توزيع الأقاليم المناخية في العالم[1]

  Af   Am   Aw     BWh   BWk   BSh   BSk     Csa   Csb     Cwa   Cwb     Cfa   Cfb   Cfc     Dsa   Dsb   Dsc   Dsd     Dwa   Dwb   Dwc   Dwd     Dfa   Dfb   Dfc   Dfd     ET   EF

تصنيف كوبن للمناخ هو واحد من أكثر التصنيفات استخداما للمناخ ،نشرت لأول مرة من قبل عالم المناخ الروسى-الألمانى فلاديمير كوبن عام 1884 ،وقام بعدة تعديلات عليها في عامى 1918 و1936 ،وقد تعاون العالم الألمانى رودولف غايغر مع كوبن على إدخال تغيرات على نظام التصنيف ،وبالتالى يشار إليها أحيانا باسم التصنيف المناخى لكوبن - غايغر ويقوم التصنيف على أن النباتات المحلية هي أكثر تعبير عن المناخ ،وبالتالى تم وضع حدود المناطق المناخية بناء على توزيع الغطاء النباتى، فهو يجمع بين متوسط درجات الحرارة السنوية والشهرية وهطول الأمطار، والموسمية لهطول الأمطار.[2]

مخطط تصنيف كوبن للمناخ

قام كوبن بتصنيف المناخ إلى خمس مجموعات رئيسية ،لكل مجموعة أنواع فرعية ،ويرمز لكل منها بحروف

المجموعة A:الأقاليم الاستوائية أوالمدارية

تتميز الأقاليم المدارية أوالإستوئية بارتفاع درجات الحرارة ،لقربها من خط الإستواء الذي تتعامد عليه الشمس ،وتعتبر متوسط درجات الحرارة في السنة من18 درجة مئوية إلى 64 درجة فهرنهايت وتقسم على النحو الآتى :

  • المناخ الإستوائى المطير :ويرمز له بالرمز(AF): وتسقط فيه الأمطار ما لايقل عن 60ملم (2.5 بوصة)

،وهذه الأجواء غالبا ما تحدث داخل دائرة عرض °5 - °10 من خط الإستواء ،وفى بعض من المناطق الشرقية والسواحل ،ويمكن أن تمتد حتى °25 من خط الإستواء ،ويقل الضغط الجوى في هذا المناخ ،نظرا لارتفاع درجات الحرارة ،ويعتبر هذا المناخ ليس لدة أى مواسم طبيعية ومن الأماكن التي تقع في مثل هذا المناخ :

  • بيليم -  البرازيل
  • جزيرة هاواى ، الولايات المتحدة
  •  سنغافورة
  • بعض الأماكن التي يوجد بها هذا المناخ ،لديها نفس الرطوبة طوال العام (على سبيل المثال) في شمال غرب المحيط الهادى في سواحل أمريكا الجنوبية والوسطى من الإكوادور حتى كوستاريكا، تكون رطوبتها موحدة وعلى سبيل المثال كولومبيا، وفى كثير من الحالات تسقط الأمطار خلال وجود الشمس في النهار مثل ماليزيا
  • يوجد بعض الأماكن في حواف المنطقة الاستوائية ،معظمها في نصف الكرة الجنوبى ،ومن تلك المدن مدينة سانتوس بالبرازيل ،يلطق عليها المدن الموسمية، وهو يعنى أن تلك المنطقة لاتتتسم بكامل صفات المنطقة الاستوائية من حيث عدد ساعات النهار ،ودرجات الحرارة على مدار السنة.
  1. مواقع اليابس بالنسبة لدوائر العرض.
  2. توزيع المسطحات المائية.
  3. نوع واتجاه الرياح الساقطة على منطقة معينة.
  4. امتداد أي نوع من المرتفعات سواء هضاب أو جبال أو تلال في اتجاه معين ؛ فاذا كانت تمتد من الشمال إلى الجنوب فانها تحجز الرياح القادمة من الشرق عن الوصول للغرب والعكس صحيح، وأيضا إذا كانت تمتد من الشرق إلى الغرب فانها تحجز الرياح القادمة من الشمال من الوصول إلى الجنوب والعكس صحيح.... وغيرها من المؤثرات التي تسبب اختلاف أنواع الأقاليم المناخية.

تقسيم الأقاليم المناخية في الكرة الأرضية

  1. الإقليم الاستوائي : حرارة مرتفعة وأمطار غزيرة طوال العام، يكون بين دائرتى عرض 10 شمالا وجنوبا، وتنمو فيه أشجار كالابنوس والماهوجنى والمطاط والبندق الموز أناناس و وغيرها من الأشجار الاستوائية، ويوجد كثير من أنواع الحيوانات المتسلقة والزواحف والطيور والحشرات خاصة البعوض وذبابة تسى تسى.
  2. الإقليم المداري: يقع بين مداري السرطان والجدي) أمطاره صيفية، وتزدهر فيه حشائش السافانا متدرجة الطول حسب كمية المطر وتذبل تلك الحشائش بالشتاء لقلة المطر، ويوجد كثير من أنواع الحيوانات.
  3. الإقليم المعتدل: ويقسم إلى :
    1. المعتدل الدافئ (البحر المتوسط): من 30 إلى 45 شمالا وجنوبا. حار جاف صيفاً معتدل ممطر شتاء، تنمو به أشجار كالعرعر والأرز الفلين الكروم الحمضيات والقسطل والبلوط والسنديان والزيتون ، ويوجد بعض أنواع الحيوانات والطيور كالنورس.
    2. المعتدل البارد: من 30 حتى 60 شمالا وجنوبا، وتنمو فيه الغابات الصنوبرية كالصنوبر والأرز والشربين، ويتوفر بعض أنواع الحيوانات أهمها الثعلب القطبي.
  4. الإقليم القطبي الشمالي والجنوبي : وبه لاتنمو الكثير من النباتات ولكن قد تزدهر الحشائش أو تنمو الطحالب، ويوجد بعض أنواع الحيوانات التي تتحمل برودة الجو كالدب القطبي والرنة.
  5. الإقليم الصحراوي: بين دائرتي عرض 18 إلى 30 شمالا وجنوبا تهب عليه رياح تجارية جافة وهو شديد الحرارة صيفاً بارد شتاء، تنمو به النباتات الصحراوية كالنخيل والتين الشوكي وغيره ومعظمها شوكية لتحتفظ بالماء ؛ حتى لا تفقده في عملية النتح، ويوجد بعض الحيوانات كالجمل والغزال وغيره، وحشرات كالعقارب، ويوجد أيضا الثعابين ايتنبني وغيرها.
  6. الإقليم الموسمي: ينمو حيث تهب الرياح الموسمية الممطرة بغزارة وينقسم إلى:
    1. الموسمي البارد : معتدل صيفا وبارد في الشتاء وأمطاره قليلة، وتنمو به الغابات النفضية واشجارها كالبلوط والفلين.
    2. الموسمي الدافئ : حار ممطر صيفا ومعتدل قليل المطر شتاء، وتنمو به أشجار كالساج الخيزران(البامبو) والكافور، ويوجد الكثير من أنواع الحيوانات والطيور الملونة.
  7. إقليم البحر المتوسط:((حار جاف صيفاً معتدل ممطر شتاءً)). هذه الخاصية المناخية تعود إلى كتلتين هوائيتين مختلفتي الخصائص المناخية والمصدر في رسم صورته المناخية. فالكتلة المدارية البحرية القارية هي المسئولة عن حرارة الصيف وجفافه، في حين أن الكتلة القطبية البحرية تعود أليها أمطار واعتدال الشتاء.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 200 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2015 بواسطة heshohesham

مـــجـــلـــة هـــشـــو

heshohesham
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,959