تعد أمراض الأوعية الدموية من المشكلات الصحية الخطيرة التي لا يجب الاستهانة بها أو الإهمال في معالجتها، نظرًا لما يمكن أن ينتج عنها من مضاعفات خطيرة للمريض، ويعتبر تشخيص هذه الحالات المرضية ومتابعة الوضع الصحي العام للشرايين والأوردة هو المرحلة الأهم، ومن أهم طرق التشخيص المستخدمة هي أشعة الدوبلر.

وفيما يلي نتعرف على ماهية أشعة الدوبلر على الساقين، وكيفية إجرائها، وأهم الاحتياطات اللازمة لها، وأيضًا سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الاسكندرية.

ما هو الدوبلر؟

قبل معرفة سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الاسكندرية فإن الدوبلر هو تقنية خاصة يمكن من خلالها الحصول على صور للأوعية الدموية مثل الشرايين والأوردة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي يمكن من خلالها تكوين صورة واضحة لحركة الدم عبر الشرايين والأوردة، إذ تعتمد الصور الملونة الخاصة به على سرعة واتجاه سريان الدم، مما يساعد الطبيب في تقييم الوضع الصحي للمريض، وتشخيص الحالة المرضية التي يواجهها. وكانت هذه الإجابة عن سؤال ما هو الدوبلر.

وفيما يلي نتعرف على كيفية إجراء أشعة الدوبلر على الساقين، وأهم أسباب اللجوء إليه، ونجيب على السؤال الأهم وهو كم يبلغ سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الاسكندرية؟

لا تختلف طريقة عمل الدوبلر بغض النظر عن سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الإسكندرية، وتتضمن خطوات إجراء أشعة الدوبلر على الساقين بعض الخطوات التحضيرية إلى جانب خطوات الإجراء نفسه كما يلي:

كيف تستعد قبل إجراء أشعة الدوبلر على الساقين؟

يجب العلم أن الخطوات التحضيرية لإجراء لا تقل أهمية عن الإجراء نفسه، فقد تؤثر بدرجة كبيرة في النتائج التي يحصل عليها المريض، وفي حالة اشعة الدوبلر على الساقين، فإنها لا تتطلب الكثير من التحضيرات، وتتضمن أهم الاستعدادات التي يجب الالتزام بها قبل الإجراء:

  • إذا كان المريض مدخنًا، فيجب الإقلاع عن التدخين قبل الإجراء ببعض الوقت، لأن النيكوتين المستخدم في السجائر قد يتسبب في انقباض الشرايين مما يؤثر على النتائج التي يحصل عليها المريض.

  • يجب على المريض ازالة كافة الملابس والمجوهرات وأي ملحقات أخرى في المنطقة المراد فحصها، لذا ينصح بارتداء الملابس الواسعة عند الخضوع لهذا الإجراء ليسهل إزالتها.

طريقة إجرائه

لا تختلف طريقة عمل الدوبلر بغض النظر عن سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الإسكندرية، وتتضمن خطوات العمل الآتي:

  • يُستخدم مسبار خاص مع الضغط برفق على الساقين تحديدًا في الأماكن التي تتواجد بها الأوردة.

  • يضع الطبيب جل في مكان الفحص؛ ليسهل عمل محول الطاقة، وإيصال الموجات الصوتية إلى الأوردة، ما يسمح بالحصول على صور واضحة.

  • قد تشعر ببعض الضغط على المنطقة التي يفحصها الطبيب أثناء الإجراء.

كم يستغرق إجراء أشعة دوبلر على الساقين؟

مما تتميز به أشعة الدوبلر على الساق، كونها لا تستغرق الكثير من الوقت، وبالتالي لا داعي لأن يشعر المريض بالقلق أو الحاجة إلى تخصيص الكثير من الوقت لها، فعادة ما تستغرق العملية كاملة حوالي 30 – 60 دقيقة، ويمكن للمريض العودة إلى منزله بعد الإجراء مباشرة وممارسة أنشطته المعتادة.

مميزات أشعة الدوبلر على الساقين

مميزات الدوبلر

لا بد من التعرف على مميزات الدوبلر قبل معرفة سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الإسكندرية، إذ تتضمن أهم مميزات الدوبلر الآتي:

  • ليس به أي تدخل جراحي، فلا يحتاج إلى إبر أو حقن.

  • سهل الاستخدام، كما أن سعر أشعة الدوبلر على السائقين في الاسكندرية في المتناول.

  • آمن للاستخدام، ولا يستعمل أي إشعاع.

  • يعطي صور واضحة للأنسجة الرخوة التي لا يمكن رؤيتها بواسطة الأشعة السينية.

  • لا يسبب أي آلام، لكن قد يسبب بعض الشعور بعدم الراحة.

  • يساهم في تحديد أماكن تخثُّر الدم في أوردة الساقين، ما يقي من الانصمام الرئوي المميت.


أسباب اللجوء إلى إجرائه على الساق

أشهر أسباب اللجوء إلى إجراء أشعة الدوبلر بعد معرفة سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الاسكندرية هو البحث عن الجلطات الدموية في الساقين التي تُعرف باسم الخثار الوريدي العميق، والذي قد يصل إلى الرئتين مسببًا انصمام الرئة، لذا فإن الكشف المبكر عن مكان الجلطات يسهل العلاج ويقي من المضاعفات المميتة.

أيضًا تُستخدم أشعة الدوبلر على الساقين في الحالات الآتية:

  • تحديد سبب تورم الساقين خاصةً إذا كان مستمرًا فترة طويلة كما في حالة الدوالي.

  • ضيق أو تصلب بعض الأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى الطرف السفلي.

  • تشخيص التهاب أوردة الساقين.

  • الأورام الوعائية في الساقين.

  • توجيه الطبيب أثناء إدخال إبرة أو قسطرة داخل الوريد؛ منعًا للمضاعفات.

  • تحديد سبب ضعف أو انقطاع تدفُّق الدم إلى الخصيتين أو المبايض.

  • الكشف عن أي تغيُّر في سريان الدم أثناء الحمل أو داخل الجنين.

كيف تستعد قبل إجراء أشعة الدوبلر على الساقين؟

يُنصح ارتداء ملابس واسعة مناسبة قبل التوجه لعمل أشعة الدوبلر، إذ تحتاج إلى خلع الملابس ليتمكن الطبيب من الفحص.

قد يطلب منك الطبيب عدم التدخين قبل الإجراء بعدة ساعات إذا كنتَ مدخنًا؛ لأن التدخين قد يسبب ضيق الأوعية الدموية، ما يؤثر على نتائج أشعة الدوبلر على الساقين.

كيف يمكن أن تساعد في تشخيص الدوالي؟

من الطبيعي أن تسأل بعد معرفة سعر أشعة الدوبل على الساقين في الاسكندرية عن قدرتها على تشخيص الدوالي، والجواب هو أنه يصبح تدفق الدم غير طبيعي في حالة الدوالي، إذ تتلف الصمامات الوريدية التي تحافظ على تدفُّق الدم إلى القلب، ما يؤدي إلى تضخم الأوردة واضطراب تدفُّق الدم،ونظرًا لأن أشعة الدوبلر على الساقين تساعد في الكشف عن تدفق الدم الغير طبيعي و الصمامات الوريدية التالفة ايضًا، فيمكن اللجوء إليها لتشخيص الإصابة بدوالي الساقين.

نتائج أشعة الدوبلر على الساقين

قبل الحديث عن سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الاسكندرية، فإن النتائج إذا كانت طبيعية، فهذا يعني عدم وجود أي ضيق أو انسداد في الأوعية الدموية بالساقين.

أما إذا ظهر سريان دم غير طبيعي في نتائج الأشعة، فقد يشير ذلك إلى وجود ضيق أو انسداد أو جلطات في الأوعية الدموية، ومن ثَمَّ يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة تبعًا للسبب.

سعر اشعة الدوبلر على الساقين في الاسكندرية

يختلف سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الاسكندرية طبقًا لبعض العوامل منها:

  • المركز أو المستشفى التي سيتم إجراء الاشعة بها.

  • موقف المريض من التأمين.

  • أخصائي الأشعة المسئول عن إجراء أشعة الدوبلر، ومدى خبرته وكفاءته.

  • كما يختلف سعر أشعة الدوبلر على السائقين في الاسكندرية عن سعر أشعة الدوبلر على الساق الواحد، أو عن سعر أشعة دوبلر على الخصية

أين يمكن إجراء أشعة الدوبلر على الساقين؟

بعد أن تعرفنا على سعر اشعة الدوبلر على الساقين لابد أنك تتساءل عن أفضل أماكن أشعة دوبلر للقيام بها، وكيف تختار مركز الأشعة الذي يمكن الحصول على أفضل نتائج منه.

بداية يجب العلم أن أشعة الدوبلر على الساقين من الإجراءات الهامة للغاية، لذا يجب تحري الدقة لاختيار أفضل أماكن أشعة دوبلر، دون السعي وراء الأماكن التي تقدم أفضل سعر أشعة الدوبلر على الساقين في الاسكندرية ، لأن بذلك قد تحصل على نتائج خاطئة وغير موثوقة، مما يترتب عليه تشخيص خاطئ لحالتك، ومن ثم تتعرض لمضاعفات خطيرة قد تودي بحياتك.

ويعتبر مركز سكانا من أفضل المراكز الرائدة في هذا المجال، حيث توفر للمريض طاقم طبي متخصص من أفضل أخصائي الأشعة والأطباء والاستشاريين الذين يتميزون بخبرتهم الكبيرة في هذا المجال، مما يضمن للمريض الحصول على نتائج موثوقة ومن ثم تشخيص وعلاج صحيح.

كما يوفر مركز سكانا للمريض الدعم الذي يأمله بداية من تقديم شرح كامل للإجراء الذي سيخضع له وكافة احتياطاته وإجراءاته التحضيرية وتنسيق موعد الحضور إلى المركز معه، إلى طاقم التمريض المسئول عن توفير احتياجات المريض أثناء الفحص ومساعدته في التحضر له وبعد الانتهاء منه أيضًا.

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل بالاسكندرية - مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية


_________________

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2023 بواسطة homescan

عدد زيارات الموقع

10,798