محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الأتحاد التعاونى للثروة المائية يجمل وجهه!!

محمد شهاب

بعض نصوص لما صرح به محمد الفقى رئيس مجلس إدارة الأتحاد التعونى للثروة المائية فى الأهرام التعاونى 17/7/2018 (باب حوارات- الصفحة 5)

- ...شروط الأستزراع البحرى فى بيئة معينة و شديدة الحساسية، لذا فالأتجاه لأستزراع البلطى أكثر جدوى من غيره، خاصة إذا تعلق الأمر بمشروعات حكومية لتحقيق الأكتفاء الذاتى من البروتين السمكى.

- كثير من القيادات التعونية يتخذون المنصب لمجرد الوجاهه...

- التصنيع يحتاج لحكومة واعية تساعد أصحاب المزارع و الصيادين(مش تقطم وسطهم)...هناك أفق مفتوح لتصنيع الأسماك و تعظيم الأستفاده من أسماك المزارع و لكن يجب ان تتفهم الجهات الحكومية طبيعة عمل المزارع ثم يأتى دور تنميتها.

 -من ينادى بالأصطياد فى الأعماق بعد رمى الزريعه بكميات هائلة "رجل جاهل... و اللى يقول نأكل مصر كلها من البحيرة(بحيرة ناصر) ييجى يقابلنى".

- أما من يطالب بإنشاء مزرعه للتماسيح على ضفاف البحيرة(بحيرة ناصر) فأدعوه لعمل دراسة جدوى و اثر بيئى قبل البدء فى المشروع.

- مشروعات الصيد لا يجب ان تدار عن طريق الحكومة، فالصيد الحر تحديدا يخضع لعوامل نجاح لا حصر لها ليس من بينها تدخل الحكومة فى إدارتها، و لا حتى عن طريق الشراكة بين القطاع الخاص و الحكومة.

-... البحر الأحمر بالذات و خليج السويس يعانيان من التلوث البترولى بصورة كبيرة، و كلاهما"متنيل بستين نيله" فضلا عن بعض حملات الصيد الجائر و الصيد بالشنشيلات التى تقضى على الشعاب المرجانية.

- ..نجح المئات من أصحاب الأراضى فى إقامة مزارع سمكية متطورة، و يتعرضون لخطر إزالة اراضيهم فى أى وقت، و كذا الحال فى منطقة سهل الحسينية حيث أزالوا المزارع السمكية التى تقع في نهاية مصب مياه النيل على البحر، و معروف أن المياه ستهدر و تنزل للبحر بغير رجعه، فما الداعى لإزالتها؟!

- العالم كله يعمل بنظام الأقفاص السمكية فى المياه وفقا لشروط و قواعد منضبطه، و فى مصر تم إزالة معظم الأقفاص السمكية بدعوى أنها تلوث مياه النيل، دون النظر لتقنين أوضاع الأقفاص التى بضوابط و دون إنذار اصحاب المزارع لتوقيق اوضاعهم، و نتيجة لذلك خروج نحو 400 الف طن أسماك مزارع من الأقفاص من العملية الإنتاجية.

-لدينا حوالى 104 جمعية تعاونية على مستوى مصر، من بينها 12 جمعية للأستزراع السمكى، تتوزع بين محافظات البحيرة و الدقهلية و السويس و دمياط و الإسكندرية.

-تنتج الجمعيات و القطاع الخاص حوالى 70% من إنتاج مصر من خلال الأستزراع السمكى، و تمثل نسبة التعاونيات من الأسماك 95% من المصايد و الأستزراع السمكى كله تقريبا، هذه الأرقام و الإحصائيات لم تدخل فيها المشروعات الكبرى حتى الآن، حيث تنتج الجمعيات مليونا و 600 الف طن أسماك، و يبلغ عدد أعضاء الجمعيات 100 الف عضو، بخلاف الصيادين الذين يعملون منفردين بعيدا عنا.

- الملفت فى الأمر أن الدولة لا تزال تضغط على أصحاب المزارع السمكية بالضرائب العقارية المبالغ فيها. 

المصدر: الأهرام التعاونى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

636,716