أوصي المشاركون في الحلقة النقاشية التي نظمتها وحدة مكافحة الاتجاربالبشرالتابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة بعنوان 'العمل اللائق لعمال وعاملات المنازل' بضرورة إدراج عمال وعاملات المنازل في مظلة التأمين الصحي والاجتماعي بعد تحديد حجم العمالة وقيمة الاشتراك الشهري .
وطالب المشاركون بإنشاء كيان تنتمي إليه تلك العمالة للتوعية بحقوقها وواجباتها وتأسيس نقابة قوية تضمن حقوق خدم المنازل وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بتلك الفئة .
جاء ذلك خلال فعاليات الحلقة النقاشية التي نظمها المجلس القومي للطفولة والأمومة الخميس في إطار مجهوداته لمكافحة الاتجار بالبشر بهدف وضع مقترحات وسياسات وبرامج لحل مشكلة خادمات المنازل من الفتيات والأطفال كنمط من أنماط الاستغلال والعمالة القسرية , بحضور باسكوالي لوبولي الممثل الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة وعلياء جمال ممثلة منظمة العمل الدولية والمدير التنفيذي لمعايير العمل الدولية .
وأكد الدكتور نصر السيد الأمين العام للمجلس أن أهمية هذا اللقاء تكمن في تناوله 'صك منظمة العمل رقم 189 بشأن العمل اللائق لعمال وعاملات المنازل' لاسيما الأطفال والفتيات والأمهات من منظور مكافحة الاتجار بالبشر, وبرغم مساهمة هذه المهنة في زيادة فرص العمل وتأثيرها علي سير الاقتصاد خارج نطاق الأسرة إلا أنها بسب استثنائها من قانون العمل وعدم وجود ضوابط وتشريعات لتنظيمها فهي تكرس لانتهاكات حقوق الإنسان والطفل .
وأشار إلي أن هذه المهنة يصاحبها العديد من المشكلات المتعلقة بالتمييز والعنف والوصمة والاستغلال الذي يدرجها تحت أشكال العمل القسري والاتجار بالبشر .
من جانبها قالت الدكتورة عزة العشماوي مدير وحدة مناهضة الاتجار بالبشر إن المجلس القومي للطفولة والأمومة تبني 'مبادرة العمل اللائق لعمال وعاملات المنازل' بالتعاون مع الشركاء من ممثلي المجتمع المدني والحكومة ومنظمات الأمم المتحدة التي تهدف إلي الترويج لأهمية التصديق علي صك منظمة العمل الدولية 189 بشأن 'العمل اللائق لعمال وعاملات المنازل' .
وأضافت أن مباديء الصك تتسق مع سائر صكوك حقوق الإنسان والطفل واتفاقيات منظمة العمل الدولية التي صدقت عليها مصر , بالإضافة إلي مسودة عقد عمل نموذجي لتنظيم العمل المنزلي كخطوة إيجابية علي طريق تنظيم هذه المهنة .
من ناحيتها أشارت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الاتجار بالبشر إلي أهمية توفير مظلة قانونية تكفل الحماية لعاملات المنازل وأرباب البيوت حيث قامت اللجنة بوضع إطار تنظيمي لضمان الحماية لكافة الأطراف .
وشددت علي ضرورة أن يواكب هذا النشاط التشريعي حملة إعلامية تهدف إلي تغيير الصورة النمطية السلبية للعمالة المنزلية , ورفع وعي أصحاب المنازل بنبذ الممارسات الاستغلالية للعمالة المنزلية .

 

humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

328,920

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر