمكية فى موسم انتاج 2009/2010    (1418) طن باجمالى ايراد نقدى بلغ (10.1) مليون جنية.

- مزرعة الزاوية

بمحافظة كفر الشيخ ومساحتها الاجمالية 1000فدان وبلغ انتاج المزرعة السمكية فى موسم  انتاج 2009/2010    (480) طن من باجمالى ايراد نقدى بلغ(3.5) مليون جنية .

* فضلاً  العديد من المفرخات ومحطات التحضين المنتشرة فى مصر

* و تعتبر محافظة كفر الشيخ على رأس المحافظات من حيث اعداد المزارع السمكية وانتاجهـا فى مصر .

هذا من ناحية المزارع والمفرخات السمكية  الحكومية

أما من ناحية المزارع والمفرخات الخاصة فلا يوجد فى مصـر حصر دقيق بأعدادها ولا بمساحاتها لإعتبارات كثيرة على رأسها تهرب أصحاب هذه المزارع من دفع أى استحقاق عليهم للدولة فضلاً عن كون العديد منه قد أقيم بصورة مخالفة أى من خلال تعدى على مسطح مائى

المهم أن حجم المزارع الخاصة يفوف بمئات المرات حجم المزارع الحكومية

وملخص القول ان المصايد السمكية في مصر تشغل مساحات شاسعة تزيد على 13 مليون فدان، وبما يعادل قرابة 150% من الأرض الزراعية بها، وتتنوع هذه المصادر بحسب طبيعتها، فمنها البحار، كالبحرين الأحمر والمتوسط، ومنها البحيرات وتشتمل على بحيرات المنزلة، والبرلس، والبردويل، وإدكو وقارون ومريوط والبحيرات المرة، وملاحة بور فؤاد، ومنها أيضاً مصادر المياه العذبة وتشتمل على نهر النيل بفرعيه والترع والمصارف. وإذا كانت المصادر السابقة مصادر طبيعية، فإن الإنسان استحدث أخرى اصطناعية كبحيرة ناصر وبحيرة الريان، هذا بالإضافة إلى المزارع السمكية الموجودة في أنحاء مختلفة من مصر. [1]

بعد هذا العرض السريع

يبقى السؤال هل هناك سراً وراء عدم الاستخدام الأمثل لهذه الثروات الطبيعية؟

الموضوع يحتاج الى نقطة نظام

نظام يلتزم به الحاكم والمحكوم

نظام سيخرجنا من عوذ الحاجة وسياسة مد اليد للداخل والخارج

وقفة ولو بسيطة مع النفس يقفها الجميع

كيف تمتلك هذه المقدرات ولا تديرها ادارة جديدة؟؟

ان دويلات صغيرة حولنــا ليس لديها هذه المساحات الشاسعة من المسطحات المائية ولديها إدارة مائية ناجحة فى صورة وزارة للثروة السمكية أو وزارة للثروة المائية !!

أليس من الأجدر أن نرى فى مصر بعد البرلمان القادم تشكيلاً وزارياً يضم بين حقائبه حقيبة للثروة السمكية ؟

كيف لا ولدينا الإماكنيات الفنية والإدارية بل والبحثية اللزمة لذلك ؟

لماذا لا يتم ضم جميع المراكز والمعاهد البحثية والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية مع دعمهم بالقدر الكافى من المعدات والأنظمة الأمنية اللازمة ووضعهم  فى بوتقة واحدة تحت مسمى وزارة الثروة السمكية؟

سؤال يحتاج الى اجابة.. . .

وقبل الإجابة عليه يحتاج قدر كبير من انكار الذات ، خاصة من القائمين على وزارة الزراعة.

فخروج وزارة جديدة من عبائة وزارة الزراعة لن يقلل من شأن وزيرها شيئاً. .

ولن يسحب من سعادته صلاحيات بقدر ما سيخفف عنه هذا الحمل الثقيل

حمل ادارة شئون جزء لا يستهان به من مقدرات البلاد.. .

جزء يمكن أن يدفع بعجلة التنمية باتجاه الاكتفاء الذاتى من الأسماك أحد أهم البدائل التى يمكن للبلاد بهــا مواجهة الارتفاع المتزايد من اللحوم الحمراء

هل أنت معنا لدعم فكرة انشــاء وزارة للثروة السمكية فى مصر ؟

اذا كنت مؤيد لهذ التصور

ساعدنا فى توسيع دائرة نشر هذا الطلب

والله من وراء القصد

م. جمال حافظ

________

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 141 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2013 بواسطة jamalhafez

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

132,698