• قد يطلب منك طبيب القلب بعض الفحوصات لتحديد مشكلة ما بقلبك أو لمتابعة حالتك الصحية، ومن ضمن تلك الفحوصات جهاز هولتر القلب، في هذا المقال سنعرف استخدامات هذا الجهاز وأهميته وما هي أماكن تركيب جهاز هولتر للقلب والأنشطة التي تستطيع ممارستها أثناء ارتدائه.

    ما هو جهاز الهولتر للقلب؟
    هو نوع من أنواع فحوصات القلب وهو عبارة عن جهاز صغير يتم تركيبه للمريض لمدة من يوم إلى يومين على حسب ما يحدده الطبيب، ويستخدم عندما يجد الطبيب أن قياس كهربية القلب لم يكن كافيًا للتشخيص، كما لا يوجد أضرار جهاز هولتر على القلب.
    ويسجل جهاز هولتر القلب ضربات القلب وأي علامات غير طبيعية بالقلب ويتم ذلك أثناء قيامك بنشاطك اليومي العادي.، وتعتبر نتائج جهاز هولتر القلب دقيقة جدا لفحص العديد من أمراض القلب.
    ما هي استخدامات وفوائد جهاز هولتر للقلب؟
    بعد أن عرفنا ما هو جهاز الهولتر فما هي استخداماته, يُستخدم قراءة جهاز مراقبة القلب لتشخيص العديد من أمراض القلب مثل الرجفان الأذيني والذي يشير إلى سرعة ضربات القلب التي قد تكون سببًا في حدوث جلطة، ومرض تسرع القلب البطيني وهو عدم انتظام ضربات القلب والتي تنشأ من البطين، وأمراض اضطرابات إشارات القلب وبطء ضربات القلب.
    كما يمكن استخدامه أيضًا للتأكد من حصول القلب على الأكسجين الكافي، وللتأكد من جودة جهاز تنظيم القلب وعمله بشكل جيد، ومتابعة عمل أدوية القلب، ويمكن استخدام جهاز قياس نبضات القلب هوتلر في المستشفى أو في المنزل أو بأي مكان آخر.
    من هو المرشح لتركيب جهاز هولتر للقلب؟

    1. سرعة ضربات القلب أو بطئها أو عدم انتظامها.

    2. الشعور بالدوخة أو الإغماء الغير مبرر. 

    3. الشعور بألم في الصدر.

    4. الشعور بضيق في التنفس.

    5. الشعور بالرعشة في ضربات القلب.

    6. الشعور بالدوخة أثناء استخدام جهاز تنظيم ضربات القلب. 

  • كيف يتم تركيب جهاز هولتر للقلب؟
    سوف يتم تركيب الجهاز في أماكن تركيب جهاز هولتر للقلب وهي الصدر والبطن، ويتم تركيبه على ثلاث مراحل وهي: 

    1. توصيل الأقطاب الكهربية: يقوم الفني بتوصيل الأقطاب الكهربائية على الصدر ولصقها، قد تحتاج إلى حلاقة شعر صدرك حتى تلتصق الأقطاب جيدًا.

    2. وضع الشاشة: يقوم الفني بتوصيل شاشة هولتر بالأقطاب الكهربائية ويخبرك كيفية التعامل معها والعناية بها.

    3. تخزين الشاشة: يمكنك حمل الشاشة على رقبتك مثل السلسلة، أو وضعها حول خصرك، أو حملها كحقيبة يد أو في جيبك.

  • هل يمكن الاستغناء عن جهاز هولتر للقلب؟
    يجب الذهاب إلى المكان الذي تم تركيب هولتر القلبي فيه لإزالته بعد إنهاء مدة تركيبه التي حددها الطبيب.
    نصائح هامة للمرضى الذين قاموا بتركيب جهاز هولتر للقلب
    1. يمكنك ممارسة عملك اليومي بشكل طبيعي
    تم تصميم جهاز الهولتر القلبي لتمارس أنشطتك اليومية العادية بدون أي قيود، يمكنك الذهاب للعمل ومقابلة أصدقائك وممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي.
    2. يمكنك ممارسة التمارين الخفيفة
    يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية لكن عليك تجنب التمارين التي قد تتسبب في التعرق الشديد في أماكن تركيب جهاز هولتر للقلب مما قد يؤدي إلى إرخاء المادة اللاصقة التي تثبت الأقطاب الكهربائية.
    3. حاول الحفاظ على جفاف أماكن هولتر القلب
    يجب ألا تبلل نفسك أثناء ارتداء جهاز الهولتر حتى لا يحدث تلف في الجهاز أو خطأ في تسجيل النتائج، لذا إن أردت الاستحمام يمكنك فعل ذلك قبل تركيب الجهاز، ويمكنك أيضًا استخدام مناديل مبللة أو غسل وجهك ويديك ومنطقة الأرداف لكن من المهم الابتعاد عن أماكن تركيب جهاز هولتر للقلب .
    4. حاول تسجيل أي أعراض غير طبيعية قد تشعر بها
    إذا شعرت بألم في الصدر أو عدم انتظام في ضربات القلب أو أي عرض آخر مختلف عليك تسجيله وتسجيل وقت حدوثه وماذا كنت تفعل وقتها فتلك المعلومات قد تساعد الطبيب في التشخيص السليم.
    5. تجنب مناطق الجهد العالي أثناء تركيب الهولتر
    وذلك لأن المجالات المغناطيسية أو الكهربائية قد تتداخل مع قراءة الجهاز، لذا يجب عليك تجنب المغناطيسات القوية مثل أماكن أشعة الرنين المغناطيسي وأجهزة الكشف عن المعادن.
    6. تجنب استخدام بعض الالكترونيات
    قد تؤثر بعض الأجهزة الالكترونية مع قراءة الجهاز، فيجب عليك تجنب استخدام أجهزة الحلاقة الكهربية وفرش الأسنان الكهربية والمشاية الكهربائية والابتعاد عن الدفايات الكهربية وأجهزة الميكروويف.
    إذا كنت تريد إجراء فحص هولتر القلب يمكنك الحجز معنا في مركز سكانا إكسبرتس. 

  • أماكن عمل رسم قلب هولتر

  • يعتبر “scanner experts”من أفضل الأماكن التي توفر خدمات متكاملة لتشخيص أمراض القلب، كما أنها تقوم بالمتابعة بجهاز هولتر 24 أو 48 ساعة.


  • سعر هولتر القلب
    يتراوح سعر جهاز هوتلر القلب من 250 إلى 600 جنية حسب عمر الفرد، و الساعات التي يقوم بها الجهاز للمتابعة.

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل بالاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية


________________________

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2023 بواسطة homescan

عدد زيارات الموقع

10,485