المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا


نعرض اليوم لموضوع هام ألا وهو
الأجراءات القياسيه 
للوقاية والحماية من الحريق
بالمدن والتجمعات الصناعيه
تقديم :
تحرص الدول المتقدمه عند التخطيط لأنشاء المدن أوالمناطق الصناعيه بالتنسيق مع الدفاع المدنى وذلك لتحديد التقنية القياسيه الواجب إتباعها للمتطلبات الوقائية لهذه المدن للرقى بمستوى التأمين و الخدمات بها وكذا تأمين كافة الأنشطه ومن أهمها المصانع المزمع أنشائها بالمدن والمناطق الصناعيه.
ومن هذا المنطلق يجب توضيح المتطلبات والاحتياطيات القياسيه واجبة التنفيذ بالبنيه التحتيه من وجهة نظر الوقايه من الحريق والسلامه داخل المدن الصناعية والمناطق المساندة لها كالمباني الإدارية ـ مستودعات التخزين ـ الأماكن التجارية ـ المناطق السكنية ـ أماكن الأنتظار للسيارات . 
مع تناول :
1. متطلبات الطرق المختلفة الموجودة بالمدينة الصناعية وكيفية الاستخدامات النوعيه لها لإستيعاب حركة النقل والتداول بسهولة داخل المدينة
2. الإجراءات الوقائية لمواجهة الحرائق بكافة الأنواع لحماية أرواح العاملين واتخاذ كافة المتطلبات اليومية للسلامه والصحه المهنيه وتحسين بيئة العمل (الأمن الصناعى) تبعا لنوعية كل نشاط الصناعى . 
لتنفيذ ذلك يجب الأخذ فى الاعتبار عدة نواحي أهمها:
أولا : المتطلبات القياسيه لتنظيم الموقع العام للوقاية من الحريق :
عند تقديم الرسومات والمخططات الهندسيه للموقع مع المخططات الأخرى للحصول على الموافقة على أنشاء المدينه أوالتجمع الصناعى يستوجب الالتزام بنظم البناء المقرره بالدوله وتوضيح مكان المشروع والمباني المجاورة ومجالات استخدامها وذكرأسماء المناطق المحيطة بالموقع وتراعى سهولة وصول سيارات ومعدات الحمايه المدنيه إلى أقرب نقطة ممكنة لكل من المبانى على أن يراعى عند تركيز تعدد المبانى – كالمجمعات – مايلى :
• ضرورة توفير الطرق الداخلية الكافية.
• سهولة وصول سيارات الحمايه المدنيه للمبانى.
• توفير مداخل ومخارج كافية للسيارات.
• ضرورة توفير خزانات مياه مخصصة للحريق ولا يتم أستعمالها لغير ذلك الغرض.
• ينبغي أن تحدد قدرة خزانات المياه على أساس تصميم انظمة مكافحة الحريق اللازمة لكل مبنى.
يجب أن تكون القواعد القياسيه والمواصفات الصادره من NFPAالمراجع الأساسيه التى يستند إليها التصميم فى حال ما لم يكن هناك ما يوجد ما يستند عليه :
فعلى سبيل المثال:
NFPA 13 هى المرجع لتصميم أنظمة الرشاشات الآليه
NFPA 14المرجع لأنظمة شبكات مياه الأطفاء ومداتها الأفقيه والرأسية وحنفيات الحريق والخراطيم
NFPA 22يمكن أن تكون هى المرجع لخزانات مياه أطفاء الحريق.
• ضرورة توزيع مضخات الحريق الأرضية حول المبانى.
تصميم وتركيب الطلمبات الثابتة على شبكات مياه أطفاء الحريق العموميه أو الداخليه يكون وفقا لمعيار محدد
NFPA 20معايير تركيب مضخات ثابتة للحماية من الحريق.
• يترك عشرون بالمائة 20 %من مساحة المناطق الصناعية لاستغلالها فى أعمال الوقاية من الحريق ويجرى ذلك بموافقة الدفاع المدنى عن طريق إنشاء فواصل طبيعية بين مبانى القطعه الواحدة ) المربع الواحد أو بين مبانى القطعة ومبانى القطع المجاورة)
• توفير الطرقات والشوارع الكافية لوصول سيارات الدفاع المدنى والمعدات المساعدة إلى المسافة المطلوبة من البناء شروط سلامة البيئة عند إنشاء المدن والتجمعات الصناعيه
إشتراطات شبكات مياه الأطفاء الرئيسيه 
يعد تدبير مصادرمياه مكافحة الحريق اللازمه لتشغيل هذه الشبكات وخاصه بالمدن الصناعيه والتجاريه التى تضم فى جنباتها العديد من المنشآت الصناعية والأسواق التجاريه المجمعه و مناطق التخزين من الأمورالهامة التى يجب أن توضع فى الأعتبار قبل وأثناء تصميم مثل هذه التجمعات الصناعيه والتجاريه وبعد إقامتها .
من هنا فأنه من الواجب علينا أعداد المستويات الهندسيه القادرة على تصميم شبكات مياه أطفاء الحريق مع تنمية قدراتها لتصل لتحقيق ما يلى :
1. دراسة كيفية تنفيذ شبكات مياه أطفاء الحريق .
2. تحديد الأحتياجات الفعلية لكميات المياه الأحتياطية اللازمه للشبكات .
3. كيفية تحقيق الضغوط والتصريف المطلوب عند نقاط التصريف المختلفة بالشبكه ( حنفيات – مكرات ) .
4. دراسة كيفية حساب الفاقد فى الضغوط لتعويضة للوصول إلى الضغط اللازم لتشغيل الشبكة
تعريف شبكة مياه أطفاء الحريق :
مياه أطفاء الحريق أو مياه الإطفاء هى كمية المياه الأحتياطية الخاصة بعملية مكافحة الحريق المحتمله بالمدينه أوالتجمع الصناعى .
والمقصود بشبكة مياه الإطفاء هو ما تشمله من ما هو محدد من كمية المياه الأحتياطية الخاصة بعملية مكافحة الحريق وأسلوب تخزينها ووسيلة دفع المياه المخزنه للشبكه بالضغط والتصريف المطلوبين لعملية المكافحه المصمم على أساسها الشبكه ( طلمبات الأطفاء) وكذا حنفيات الإطفاء وخطوط الشبكة الناقله للمياه .
وهى تضم تلك المجموعه من المواسير الأفقيه والرأسيه والتى يطلق عليها مصطلح المدادات الرأسيه المتصله بمصدر للأمداد بالمياه ولها مخارج لتصريف المياه و فقا للتصميم الهندسى للشبكه الذى تعتمد عليه الشبكه فى تحديد أقطار المواسيروالمدادات الناقله للمياه مع العلم بأنه يجب أن لا يقل قطر المواسير الرئيسيه بالشبكه عن 4 بوصه .
ومن مما سبق يتضح لنا أن مكونات شبكة مياه الأطفاء هى : 
1.مصدرمياه لأمداد الشبكه بالمياه اللازمه لعمليات المكافحه والمقدره حجما وفقا للحسابات الهيدروليكية القياسيه مقرونه بزمن التشغيل المحتمل .
2. طلمبات الأطفاء اللازمه لأمداد الشبكه بالمياه بالضغط والتصريف المطلوبيين ويتلاحظ هنا وجوب أن تشمل محطة الطلمبات العامله على شبكة مياه الأطفاء على طلمبه رئيسيه و أخرى أحتياطيه بذات قدرات الطلمبه الرئيسيه على أن تكون أحداها ذات محرك يعمل بالوقود السائل ( بنزين- ديزل ) والأخرى بمحرك يعمل بالكهرباء على أن يتم أجراء التركيبات والتوصيلات الخاصه بالطلمبات طبقا لما جاء بأحكام الكود الأمريكى (NFPA20) .
3. مآخذ مياه إطفاء الحريق الخارجية ( Fire Hydrants ) 
وهى عبارة عن شبكة تمديدات تحت الأرض ذات مصدر المياه المتواصل المغذى مآخذ مياه الحريق وتستعمل لتوفير مياه إطفاء الحريق لإمكانية مكافحة الحرائق من الخارج من قبل رجال
الدفاع المدنى .
تتواجد مآخذ مياه إطفاء الحريق الخارجية فى الأماكن التالية: 
أ‌- على جميع الشوارع العامة بالمدينة الصناعية
ب‌- خارج المبانى المجهزة بشبكة المواسيرالرأسية الرطبة لتكون مكملة لها.
ت‌- على شوارع وساحات المنشآت الكبرى ذات الخطورة الخاصة مثل المصانع الكبيرة ومجمعات المبانى وغيرها.
يكون التصميم والتركيب وفقا للمعايير القياسية للبنية التحتية للحماية من الحرائق لتنمية الأراضي في الضواحي والمناطق الصناعيه (NFPA 1141 ) 
وفي ما إذا كانت المساحه المتطلب تأمينها بواسطة شبكات مياه أطفاء الحريق متسعه فأنه يمكن: 1. أنشاء أكثرمن شبكه كل منها تحتوى على مصدر خاص بها لمياه الأطفاء .
2. أنشاء عدد من خزانات المياه العلويه يختص كل منها بمساحه محدده .
3. الوصل بين الشبكات المختلفه بمحابس و صمامات عدم رجوع يمكن من خلالها دفع المياه لتعزيز المساحات التى يتطلب الأمر بها ذلك .
وليكن فى المعلوم أنه بهذه الطريقه يمكنا التغلب على الفاقد فى الضغوط الناتج عن المعامل الأحتكاكى الناتج عن سير المياه لمسافات طويله داخل خطوط مواسير الشبكات . 
إشتراطات الطرق الصالحة لمرور ووصول سيارات الحمايه المدنيه
يشترط في الطرق أو الطريق الصالح لمرور سيارات الدفاع المدني ما يلي:
توفر الطرقات والطرق الكافية لوصول سيارات الدفاع المدني والمعدات المساعدة الى المسافة المطلوبة من كافة المنشأت بالمدن والمناطق الصناعيه 
• يجب ان يكون عرض طرق وصول فرق الاطفاء ما لايقل عن6م دون عائق.
• توفر مساحة مناورة كافية لا يقل قطرها عن 18م .
• لا يقل ارتفاع بوابات ومداخل الطرق عن 4.5م . 
• تصمم أرضية الطريق وأغطية غرف التفتيش بحيث تتحمل نقل سيارات الدفاع المدني بأنواعها.
• ينبغى تصميم الطرق والبنية التحتية لتتحمل حمولة شاحنات وسيارات الاطفاء .
• مقدار الحمولة التى سينظر فيها عند تصميم هذه الطرق والبنىه التحتية يعتمدعلى نوع شاحنات وسيارات الاطفاء ويمكن استخدام الأحمال الموضحه ادناه ما لم يحدد خلاف ذلك من قبل الحمايه المدنيه . 
يتم حساب قدرة التحمل لسيارة ذات 130كيلونيوتن والمسافة بين المحو الأمامي والخلفى تبلغ 4.5م (40 كيلونيوتن على المحور الأمامى و90 كيلونيوتن على المحور الخلفى( قوة الضربة المسلطة ( Punching Strength )على الطرق المستعملة من قبل الشاحنات المجهزة بساللم هي100كيلونيوتن على مساحة دائرية بقطر20م .
• ويتم الرجوع للأكواد المصريه فى أنشاء و تنفيذ الطرق أو للكود العالمى
(AASHTO- 6th Edition 2011) 
المتطلبات القياسيه لمسافات أقتراب سيارات الحمايه المدنيه بالنسبة للمبانى :
حساب البعد اللازم بين حدود البناء وأقرب نقطة يجب ان تصل إليها سيارات الحمايه المدنيه تبعا لنوع وحجم البناء وذلك وفقا لما يلي:
1. لا يزيد البعد في المباني المجهزة بشبكة مياه أطفاء حريق جافه عن مدخل وصلة رجال الأطفاء عن17م.
2. لا يزيد البعد في المباني المجهزة بشبكة مياه أطفاء حريق رطبه عن مدخل وصلة رجال الأطفاء عن17م. 
3. لا يزيد البعد في المباني التي يزيد ارتفاعها عن طابقين وذات خطورة خفيفة عن46م من أي نقطة من الطابق الأرضي في البناء. 
4. فى حال ما إذا كانت المبانى مزوده بأنظمة رشاشات المياه الآليه وفقا ( NFPA 13 ) يسمح بأن يزيد البعد على ان لا يتعدى137م.
5. لا يزيد البعد بالمباني غير الصناعية المؤلفة من ثلاثة إلى أربعة طوابق وتفوق مساحتها139م2عن28م من أى نقطة بالطابق الأرضي من البناء.
6. إذا كانت المبانى ذات نشاط تصنيعى ( مصانع) فإن سيارات الحمايه المدنيه يجب ان تصل إلى مسافة(5ـ6م) بطول واجهة واحدة للبناء.
7. اذا زاد ارتفاع المبنى عن ما ذكر هنا فإن سيارات الحمايه المدنيه يجب ان تصل الى(5ـ6م) بطول واجهتين من البناء او أكثر طبقا لنوعية وخطورة الحريق فيه وتقديرات الحمايه المدنيه.
