الموقع الرسمي للأستاذ / حازم عبد الباقي المطارقي - محامٍ بالنقض

<!--

<!--<!--

مفهوم القناه الجديده - الجهد والنتاج

والرد علي النقد :-

 

بقلم

حازم محمود عبد الباقي المطارقي

محامي

 

(1) مفهوم القناه الجديده – الجهد-

عزيزي القاريء ....عزيزي الناقد....:- قد لا يعنيك التفاصيل لكنها تعنيني وهي لازمه في سياق الحديث :- المشروع تضمن توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالى 37 كم و قناه جديده بطول 35 كم (ومن معاني القناة في معجم المعاني الجامع هي : مجرى للماء ضيق أَو واسع ) وتلك القناه الجديده (بخلاف التوسيع والتعميق ل37 كم) تعادل ما يقارب الربع من القناه الأصليه وهي في ذات الوقت موازيه للقناه الأصليه من الكيلو متر 60 إلى الكيلو متر 90 بطول 35 كم (يعني المسافه من القاهره لحلوان أو للبدرشين وعليها 3 كيلوا زياده) وهذا مفهوم أنها موازيه .

أما زعم أن لفظ القناه ينصرف الي قناه تربط بين بحرين فهذا مردود عليه بأن كلمه القناه وحدها كلمه نكره وحينما تضع بجانبها ما يفيد تعريفها فحينئذ يمكن أن تعرفها ....بمعني :- حينما تقول قناه السويس فأنت اذا تقصد قناه تربط بين بحرين معروفين ...وذات الأمر في قناه بنما ...أما حينما تقول قناه فقط فتلك كلمه لا تعني بمفردها الربط بين بحرين مجرى للماء ضيق أَو واسع.

وذات الأمر ينصرف الي لفظ تفريعه ...أي تفريعه تقصد ؟؟؟؟؟؟؟؟ البلاح مثلا أم بورسعيد...الخ.

وللتذكره (وهذا تمهيد مهم وجوهري لتوضيح وجهه نظري) :- المشروع الحالي هو قناة موازيه من الكم 60 إلى الكم 95 ( ترقيم القناة ) بالإضافة إلى – كما قلت – وركز معايا في دي - بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالى 37 كم (يعني تقريبا زي المسافه من القاهره الي ما أبعد من حلوان بخمسه كيلوا مترات وهقرب لك المثل :-

لو اعتبرنا ان القاهره بتبدأ من محطه مترو الشهداء برمسيس يكون بكده من محطه مترو الشهداء لحلوان 21 محطه وهم أحمد عرابي و جمال عبد الناصر ثم السادات ثم سعد زغلول ثم السيدة زينب ثم الملك الصالح ثم مار جرجس ثم الزهراء ثم دار السلام ثم حدائق المعادي ثم المعادي ثم ثكنات المعادي ثم طرة البلد ثم كوتسكا ثم طرة الأسمنت ثم المعصرة ثم حدائق حلوان ثم وادي حوف ثم جامعة حلوان ثم عين ثم حلوان ثم خمسه كيلوا مترات زياده ....وصلت.

 وبجمع ما سبق (35 (قناه موازيه)+ 37 (توسيع وتعميق)) يكون إجمالى أطوال المشروع 72 كم (عمل فيها ألاف العمال والعديد من الشركات) وللعلم 72 كم يعني المسافه بين القاهره ومنيه القمح تقريبا (وهذا عمل يختلف بالقطع في الطول والكم والتوقيت والعمق والعرض ....الخ عن تفريعه بورسعيد وسيأتي الحديث عنها).

ومما يزيد تلك المسافه أضعاف وأضعاف أن المشروع تميز أيضا بأنه تضمن توسيع وتعميق (يعني مش حفر طولي فقط) بل توسيع وتعميق التفريعات الغربية الحالية لعمق 24 متر ليسمح لعبور سفن حتى غاطس 66 قدم وتشمل :-  

 التفريعات الغربية للبحيرات الكبرى حوالي 27 كيلو متر

 التفريعة الغربية للبلاح حوالي 10 كيلو متر

2- حفر المجرى الملاحي الموازي بطول حوالي 35 كيلومتر (يعني زي ما قلتلك المسافه من القاهره لحلوان أو للبدرشين وعليها 3 كيلوا زياده) بالمواصفات التالية :-  عرض صفحة الماء 317 متر.

    عمق التكريك 24 متر ( ليسمح بعبور سفن حتى غاطس 66 قدم ) .

والكميات الفعلية طبقا لسير العمل بالمشروع هي (  258.8 مليون متر مكعب).

وكميات الحفر الجاف 250 مليون متر مكعب (في عز حر الصحراء – واللي عايز يعرف يجرب).

وعدد الكراكات التي شاركت في المشروع (45 كراكة).

هذا بخلاف انشاء أو تحويل البنيه التحتيه للمرافق (تليفونات وكهرباء وصرف صحي ....الخ ودا عمل ضخم).

وعدد أحواض الترسيب (20 حوض) يعني عمل ليس له مثيل في الكم والتطوير و الانجاز والتحدي وذلك بشهاده وفود دول أجنبيه (متقدمه) وشهاده شركات عالميه (واسألوا الدكتور صلاح جوده فهو مستشار لأحد الشركات العالميه).

<!--

<!--<!--

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

لكل ما سبق أصبحت القناه الجديده جديده وأصبحت قناه السويس بمجملها في حاله جديده ومواصفات جديده لأنها تختلف اختلافا مؤثرا في سعتها وعمقها عما كانت عليه .. مما سيؤثر بالايجاب علي قدرتها وكفائتها .

 

ومما يعزز ذلك التمثيل الدولي الرسمي من أغلب أنحاء العالم ودي ناس لديها أجهزه معلوماتيه واستخباراتيه ومنهم وفود أجنبيه والأجانب ملهمشي يعني في العاطفه أو التحيز .

وبالمناسبه ان كنت عزيزي تري أنك بصدد ترعه أو تفريعه فعلي أيه حال هناك قاعده فقهيه هي أنه :-  لا مُشَاحَّة في الاصطلاح ....واعتبر ان مسمي القناه الجديده مسمي اعلامي.

وأنصح من يستهين بجهد وعرق الناس ولم يثني عليه ولو حتي في سياق النقد بأيه { ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ } لكي لا تبلي عزيزي بمن يبخس جهدك وعرقك وتضحيتك ومعاناتك.

وبالمناسبه :- المشروع تضمن أيضا ما أفصح عنه الدكتور حسام المغازي وزير الري والموارد المائية، إنه من المقرر الانتهاء من نفقين تحت قناة السويس بعمق 60 مترًا، قبل نهاية العام الجاري، الهدف منها إيصال المياه إلى 100 ألف فدان زراعه.

وأوضح "المغازي" - في مداخلة هاتفية أجراها مع فضائية "سي بي سي إكسترا"، من مطار القاهرة أثناء مشاركته في توديع الجاليات التي شاركت في افتتاح القناة الجديدة - أن هناك ترعة صغيرة كانت تعبر من أسفل القناة القديمة لري 40 ألف فدان، لكن تقاطعت مع مياه القناة الجديدة ومن هنا جاءت فكرت الأنفاق لنقل مياه النيل إلى شرق القناة من خلال 8 أنفاق 4 منهم النفق الواحد بقطر 4 أمتار و4 أنفاق أخرى بقطر متر و20 سم، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من الأنفاق الصغيرة، وجاري العمل في الأنفاق الجديدة بواسطة آليات عملاقة.

وفى تصريح خاص لقناة التحرير الفضائية أوضح "المغازي" ، إن “لا يعلم الكثير أن هناك مشروعات تم تنفيذها أسفل قناة السويس”، مؤكدًا وجود بعض المشروعات التى يتم تنفيذها الآن وهى عبارة عن 8 انفاق تحمل مياة النيل من الغرب إلى الشرق أسفل قناة السويس الجديدة وذلك لزراعة مائة ألف فدان، موضحًا أنه تم الانتهاء من 4 انفاق فقط تحمل المياة حاليًا للزراعات الموجودة.

وللأمانه :-

القناة كانت في أغلب مسارها ممر يسمح بالمرور في إتجاه واحد ، غير أن بالقناة مناطق مزدوجة بها تفريعات تسمح بالملاحة في اتجاهين .

ومن هذه التفريعات وأكبرها تفريعة بورسعيد وقد تم حفرها عام 1980 (وإزداد طولها عدة مرات من 3 الي 4 و خمسه أعوام وليس سنه بالطبع حتي وصلت 40.1 كم ) والكلام ده كان في عهد السادات ثم مبارك (ومن الانصاف أن لا ننكر ذلك حتي وان اختلف البعض مع السادات أو مبارك).

ما سبق كان الجهد واليك النتاج والرد علي مزاعم أخري .

(2) من نتائج القناه في جوهرها الجديد والرد علي مزاعم النقد :-

1- العائد النفسي والسياسي  بأن مصر بأبنائها تستطيع ... لكون هذا المشروع تم تنفيذه بأموال وعقول وعمال مصريين وبعد 4 أعوام تقريبا على ثورة 25 يناير وما تلاها من تظاهرات ومخططات و تربصات واستعجال ومولوتوف وحرق وعدم استقرار ....الخ ، وعام واحد على ثورة 30 يونيو - وفي ظرف سياسي مشغول بالحرب على الإرهاب – لكن ذلك يؤكد نجاح سياسه المحاور المتوازيه في المواجهه والانجاز والبناء -  مما سيكون له بلا شك تأثير ايجابي علي مستقبل الاستثمار والاقتصادر في مصر.

2- زيادة القدرة الإستيعابية للقناة لتكون 97 سفينة قياسية عام 2023 (يعني تخطيط مستقبلي) بدلا من 49 سفينة عام 2014...حتي وان قيل أن القناه لا يمر بها مثل هذا العدد من السفن فان علي الاداره الحكيمه أن تخطط للمستقبل - والاقتصاد الدولي متغير ومتطور تطورا متزايدا ومتلاحقا ويجب أن تسبقه بخطوات كلما أمكن ذلك ...حتي علي المستوي الشخصي أنت في عملك الخاص تطور من أدواتك وان لم يكن لديك عملاء بقدر تطويرك فما بالك بمستوي دوله .

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

3-  تحقيق العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة فى كلا الأتجاهين(ودا حصل وقت كلمه الرئيس ساعه الافتتاح)  
https://www.youtube.com/watch?v=EEKx1o-S8Nw&sns=fb  (مرت سفينتين في الاتجاهين) مع إمكانية السماح لعبور السفن حتى غاطس 66 قدم في جميع أجزاء القناة (يعني نتيجه فوريه ) ولا يرد علي ذلك بأن انتظار السفينة حتى 18 ساعة كما كان الوضع قبل المشروع أفضل لها بكثير من الطريق البديل اللي هو رأس الرجاء الصالح وده تقريبا بياخد حوالي 15 يوم ...لأنك من مقتضيات الاداره الناجحه التميز المطلق – فضلا عن انك تتعامل مع أجانب لهم عقليه عمليه يجب مراعاتها – أضف الي ذلك أن مصر كانت ستقدم وبلا شك علي هذه الخطوه فكان من الأجدر أن تقدم عليها مبكرا ممكا قلل في التكلفه وقلل من مخاطر الضغط علي الاداره المصريه في وقت قد لا تتحمل فيه الدول انتظار سفنها أو قد لا تستوعب أماكن الانتظار سفن جديده حال ازدياد التجاره الملاحيه- ثم ان الأمر لا يقف عند تلك المقارنه لأن فيه مخططات وكيان معادي له دراسه تمثل تهديدا لمصير القناه - والحس الوطني المصري بيصدق ده فضلا عن المعلومات التي تؤكد ذلك :-

فلقد عرض تيودور هرتزل في كتابه «أرض الميعاد» 1902 (دا المصدر سيادتك) فكرة شق “قناة البحرين” التى تصل بين خليج العقبة والبحر الميت، وقد بدأ التفكير في تنفيذها بعد تأميم القناة، الا ان إخفاق العدوان الثلاثى ادى لإرجائها، ثم حاول «مناحم بيجن» رئيس حكومة الليكود إحيائها اوائل الثمانينات دون جدوى.. يبدأ مدخل هذه القناة عند ايلات، ثم تتجه شمالاً عبر وادى عربة وصحراء النقب، لتنتهى اما عند وادى غزة بطول 280كيلومتر، اوميناء اشدود بطول 300كيلو، اوميناء حيفا بطول 390كيلو.

وأضاف «شيمون بيريز» في كتابه «الشرق الأوسط الجديد» (دا المصدر سيادتك) سيناريو رابع يؤدى البحر الميت فيه دوراً شبيهاً بالبحيرات المرة المتصلة بقناة السويس، حيث يربط بين قناتين أحدهما تربطه بخليج العقبة، والأخرى بالبحر المتوسط.. وقد أعادت اسرائيل طرح المشروع بقوة عام 2013 وسط تاكيدات بأن البنك الدولي رصد 1,25مليار دولار لإجراء الدراسات البيئية، كما اعتمد تمويلاً قدره 20 مليار دولار.

وتزامن طرح اسرائيل لهذا المشروع مع مشروع آخر لإنشاء جسر برى لنقل البضائع والكونتيرات بخط سكك حديدية مزدوج وطريق دولى يمتد من إيلات جنوبًا إلى كريات شمونة واشدود على البحر المتوسط شمالًا بطول 180 كيلومترًا، يتخلله 63 كوبرى، وخمسة أنفاق، ويتم تنفيذه بالتعاون مع الصين بتكلفة10 مليار دولار.

ويتيح هذين المشروعين لإسرائيل اقامة مجتمعات عمرانية جديدة بصحراء النقب تستوعب مليون مهاجر، كما يمكناها من مضاعفة قدرتها النووية باستغلال مياه البحر الأحمر في تبريد مفاعلين جديدين.

ومن المثير للدهشة ان يتزامن طرح اسرائيل لهذين المشروعين مع مشروعين مماثلين طرحهما مفكرون ينتمون للإخوان المسلمين بداية 2013 تضمن الأول حفر قناة موازية لقناة السويس يكون مدخلها الجنوبي ميناء طابا، والشمالي غرب رفح المصرية، بطول 212كيلومتراً، وهو مايعنى افتقارها لأى عمق استراتيجى يسمح للقوات المسلحة بتأمينها، حيث لايفصل بين مسارها والحدود الدولية سوى 3 كيلومتر، مما يجعلها رهينة لإسرائيل وللجماعات المتطرفة فى غزة وسيناء، اما الثانى فقد تضمن مشروعاً لإنشاء طريق برى لنقل حمولات السفن العملاقة التى لايمكنها دخول القناة، يبدأ من ميناء رأس مسلة على خليج السويس بعد تعميقه وتجهيزه، ويمتد حتى ميناء شرق التفريعة بشرق بورسعيد بطول 120ــ150 كيلومترا، وعلى بعد30 كيلو من الطريق المرصوف شرق القناة.( المرجع / إرهاصات عن مصرالثورة والدولة)

 

 4-   زيادة عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالى 5.3 مليار دولار مما يؤدي إلى الإنعكاس الإيجابي المباشر على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة (يعني للمشروع عائد وبالمناسبه دا كلام وحده اقتصاديه متخصصه بهيئه قناه السويس ) والمفروض نحترم التخصص ولا نفترض عكس ذلك لمجرد اننا مشفناش دراسات اقتصاديه و علي الأقل لكون سنه 2023 لسه مجتش - وعموما وبالفرض الجدلي انك شفت الدراسات فمش كل اللي شاف الدراسات هيفهمها ....وعموما يمكن يكون فيه استعجال في تقدير العائد أو عدم دقه بحسابه سنه بسنه وصولا لعام 2023 لكن أكيد فيه عائد أكبر ومن المنطقي أنك تزود الرسوم مقابل تقليل وقت الرحلة وأكيد كمان فيه عائد علي شهادات استثمار...وعموما ربنا دايما مع اللي بيشتغل.

وان كان سداد العائد ورأس المال هيقلل من حصيله القناه لمده خمس سنوات فاياك أن تنسي ان التكلفه أصلا كان من المفترض أن تقوم بها الدوله لكنها لجأت لخيار ذكي وهي تعلم أن السداد عليها وهتسدد ان شاء الله والمصريين علي ثقه في ده ان شاء الله.

حتي وان كان هناك عدم دقه في تقدير العائد فهذا لا يعني عدم أهميه المشروع علي نحو ما شرحت وسأشرح.

 5-   زيادة فرص العمل لأبناء مدن القناة و سيناء والمحافظات المجاورة مع خلق مجتمعات عمرانية جديدة- وطبعا كلنا عارفين ان مدن القناه عانت كتير بعد ثوره يناير وبعد مجزره استاد بورسعيد ....الخ (يعني للمشروع رساله في زيادة فرص العمل أو للي بيطمح للأفضل)...ويا ريت اللي بيتكلم يشوف احساس وأمل أهل بورسعيد والاسماعليه والسويس وفرحتهم ويفتكر معانتهم وبعدين يتكلم يمكن ساعتها يكون له وجهه نظر تانيه.

  6-  زياده الحموله لسفن الملاحه لكون تعريض المساحه تساهم في ذلك - و تعظيم القدرات التنافسية للقناة و تميزها على القنوات المماثلة ورفع درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن (يعني مصر مش بتنظر تحت رجليها - وأعتقد دا مهم ...خاصه لما يعرف الجميع ان فيه مخططات وكيان كان عايز يسبقنا – راجع عاليه).

7- كل ما سبق بالقطع سيؤثر بالايجاب علي مستقبل مشروع تنميه محور قناه السويس وهو دا الأمل الأكبر اللي هيعوض باذن الله أضعاف أي مكسب متأخر قد تراه خساره محتمله وأراه أنا مكسب مـتأخر لحين سداد التكلفه والعائد (ودا طبيعي) بس يا ريت ساعتها منلاقيش بردوا اللي يطلع القطط الفاطسه في مشروع تنميه محور قناه السويس اللي هو بالمناسبه أغلبه هيتم <!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

بمعرفه مستثمرين (بعض وضع بنتيته التحتيه بمعرفه الدوله المصريه) والمستثمرين لازم يشوفوا ثقتنا في مشارعنا وفي دولتنا عشان يثقوا فينا.

وهنا أود أن أقول أنه لم يكن من الصحيح تفضيل اقامه منطقه لوجستيه علي القناه ...لأنه وكما قلت علي الدوله اقامه البنيه التحتيه أولا - فضلا عن أن الصناعات اللوجستيه والتجميعيه وغيرها تعتمد علي استثمارات ضخمه ويجب أن تهيأ لها القناه بشكل نهائي لتري تلك الصناعات جدوي المستقبل أمامها.

وللعلم :- أوعوا تفتكروا ان سبب فرحه المصرين انهم فاكرين ان الاقتصاد هيتقلب ويتحسن رأسا علي عقب عقب مشروع القناه ...لا ....المصريين مش سذج وعارفين ان دي خطوه في طريق طويل ...لكنهم فرحانين بالتحدي والنجاح وأظن دا من حقنا.

المصريين عارفين ان اللي بينتقدوا المشروع دلوقتي لو قدر لهم ومسكوا الحكم مش هيردموه يعني.

وعارفين كمان ان فيه ناس بتحب تنتقد وتنظر عمال علي بطال وبعضهم يتمتع بالرفاهيه وبعضهم كان لديه تسرع وتقديرات خاطئه لكن العزه بالاثم تحول بينه وبين الاعتذار - وقد يعتذر -

وكمان المصريين عارفين ان فيه ناس كانت بالأمس تزعم أن مشروع القناه في شكلها الجديد سرق منهم ودلوقتي بيقولوا ترعه أو تفريعه ...حقيقي قمه التناقض وبخس جهود الناس .

بسم الله الرحمن الرحيم :-

فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17)﴾ [الرعد].

صدق الله العظيم.

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

ملحوظه /1 :- (معلوماتي الرقميه والفنيه من موقع هيئه قناه السويس ومنها ما ذكرت مصدره أما التحليل والتوضيح والأمثله من عندي).

ملحوظه/2 (أنا لست متخصص في الشأن الملاحي ... لكني تعلمت من المحاماه والشعور بحب الوطن مهاره البحث والرد بالحجج).

حازم.

 

 

ساحة النقاش

حازم عبد الباقي المطارقي - مُحامي بالنقض

hazimm
التواصل عبر واتس آب 📱01091935439 من الساعة الواحدة ظهراً : 5م بتوقيت القاهرة يوميا. ما عدا الخميس والجمعة. ⚖️ المكتب القانوني لأعمال المحاماة . 🇪🇬جمهورية مصر العربية – القاهرة – 44ش الجمهورية – نهاية عبد الخالق ثروث - وسط البلد. حدمات المكتب وتخصصاته http://kenanaonline.com/users/hazimm/topics/202962 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

477,053