قد يطلب منك الطبيب المعالج إجراء أشعة مقطعية على الصدر لتشخيص مرض معين أو لمتابعة حالتك الصحية، ولكن ما هي الاشعة المقطعية؟ وهل تحتاج لتجهيزات معينة قبل إجرائها؟ وهل هي آمنة أم توجد مخاطر من إجرائها؟ كل هذا سنعرفه في هذا المقال.

 

ما هي الاشعة المقطعية؟

تعد الأشعة المقطعية للصدر نوعًا من اختبارات التصوير، حيث يتم استخدام الأشعة السينية والكمبيوتر لتصوير الصدر وإنتاج صور مفصلة للأعضاء داخل الصدر، كما تظهرشكل الرئة السليمة في الأشعة المقطعية والرئة التالفة، فهيأكثر دقة من الأشعة السينية وذلك لأنها تعطي معلومات مفصلة عن أي إصابات أو أمراض بالصدر.

تتحرك الأشعة السينية على الصدر لالتقاط عدة صور له، ثم تتم معالجة هذه الصور على الكمبيوتر وعرضها، ثم يستغرق التصوير بالأشعة المقطعية فترة من 15 – 20 دقيقة.

ما هي الأمراض التي يتم تشخيصها بالأشعة المقطعية للصدر ؟

تُشخص الأشعة المقطعية العديد من أمراض الصدر مثل:

  • فيروس كورونا: يمكن تشخيصه من خلال الأشعة المقطعية للصدر وتحديد مدى تأثير فيروس كورونا على الصدر، ولكن في بعض الحالات قد تكون مصابًا بالفيروس ولكن لا يظهر ذلك في الأشعة.

  • الالتهاب الرئوي.

  • الأورام الحميدة والخبيثة: تتميز الأشعة المقطعية بقدرتها على رصد الأورام في مراحلها الأولى والتي يمكن علاجها والتعافي منها.

  • التليفات الكيسية، وتوسع الرئتين.

  • مرض السل.

  • الأمراض الرئوية المزمنة.

  • التشوهات الخلقية بالصدر.

متى تحتاج إلى عمل الأشعة المقطعية للصدر؟

قد تحتاج لإجراء الأشعة المقطعية على الصدر في حالة:

  • ظهور بعض أعراض أمراض الجهاز التنفسي: مثل الحمى أو الكحة أو ضيق في التنفس أو ألم بالصدر.

  • في الإصابات لتقييم إصابة الصدر أو وجود نزيف به.

  • لمتابعة العلاج الإشعاعي ووضع خطة له.

  • إذا كنت تعاني من وجود ورم بالرئتين أو بجزء آخر من الجسم وانتشر للرئتين، وتحتاج لتقييم مدى استجابته للعلاج.

  • الأشعة المقطعية للصدر للاطفال

 

كيف تجهز نفسك قبل الأشعة المقطعية للصدر ؟

الحمل والرضاعة

إذا كنتي حاملًا أو تعتقدين احتمالية وجود حمل فعليكِ إخبار الطبيب قبل إجراء الفحص لأنه قد يشكل خطرًا على الجنين.

أما إذا كنتي ترضعين طفلك فيمكنك إجراء الفحص فلا تتعارض الأشعة مع الرضاعة.

الملابس

حاول ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة أثناء الأشعة، وقد يُطلب منك ارتداء ملابس معينة تستلمها من المكان الذي تُجرى به الأشعة.

قد تؤثر الأشياء المعدنية على الفحص لذا يجب خلع أي مجوهرات أو نظارة أو دبابيس الشعر أو أطقم أسنان.

الأكل والشرب

يمكنك الأكل والشرب كما تريد قبل الأشعة ولكن إذا كانت الأشعة المقطعية بالصبغة فعليك الصوم عن الأكل لمدة ثلاث ساعات قبل الفحص.

الأدوية

يمكنك أخذ جميع أدويتك في موعدها دون منع أي دواء.

الأمراض والحالة الصحية

أخبر طبيبك بأي أمراض تعاني منها أو أي تاريخ طبي لك أو وجود أمراض قلبية أو أمراض الكلى أو مشاكل بالغدة الدرقية أو أمراض السكر.

إذا كان يوجد لديك حساسية تجاه أي شيء فعليك إخبار الطبيب به لأنه إذا كانت الأشعة المقطعية بالصبغة فيجب التأكد من عدم حساسيتك تجاه مادة التباين.

كيفية قراءة الأشعة المقطعية للصدر كورونا

يقول الخبراء ان استخدام الاشعة المقطعية للصدر أفضل طريقة للكشف عن تطورات فيروس كورونا داخل الجسم، كما أنها تكشف عن آثار تلف الرئة نتيجة الفيروس.

أضرار الأشعة المقطعية للصدر

لا توجد أمور مخيفة من الأشعة المقطعية تمنع من إجرائها بالعكس أهميتها أكبر بكثير من مخاطرها، يقلق بعض الناس من خطر الإصابة بالسرطان نتيجة التعرض للإشعاع ولكن هذا احتمال ضئيل جدًا وإن حدث يكون نتيجة التعرض المفرط للإشعاع وهذا لا يحدث في الأغلب لأنه يتم التحكم في كمية الإشعاع التي يتعرض لها المريض، كما أنه توجد دراسات مستمرة على كيفية استخدام أقل كمية إشعاع والوصول لأفضل نتيجة.

قد توجد بعض المخاطر على المرأة الحامل عند إجراء الأشعة لذا لا يفضل إجرائها لها إطلاقًا ومناقشة الحلول الأخرى مع الطبيب.

هل تحتاج إلى مرافق عند عمل الأشعة المقطعية للصدر ؟

إجراء الأشعة المقطعية سطحي ولا يؤثر إطلاقًا على صحتك، فلا حاجة لوجود لمرافق أثناء عودتك إلى المنزل، وأثناء الفحص ذاته لا يجب وجود أي شخص معك داخل غرفة الأشعة.

أما إذا كانت حالتك الصحية ليست على ما يرام من البداية فيمكنك اصطحاب مرافق معك ليساعدك في الذهاب والعودة بعد الفحص.

ما هي تكلفة الأشعة المقطعية للصدر ؟

تختلف تكلفة الأشعة المقطعية على حسب المكان الذي سيتم إجراء الأشعة به حيث يمكن إجراؤها في مراكز الأشعة بالمستشفيات الحكومية أو مراكز الأشعة بالمستشفيات الخاصة أو مراكز الأشعة الخاصة.

تقل تكلفة الأشعة المقطعية على الصدر في المستشفيات الحكومية ولكن قد يعاني بعض الناس من الازدحام والانتظار كثيرًا حتى يصل إلى دوره، أما متوسط تكلفة الأشعة المقطعية في المستشفيات الخاصة ومراكز الأشعة الخاصة يتراوح بين 1000 جنيه إلى 1800 جنيه.

بعد معرفتك بكل المعلومات التي تحتاجها عن الأشعة المقطعية للصدر إذا كنت في حاجة لإجرائها يمكنك الحجز معنا في مركز سكانا إكسبرتس حيث نوفر أحدث أجهزة الفحص الطبية وسنخبرك بكل ما يخص حالتك وأي تعليمات طبية قد تحتاجها لحالتك الصحية.

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل بالاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية

 

________


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2023 بواسطة homescan

عدد زيارات الموقع

10,810