8. بجب ان لا تتجاوز اطوال الطرق المخصصة لسيارات الحمايه المدنيه والتي تنتهي بسد ( (Dead Endعن 46م وفي حال تجاوزت يطلب الحصول على موافقة خاصة من الحمايه المدنيه.
ثانيا : مساحة المنطقه وبعدها عن التجمعات السكنية:
1. أن تكون ذات مساحة كبيره ومرنه قابله للتوسع وضم مصانع جديده أوأضافة مرفقات للمصانع القائمه فعليا فيما بعد . 
2. يراعى فى ذلك بعدها عن التجمعات السكنية وهو شرط أساسى لا غنى عنه فمن غير المعقول على سبيل المثال :
حصول مصنع مختص بصنع الأصباغ والدهانات على على رخصة إنشائية داخل المساكن لأن هذا المصنع يحتوى على مواد قابلة للاشتعال ومحتمل حدوث حرائق بها .
قد ينطلق من مصنع آخر أدخنة وأبخرة تؤثرعلى التنفس وتسبب الاختناق وأحيانا تنتج ضوضاء وضجة تقلق راحة السكان . 
ومع هذه الأسباب وغيرها من الملوثات لا بد من المناطق الصناعيه الكبيرة والتجمعات الصناعيه أن تكون بعيدة عن البؤرالسكانية لتجنب إلحاق أى خطر يؤثر على صحة الإنسان .
تلافيا لتسرب الخطر للسكان مثل الحرائق وتسرب الغازات بحيث تكون المساحة أكثر سيطرة على الخطرولا تتسع الدائرة أكثر، فيفضل بناء هذه التجمعات الصناعية بالمناطق الصحراويه والشبه الصحراوية فهى تكون مناسبة جدا للنشاط الصناعى. 
ثالثا : البنية التحتية للمناطق والتجمعات الصناعيه : 
عند إنشاء مصنع لا بد من توفر شروط السلامة والصحة المهنية والبيئية فيجب على المصانع: 
• أن تحتوي على أنظمة الإطفاء المتكامله ( شبكات مياه أطفاء ـ أنطمة أنذار آلى ـ أنظمة أطفاء آلى ـ أجهزة الأطفاء اليدويه) . 
• أن تحتوي المداخن على فلاتر خاصة تمنع تسرب الغازات العادمة للخارج وتقليل نسبة جزيئات المعادن المتطايرة في الهواء وضبط الغبار المتطاير خصوصاً عند صناعة الإسمنت 
• ولهذا لا بد من التوعية والإشراف وتطوير الطرق ووسائل للحد والانتهاء والتخلص من الغازات المنبعثة أثناء التصنيع 
• ومن البنية التحتية يجب أن تحتوى المصانع على آبار خاصة بالمواد السامة التى يرغب المصنع فى التخلص منها بشكل سليم دون طرحها بشبكات الصرف الصحى فمن خلال الآبار يتم التعاقد مع صهاريج تعنى بنقل المواد والتخلص منها بطرق ووسائل سليمة 
• وأحياناً يفضل عند بناء المصنع أن يكون مصمما ومخصصا بأماكن خاصة لتجميع النفايات حتى يتم التخلص منها. 
ثانيا : أساسيات التصميم للحماية من الحريق في مباني ومنشآت المدن والتجمعات الصناعيه
يجب تأمين الحد الأدنى من متطلبات الوقاية للحماية من الحريق في المباني والمنشآت وتتلخص فيما يلي:
• أن يكون الهيكل الإنشائي والمبنى مصمم ومعدا لتفادى الخطورة على حياة مستخدمى المبنى من الحريق والدخان والأبخرة والذعر ويسمح بإخلاء مستخدمى المبنى فى حالات الطوارئ.
• التأكد من قدرة الهيكل الإنشائي للمبنى على تحمل تأثير الحريق خلال فترة إخلاء المبنى من مستخدميه فى الحالات الطارئة.
• التأكد من توفر مسالك الهروب ومخارج الطوارئ المناسبة لكل منشأ أو مبنى دون الاعتماد على الممرات المخصصة داخل المبنى لمكافحة الحريق.
• ايجاد مناطق إخلاء أفقية محمية من تسرب الدخان أو الغازات من الأدوارأو الأجزاء الأخرى بالمبنى،بحيث تؤمن هذه المناطق بتوفير أماكن محمية وامنة نسبيا حتى انتهاء حالة الطوارئ.
• خلو مسالك الهروب الهروب مما يعيق استخدامها والحرص على تماشى اتجاه فتح الأبواب فى التصميم والتنفيذ موافقا لمسارأتجاه الهروب.
• التأكد من وضع العلامات الدالة على طريق الهروب.
• توفير أنظمة الإطفاء الآليه اللازمة.
• التأكد من توفير الإضاءة المؤقتة الكافية (أضاءة الطوارئ)عن طريق القوى الكهربيه احتياطى.
• التأكد من توفيرأجهزة الإنذار المناسبة للمبنى.
السيطرة على انتشار الحريق :
من أجل السيطرة على حجم الحريق وحصره فى أصغر حيز ممكن ومنع انتشاره داخل ذات المبنى أوانتقاله إلى المبانى المجاورة يجب توفير المتطلبات الوقائية للحد من انتشار الحريق كما يلي:
1. يجب تقسيم المبنى أو الطابق إلى أقسام منفصلة أي قطاعات مانعة لانتشار الحريق وكل قطاع يتم فصله بواسطة أبواب مقاومة للحريق وتمنع تسرب الدخان وتغلق أتوماتيكيا في حالة حدوث حريق.
2. يكون الفصل بين قطاعات المبنى بواسطة حواجزمقاومة للحريق )جدران ـ ألواح ـ أبواب( لها نفس درجة مقاومة الحريق طبقا لنوع البناء 
3. يجب أن لا تزيد مساحة أو حجم قطاع الحريق عن الحد المسموح به بالكود المصرى للحمايه من الحريق .
السيطرة على انتشار الحريق بين المبانى:
لمنع انتشارالحريق بين المباني يجب توفير المسافة الكافية بين المبانى وفقا:
1. لشروط الجدران الخارجية للمبنى من حيث العلاقة بمساحة الفتحات ونوع التشطيبات الخارجيه طبقا لجداول الكود المصرى للحريق ودرجة مقاومة الحريق المطلوبة لهيكل البناء.
2. تفيذ اشتراطات المباني لمقاومة الحريق تبعا لنوعية الإنشاء سواء المبانى الخرسانيه او المستخدم فى إنشائها الخرسانه المسلحه ونظرا لأنتشارأستخدام ما يعرف بالمشأت ذات الهياكل المعدنيه ( الجمالونات) سيتم ألقاء الضوء عليها حيث أنها من نوعيات المبانى التى لا تستطيع تحمل الحموله الحراريه الناشئه عن النيران لمدد طويله الأمر الذى يقتضى التعامل معها وفقا للأشتراطات التاليه:
الهيكل الإنشائي الحديدي
عندما تكون عناصر الإنشاء في المبنى من الحديد يجب أن تعالج لتعطي درجة المقاومة المطلوبة
حماية له من الانهيار بفعل حرارة الحريق(الحموله الحراريه الناتجه عن الحريق) ويجب أن تكون عملية الحماية وفقا لأحد الشروط التالية 
الغمس :
غمس الأعمدة بتغليفها بصبة من الخرسانة المسلحة على أن تعتمد بيانات السماكة أو التغليف من الدفاع المدنى بعد مراعاة درجة المقاومة المطلوبة.
التغليف :
تغليف العنصر الحديدي بألواح معتمدة ومقاومة للحريق( Jobson Pored )على شكل صندوق ويجب ان تكون عملية الحماية بطريقة التغليف وفقا لاشتراطات الدفاع المدنى.
التغطيه :
تلبيس العنصر الحديدي بطبقة من مادة معتمدة مقاومة للحريق على شكل عجينة تنفذ بطريقة الرش أو التغطيه وهنا يمكن الأشاره إلى ما يعرف بمادة (Foaming concert) وهى عباره عن مخلوط الخرسانه بمجموعه من العناصر المستخدمه فى تصنيع البودره الكيماويه الجافه .
يتم رش و تغطية الأعمده والكمرات الحديديه بها بسمك لا يقل عن 17مم مما يزيد من قدرتها عن تحمل الحراره لمده زمنيه أطول تمنع من أنهيارها حال حدوث حريق وتعرضها لدرجات الحراره المرتفعه .
ويجب أن تكون عملية حماية عناصر الإنشاء الحديدية بالطرق الثالث المذكورة وفق اللأصول الهندسية المعروفة وللمواصفات القياسيه للهيئات المتخصصة والمعتمدة لدى الدفاع المدنى.

والله ولى التوفيق,,,,

heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2019 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

504,870

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى