<!--[if !supportLists]-->

—            <!--[endif]-->تهريب المهاجرين والإيجار بالبشر كلاهما جرم يشتمل علي نقل أفراد من البشر كسباً لربح. غير أنه بالنسبة إلي الاتجار بالبشر ، لابد من وجود عنصرين إضافيين يتجاوزان نطاق التهريب ، أي :

<!--1 - يجب أن ينطوي الاتجار علي شكل ما غير سليم من أشكال التجنيد ، كالقصر أو الخداع أو الاستغلال لسلطة ما ،

<!-- 2- ويجب أن يكون الفعل قد تم القيام به لأجل غرض استغلاله ما ، مع أن ذلك الغرض لا يلزم فيه بالضرورة أن يكون قد تحقق فعلاً

<!-- 

<!--كما يكمن الاختلاف بينهما في أنه في حالة التهريب يكون للمهاجرين حرية الإرادة بعد عبورهم الحدود، بينما في حالة الاتجار فإنهم يصبحون في حالة سخرة . بالإضافة إلى ذلك فإنه ليس بالضرورة أن يتم الاتجار في الأفراد عبر الحدود إذ يمكن أن يحدث داخل حدود الدولة الواحدة مادامت عناصره متوافرة بينما يتم تهريب المهاجرين من دولة لأخرى فقط (التهريب ينطوي دائماً علي طابع عابر للحدود الوطنية وأما الاتجار فقد يكون وقد لا يكون كذلك ).

<!-- 

<!--من ناحية أخرى فان مصدر الربح الرئيسي الذي يعود علي مرتكبي الجرم في الاتجار بالبشر هو العوائد التي تتأتي من استغلال الضحايا في البغاء أو الصخرة أو بأي طرق أخري. وأما في تهريب المهاجرين فإن أجرة التهريب التي يدفعها المهاجر غير القانوني هي مصدر الربح الرئيسي ، ولا يوجد عادة أي علاقة مستمرة بين مرتكبي الجرم والمهاجر، بعد أن يكون ذلك المهاجر قد وصل إلي وجهته المقصودة.

<!--تم اعتماد بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو ، المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة عبر الوطنية ( قرار الجمعية العامة 55/25 المؤرخ 15 نوفمبر 2000 وقد بدأ نفاذه في 28 يناير 2004  ) لأغراض منع ومكافحة المهاجرين ، وكذلك تعزيز التعاون فيما بين الدول الأطراف تحقيقاً لتلك الغايات ، مع حماية حقوق المهاجرين المهربين. ويعرف بروتوكول المهاجرين جريمة "تهريب المهاجرين" بأنه "تدبير الدخول غير المشروع لشخص ما إلي دولة طرف ليس ذلك الشخص من رعاياها أو المقيمين الدائمين فيها ، وذلك من أجل الحصول،بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، علي منفعة مالية أو منفعة مادية أخري (الفقرة الفرعية (أ) من المادة 3). ويحتوي التعريف سالف الذكر علي العناصر الآتية:

<!--تدبير الدخول غير المشروع لشخص ما

<!--إلي دولة طرف ليس ذلك الشخص من رعاياها أو من المقيمين الدائمين فيها

<!--من أجل الحصول علي منفعة مالية مباشرة أو أي منفعة مادية أخري

<!-- 

 

المصدر: وحدة مناهضة الاتجار بالأطفال
humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 1316 مشاهدة
نشرت فى 14 أغسطس 2011 بواسطة humantraffic

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

344,191

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر