المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا

 

https://youtu.be/o_QA1pVcoLA

بمناسبة حريق مخازن سيراميك السلاب بالمقطم وهي مساحة الدور ٢٠٠٠ م ٢ تقريبا علي ٨ طوابق كما جاء بالخبر وحين اطلعت علي الصور الحريق وبعض الفيديوهات اعتقد عدم وجود معايير للسلامة مطبق وعدم وجود كود الحماية من خطر الحريق طبقا لنص الا كواد الا جنبية والدولية مثل NFPA او FM glooal والذى ينص صراحة بوجوب شبكات اطفاء تلقائي بالمياة محسوب قيم معدل تصريف الرشاشات التلقائية والضغوط في مسارات الشبكة ونظم انذار الي معنون سواء كان التخزين علي راكات او بلتات خصوصا ان للسيراميك وهو مادة غير قابلة للاشتعال وانما التغليف لها بيكون مواد قابلة للاشتعال سواء الكرتون او الخشب لبلتات السيراميك ومن هنا نقول أولاً : اشتراطات السلامة أثناء إنشاء المخازن
1- يجب إقامة كافة منشآت المخازن من مواد غير قابلة للاشتعال، وأن يكون للمخزن أكثر من مخرج واحد .
2- توفير فتحات الإضاءة والتهوية الطبيعية المناسبة مـع تزويـدها بسلك صلب مزدوج ضيق النسيج لمنع إلقاء أي أجسام غريبة داخل المخزن ويجب أن تكون هناك فتحات للتهوية بالأسقف وأيضاً فتحات تهوية سفلية أعلى مستوى الحاجز الأرضي لضمان التجديد الأمثل للهواء، ويجب عند استخدام الإضاءة والتهوية الصناعية أن تكون جميع التجهيزات من الأنواع المأمونة بحيث لا تكون سبباً في إحداث حريق أو انفجار داخل المخازن
3- يجب أن تكون جميع التوصيلات والتجهيزات الكهربائية داخل المخازن مركبة وفق الأصول والمواصفات الفنية التي تضمن سلامة المخازن من خطـر الحريق ولا يسمح بأجـراء أي تعديلات أو إضافات إلا تحت أشراف المسئولين عن الكهرباء .
4- يجب تزويد كل مخزن بسكينة خارجية لفصل التيار الكهربائي عند انتهاء الدوام أو في حالات الطوارئ .
5- يجب تجهيز المخــازن بأجهزة ومعـدات الإطفاء التي تتناسب مع المساحات المخصصة لها ونوعية المواد التي سيتم تخزينها بالمخازن ، ويراعى تجهيز مخازن المواد الكيماوية بنظام للإطفاء التلقائي نظراً لان لها درجة خطورة عالية.
6- يجب تجهيز المخـازن بوسيلة لإنذار الحريق وتوصيلها بغرفة المراقبة بالدفاع المدني والحريق لضمان أعلام الفرق المتخصصة بالدفاع المدني بمكان الحريق مما يضمن انتقالها بسرعة لإخماد الحريق.
7- يجب أن تكون الأبواب والفتحـات الموجودة بالفواصـل من الأنواع المقاومة للنيران ويجب أن تظل مغلقة بصفة دائمة أو أن تكون من الأنواع التي تغلق تلقائياً عند حدوث حريق حتى لا تكون وسيلة لنفاذ النيران منها.
8- يجب أن تكون الأسوار الخارجية المحيطة بالمخازن بالارتفاع المناسب الذي يضمن عدم تسلقها وكذلك بناء غرفة للحارس عند البوابة الرئيسية للمخازن وتجهيزها بمعدات السلامة ولوحة إنذار الحريق الرئيسية ونظام للمراقبة التلفزيونية حتى يتسنى للحارس مراقبة المخازن ضد الحريق أو السرقة .
9- يجب أن تكون الأرضيات مناسبة لطبيعة المعدات المستخدمة في نقل وتخزين المواد داخل المخازن .
10- يجب تقسيم المخازن ذات المساحات الكبيرة إلى وحدات صغيرة وذلك بإقامة فواصل من مواد مقاومة للنيران بحيث يصعب نفاذ الحريق منها وبذلك يمكن حصر الحريق داخل الحيز المحدود دون الانتشار إلى باقي المبنى .

ثانياً : اشتراطات السلامة أثناء التخزين
1- يجب تصنيف المواد حسب طبيعتها وخصائصها وتنفيذ التعليمات المكتوبة على الطرود الخاصة بها ومراعاة تجانسها عند التخزين بحيث يتم تخزين كل نوع مميز من المواد على حده حتى يسهل التعرف على الوسـائل المناسبة لمكافحة الحريق والتي تناسب نوعية المواد المخزونة.
2- يجب مراعاة الترتيب الجيد عند تخزين المواد وذلك بتحديد مواقع الرصات بعلامات واضحة على الأرضيات ويتم الالتزام بها بصفة مستمرة.
3- يجب إلا يبلغ ارتفاع الرصات مستوى الأسقف وأن يكون هناك مسافات لا تقل عن ثلاثة أقدام بين أعلى الرصات والسقف.
4- يجب أن يتم وضع المواد المخزنة على قوائم وارفف معدنية ولا يتم وضعها على الأرض مباشرة لحمايتها من التلف.
5- يجب التفتيش الدوري على التركيبات والتجهيزات الكهربائية للتأكـــد من سلامتها لمنع حدوث أي شرر كهربائي نتيجة خلل بالتركيبات الكهربائية الممتدة بالمخازن .
6- يجب أن يمنع التدخين نهائياً داخل المخازن مع التشديد في تنفيذ ذلك بكل حزم ويتم تعليق العلامات التحذيرية الدالة على ذلك بمكان ظاهر.
7- يجب استخدام المفاتيح والوصلات الكهربائية التي لا تحدث شرر بأماكن تخزين المواد التي ينبعث منها أبخرة مع العناية بالتهوية المستمرة حتى لا تتراكم الأبخرة .
8- يجب أن تحفظ مفاتيح المخازن بعد انتهاء الدوام في دواليب ذات واجهة زجاجية في مكان مأمون وتحت الحراسة لفتح هذه المخازن عند حدوث حرائق أو في حالات الطوارئ وأن يتم إبلاغ الجهات المختصة فور فقدان أي منها .
9- يجب أتباع الأسس والقواعد العلمية في عمليات تسليم وتسلم المواد الواردة والمنصرفة لضمان فرض الرقابة عليها والحفاظ عليها دون فقد أو ضياع .
10- يجب منع دخول غير المختصين داخل المخازن ووضع النظام المناسب لفرض الرقابة اللازمة لعملية الدخول والخروج للمخازن لحفظ الآمن بها .
11- يجب مراعاة النظافة والترتيب والتنظيم داخل المخازن والتخلص من نفايات التخزين بصفة مستمرة لمنع حدوث إصابات للعاملين أو حرائق، ويجب المحافظة على المحيط الخارجي للمخازن نظيفاً من النفايات أو المهملات سريعة الاشتعال .
12- يجب توفير السلالم المأمونة لاستخدامها بدلاً من الصعود على الكراس أو الطاولات لتخزين المواد أو تناولها من على الأرفف كما يجب توفير مهمات الوقاية الشخصية للعاملين والتي تتناسب مع طبيعة العمل الذي يقومون به للحفاظ عليهم من إصابات العمل.
13- يجب أجراء الصيانة الدورية لأجهزة ومعدات الإطفاء الموجودة بالمخازن وتعليقها في أماكن ظاهرة يسهل الوصول إليها .
14- يجب إجراء صيانة أجهزة إنذار الحريق بصفة دورية وتوصيلها بغرفة المراقبة بالدفاع المدني والحريق ، ويراعى تشغيلها من وقت لأخر للتأكد من صلاحيتها .
15- يجب تعليق التعليمات الإرشادية الدالة على كيفية استخدام أجهزة الإطفاء وكيفية التصرف في حالات الحريق ومسالك الهروب وعمليات الإخلاء عند الطوارئ بمكان ظاهر حتى يتم التعرف عليها وحفظها نتيجة رؤيتها بصفة مستمرة .
16- يجب توفير أجهزة ومعدات الإسعافات الأولية بالمخازن طبقاً لما ورد بقرار سعادة وزير الصحة ووضعها في مكان ظاهر داخل صندوق مكتوب عليه (عبارة إسعاف ورمز الهلال باللون الأحمر ) ويراعى تدريب مجموعة من العاملين على القيام بأعمال الإسعاف الأولى بالجهات المختصة بوزارة الصحة.
17- يجب مكافحة القوارض والحشرات بصفة مستمرة باستخدام المبيدات الحشرية أو أي طريقة أخـرى لضمان الحفاظ على المواد المخزونة وكذلك ضمان سلامـــة التركيبات والتجهيزات الكهربائية سليمة حيث أن وجود القوارض قد يتلف المـواد المخزونة أو قرض الكابلات الكهربائية مما قد يتسبب في نشوب الحرائق.
18- يجب مراعاة عدم ارتفاع الرصات أو قرب المواد المخزنة لمصادر الإضاءة الصناعية لضمان عدم حدوث حرائق بهذه المواد نتيجة ارتفاع درجة حرارتها.
19- يجب أن تخزن أسطوانات الهواء والغازات المضغوطة في وضع رأسي وأن يكون المحبس إلى أعلى .
20- يجب أن تخزن الأخشاب وقطع الأثاث في مكان منفصل ويراعى أن تكون الأرضيات صلبة وجافة لمنع الرشح والرطوبة الذي قد يتسبب في تلفها.
21- يجب التقيد بالسعة الحقيقية للمخازن وعدم تكدس المواد المخزنة بها بما يفوق طاقتها الاستيعابية.
22- يجب أن تكون المكاتب الإدارية للعاملين بمخازن المـواد الكيماوية والخطرة التي قد ينبعث منها أبخرة أو غازات خارج هذه المخازن لحمايتهم من الإصابة بالأمراض المهنية نتيجة التعرض المستمر لها .
23- يجب تخزين المواد المؤكسدة التي تسبب حرائق عند اتصالها بمواد أخرى قابلة للاحتراق في أماكن منفصلة.
24- يجب حفظ المواد التي تتفاعل مع الماء مثل الصوديوم والبوتاسيوم ومسحوق الألومنيوم داخل أوعية محكمة الغلق لا تسمح بنفاذ الماء إلى داخلها ويراعى عزلها عن بقية المخزونات الأخرى.
25- يجب حفظ الصوديوم والبــوتاسيوم والكالســيوم والفوسفور الأصفر تحت أسطح السوائل وذلك لان هذه المواد تحترق ذاتياً بمجرد تعرضها للهواء ( الفوسفور يحفظ تحت سطح الماء والصوديوم يحفظ تحت سطح زيت البرافين ) .
26- يجب عند تخزين المواد الكيميائية مراعاة ما يلي :-
- عدم اتصال الكلورات مع حامض الكبريتيك أو سيانيد البوتاسيوم.
- عدم اتصال اليود بأملاح النوشادر.
- عدم اتصال زيت التربنتينا باليود.
- عدم اتصال سبائك الماغنسيوم باليود أو أى مادة قلوية.
- عدم اتصال برمنجنات البوتاسيوم مع الكحول أو الجلسرين .
وذلك لان هذه المواد لا خطر منها إذا وجدت منفصلة غير أنها تسبب حرائق عند تفاعلها مع مواد أخرى .
27- يجب تخزين نيتريت الصوديوم بعيداً عن المواد الأخرى القابلة للاشتعال أو المختزلة أو أملاح الأمونيوم وعدم تعريضها لدرجات حرارة مرتفعة.
28- يجب تخزين كلوريت الصوديوم في مكان جاف وعند درجة حـرارة (15 ) درجة مئوية ويجب أن لا تلامس المـــادة إي أحماض أو مــواد قابلة للاشتعال مثل الأخشاب ،القش، المواد الدهنية، الزيوت ، نظراً لأنها مادة مؤكسدة قوية ولا تطفأ بالماء ويمكن استخدام الماء فقط لتبريد العبوة من الخارج والعبوات القريبة من العبوة المشتعلة. ويمنـع منعاً باتاً تداول هـذه المــادة باليد أو تعرض العين لها سواء كانت في الصورة الصلبة أو السائلة لأنها تسبب حـروق كيميائية وحرارية.
29- يجب مراعاة عدم تعريض كلورات الصــودا أثنـاء التداول أو النقل لأي أحماض معدنية أو مواد مختزلة أو مواد قابلة للاشتعال.
30- يجب مراعاة الحذر الشديد عند تخزين أحماض الهيدروكلوريك والنيتريك والكبريتك لأنها من المواد الكيميائية السائلة ذات الصفات الخاصة.
31- يجب مراعاة عدم تخزين حامض الهيدروكلوريك بجوار حامض النيتريك أو أية مواد أخرى قوية التأكسد.
32- يجب مراعاة تخزين النترات فى مكان جاف مستقل بعيداً عن المواد العضوية أو المواد القابلة للاشتعال.
33- يجب مراعاة تخزين حامض الكـروميك بعيداً عن المواد القلوية أو المواد المختزلة أو المـواد القابلة للاشتعال ونظراً لخواصه الحامضية والمؤكسدة ، وتراعى احتياطات الوقاية الشخصية فضلاً عن أنها مادة سامة وآكلة للجلد ويؤدى وصولها إلى الجهاز التنفسي أو الهضمي إلى التهابات جسيمة.
34- يجب أن تخزن المـواد القابلة للاشتعال في أماكن باردة بعيدة عن مصادر التجهيزات الكهربائية أو الشرارات الحرارية.
35- يجب عدم استخدام حـواس اللمس أو الشم أو التذوق للتعرف على المواد الكيميائية المخزنة.
36- يجب استخدام الرمال أو التراب لامتصاص الأحماض المنسكبة على الأرض لأنها من أنسب الوسائل من وجهة نظر السلامة ويراعـى معالجة الأحماض المنسكبة على الأرض بكميات وفيرة من الجير المشبع بالماء أو مادة قلوية لأنها من الوسائل المناسبة الواجبة الأتباع .
37- يجب عدم تخزين حامض الكبريتيك مع حامض النيتريك أو أية مادة كيميائية سائلة له صفة التبخر أو تشتمل على عناصر مؤكسدة مثل البيروكسيد ومشتقاته .
38- يجب التصرف السريع فى حالة انسكاب أية مــادة ملتهبة على ملابسك أو أى من أجزاء جسمك ومن الواجب عليك استخدام تيار من الماء على موضع الإصابة مع سرعة التخلص من الملابس الملوثة وعدم الاقتراب من أماكن اللهب المكشوف وذلك لمنع تضاعف الإصابة والحد من خطورتها .
39- يجب توفير التهوية الملائمة داخل المخازن لان ذلك يضمن سلامة المواد المخزونة مع الوضع في الاعتبار مراجعة وسائلها الصناعية بصفة مستمرة .
40- يجب مراعاة وضع الحاويات المعبأة بالمواد الكيميائية الحارقة عند رصها على قواعد بلاستيكية لمنع أحد مسببات الحرائق.
41- يجب مراعاة عدم وضع الحاويات المعبأة بالمواد التي تتصف بصفة التمدد بفعل الحرارة فوق بعضها مباشرة ولكن يراعى وضعها على أرفف لتجنب حوادث انفجارها .

التخزين الخرجي بالعراء تختلف التدابير الوقائية الواجب توافرها في حالات التخزين بالعراء عن التي يتم توافرها في حالات التخزين الداخلي ، نظراً لغياب التوصيلات الكهربائية أو الأجهزة الميكانيكية أو الحرارية في مناطق التخزين بالعراء.

أولاً : أسباب الحرائق بأماكن التخزين الخارجي بالعراء
1- اتصال بقايا سيجارة مشتعلة بالمواد المخزنة.
2- اتصال شرر أو أجزاء متطايرة من نار قريبة من موقع التخزين.
3- غالبية الأغطية المستخدمة لحفظ البضائع من التأثيرات الجوية من مواد سهلة الاحتراق التي تساعد على انتشار الحريق بالمواد المخزونة.
4- تعرض المواد المخزنة لدرجات حرارة عالية خاصة في فصل الصيف ويساعد ذلك على اشتعال المواد المخزونة بسهولة.
5- سهولة الوصول إلى المواد المخزنة وحرقها يكون أسهل من حالات التخزين الداخلي بالأبنية المغلقة.

ثانياً : التدابير الواجب توافرها للوقاية من انتشار الحريق
1- إقامة حواجز أو أسوار حول منطقة التخزين .. يجب إقامة هذه الحواجـز والأسوار بارتفاع مناسب يضمن عدم دخول أي من الأغراب الذين قد يتسببون في إحداث الحرائق بالمواد المخزونة أو السرقة .

2- يجب أن تكون منطقة التخزين خالية من الأعشاب الجافة والمهملات .. يراعى إزالة الأعشاب والنباتات الشيطانية ليس فقط بمكان التخزين ولكن أيضاً لمسافات بعيدة قدر الإمكان حول منطقة التخزين.

3- يجب أن تكون أغطية المواد المخزنة مقاومة للحريق .. يراعى أن تكون الأغطية التي تستخدم لوقاية المواد المخزونة من التأثيرات الجوية من الأنواع الغير قابلة للاشتعال أو مقاومة بقدر الإمكان للاشتعال.

4- ترتيب وضع الرصات وتقسيم مناطق التخزين .. يجب مراعاة وضع الرصات وتوفير المسافات الكافية لتسهيل عمليات المكافحة للحريق وإنقاذ الموجودات ، وإذا كانت منطقة التخـزين ذات مساحات كبيرة فيجب تقسيمها إلى أقسام يتخللها طرق ذات أتساع كافي لمرور سيارات ومعدات الإطفاء حتى يتيسر اختيار الموقع المناسب لمباشرة عمليات مكافحة الحريق.
5- توفير أجهزة الإطفاء بمواقع التخزين .. يجب توفير أجهزة الإطفاء التي تتناسب كماً وكيفاً للمساحات ونوعية المواد المخــزونة ويراعى توزيعها في المواقع المناسبة وتركيب العدد المناسب من حنفيات الحـريق على جوانب الطرق الموجودة بمنطقة التخزين ويجب أن تكون جميع أجهزة ومعدات الإطفاء في مواقع ظاهرة يسهل التعرف والوصول إليها.
التخزين الداخلي في كثير من الأحيان تفضل المنشآت الصناعية تخزين المواد الخام أو البضائع الغير تامة الصنع قريباً من مواقع التصنيع لتسهيل عملية النقل وتقليل تكلفة الإنتاج ، ولكن نظراً لاحتواء تلك المخازن على كميات كبيرة من المواد المخزنة القابلة للاحتراق والتي يصدر عنها عند احتراقها حمولة حرارية عالية قد تؤثر على عناصر المبنى المخزنة فيه وتشكل خطورة كبيرة على باقي عناصر المنشأة ولتفادى ذلك يجب معرفة مسببات الحرائق داخل المخازن وتدابير الوقاية منها والتي نوجزها فيما يلي :-

أولاً : أسباب نشوب الحرائق بأماكن التخزين
1- التركيبات والتجهيزات الكهربائية
تعتبر التركيبات والتجهيزات الكهربائية من مسببات الحرائق داخل المخازن ، فالمواد الموجودة بالقرب من التجهيزات الكهربائية مثل الإضاءة أو التدفئة تتعرض للارتفاع الغير عادى في درجة الحرارة ، كذلك قد يصدر شرر كهربائي نتيجة خلل في التركيبات الكهربائية الممتدة داخل المخازن ويتوقع اتصاله بالمواد السهلة الاشتعال ويتسبب ذلك في حدوث الحرائق.

2- مواد التدخين كأعواد الثقاب وبقايا السيجارة
يتسبب إلقاء بقايا السيجارة بأمـاكـن التخزين في حدوث حريق نتيجة اتصالها بالمواد السهلة للاحتراق.

3- عمليات اللحام أو القطع أو استخدام الأفران داخل المخازن
قد يصدر عن عمليات اللحام أو القطع أو استخدام الأفران بالقرب من المواد المخزنة شرر أو ارتفاع في درجة الحرارة ويتسبب ذلك في إحداث الحرائق داخل المخازن .

4- استخدام الأجهزة الميكانيكية التي تعمل بمحركات داخل المخازن
أجهزة رفع وتداول البضائع التي تعمل بمحركات قد يصدر عنها شرر أو ارتفاع في درجة الحرارة ويتسبب ذلك في نشوب الحرائق بالمواد المخزنة سريعة الاشتعال .

5- إعدام المخلفات والمهملات بحرقها بالقرب من المخازن
نظراً لوجود المخازن بعيدة عن أماكن التصنيع وعن رقابة المشرفين، لذلك كان واجباً عدم السماح بوجود مواد سهلة الاحتراق بجوار مباني التخزين ، ويراعي دائماً أن تكون نوافذ وأبواب المخازن محكمة الغلق بحيث يصعب نفاذ لهب وشرر الحريق عند وقوعه خارج المبنى إلى الداخل .
يجب أن تكون جميع التوصيلات والتجهيزات الكهربائية مركبة وفق الأصول والمواصفات الفنية التي تضمن سلامة المخازن من خطر الحريق - يجب أن تكون الأجهزة الميكانيكية المستخدمة لرفع وتداول البضائع داخل المخازن ذات محركات مأمونة لا يتوقع أن يصدر منها شرر أو ارتفاع في درجة الحرارة لتجنب نشوب الحرائق وينبغي أن تكون هذه الأجهزة تحت الملاحظة المستمرة ويحظر إعادة شحن البطاريات المستخدمة لتشغيل هذه الأجهزة داخل المخازن. - يجب أن يمنع التدخين نهائياً داخل المخازن - يجب أن تتم عمليات القطع أو اللحام داخل المخازن في أضيق الحدود وتحت ملاحظة تامة لمسئولي السلامة والإطفاء بالمنشأة . - منع إعدام المخلفات والمهملات بحرقها بالقرب من المخازن ويجب أن تخضع مناطق التخزين لرقابة مستمرة من قبل المشرفين.

ثانياً : التدابير الواجب توافرها للوقاية من انتشار الحريق عند حدوثه
نظراً لكون المخازن تكون مكدسة بالمواد المخزونة سريعة الاشتعال فأن فرصة انتشار الحــريق عند حدوثه تكون كبيرة لذلك كان من الضروري اتخاذ التدابير التي بمنع انتشار الحريق والتي نذكر منها ما يلي:-

1- تقسيم المبنى إلى وحدات صغيرة :يجب تقسيم المخازن ذات المساحات الكبيرة إلى وحدات صغيرة وذلك بإقامة فواصل من مواد مقاومة للنيران بحيث يصعب نفاذ الحريق منها وبذلك يمكن حصر الحريق داخل الحيز المحدود دون الانتشار إلى باقي المبنى.

2- يجب أن تكون الأبواب والفتحات الموجودة بالفواصل من الأنواع المقاومة للنيران ، ويجب أن تظل مغلقة بصفة دائمة أو أن تكون من الأنواع التي تغلق تلقائياً عند حدوث حريق حتى لا تكون وسيلة سهلة لنفاذ الحريق منها.

3- توفير نظام للإطفاء والإنذار التلقائي للحريق : يجب أن تزود المخازن بأجهزة إطفاء الحريق التي تتناسب كماً وكيفاً مع المواد المخزونة والمساحات المخصصة لها ويمكن استخدام نظام إطفاء تلقائي بالمخازن التي تحوى مواد سريعة الاشتعال ولها درجة عالية من الخطورة مثل مخازن المواد الكيماوية0 كما يجب تجهيز المخازن بوسيلة إنذار للحريق لإعلام المتواجدين بوقوع الحريق ، ويتم توصيلها بغرفة المراقبة بالدفاع المدني لضمان أعلام الفرق المتخصصة بالدفاع المدني بمكان الحريق مما يضمن انتقالها بسرعة لإخماد الحريق.

4- التدابير الواجب توافرها لحالات خاصة من التخزين :هناك حالات من التخزين تتطلب احتياطات وقائية خاصة، مثل حالات تخزين الغازات القابلة للاشتعال والسوائل التي لها نقطة وميض منخفضة والمواد التي تنصهر وتتدفق كالسوائل بفعل الحرارة والمواد التي لها خاصية الاحتراق الذاتي والمواد التي تتفاعل مع الماء أو تتشرب به.
السوائل التي لها نقطة وميض أقل من 32م (90ف)
مثل الزيوت البترولية الخفيفة والأسيتون والكحول وهى تتميز بصدور أبخرة قابلة للالتهاب في درجات الحرارة العادية . لذلك يجب حفظ هذه السوائل داخل عبوات محكمة الغلق ويخصص لها مخـزن مستقل تتوافر به التهوية المستمرة وان يكون موقع التخزين بعيداً عن مصادر الاشتعال المسببة للحرائق .

المواد الصلبة التي تنصهر عند تسخينها وتتحول إلى السيولة مثل الشمع
يراعى وجود حاجـز بالأرضيات أمام مواقع الأبواب والفتحات الأخرى لوقف تيار السائل المشتعل ومنعه من الانتقال خارج المكان المخزن فيه.

الغازات القابلة للالتهاب
يراعى أن تخزن في أماكن مستقلة ومنفصلة تماماً عن غيرها من المخزونات وحتى إذا كانت هذه العبوات لغازات غير قابلة للاشتعال فإنه يتوقــع انفجارها عندما ترتفع درجة حرارتها.
المـــــــواد المؤكســــدة
يجب تخزين مخازن مستقلة للمواد المؤكسدة التي تسبب حرائق عند اتصالها بمواد أخرى قابلة للاحتراق من شأنها أن تزيد من شدة الحريق.

المواد التي تتفاعل مع الماء
مثل البوتاسيوم والصـوديوم ومسحوق الألومنيوم التي تتفاعل مع الماء ويصحب التفاعل ارتفاع في درجة الحرارة أو تصدر غازات قابلة للاشتعال لذلك فأنه تشكل خطورة بالغة في حالة استخدام الماء في مكافحة الحرائق. لذلك يجب حفظ هذه المــواد داخل أوعيـة محكمة الغلق لا تسمح بنفاذ الماء إلى داخلها ويراعى عزلها عن بقية المخزونات الاخرى.

المــواد التي تتشرب بالمياه
مثل الحبوب والأقطان والجوت وغيرها من المواد المسامية التي تتفتح عند اتصالها بالماء وهذه المواد عند تشربها بالماء يزداد حجمها بالدرجة التي تؤثر على ترتيب الرصات وتؤدى إلى سقوطها أو قد تؤثر الزيادة في الحجم على جدران المبنى. لذلك يجب مراعاة عزل هذه المواد عن بقية المخزونات الأخرى .

ثالثاً : ترتيب وضع الرصات للمواد المخزنة داخل المخازن
1- يجب أن تكون المواد المخزنة على هيئة رصات بطريقة يسهل الوصول إليها، أم بالنسبة لرصات المواد القابلة للاحتراق فيجب أن تكون بينها فواصل ذات مسافات مناسبة.

2- يجب مراعاة الترتيب الجيد عند تخزين المواد وذلك بتحديد مواقع الرصات بعلامات واضحة على الأرضيات ويتم الالتزام بها بصفة دائمة.

3- يجب ألا يبلغ ارتفاع الرصات مستوى الأسقف وأن تكون هناك مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام بين أعلى الرصات والسقف.

4- يجب أن يتم وضع المواد المخزنة المتوقع تلفها نتيجة تعرضها للمياه فوق قوائم ترفعها عن مستوى الأرضيات بمسافة لا تقل عن ثلاث بوصات أو بالمسافة التي تضمن عدم اتصال مياه الإطفاء المتخلفة على الأرضيات بالمواد المخزنة.
5- يجب أن يتم تخزين كل نوع مميز من المواد على حده حتى يسهل التعرف على الوسائل المناسبة لمكافحة الحريق والتي تناسب نوعية المواد المخزونة.


تعتمد المنشآت الصناعية كثيراً على الرافعات الشوكية لرفع وتحميل ونقل المعدات والمواد وبالاخص داخل المخازن والمستودعات ، وكغيرها من المعدات لها مخاطر على سلامة العاملين يجب العمل على تجنبها، كما أنها تحتاج إلى سائقين مؤهلين ومدربين لقيادتها وإستعمالها.

إرشادات السلامة الخاصة بالرافعات الشوكية :

1-غير مصرح بقيادة واستعمال الرافعات الشوكية إلا بواسطة العاملين الذين تلقوا تدريباً علي ذلك ومعتمدين من قبل المدير المسئول.

2-قبل إستعمال وقيادة الرافعات الشوكية يتم إجراء الفحوصات الأتية:

• التأكد من أن خزان الوقود مملوء وعدم وجود تسرب للسولار من المعدة (إذا كانت تدار بالسولار).
• فحص مستوي سائل التبريد بالمعدة.
• فحص مستوي زيت المحرك.
• فحص عدادات المعدة ومفاتيح التشغيل.
• فحص أجهزة التنبيه بالمعدة والتأكد من صلاحيتها.
• فحص عجلات المعدة والتأكد من صلاحيتها.
• فحص الفرامل والتأكد من صلاحيتها (فرامل القدم وفرامل اليد).
• رفع وخفض شوكتي المعدة للتأكد من أنهما تعملان بصورة جيدة (حتى نهاية المشوار).
• التأكد من صلاحية مرآة الرؤية الخلفية.
• فحص الإضاءة الخاصة بالمعدة والتأكد من صلاحيتها.
• التأكد من صلاحية جهاز إطفاء الحريق.
• حزام الأمان موجود وبحالة جيدة.
• شوكتا المعدة بحالة سليمة ولا يوجد بهما تلفيات.
• عدم وجود تسرب للزيت من النظام الهيدروليكى للمعدة.
• البطارية سليمة وأقطابها سليمة.
• التوصيلات الكهربائية سليمة وعدم وجود تلف بالعازل الخاص بها.

3-يمنع منعاً باتاً رفع أي أشخاص بواسطة شوكتي المعدة لتناول أية مواد من الأرفف العلوية ( كما في الشكل ).

4-في حالة وجود أي عطل بالمعدة غير مسموح باستخدامها ويجب التبليغ عنه فوراً.

5-على سائق الرافعة عدم تركها وهي تعمل والذهاب إلي أي مكان وإذا اضطر إلي ذلك يجب إيقافها عن العمل وإرجاع الشوكتين حتى تلامسان الأرض مع رفع فرامل اليد وسحب مفاتيح التشغيل قبل المغادرة .

6-قبل استعمال المعدة يجب ارتداء معدات السلامة التالية للوقاية الشخصية:

-خوذة سلامة Helmet

-حذاء السلامة Safety Shoes

7-يجب إستخدام آلة التنبيه والفلاشر الضوئى عند الإقتراب من التقاطعات أو زوايا الرؤية اللامرئية .
8-فى حالة ما إذا كانت المواد المرفوعة بواسطة شوكتى المعدة تحجبان الرؤية ، يتم قيادة الرافعة للخلف ببطء .
9-يجب تحاشى الإنحناءات الحادة حتى لا يتسبب ذلك فى إنقلاب الرافعة الشوكية.
10 -يجب عدم تجاوز السرعة القررة للقيادة داخل موقع العمل كذلك غير مسموح بإيقاف الرافعة الشوكية أمام حنفيات الحريق أو أبواب الطوارىء.
11 -يجب تحديد وزن المواد المراد رفعها بالرافعة الشوكية والتأكد أن هذا الوزن لا يزيد عن قدرة الرافعة الشوكية (مكتوب على لوحة البيانات الخاصة بالمعدة).
12-يجب وضع شوكتي الرافعة أسفل الحمل المراد رفعه بطريقة سليمة حتي لا يسقط الحمل عند حركة الرافعة كذلك يجب مراعاة مركز ثقل الرافعة حتى لا تنقلب.
13-عند رفع المواد بواسطة شوكتى الرفع يجب ألا تزيد المسافة بين الشوكتين والأرض عن 8 بوصة (20 سم) ولا تقل عن 4 بوصة (10 سم) .
14-في حالة انتهاء العمل بالمعدة يجب إرجاع الشوكتين إلي الوضع المأمون وأخذ مفتاح التشغيل منها وتسليمه إلي المسئول بالمخازن.
15-يتم إعادة شحن بطاريات الرافعات الشوكية التى تدار بالكهرباء فى مكان جيد التهوية.
16-أثناء قيادة الرافعة الشوكية ، غير مسموح بالبروز بالجسم خارج الكابينة .
17- يجب مراعاة إرتفاع الأبواب ومدى ملائمتها لإرتفاع الرافعة الشوكية قبل المرور خلالها

الحوادث العامة بالمستودعات

أ- الاسباب العامة للحوادث بالمستودعات
• سوء التصميم الداخلى للمستودعات ومناطق الاستلام والفحص والتفريغ.
• سقوط الأفراد أثناء القيام بالعمليات المخزنية المختلفة سواء عند رص الأصناف أو عند الصعود إلى الأماكن المرتفعة.
• سوء استخدام أجهزة النقل والمناولة وعدم التدريب عليها والتحميل الزائد لها.
• سقوط الأشياء على الأفراد أثناء عمليات الرفع والتداول أو أثناء التخزين.
• التزحلق أثناء العمل نظراً لعدم نظافة الأرضية ووجود مواد مسكوبة على الأرض أو وجود معوقات فى الطريق والممرات.
• الإهمال فى إجراء التوصيلات الكهربائية وعدم صيانتها.
• عدم اتخاذ الاحتياطات الكافية ضد الحريق.
• عدم استخدام أجهزة ومهمات الوقاية من قبل الأفراد العاملين فى المستودعات.
• سوء استخدام معدات التفريغ وعدم استعمال المعدات المناسبة لكل عمل من الأعمال.
• عدم الانتباه أثناء العمل وشرود الذهن.
ب- نتائج الحوادث العامة
• خسارة بشرية أى إصابة بعض العاملين.
• خسارة مادية نتيجة تلف الآلات والمعدات أو المواد.
• تعطيل العمل والإنتاج.
الحريق، أسبابه، الحد منه
أ. نظرية الاشتعال
يتم اشتعال الحرائق إذا ما توافرت ثلاث عناصر رئيسية
• الوقود: أى مادة قابلة للاشتعال.
• الأوكسجين.
• درجة حرارة كافية لبدء الاشتعال.
ب. طرق إطفاء الحريق
• التجويع: وهو إبعاد الوقود عن الحريق.
• الإخماد: ويتم عن طريق وقف موارد الأوكسجين كليا أو تقليل موارده ليصبح دون التركيز الملائم للاشتعال.
• التبريد: ويكون بتخفيض درجة الحرارة للمادة المشتعلة وكذلك درجة الحرارة للمادة المشتعلة وكذلك مخلوط أبخرتها مع الأوكسجين إلى أقل من درجة احتراقها.
ج. الحد من الحرائق

• اختيار طريق الإطفاء المناسب حسب مصدر أو سبب الحريق فالحريق الناتج عن الكهرباء يختلف عن الحريق الناتج عن الوصلات الكهربائية أو الغازات.
• يراعى عدم استخدام النار والتدخين فى المناطق التى تتعرض للحرائق ووضع لافتات بهذا المعنى.
• يمنع تكدس المخلفات المبللة بالزيوت والشحوم أو الكيماويات القابلة للاشتعال حتى لا تكون عرضة للاشتعال لأى سبب من الأسباب.
• العمل على توفير أجهزة الإنذار ومنافذ الهروب فى المبانى وكذلك توفير معدات الإطفاء السريعة واستخدام الرشاشات العلوية إذا أمكن.
• مراعاة اعتبارات الوقاية والأمان عند تصميم المبانى المخزنية والتصميم الداخلى واستخدام المواد العازلة للحرارة.
• نشر تعليمات الأمن والوقاية على العاملين والتدريب عليها.
• الاحتفاظ بسجلات منتظمة عن الحوادث والإصابات والحرائق.
• التأمين على الممتلكات فى المستودعات والعاملين فيها من الحرائق.
تلف وإتلاف المواد المخزونية والعمل على وقايتها

أ- أسباب التلف والإتلاف

• تتعرض المادة إلى التلف الجزئى أو الكلى نتيجة طول فترة التخزين خاصة مثل المطاط والكيماويات والأدوية.
• عرض المواد لظروف مناخية من حيث درجة الحرارة والرطوبة والجفاف.
• تأثر المادة بالغبار والسبب فى تلف بعضها مثل المنسوجات.
• عدم اتباع الطرق المناسبة فى التخزين منها تخزين القضبان المعدنية على حوامل خاصة تمنع ثنيها وتقويسها. وتخزين الأصناف القابلة للكسر فى صناديق.
• كسر المادة أثناء نقلها من مكان إلى آخر نتيجة عدم استخدام معدات النقل المناسبة.
• عدم تغليف المواد التى تحتاج إلى تغليف.
• حرق المواد نتيجة لعدم استخدام سلامة وأمن الحريق فى المستودع.
ب- وقاية المواد والمهمات وصيانتها
• الوقاية من التلف لطول فترة التخزين، وخاصة بالنسبة للمواد الكيماوية والمطاط والبطاريات والأدوية، ويراعى ألا يتم شراء هذه الأصناف بكمية كبيرة إلا فى حدود معدلات الاستخدام العادية ولحدود فترة صلاحية الصنف للتخزين وتعتبر طريقة صرف ما يرد أولاً يصرف أولاً أفضل طريقة عند التعامل فى هذه الأصناف، كما يجب استخدام العبوات المحكمة والمناسبة مع تهيئة الظروف الجوية المناسبة لكل صنف على حدة.
• الوقاية من الظروف الجوية وخاصة فى حالة التخزين فى العراء لفترات طويلة وفى فصول متباينة خلال السنة وهنا يلزم الاحتياطات بتوفير الأغطية والمظلات واستخدام العبوات الملائمة.
• الوقاية من البلل داخل المخازن بسبب الرشح ورطوبة الجدران أو كسر مواسير المياه أو تكثف البخار أو نتيجة لاستخدامهم مياه الإطفاء ويراعى فى هذه الحالة اتخاذ كافة الاحتياطات منذ مرحلة تصميم المبنى المخزنى واختيار مواد البناء وتوفير مجارى الصرف واتباع الطرق السليمة لرص المواد.
• الوقاية من الصدأ التآكل وخاصة فى الأجهزة والمعدات وقطع الغيار والعدد والأصناف وهذه كلها يلزم حفظها فى مكان جاف وحمايتها بالأغلفة المانعة للرطوبة وطلاؤها بالشحم والزيت الثقيل.
• الوقاية من الغبار بالنسبة للأجهزة الدقيقة والمنسوجات وذلك بتوفير أجهزة امتصاص الغبار وتنقية الهواء منه ومداومة عمليات النظافة اليدوية والآلية.
• الوقاية من الحشرات والجراثيم وهنا يجب استخدام المبيدات مع مراعاة عدم تأثيرها على الأصناف المخزنة وخاصة المواد الغذائية وكذلك الاختيار السليم لأماكن ومنشآت المخازن والأوعية الواقية ضد هذه الاعتبارات.
• الوقاية من الإشعاع وذلك بالنسبة للأصناف المشعة حيث يجب اتخاذ الاحتياطات لحماية الأفراد والأصناف الأخرى ويفضل خزن هذه الأصناف فى أماكن منعزلة مع توفر البيئة التى تمنع تسرب الإشعاعات.
• الوقاية من الصدمات والاحتكاك أما أثناء التداول أو التخزين نتيجة للسقوط. وهنا يجب أن تكون معدات النقل والمناولة سليمة وكذلك إجراءات الصيانة الدورية لها وصيانة الأرضيات ومعدات التخزين والكشف عليها قبل استعمالها.
: مظاهر التخطيط والتنظيم السئ للمخازن
هناك عدد من المظاهر التي إذا لاحظتها في مخازنك يجب عليك إعادة النظر في طريقة التنظيم وهذه تعتبر علامات خطر يجب التنبه إليها ومن أهم هذه المظاهر:
- تكدس للمواد دون نظام أو ترتيب داخل المخازن، مما يعوق عملية الوصول إليها أو فصلها وفرزها وتوزيعها؛
- صرف المواد الواردة حديثاً وترك المواد القديمة أي عدم أمكان تطبيق مبدأ الوارد أولاً. والذي يترتب على عدم تطبيقه تقادم أو تلف المواد؛ - تعرض المواد للتلف عند استخدامها وتوزيعها؛
- تلف بعض المواد بسبب تخزينها مجاورة للمواد الأخرى تؤثر عليها؛
- سؤ استخدام المساحة المتوفرة سواء الأرضية أو الفراغ العلوي؛
- تعطل وسائل المناولة والنقل الداخلي أو عدم توافرها أصلاً؛
- ارتباك العاملين في المخازن وحدوث خطأ في العدد والوزن والجرد؛
- تكرار تعرض المخازن للحرائق والحوادث لعدم توافر وسائل الأمن والوقاية؛
- إهمال التنسيق والاتصال المنتظم مع الأقسام والجهات المتعاملة مما يؤدي إلى سوء توقيت التوزيع والإستلام، الأمر الذي يشيع الفوضى في المخزن ولا يتيح للعاملين به فرصة التنظيم والترتيب للأصناف؛
- عدم تحديد أماكن خاصة لكل صنف من الأصناف في المخزون وأختلاط الأصناف بعضها ببعض؛
- صعوبة القيام بعمليات الجرد الدورية أو المفاجئة لصعوبة حصر الأصناف.
برنامج الوقاية و الأمن
أ. تحديد إجراءات العمل والإمكانات البشرية والمادية المطلوبة.

ب. تدبير شئون المستودع.
• التصميم الجيد للمستودع
• التخزين المنظم
• توفير النظافة
• التخلص من الفضلات
• عزل التالف
• الإضاءة الكافية
• علامات التمييز
• تحديد الممرات
ج. استخدام أجهزة التحذير والوقاية.

• حواجز الوقاية أو الحراسة التى تستخدم على طول الممرات ضماناً لصيانة العاملين من المعدات والأجهزة الخطرة.
• حراسة المعدات المتحركة التى كثيراً ما ينجم عنها الأخطار على ألا تقف هذه الحراسة عائقا فى طريق العاملين حتى قيامهم بالعمل.
• الحواجز الرأسية والغرض منها تزويد رافعات البضاعة المتحركة بمعدات الحراسة اللازمة لتسهيل حركتها بهدف صيانة السائقين من كافة الأخطار.
• الحواجز المتحركة، وتستخدم فى أحواض التحميل إذ أن معظم الإصابات التى تحدث فى المستودعات تنتج من مصاعد البضاعة وهى ترتفع من الأحواض. وتتكون هذه الأحواض من ألواح خشبية فى العادة أو من الصاج أحياناً.
• مساند عجلات المصعد: وهناك مصدر آخر للحوادث الجسيمة ينتج من إتلاف الحامل لحوض عند دخول المصعد أو خروجه منه. ويمكن تجنب هذا النوع من الحوادث باستخدام مساند فعالة لعجلات المصعد المذكور.
• الأسطح غير الزلقة. من الملاحظ أن الأسطح الزلقة تسبب الكثير من الحوادث فى المستودعات بسبب كثرة أعمال المشى والصعود والهبوط أثناء أعمال التخزين، والوقاية من مثل هذه الحوادث، توضع أسطح غير زلقة على المساحات الزلقة.
• الملابس الواقية: فاستخدام الملابس يجنب الكثير من الحوادث والإصابات ومن أمثلها القفاز، والخوذة الصلبة والنظارات، والأحذية..
• لافتات ودليل الألوان: فالعلامات التى تستعمل فى لفت أنظار العاملين لمواطن الخطر ومكانها تعتبر ذات أثر فعال فى تجنب الحوادث والأخطار.
د. وضع مستويات الأمن والسلامة.
هـ. برنامج مراقبة الأخطار والكوارث.
و. استخدام لاصقات الأمن والسلامة.
ز. تطبيق سبل اتصالات الأمن الفعالة.
12. التخزين وطرق المناولة والمخاطر السلبية
العوامل التى تؤخذ فى الاعتبار عند القيام بعملية الرص والترتيب

• يجب أن يكون لكل نوع / بند بطاقة رف أو لافتة بها وصف موجز للصنف ورقم التصنيف وأى معلومات أخرى توضح ما إذا كانت المهمات خاصة بمشروعات معينة أو محجوزة لأى غرض آخر أو عدم جواز صرفها الا بعد الرجوع إلى إدارة معينة.
• يجب أن تعمل الوقاية اللازمة للمهمات عند استلامها وقبل تخزينها على أن يتم التفتيش على المهمات فى فترات منتظمة وإعادة معالجة المهمات بوسائل الوقاية المناسبة إذا استدعى الأمر ذلك
• يجب مراعاة تخزين البنود المستلمة حديثاً بجانب مثيلاتها الموجودة بالعهدة حتى يمكن صرف الرسائل القديمة أولاً خاصة فى حالة المهمات التى تكون عرضة للتلف
• ينبغى أن تكون المخازن والأفنية والأرفف وصوانى المهمات والأرضيات على درجة عالية من النظافة وحسن الترتيب مما يقلل من احتمالات وقوع الحوادث والحرائق
طرق ووسائل ومعدات مناولة المواد

يتوقف اختيار وسيلة التداول أو الرفع على عدة عوامل
• شكل الجسم المراد نقله أو رفعه
• وزن الجسم المراد نقله أو رفعه
• المسافة التى سينقل خلالها وطبيعة الممرات التى ستمر عليها من ناحية سعتها أو استواء أرضيتها.
• طبيعة المادة المطلوب نقلها (صلبة – سائلة – غازية)
• درجة خطورة المادة المطلوب نقلها أو الاحتمالات التى تتعرض لها أثناء النقل
وعلى هذا الأساس يتم تداول المواد يدوياً فى حالة ما إذا كان شكل الجسم المراد نقله منتظماً وخفيف الوزن فى مقدور الأشخاص حمله ولا يخشى من خطر سقوطه .. فمثلاً لا يجوز نقل مواد كاوية أو قابلة للأنفجار أو الانسكاب باليد حتى لا يكون هناك احتمال ليتعرض حامليها للأضرار نتيجة انزلاقها وسقوطها من أيديهم أو تصادمها بأية عوائق

أولاً: النقل اليدوى
يجب اتباع قواعد الحمل الآمنة عند النقل باليد بالطريقة الآتية
• أن يكون الحمل فى حدود طاقة الشخص، وإذا زاد عن ذلك يجب أن يطلب المساعدة من شخص آخر
• أن يكون الطريق أمام الشخص المحمل بالأحمال ظاهراً دون عائق
• إذا زاد عدد الأشخاص الحمالين لحمل واحد يجب أن يتولى أحدهم مهمة إعطاء التعليمات والتنسيق بين حركاتهم، وإعطاء أوامر الرفع والانزال
• أن يكون الحمل فى نفس الجانب بالنسبة لجميع الحمالين كما يجب أن يكون الرفع للحمل لحظة واحدة، وكذلك عند انزالهم للأحمال
• اذا كان للحمل أحرف حادة يجب أن يزود الحمالين بقفازات واقية، وكذلك إذا كانت الأحمال على الأكتاف فيجب أن يزود الحمالين بوسادات توضع على الأكتاف وتحت الحمل حتى لا يتعرضوا للتسلخات والاصابات
• تراعى أطوال الحمالين بحيث يكون أطولهم فى الأمام، وأقصرهم فى الخلف ويكون ترتيبهم تنازلياً

يراعى فى الأحمال الطويلة أن تكون مرتفعة من الأمام ومنخفضة من الخلف حتى يتضح الطريق أمام الناقلين للأحمال ولا تسبب التصادم وخاصة عند المنحنيات
• عند الحمل يجب تأمين موضع القدمين وقربهم من الحمل – وظهر الحمال يكون مستقيماً والركبتين مثبتتين، واستخدام عضلات الساقين والذراعين فى الحمل
الوسائل أو المعدات والأجهزة التى تستخدم فى المناولة الآلية
فى حالة ما اذا كان الحمل غير منتظم أو ثقيلاً أو سيتم نقله الى مسافة طويلة أو يحتوى على مواد خطرة فيتم استخدام وسائل نقل آلية تدار اما ميكانيكياً أو يدوياً
العوامل الواجب دراستها قبل اقرار استعمال وسائل آلية فى مناولة المواد
• الفوائد المتوقع الحصول عليها نتيجة لتنفيذ مشروع آلى لمناولة المهمات وما ينتظر تحقيقه من مكاسب اقتصادية

• مراعاة أن تكون الأجهزة التى سوف يقع عليها الأختيار مماثلة لما هو مستعمل فى الشركة أو المنشأة بغيه توحيد المعدات لما فى ذلك من وفر فى نفقات الصيانة
• توفر الأفراد الفنيين اللازمين لتشغيل معدات المناولة الآلية
أ. عربات النقل اليدوية

وتكون ذات عجلة واحدة أو عجلتين أو أربعة عجلات .. وهذا النوع له مخاطر منها:
• زنق – دهس الأيدى بين أذرع العربات، وأى جسم آخر، وللوقاية تزود أذرع العربات بواقيات للأيدى
• سقوط الحمل أو تحميله على أيدى دافع العربة ذات العجلتين فى حالة عدم وضع الحمل بشكل يجعل مركز نقل وزنه بعيداً عن مركز العجلات
• اندفاع العربة عند السير بها فى المنحدرات، ولذا يجب تزويدها بفرامل حتى يمكن التحكم فى سرعتها أو إيقافها
ب. الجرارات والناقلات الميكانيكية والكهربائية
عند استخدام هذا النوع من الجرارات يجب أن يراعى الاحتياطات الآتية
• أن تكون وصلات الجرار من مادة صلبة وسليمة ومزودة بأقفال تمنع انفصالها
• يجب أن توزع الأحمال مع الجرار والناقلة توزيعاً منتظماً مع العجلات حتى لا يؤدى عدم انتظامها الى الانقلاب
• جعل الرؤية واضحة أمام السائق وذلك بعد التحميل
• يراعى السرعة القانونية عند السير
• الاستعانة بسائقين أكفاء
• أن تكون السيارة مزودة بوسائل الوقاية الكافية
• التأكد من سلامة فرامل السيارة
• ممنوع الوقوف أسفل الأحمال المعلقة
• ممنوع تحميل الجرارات أو الناقلات بأحمال أكبر من الحمل الأقصى المسموح به
• يجب عدم تشغيل الجرارات فى أماكن مغلقة
• يجب التفتيش الدورى على الجرارات
ج. الآلات الرافعة
• روافع شوكة: وهى تستخدم بسهولة لنقل المهمات داخل المخازن وفى الأفنية الخارجية، ومنها ما يدار بمحركات ديزل، ومنها ما يدار بالكهرباء.
• الأوناش المستخدمة على سيارات أو قاطرات.
• الأوناش العلوية التى تتحرك ميكانيكياً فى حركة أفقية وللرفع أو الخفض.
• الأوناش المثبتة على كابولى أو رافعة، والكابولى أو الرافعة مثبتة على حائط أو على عمود وهذه تتحرك أفقية فى نصف دائرة نصف قطرها هو ذراع الكابولى الأفقى
د. الناقلات
• السيور الناقلة
• الدرافيل أو البكر
• التروللى المعلق (الهوائى)
• القواديس
هـ. الزلاقات
الزلاقات على نوعين: أحدهما عبارة عن سطح أملس والثانى عبارة عن بكر أو درافيل وكلاهما لا يحتاج الى قوة بحيث يكون وضع الزلاقة مائلاً وتتحرك عليها المواد المطلوب نقلها بالجاذبية الأرضية حسب نقلها
و. معدات مساعدة للأعمال المخزنية
• شاكوش فتح الصناديق
• ساحب مسامير (كماشة)
• آلة استنلس
• قاطع الأسلاك
• ماكينة حزم الصناديق
الطرق السليمة للتخزين ومناولة المهمات داخل المخازن
أ. تخزين الحبال السلك

• توضع بكرات الحبال السلك على روافع بحيث يمكن دورانها على محورها وبذلك تسهل عملية

heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 23 مايو 2020 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

654,721

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى