أعلنت إقبال السملوطى ،رئيس جمعية حواء المستقبل، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء،  18 أكتوبر ، تنامي ظاهرة زواج الصفقة بعد الثورة، حيث أثبتت الدراسة التى أعدتها الجمعية أن قرية أبو النمرس فى الجيزة من أعلى القرىالتى ينتشر فيها  هذا النوع من الزواج بنسبة 92 % ، تليها قرية سقارة 85% ، ثم مركز البدرشين 41% ، ثم قرية المنوات 44% ، ثم الحوامدية 40% .

جاءت هذه الدراسة ضمن مشروع مناهضة زواج الصفقة للفتيات فوق 18 عام، وللسيدات ممن تعرضن للزواج بهذا الهدف خلال الفترة  من 1/12/2010 حتي 31/10 /2011 بقري مراكز ابو النمرس – البدرشين – الحوامدية بمحافظة الجيزة. 

وأضافت أن تدنى الوضع الاقتصادى للأسرة السبب الرئيسي للجوء الأسر إلى هذا الزواج ، وأن معظم الحالات يكون فيها الزواج عرفيا وليس رسميا لأن الزواج الرسمى يتطلب موافقات رسمية من السفارة التابع لها الزوج .

وأوضحت الدراسة أن عمر هذا الزواج قصير جدا وأن معظم الزوجات يتعرضن فيه لانتهاكات كبيرة يعاقب عليها القانون، وأن معظم الأزواج يحرمون الزوجات من أطفالهن وخاصة لو كانوا ذكورًا.

يهدف المشروع إلى تقديم حزمة من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والنفسية للسيدات والفتيات ممن تعرضن لزواج الصفقة، والأخريات المحتمل تعرضهن، ورفع وعى كافة المعنيين بالإجراءات الرسمية للزواج. وتنمية قدرات العاملين بالجمعيات الأهلية والمهتمين بحقوق المرأة وقضايا الاتجار بالنساء، إضافة إلى بناء شبكة من الجمعيات الأهلية النشطة لمناهضة قضايا الاتجار . 

وصرحت السملوطى أنه تم العمل فى هذه القضية وفق عدد من  الإستراتيجيات كانت بدايتها إصدار دراسة حول ظاهرة زواج الصفقة فى محافظة الجيزة،  وإصدار "دليل تدريبي "يستهدف العاملين بالتنمية بالجمعيات الأهلية ومراكز المساندة والمشورة لمراكز الاتجار بالبشر وذلك لبناء قدراتهم علي أساليب التدخل المهني منذ إكتشاف حالات الاتجار بالنساء .

 

 

المصدر: جريدة الوفد
humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

329,138

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر