عموميـات عن محصول
البطاطس :

1-1- تعريف المحصول:

هي نبات عشبي حولي، يصل طوله حوالي 0.5 متر، ولها سيقان هوائية، و سيقان أرضية والتي تتشكل بعد 07-10 أيام من ظهور السيقان الهوائية، جذورها حسب طريقة تكاثرها أما عرضية، او وتدية ليفية يمتد طولها بين 15-30 سم وقد يصل حتى 150 سم وهذا في حالة الزراعة أوراقها مركبة وترية، يبلغ عدد وريقاتها 5-9، أزهارها خنثوية، منتظمة، سفلية المبيض، وهي ذاتية التلقيح، وذات ألوان كثيرة يغلب عليها اللون الأبيض، ثماره عنبية ذات أقطار بين 12-25 ملم ذات اللون الاخضر، بذورها صغيرة الحجم كلوية الشكل مفلطحة، درناتها ذات أشكال عديدة وألوانها مختلفة وهي غنية بمادة النشا وفيتامينA و B ، وموطنها الأصلي قارة أمريكا وتنتشر زراعتها في المناطق الدافئة، وأدخلت زراعتها أرويا سنة 1580م ثم تعددت أصنافها، وتتكاثر البطاطس بواسطة التكاثر الخضري، والجنسي.
1-2- الأهمية الاقتصادية والغذائيـة لمحصول البطاطس:

إن الطلب المتزايد على البطاطس من طرف الشعوب، وهذا باحتلاله المرتبة الثانية كمحصول غذائي بعد محصول القمح، والذي أصبح ينتج في جميع أنحاء العالم،هذا الأخير يكتسي أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية فتجود زراعته في معظم البلدان العربية وخاصة الجزائر، بحيث أن المحصول يساهم في تطوير التنمية الاقتصادية، ويبلغ متوسط الإنتاج العالمي من البطاطس سنويا حوالي 270 مليون طن .ولكن متوسط الإنتاج في الجزائر حوالي 147-165 ق/هـ. ولكن ولاية ادرار يصل متوسط إنتاجها حوالي 100 ق/هـ. 1- الأهمية الاقتصادية:

2- القيمة الغذائية:

يعتبر البطاطس من المحاصيل الأكثر استعمالا في التغذية ومصدرا غنيا بالمواد الكربوهيدراتية، والدهون، والفيتامينات بالإضافة إلى بعض الأملاح المعدنية التي هي من الضروريات للجسم ومن بينها الكالسيوم، الفسفور، الحديد، الكبريت، والنحاس،....الخ، وكما يستخدم محصول البطاطس كعلف لبعض الحيوانات مثل الخنازير والدجاج، وكما انه مصدر هام للنشا والكحول الذي يتحصل عليه بعد التقطير.

النوع:

الصنف:
بورا، سبونتا، ديزيريه......الخ Solanum Tuberosum

4-الأصناف: الفا،اب-تو-ديت، اوان بانر، بنجا، باترونس، بورا، سبونتا، ديزيريه، كوزيما، تيمات......الخ

2- المتطلبات البيئيــــة:

1- الحرارة:

تتراوح الحرارة المثلى للإنبات بين 18-22°م، إلا إن الحرارة المثلى لتكوين الدرنات هي تتراوح بين 15-25°م ويقل عدد الدرنات بين 26- 29°م.وعند درجة حرارة أكثر من 30°م لا تتكون الدرنات.

2- الإضاءة:

لا تنمو الدرنات في وجود الضوء، بينما النهار الطويل يشجع تكوين النمو الخضري الغزير بينما تكون الدرنات قليلة العدد و صغيرة الحجم، و النهار القصير يساعد على تكوين الدرنات وضعف النمو الخضري وتحتاج درنات البطاطس إلى الإضاءة المناسبة بين 10-12 ساعة.

3- المــاء:

يحتاج محصول البطاطس إلى كمية معتبرة من الماء، ويجب أن يكون الري منتظم وخاصة في مرحلة تكوين السيقان الأرضية، وكبر حجم الدرنات، ولذلك تقدر احتياجاتها المائية خلال فترة حياتها حوالي 5000-6000 م3 /هـ .

4- التـــربة:

تجود زراعة البطاطس في معظم الأراضي وخاصة الأراضي الرملية الخفيفة، والصفراء الخفيفة، والأراضي الغنية بالمادة العضوية، ومن الضروري إن تكون التربة جيدة الصرف والتهوية، ولا ينصح زراعتها في الأراضي الظنية الثقيلة، لان تماسك التربة يضعف نمو الدرنات وكبر حجمها.

5- الأسـمـدة:

يحتاج محصول البطاطس إلى ما يقارب 30 إلى 60 طن /هـ سماد العضوي الجيد التحليل 08-12 ق /هـ من الأسمدة المعدنية من نوع 12-18-18 كأسمدة العمق.

3- الزراعة والعناية بمحصول البطاطس:
-المكان: توضع التقاوي في مخزن جيد التهوية، مطهر ، مضيء ورطب.
- الدرنة:
- القضاء على البرعم ألقمي لمساعدة البراعم الأخرى للدرنة والحصول على أكبر عدد من السيقان.
- وضع الدرنات في صناديق صغيرة فوق بعضها.
- ترك ممرات بين الصناديق لتسهيل عملية التهوية والإضاءة.
- درجة الحرارة في مكان الإنبات 14-15°م.
-طول البرعم أقل من 5مم. 3-1 الزراعة: 1- اختيار الصنف: يجب اختيار الأصناف الملائمة مع مناخ المنطقة ويجب أن تكون مسجلة في الجزائر ومؤكدة. 2- إنبات التقاوي:
ملاحظة: في موعد التبكير، يستحسن الحصول على تقاوي منبتة و معدة للغراسة حين وصولها إلى المزرعة ( نظرا للظروف المناخية القاسية للمنطقة حيث درجة الحرارة المرتفعة ونسبة متدنية من الرطوبة....).

3- تحضير التربة:

1- الدورة الزراعية: يدرج محصول البطاطس في دورة زراعية ثلاثية، ويجب تجنب محاصيل العائلة البدنجانية، وهو يزرع على رأس الدورة لأنه نبات منظف ومعزوق.

2- الحرث:
4- الغراسة:

· الرية الكاذبة..
· إضافة سماد العمق.
· حرث عميق 25-30 سم.
· عمليات زراعية سطحية ( التمشيط...).

3-2- العناية:

- المحاصيل المتأخرة: إبتداءا من 15 جانفي إلى 15 فيفري.
4-1- تاريخ الغراسة: - المحاصيل المبكرة: ابتدئا من 20 أوت إلى نهاية سبتمبر. 4-2- الكمية: من 25-30 ق/هكتار. وبمسافة 30-35 سم بين النباتات و 75-80 بين الخطوط، وبعمق الغرس 5-10 سم ( والغراسة يجب إن تكون في الصباح الباكر وسقيها مباشرة).

· 10 % من الاحتياجات المائية من الغراسة إلى بداية تكوين السيقان الأرضية.
· 70 % من بداية تكوين السيقان الأرضية إلى نضج الدرنات.
· 20 % من النضج حتى حصاد المحصول.

سوف نستكمل الجزء الباقى فى المرة القادمة ان شاء الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1348 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2011 بواسطة hebaadel121

ساحة النقاش

ibrahimelmasry

عندي سؤال :
هل من الممكن زراعة الملوخية بالمغرب؟
ما هي الشروط التى يجب توافرها لإجراء هذه التجربة؟
أسال سؤالى هذا لأن شعب المغرب يطوق لتجربة هذه الأكلة الملوكية اللذيذة
فهل يجيبني أحد ذو خبرة في هذا المجال؟
شكرا وجزاكم الله خير

شركة ام.رو.بايو

hebaadel121
شركة ام رو بايو شركة متخصصة فى التنمية الزراعية وصناعة الاسمدة المتخصصة والحيوية تليفون : 01147755093 الايميل :[email protected] الموقع الخاص بالشركة :www.roegy.com »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,429