4- توجيهات بشأن امتحانات المكفوفين :

1 – الالتزام بمواعيد الامتحانات التى تحدد بمعرفة مديرية التربية والتعليم بالمحافظة .

2 - بالنسبة لمواعيد امتحان الشهادة الثانوية العامة بمرحلتيها فيتم تحديدها بمعرفة الإدارة العامة للامتحانات ، وسيتم إعلام كافة مدارس النور بجداول هذه الامتحانات فى حينه .

3 – مراعاة ما جاء بالنشرة العامة رقم 41 بتاريخ 31/8/1995 والتى تؤكد على أن القرار الوزارى رقم 270 لسنة 1989 مازال سارى المفعول من حيث قواعد الإعادة فقط .

4 – الالتزام بما جاء بالقرار الوزارى رقم 345 لسنة 1996 بشأن تطبيق نظام الفصلين الدراسيين على امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى للمكفوفين وشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى المهنية للصم وضعاف السمع .

5 – عند وضع أسئلة الامتحانات يراعى الآتى :
أ – الالتزام بالمادة العلمية الواردة بالكتاب المقرر على الطالب والمطبوع بالخط البارز وكذلك بتوزيع المناهج وفقا للتعليم العام ( الابتدائى ، الإعدادى ، الثانوى ) وخطط الدراسة المرسلة إلى المدارس .

ب – ندب أحد المتخصصين فى مجال المكفوفين ( عضو إعاقة ) بكل لجنة من لجان وضع الأسئلة وتنحصر مهمته فى الآتى :
  تزويد لجنة وضع الأسئلة بالمنهج والكتب المقررة على التلاميذ .
  توجيه لجنة وضع الأسئلة إلى ضرورة مناسبة زمن الإجابة للأسئلة ولظروف الإعاقة البصرية وأن الكتابة بالخط البارز تحتاج إلى مجهود عضلى وعصبى .
  إعطاء فكرة واضحة للجنة عن فنية صياغة الأسئلة للكفيف ومراعاة الآتى :
- ألا يطلب من الكفيف رسم خرائط أو أجهزة أو رسوم بيانية أو إضافة بيانات للرسوم أو الخرائط .
- ألا يطلب من الكفيف الإجابة فى نفس ورقة الأسئلة كما قد يتبع فى التعليم العام ، بل يجب أن تكون ورقة الأسئلة منفصلة عن ورقة الإجابة .
- مصاحبة عضو الإعاقة للجنة وضع الأسئلة لزيارة إحدى مدارس المكفوفين للتعرف على الظروف الدراسية للطلبة .
- لا يشترك عضو الإعاقـة فى وضع الأسئلــة أو نمـاذج الإجابة أو يطلع عليها ( وذلك وفقا لما جـاء بكل من القرار الوزارى رقـم 37 لسنـة 1990 بشأن
اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة والقرار الوزارى رقم 365 لسنة 1994 بشأن مكافآت الامتحانات العامة وتحرير الشهادات بوزارة التربية والتعليم .

6 – عدم طباعة الامتحانات العامة ( الصف الثالث والخامس الابتدائى والثالث الإعدادى ) ورقة بورقة ونوصى بطباعتها فى مطبعة المركز النموذجى للمكفوفين بالزيتون / القاهرة ( 184 ش الفريق عزيز المصرى – جسر السويس سابقاً ) تلك الجهة التى تتعامل معها الوزارة فى طباعة الكتب الدراسية بالخط البارز أو مطبعة مدرسة النور للكفيفات بمحرم بك – الاسكندرية ( 12 شارع أمير البحر ) .

7 – يتم تكريم أوائل الثانوية العامة للمكفوفين ضمن أقرانهم أوائل الثانوية العامة بالتعليم العام .

8 – فيما يخص الامتحان على نظام المنازل بالحلقة الابتدائية للمكفوفين لا يجوز التقدم لأى امتحانات خلال الحلقة الابتدائية للمكفوفين على نظام المنازل إلا امتحان نهاية الحلقة الابتدائية لمن تتجاوز أعمارهم السن المقررة للقبول بالمرحلة الابتدائية للمكفوفين ( بناء على رأى الإدارة العامة للشئون القانونية – إدارة الفتوى )


9 – بالنسبة للمواد الدراسية التى يمتحن فيها طلبة الثانوية العامة – بمرحلتيها – على ورقتين امتحانيتين وهى :
  اللغة العربيـــة
  اللغة الانجليزيــة
  اللغة الفرنسيــة
  الجغرافيــــا
  التاريـــــخ

فإن المادة العلمية وحدة واحدة لا تتجزأ وإنما جاء ذلك تقديراً لظروف الإعاقة البصرية وظروف الكتابة والقراءة بطريقة برايل وما تتطلبه من وقت وجهد عضلى وعصبى وإتاحة الفرصة للطلبة لمراجعة إجاباتهم بما يكفل اطمئنانهم خاصة بعد ما طرأ على نظم التقويم من تطوير يستلزم إتاحة الفرصة للطالب الكفيف للتفكير السليم وتنظيم إجاباته ومراجعتها ، وبعد دمج كتب هذه المواد فى كتاب واحد ، ( ونود التنويه بأنه تم إعادة مناقشة السيد الأستاذ مستشار المواد الاجتماعية فى إمكانية تخصيص الورقة الامتحانية الأولى من مادة التاريخ للثانوية العامة للتاريخ الإسلامى والورقة الامتحانية الثانية لتاريخ مصر الحديث ولكن أفاد سيادته بعدم إمكانية تنفيذ ذلك عملياً عند وضع أسئلة هذه المادة .

10 – يلتزم كل طالب أثناء الامتحانات العامة بإحضار أداة الكتابة الخاصة به ( الآلة الكاتبة بيركنز أو اللوحة والمسطرة ) ولجنة سير الامتحان غير مسئولة بأى حال من الأحوال عن توفير أى من هذه الأدوات .

11 – سيتم موافاة لجان سير امتحان الثانوية العامة للمكفوفين بجداول اللوغاريتمات اللازمة المطبوعة بالخط البارز للاستعانة بها فى حل مسائل مادتى الرياضيات ( 1 ) والإحصاء أثناء الامتحان .

12 – بناء على موافقة السيد الأستاذ الدكتور الوزير بتاريخ 19/2/1995 على صرف بدل سفر ومكافأة امتحان لعدد اثنين من المرافقين للطلبة المكفوفين الذين سيؤدون امتحان الثانوية العامة فى مدارس غير مدارسهم الأصلية .

13- يكلف اثنان من العاملين بهذه المدارس من أعضاء هيئة التدريس أو الأخصائيين الاجتماعيين أو النفسيين ( المبصرين ) المشهود لهم بالكفاءة بمرافقة الطلاب مدة امتحانهم لتوفير الرعاية والحماية اللازمة لهم ( على أن يكون من بينهم من تم تدريبهم على صيانة الآلة الكاتبة بيركنز لإصلاح
الآلات التى تتعطل أثناء الامتحان ) . 

 
المصدر: نشرة التوجيهات الخاصة بإدارة التربية البصرية
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 761 مشاهدة

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

136,463