قد يطلب منك الطبيب عمل اشعة موجات صوتية على القلب للاطمئنان على صحة قلبك، ولكن ما هي أشعة موجات فوق صوتية على القلب ؟ وما أهميتها ؟ وما هي الحالات التي تحتاج لإجرائها ؟ وهل يمكن إجراء أشعة ايكو على القلب للاطفال لتحديد مشاكل القلب لديهم ؟ وما هو سعر أشعة موجات صوتية على القلب ؟ وما سعر أشعة ايكو على القلب 2022 ؟ كل ذلك سنعرفه من خلال هذا المقال.


ما هي الموجات الصوتية على القلب ؟
قبل معرفة سعر أشعة موجات صوتية على القلب فيجب أولا معرفة أن أشعة موجات فوق صوتية على القلب أو ما يعرف بالإيكو هي عبارة عن جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية لإنشاء صورة للقلب فمن خلالها يرى الطبيب القلب وهو ينبض ويضخ الدم ويمكن أن يحدد من خلاله أمراض القلب.
وتوجد عدة أنواع منها وهي: 

  • الموجات الصوتية التقليدية: يضع الطبيب أقطابًا كهربية على الصدر ومحرك طاقة ليقوم بإرسال الموجات الصوتية إلى القلب ويتم تصويره من خلالها مما يؤثر على سعر أشعة موجات صوتية على القلب.

  •  الموجات الصوتية بالمنظار:في بعض الحالات المرضية مثل انتفاخ الرئة أو السمنة لا تصل الموجات الصوتية إلى القلب بالطريقة العادية، لذا يستخدم المنظار ويتم إدخاله إلى المريء من خلال الفم ليعطي صورًا أوضح للقلب.

  •  الموجات الصوتية بالإجهاد: يتم إجراء الفحص أثناء بذل مجهود معين أو ممارسة تمارين معينة.

  •  الموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد: تكون الصورة الناتج من الفحص ثلاثية الأبعاد.

  • الموجات الصوتية لتصوير الأجنة: يتم عمل ايكو للجنين في خلال فترة الحمل للكشف عن أي عيوب خلقية بالقلب، ويمكن أيضًا بعد الولادة إجراء ايكو قلب اطفال .

وقد يختلف سعر أشعة موجات صوتية على القلب حسب نوع الأشعة المستخدمة لفحص حالة المريض. فما سعر أشعة ايكو على القلب ؟
الحالات التي تتطلب إجراء اشعة موجات صوتية على القلب
قد يطلب الطبيب فحص اشعة موجات صوتية على القلب للاطمئنان على صحة القلب فيجب عليك كمريض طرح سؤال مهم علي الطبيب ما هو تكلفة وسعر أشعة موجات صوتية على القلب، أو لمتابعة فعالية علاج القلب أو فعالية جراحة تم إجراؤها على القلب، أو لتشخيص أحد أمراض القلب إذا كنت تعاني من بعض الأعراض مثل: عدم انتظام ضربات القلب، أو الضيق في التنفس، أو ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، أو تورم الساق، كما يستخدم موجات صوتية على القلب للاطفال
دور الموجات الصوتية في تشخيص أمراض القلب
تستخدم الموجات الصوتية لتشخيص العديد من الأمراض مثل: 

  • مشاكل صمامات القلب: مثل انسداد صمامات القلب أو تضخم حجمها أو حدوث تسرب منها، وإذا كانت صمامات صناعية فيتم تحديد مدى كفاءتها أو وجود مشكلة بها.

  • تغير حجم عضلة القلب: قد تتسبب مشاكل ضعف صمامات القلب أو بعض الأمراض مثل الضغط في تضخم عضلة القلب أو زيادة سمك جدران القلب بشكل غير طبيعي.

  • تحديد تجلطات الدم والأورام.

  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي: يتم تشخيصه عن طريق تقييم الضغط في القلب.

  • تحديد تشوهات القلب الخلقية: يظهر من خلاله الوصلات غير الطبيعية بين القلب والأوعية الرئيسية، كما أنه يمكن تحديد مشاكل ثقب القلب الخلقية عند الأطفال من خلال إجراء ايكو قلب اطفال مما يجعل الحوامل يتساءلن عن سعر أشعة موجات صوتية على القلب. 

  • التلف في عضلة القلب: تساعد أشعة موجات فوق صوتية على القلب في معرفة هل تساهم كل أجزاء القلب في العمل بشكل طبيعي أم لا، لأن النوبة القلبية قد تتسبب في ضرر بعض أجزاء القلب مما يؤدي إلى تلفها.

  • مرض الشريان التاجي: يتسبب انسداد الشريان التاجي في ضعف ضخ الدم للقلب، تقوم الأشعة بقياس قوة ضخ الدم للقلب وحجم الدم الذي يتم ضخه لتوضيح هل توجد مشكلة بالشرايين أو بالقلب أم لا، وهذا ما يدفع الناس للتساؤل حول سعر أشعة موجات صوتية على القلب. 


ما هي طريقة إجراءه ؟
يمكن إجراء اشعة موجات صوتية على القلب في مركز الأشعة أو العيادة الخارجية أو المستشفى، ويختلف نوع الإجراء على حسب حالة المريض وما يطلبه الطبيب المعالج وبالتأكيد سعر أشعة موجات صوتية على القلب، ولكن بشكل عام تشمل خطوات إجراء الفحص التقليدي على الصدر على:

يقوم المريض بإزالة أي متعلقات قد تتعارض مع الفحص مثل المجوهرات.

يقوم المريض برفع ملابسه من عند منطقة الخصر إلى أعلى حتى يتم تركيب الأجهزة.

ينام المريض على جانبه الأيسر أثناء الفحص.

يتم توصيل الأقطاب الكهربية على صدر المريض لمراقبة نبضات القلب .

يتم وضع محول الطاقة على صدر المريض، هذا المحول هو المسئول عن إصدار اشعة موجات صوتية على القلب حتى يتم نقل وضع القلب بالضبط على الشاشة مما يؤثر على سعر أشعة موجات صوتية على القلب.

يتم وضع جل على صدر المريض فعندما يتحرك محول الطاقة عليه يساعده هذا الجل في تمرير الموجات الصوتية عبر الجلد والحصول على صورة أفضل.

قد يطلب منك حبس أنفاسك لبضع ثواني أو أخذ نفس عميق أو التنفس بصورة طبيعية أثناء الفحص.

يمكن أثناء إجراء هذا الفحص أن يُستخدم محول الطاقة في إجراء دوبلر على القلب لقياس اتجاه وسرعة تدفق الدم عبر القلب.

تتم إزالة الأقطاب الكهربية ومسج الجل ويرتدي المريض ملابسه.

يتم تخزين فحص على هيئة صور وفيديو حتى يطلع عليها الطبيب المعالج.

أما إذا كان الفحص بالمنظار فيأخذ المريض مهدئًا يساعده على الاسترخاء، ثم يتم رش مخدرًا موضعيًا في الحلق حتى يدخل المنظار من خلاله ويصل إلى المريء، ويتم أخذ الصور من خلاله لتحديد وضع القلب.
بعد معرفتك بأهمية فحص الإيكو إذا كنت تحتاج إليه أو تحتاج فحص ايكو قلب اطفال للاطمئنان على طفلك، يمكنك التواصل معنا في سكانا إكسبرتس.
وقد يختلف سعر أشعة موجات صوتية على القلب باختلاف المكان الذي ستُجرى فيه الأشعة ونوع الأشعة المستخدمة في الفحص. فما سعر أشعة ايكو على القلب 2022 ؟
موجات صوتية على القلب بالمجهود الدوائي
يُستخدم إجراء فحص اشعة موجات صوتية على القلب بالمجهود الدوائي لإظهار وجود أي قصور في عضلة القلب أو الشرايين القلبية الأساسية والذي قد لا يظهر في الفحوصات الأخرى، ويتم فيه عمل مخطط كهربية القلب وفحص بالموجات الصوتية بعد حقن المريض بعقار يحفز عضلة القلب على العمل بشكل أكبر.

هل أشعة موجات صوتية على القلب تكشف أمراض القلب؟
بعد معرفة سعر أشعة موجات صوتية على القلب يحتاج الناس للتأكد من فعاليتها، ويساعد فحص الإيكو في الكشف عن الكثير من أمراض القلب مثل مشكلة تصلب الشرايين وفشل عضلة القلب، بالإضافة إلى وجود مشاكل في صمامات القلب أو النفخة القلبية أو التهاب عضلة القلب وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى.
هل فحص أشعة موجات صوتية على القلب مؤلم؟
لا يعتبر فحص إيكو القلب مؤلم، فهو عبارة عن إجراء بسيط وسريع يمكن أن يجرى في المستشفى أو في المنزل تحت إشراف فني متخصص في مجال الأشعة، ويساعد فحص الإيكو في تقييم صحة عضلة القلب وكفاءتها بالمقارنة مع سعر أشعة موجات صوتية على القلب.
كم تستغرق أشعة الموجات الصوتية على القلب؟
تستغرق أشعة الموجات الصوتية على القلب حوالي (30-40) دقيقة، وخلال هذا الاختبار يُطلب من المريض الاستلقاء على ظهره ويتم وضع كمية معينة من الجيل على صدر المريض، من ثم يتم وضع الجهاز المخصص لفحص القلب وتحريكه ببطء على الصدر.
ما هي الآثار الجانبية لأشعة الموجات الصوتية على القلب؟
لا يسبب إجراء فحص القلب بالموجات الصوتية آثارًا جانبية خطيرة ولكنه قد يسبب بعض الأعراض المزعجة للمريض أثناء الفحص مثل شعور المريض ببعض الضغط على صدره أثناء الفحص بسبب الجهاز المستخدم في فحص عضلة القلب والذي يؤثر على سعر أشعة موجات صوتية على القلب.
كما قد يشعر المريض بألم طفيف أثناء وبعد الفحص يزول بعد عدة دقائق، بالإضافة إلى الشعور بعد انتظام ضربات القلب وذلك بشكل مؤقت، خاصة إذا خضع المريض لفحص القلب بالمجهود.
هل يمكن إجراء أشعة الموجات الصوتية على القلب في المنزل؟
نعم يمكن إجراء أشعة الموجات الصوتية على القلب في المنزل تحت إشراف فني متخصص في حالة إذا لم يكن المريض قادرًا على الذهاب إلى المستشفى أو مركز الأشعة، ، وفي هذه الحالة قد يختلف سعر أشعة موجات صوتية على القلب في المنزل قليلًا.
ولكن هناك بعض أنواع الأشعة والفحوصات الخاصة بالقلب يفضل إجراؤها في المستشفى مثل فحص القلب بالمجهود الدوائي، حتى لا يتعرض المريض لأي مضاعفات.
ما الفرق بين أشعة الموجات الصوتية على القلب ورسم القلب بالمجهود؟
هناك فرق بين أشعة الموجات الصوتية على القلب ورسم القلب بالمجهود، حيث أن رسم القلب بالمجهود يتم عن طريق حث عضلة القلب بطرق مختلفة على العمل بشكل أكبر ووقوعها تحت مقدار جهد معين، ويتم ذلك عن طريق حقن عقار خاص في جسم المريض تحت إشراف طبيب متخصص.
أما أشعة الموجات الصوتية على الصدر فتتم أثناء عمل القلب بصورة طبيعية دون تعرضه للإجهاد أو حثه على العمل بشكل أكبر، وقد يختلف سعر أشعة موجات صوتية على القلب عن سعر رسم القلب بالمجهود قليلًا.

 

  • مراكز أشعة موجات صوتية على القلب

  • يعد مركز “scannaexperts” من أقضل مراكز أشعة موجات صوتية على القلب كونها لديها عيادات متخصصة للقلب تتميز عيادة القلب في مركز سكانا بتوفير خدمات لا تتواجد في مراكز أخرى وعلى درجة عالية من الكفاءة والدقة.

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل بالاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية

 

________________

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2023 بواسطة homescan

عدد زيارات الموقع

11,399