الفجل

 

        وهو أحد المحاصيل الجذرية التابعة للعائلة الصليبية  ويؤكل من الفجل جذره خاصة فى الأصناف ذات الاوراق الخشنة وهى تمثل معظم الاصناف الاجنبية اما بعض الاصناف ذات الاوراق الملساء فهى تؤكل أيضاً ، وهو من الخضر المحبوبة لدى معظم الشعوب ، والفجل غنى فى حمض الاسكوربيك ، ويحتوى على كميات متوسطة من الحديد.

 

العوامل الجوية :

        الفجل من النباتات التى يناسبها الجو المعتدل وتتحمل البرودة ، وتتأثر بإرتفاع درجات الحرارة ، وهو من النباتات السريعة النضج السهلة الإزهار ، متنبت بذوره على درجة حرارة 515م بعد 6 أيام ، أما إرتفاع الحرارة إلى 525م فيتم الإنبات بعد 3 أيام .

        والمجال الحرارى الملائم للنمو فهو من 7-518م مع نهار قصير ، ولذلك فيناسبه الزراعة فى آخر الخريف والشتاء ، وأوائل الربيع فى مصر ، أما إرتفاع درجات الحرارة فإنه يؤدى إلى إستطالة جذور الأصناف الكروية ، مع زيادة درجة الحرافة فى النبات ، وزيادة نسبة الألياف وتجويف الجذور ، ونمو الشمراخ الزهرى خاصة فى الأصناف الحولية.

 

مواعيد الزراعة :

        يتم زراعة الفجل البلدى على عروات طوال السنة ولكن فى الاوقات الحارة يفضل حصاد المحصول ولازالت النباتات صغيرة حتى لا تزهر.

        وأفضل المواعيد لزراعة الفجل فى الفترة سبتمبر وحتى آخر فبراير حيث الظروف الجوية مناسبة من حيث الجو المعتدل والنهار القصير.

        وتعتبر الفترة من سبتمبر لآخر فبراير هى الفترة المناسبة لإنتاج الاصناف الاجنبية التى تزرع من اجل جذورها فقط قبل أن تتجه النباتات نحو الإزهار.

التكاثر:

        يتكاثر الفجل بالبذور التى تزرع فى الارض المستديمة مباشرة.

 

طرق الزراعة :

        ويتم زراعة الفجل فى الطاولات و تزراع البذور نثراً ، أو فى سطور

 

النضج والحصاد :

        تصبح جذور الاصناف الاجنبية صالحة للتسويق بعد 25-80 يوم من الزراعة للأصناف المبكرة والمتأخرة ، أما الصنف البلدى فيختلف صيفاً عنه شتاءاً فيعد صالحاً للتسويق بعد 30 يوم صيفاً ومن 40-50 يوم شتاءً.

        يتم تقليع البناتات الكبيرة الحجم أولاً بأول ، وتغسل الجذور. ويفضل عدم تأخير الحصاد لأن ذلك يؤدى الى تشقق الجذور تتجوف الجذور للأصناف الكروية تصبح الجذور بأحجام كبيرة وغير مرغوبة ، قد تتجه النباتات نحو تكوين شمارخ زهرية.

 

الجرجير

 

الأهمية الإقتصادية :

        الجرجير من محاصيل السلطة المحبوبة فى مصر ويزرع من أجل أوراقة فى مساحات صغيرة بجوار المدن . حيث تبلغ المساحة الاجمالية فى مصر حوالى خمسة آلاف فدان تنتج 50 ألف طن بمتوسط إنتاج 10 طن للفدان .

 

الجو المناسب :

        يعتبر الجو المعتدل المائل للبرودة مع نهار قصير هو الجو المناسب لزراعات الجرجير وذلك لأن الجو الحار والنهار الطويل يساعدان على سرعة الازهار.

 

ميعاد الزراعة :

        يمكن زراعة الجرجير على مدار العام ، وتعتبر العروة الخريفية والشتوية هى أنسب العروات لزراعة الجرجير، أما إذا زرع صيفاً فيجب تقليع النباتات وهى صغيرة قبل أن تتجه للإزهار.

 

الزراعة :

        تتم الزراعة اما نثراً وتغطى البذور بالجربعة ، أو تتم الزراعة فى سطور تبعد عن بعضها 15-20سم وتغطى البذور بطبقة خفيفة من التربة ثم تروى.

 

المحصول:

        يقدر وزن المحصول لكل حشة بحوالى 4-6 طن ويعطى الفدان من 2-4 حشات وذلك فى الزراعات الخريفية والشتوية.

 

 

المصدر: د.ياسر محمد احمد
hedralandscape

....

  • Currently 21/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2682 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2011 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,102,788

Sciences of Life


Sciences of Life