محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

دراسة اقتصادية عن إنتاج القراميط فى المصايد المصرية

إعداد/محمد شهاب

أ.د. سعيد محمد عبد الحافظ .د. إبراهيم عوض الكريونى

المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد إسكندرية

ملخص البحث:

تتسم أسماك القراميط بأهمية اقتصادية وبيولوجية عالية تكمن فى النواحى التالية :

- تعتبر المصدر الغذائى السمكى الرئيسى للطبقات الفقيرة والمتوسطة حيث تحتوى على نسبة عالية من البروتين18 ٪) ونسبة منخفضة من الدهون4 ٪.

- تتميز ببعض الصفات الوراثية الهامة مثل معدل النمو العالى والتأقلم مع مختلف  الظروف البيئية مع تنوع مصادر غذائها ويمكن تصنيعها فى صورة منتجات عالية الجودة ورخيصة الثمن .

- تساهم بحوالى  4.4٪ (31.9 ألف طن سنوياً) من اجمالى الناتج السمكى المصرى

- يبلغ معدل إنتاجها السنوى حوالى فى مصايد النيل وفروعه ، وحوالى فى مصايد البحيرات وحوالى فى المزارع السمكية خلال فترة الدراسة ، ونظراً لارتفاع معدل إنتاجها فى الاستزراع السمكى فإنه يمكن التوسع فى زراعتها بالمزارع السمكية مما يساعد فى الإسهام من تقليل الفجوة الغذائية السمكية فى مصر .

يمكن استخدام الاتجاه الزمنى العام للقراميط كمؤشر عام أو دليل على نوعية الوسط المائى والحكم على هذا الوسط طبقاً لتصنيف فولينوايدر للإيوتروفى "Eutrophication" فى البحيرات، حيث تبين من نتائج تحليل السلاسل الزمنية للقراميط أن بحيرات المنزلة وأدكو ومريوط تعانى من التلوث، بينما بحيرة البرلس مازالت أفضل البحيرات وأقل تلوثاً .

تتميز القراميط باحتوائها على نسبة عالية من البروتين تبلغ حوالى 18 ٪ ونسبة قليلة من الدهون تبلغ حوالى . ويبلغ متوسط انتاجها من  المصايد المصرية خلال الفترة من - 19952007 حوالى 31.9 ألف طن تمثل حوالى 4.4 ٪ من متوسط اجمالى الناتج السمكى المصرى والبالغ حوالى 722.8 ألف طن خلال نفس الفترة.

ومن أهم أنواع القراميط السائدة فى المصايد المصرية هو القرموط البلدى الإفريقىSharp tooth catfish، حيث يتواجد فى كل من البحيرات الشمالية ومصايد نهر النيل وفروعه بالإضافة إلى وجوده فى الاستزراع السمكى المصرى، وتمثل القراميط نمطاً إنتاجياً غذائياً للطبقات الفقيرة والمتوسطة فى مصر نظراً لانخفاض أسعارها بالمقارنة بالأسماك الأخرى، علاوة على أن دورة تربيتها فى الاستزراع سريعة وغير مكلفة، حيث يمكن تربية القراميط فى تنكات أوأحواض أو أى مسطح صغير، ويمكن التوسع فى الاستزراع السمكى لها،  حيث ارتفاع معدل نموها ، كما يمكن بالتصنيع السمكى للقراميط إضافة قيمة غذائية ومستساغة للمستهلك المصرى مما يساعد فى الإسهام من تقليل الفجوة الغذائية البروتينية السمكية فى مصر

المصدر: JOURNAL OF THE ARABIAN AQUACULTURE SOCIETY Vol. 4 No 1 June 2009
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,894,509